الدراسة في الخارجروسيا

الاوراق المطلوبة للدراسة في روسيا

كثرت الاسئلة حول شروط التقدم للمنحة الروسية وماهية الخطوات و الاوراق المطلوبة للدراسة في روسيا بالتفصيل، لذلك سنحاول الاجابة عن اسئلتكم في موضوعنا هذا.

15 الف مقعد دراسي تقدمه الحكومة الروسية سنويا للطلاب الاجانب تمكنهم من اختيار واحدة من اكثر 450 جامعة في مختلف الاختصاصات،

يمكنك الان تحويل حلمك بالدراسة في الخارج الى حقيقة وتامين مستقبل واعد وشهادة علمية معترف بها محليًا ودوليًا. اهلا بكم متابعي موقع الدراسة في الخارج في كل مكان

الدراسة في روسيا

من المعروف ان التعليم في الاتحاد السوفيتي سابقًا وفي روسيا حاليا يعتبر ذات جودة عالية في شتي الاختصاصات من تقنية واقتصادية و طب، كما يشهد التعليم الروسي طلبًا متزايدًا بما في ذلك في الدول العربية.

قد تسال عن تكاليف الدراسة ولاكن لا تقلق فالدراسة غير مكلفة في روسيا مقارنتًا مع النوعية التي ستحصل عليها فهي ارخص بكثير مما يعادلها في الغرب وبعض الدول العربية ليس هذا فحسب بل يمكنك الدراسة في روسيا بشكل مجاني لا كن قبل ذلك اسمحوا لنا ان نعرفكم على بعض مميزات الدراسة في احدي المؤسسات التعليمية الروسية.

روسيا تحتل المراتب الاولى في المجالات العلمية المختلفة، كـطب العيون، وطب العظام، والهندسة، إضافةً الى تفوقها في علوم الفضاء، كما تتيح فرصةً لإجراء بحوث في الجيولوجيا والفيزياء النووية والبيولوجيا، وتفسح المجال للمقالات العلمية باللغة الاجنبية في المجلات الدولية. ولا يخفى عليك ان روسيا وجهة مثالية للطلاب المهتمين بفنون السينما والمسرح والموسيقي.

لغات الدراسة في روسيا 

العديد من الجامعات الروسية تتيح لك الدراسة باللغة الانجليزية، إلا انني انصحك الا تفوت فرصة التعليم بالروسية لتكتسب لغةً يتحدث بها اكثر من 260 مليون شخص حول العالم، كما ان اللغة الروسية ومطلوبة بشدة في سوق العمل.

اختيار الجامعة في روسيا للدراسة

سيمح البرنامج الروسي باختيار 6 جامعات، يختار الطالب جامعتين كحد اقصي في المدينة الواحدة، وتكون الجامعة الاولي هي الرغبة المفضلة، وفي حال رغب الطالب الالتحاق بجامعة معينة بإمكانه ان يذكرها في الجامعات التي اختارها، وحين يتقدم الطالب سوف ترى إدارة هذه الجامعة ان لها الاولوية في قائمته هذا الطالب.

افضل 10 جامعات في روسيا

  1. جامعة موسكو الحكومية.
  2. جامعة سانت بطرسبرغ الحكومية.
  3. جامعة نوفوسيبيرسك الوطنية الحكومية للبحوث.
  4. جامعة تومسك الوطنية للبحوث.
  5. معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا.
  1. جامعة الوطنية للأبحاث النووية.
  2. جامعة البحوث الوطنية “المدرسة العليا للاقتصاد”.
  3. معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية.
  4. جامعة تومسك الوطنية متعددة التقنيات.
  5. جامعة سانت بطرسبورغ المتعددة التقنيات.

.

تعرف ايضًا على 10 أفضل الجامعات في كندا للدراسة في الخارج

خطوات للالتحاق بجامعة روسية

الدراسة في روسيا مجانًا

كثيرون لايعلمون ان الحكمومة الروسية تقدم سنويا آلاف المنح للطلبة الأجانب في جميع الإختصاصات، الحصول على مقعد دراسي مجاني ليس بالامر الصعب في روسيا.

الغاية من المنحة هي مساعدة الطالب الناجح الطامح في مواصلة تعليمه في روسيا وينظر الى متوسط وآلية التقييم المعتمدة في بلده، مثلا في سوريا آلية تقيم معينة قد تختلف عن مثيلتها في الاردن، فلا يتم تحديد معيار موحد لجميع الدول، إذْ ان البرنامج الروسي يظم 181 بلدًا تقدم له منح حكومية كما لا يوجد عمر محدد لتقديم.

قيمة المنح الروسية 

تشمل المنح رسوم التعليم لان التعليم مجاني في روسيا، ووفق قانون التعليم الروسي فإن كل طالب اجنبي يتقاضى منحة شهرية تعادل تلك التي يتقاضاها الطالب الروسي، بحسب علما تبلغ قيمة المنحة الروسية حاليا 1600 الف روبل، الطالب لا يدفع شيئًا مقابل حصوله علي منحة ولذا فإن سؤال عن ثمن المنحة لامعن له، المنحة مجانية ولاتباع هذه الحصص خارج حدود روسيا ابدًا.

توجد الية لتخصيص هذه المنح وقبل البدء بتوزيعها ترسل الحكومة الروسية الى مكاتب روسا ترودشت وفي الخارج والى سفارات روسيا في الدول التي لا توجد فيها مكاتب الوكالات ترسل إليها بما تسمى خارطة الطريق، وتوضح هذه الخريطة بالتفصيل آلاتية انتقاء الطلاب وتشكيل عملية بما تسمى عملية القبول.

الطلاب الذين يحصلون على منح هم من خيرة الطلاب، وهم الاكثر طموحًا للدراسة في روسيا، كما تعمل على تشكيل لجنة قبول تتكون من ممثل عن “روسا ترونش سوا” في البلد المعني، وممثلين عن سفارة روسيا ووزارة التعليم في البلد نفسه، اي انها تسعى على منح الحكومة الروسية الشفافية الى اقصى حد ممكن بالنسبة لحكومات البلدان الاخرى.

نصيب الدول العربية من المنح الدراسية في روسيا  

إذا تحدثنا عن 15000 الف منحة التي تقدمها الحكومة الروسية سنويًا، فإن نصيب 1400 منحة منها مخصصة للدول العربية، واكبر الحصص تذهب لسوريا و الاردن ومصر، فيما تحصل الدول الاخرى على عدد اقل من المنح. وتقدم المنح لجميع الدول العربية، ربما باستثناء قطر التي لاتزال الحكومة الروسية بدراسة التعاون معها.

اختلاف عدد المقاعد الدراسية للدول العربية في روسيا 

هناك عوامل مختلفة اهمها التوزيع التاريخي للمنح الذي تشكل خلال السنوات الماضية، ثانيا روسيا تحدد بهذه الطريقة مصالحها من وجهت نظر السياسة الخارجية والاقتصاد والعلاقات الانسانية، هكذا يتم ترتيب اعداد هذه المنح.

ولاكن وفي جميع الاحوال، تقوم روسيا بمراجعة وتوزيع المنح كل سنة، بالتعاون مع الوزارة الخارجية التي تقوم بتشكيل التصور الاستراتيجي للسياسة الروسية ومصالحها، وطبعًا بالتواصل مع وزارة التعليم.

وطبعا في كل سنة، تظهر اتفاقات جديدة بين الحكومات تتعلق بالتعليم او الاعتراف المتبادل بالشهادات وبالتزامات الحكومة الروسية أمام الدول الاخرى في مجال تدريب الكوادر.

عدد مقاعد المتاحة الطلاب العرب في 2020 2021  

في سنة 2020، تم تقديم لسوريا وحدها 500 منحة، وفلسطين 150 منحة، والعراق 110 منحة، والاردن 100 منحة، ومصر 95 منحة.

خطوات الحصول على مقعد دراسي في روسيا

نريد التنويه الى تغير الموقع الإلكتروني لتقديم الطلبات لسنة 2020 باعتبار هذا العام سيتم تقديم الطلبات عبر موقع future-in-russia.com يخل عبره الطالب ويسجل فيه، للإشارة يمكن استخدام الموقع باللغة الانجليزية.

بعد التسجيل في الموقع يقوم الطالب بتحميل المستندات المطلوبة حيث يمكنك اختيار برنامج تعليمي من بين اكثر من 12400 برنامج.

المستندات المطلوبة للدراسة في روسيا 

للحصول على القبول الجامعى يجب تقديم الوثائق التالية بشكل عام:

  • تعبئت نموذج الطلب بكامل المعلومات المطلوبة.
  • صورة عن الشهادة العلمية المتحصل.
    • مرفقة بصورة عن كشف العلامات الدراسية
  • صورة شخصية.
    • صورة عن جواز السفر ساري المفعول.
    • صورة للهوية الشخصية.
  • شهادة طبية تاكد جاهزية الطاب الصحية للدراسة.
    • تقرير طبي يأكد عدم وجود أمراض سارية ومعدية، من ضمنها السل والزهي للطالب.
    • تقرير طبي يأكد عدم وجود فيروس نقص المناعة البشرية  (الإيدز).

1 يجب ترجمة جميع الاوراق والوثائق المذكورة اعلاه إلى اللغة الروسية ومصادق عليها وفقًا للإجراءات المتبعة من قبل مكاتب ترجمة معتمد أو في الدائرة القنصلية في السفارة.

2 يجب على المتقدم التواصل مع الجامعة، للتعرف على القائمة الكاملة للوثائق الاوراق المطلوبة للدراسة في روسيا.

تعرف على الأوراق المطلوبة للدراسة في كندا-الدليل الشامل

الوثائق المطلوبة للحصول على تأشيرة الدراسية في روسيا:

تختلف الوثائق المطلوبة في تأشيرة روسيا من بلد لاخر، لذا ينصح بالاطلاع على متطلبات التأشير من السفارة الروسية للحصول على التفاصيل الكاملة، وهذه الوثائق بشكل عام:

  1. نموذج الطلب (يمكنك ملء الطلب في شكله الإلكتروني هنا).
  2. جواز السفر (الأصل) ونسخة عن الصفحة الرئيسية.
    1. يجب ان ساري المفعول لمدة لا تقل عن سنة ونصف.
    2. يجب ان يكون يتوفر على صفحتين فارغتين على الاقل.
  3. دعوة الدخول إلى روسيا.
  4. شهادةعدم وجود فيروس نقص المناعة البشرية المكتسبة.
  5. (8)صورة شخصية قياس 3.5×4.5 سم.
  6. بالنسبة للمتقدمين للدراسة تحت الذين لا تفوق اعمارهم 18 سنة، يجب علهم تقديم وثيقة تثبت موافقة الوالدين مصادق علها من كاتب العدل.

تتراوح المدة التي يتم إصدار التأشيرة الدراسية الروسية من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، وتختلف تكاليف التاشيرة من بلد الى اخر يمكن استشارة القنصلية في ذالك، وتصل تكلفة تمديد التاشيرة الدراسية الى 1600 روبل.

يمكنك التعرف ايضا على الدليل الشامل لـ الدراسة في كندا

دراسة الطب في روسيا 

مسابقة-الشبه-طبي

تحظى دراسة الطب في روسا بشعبية واسعة عند الأجانب وهي اكثر الفروع التعليمية إقبالا مقارنةً بالدول الأروبية الأخرى، ويعود ذلك لعدت اعتبارات اهمها جودة التعليم.

الجامعة الروسية الوطنية للبحوث الطبية مثلا واحدة من المؤسسات التعليمية الرائدة، كما تمنح الجامعة درجات في التخصصات الطبية المختلفة والمعترف بها ليس فقط في روسيا فحسب بل وايضًا في دول الاتحاد الاوروبي.

تاريخ انتهاء فترة التقديم 

تحاول الحكومة الروسية ان لا يكون هنالك تباين كبير بين تاريخ قبول الوثائق و موعد انتهاء فترة التقديم ومن عام الى اخر تحاول التوفيق بين هذه التواريخ ويعول على ان تنتهي فترة التقديم في اغلب البلدان في نهاية 31 مارس ويفضل اتمام التقدم بطلب والتسجيل قبل نهاية فبراير.

واخيراً

اصبحت الان تعرف ان روسيا تقدم لك نطاقًا واسعًا من الجامعات والبرامج الدراسية بالاضافة الى ماهية الاوراق المطلوبة للدراسة في روسيا، كما تتيح لك فرصة رائعة التعرف عن قرب على ثقافة بلد غني بالتاريخ والتراث والثقافة والفن، إضافةً الى إمكانية التأقلم السريع مع طلاب من مختلف انحاء العالم.

إذا اعجبك الموضوع او لديك اي سؤال؟ يسعدنا طرح سؤلك او رايك بعليق في الاسفل


يمكنك الاطلاع على تفاصل اكثر من خلال زيارة الموقع الروسي بالعربي studyinrussia

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. انا ابن ٢٣ ربيع طالب فني ميكانيكي للصيانة السيارات من السودان ظروف الأسرة لا يسمح لي للدراسة في بلدي بسبب التكلفة اتمنى عن يتم قبولي في هذة منحة لمواصلة الطريق التعليم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.