تعلّم

نصائح التحضير لشهادة التعليم المتوسط bem

سنتعرف في هذا الموضوغ عن بعض النصائح والارشادات العملية في التحضير لشهادة التعليم المتوسط ، و النجاح في امتحان البيام bem، من اجل التفوق ونيل الشهادة بإذن لله، اتبع النصائح فقط والأكيد ستحصل على النتائج باذن لله التي لا طالما سعيت من اجلها وتحصد ما زرعت.

1- بناء الثقة بالنفس قبل بداية التحضير لشهادة التعليم المتوسط

الثقة بالنفس هي عامل من بين اهم العوامل لنجاح الطالب سواء في التحضير للبكالوريا او البيام او في أي مجال من مجالات الحياة، فينبغي ان تبنى هذه الثّقة ودعمها وتشجيعها في نفسك من خلال التّفكير الإيجابي، وتجنّب الاشخاص السلبيين قدر المستطاع، فلا تفشل ولا تستسلم واعتبر ان هذا الامتحان هو عادي وروتيني بالنسبة لك ولا تترك المجال للخوف ابدًا.

2- التوكّل على لله

الان وبعد ان تغلّبت على الخوف وكسبت الثقة اولا وقبل ان تبدء في أي عمل لا تنسى ان تقول ” بسم لله عليك توكلت و لاحول  ولا قوة الا بالله”. وادعو لله ان يعينك في دراستك واعمالك وان يوفقك للنجاح.

3- تجنّب كثرت المراجع الخارجية

لا تكثر من المراجع الخارجية في كل المواد، لان ذلك سيؤدى الى استقبال قدر كبير من المعلومات في كل مادة ممّا يؤدي الى تشوش في الذاكرة وتختلط عليك الامور وتُسبّب لنفسك الاحباط، إكتفي بمرجع او مرجعين في كل مادة لتفادى المعلومات الكثيرة.

4- تنظيم الوقت

قم بتخصيص وقت للمراجعة الجماعية ومن الافضل ان لا تتعدى زميلين، وخصص وقت للمراجعة الفردية. قم بوضع جدول تنظيم المراجعة الدراسي لتقسيم الوقت بين المواد.

5- اختيار المكان الانسب للحفظ فى التحضير لشهادة التعليم المتوسط

قم بتخصيص مكان هادئ ومريح للمراجعة والحفظ قدر الامكان، بعيدا عن الاصوات الصاخبة والاماكن المزعجة ،وتوفير الإضاءة الجيد مما يساعدك على الحفظ والتركيز الجيد .

لا تكثر من النوم ولأتنقص فكلاهما ضار، خذ القسط الكافي من 14 الى17 سنة حوالى 7 الى 9 ساعات، ومن 6 سنوات الى 13 سنة حوالى 9 الى 10 ساعات، البالغون من 7 الى 9 ساعات ، اذا شعرت بالتعب قم بأخذ قسط من الراحة .

6- حفض الدروس في وقت قصير جدا 

قم بتخصيص ساعتين او ساعة على الاقل في الصباح الباكر للحفض.

اثبتت بعض الدراسات التي اجريت على بعض الطلاب الذين يدرسون في الصباح الباكر، ان لديهم القدرة على تخزين المعلومات لمدة طويلة اكبر مقارنة بالطلاب الذين يدرسون في فترات متأخر من اليل.

كما ان لديهم قدرة اكبر على الحفظ بسرعة كبيرة، وقد تحصلوا على نقاط كاملة اعلى من المعدل التراكمي مما يثبت علميا ان افضل وقت للدراسة والحفظ في الصباح الباكر.

1- اللغات

  • اللغة العربية

اللغة العربية لغة مهمة جدا خاصته وان معاملها 5، لذألك حاول قدر المستطاع تذكر القواعد والاعرابات ومراجعة كل الفقرات للوضعية الإدماجة التي درستها وليس من الشرط ان تقوم بحفضها ضهرا عن قلب، المهم هو اخذ فكرة عامة وفي الاغلب تكون في الامتحان مواضيع متكررة وعامة مثل الام، العمل، البيئة.

  • لغات اجنبية الإنجليزية والفرنسية

ننصحك بمراجعة الدروس وبالخصوص الصرفية والنحوية، كما ننصحك بتنمية مستواك اللغوي في الإنجليزية والفرنسية ليكون بإمكانك فهم النصوص جيدا والتعبير في الوضعية الإدماجة، كما ننصح بعدم اهمال الخط والشكل العام للنص ،ننصحك بقراءة هذه الكتب.

انصحك بهذا الموقع الرائع لـ تعلم الانجليزية 

2- مواد الحفظ

  • الجغرافيا

ننصحك بالتركيز على المصطلحات، فليس من المشترط عليك الحفظ سوى المناطق التي توجد بها اهم الثروات والمعادن والسدود والانهار …الخ، يكفيك فقط الفهم الجيد ثم تعيد صياغة النص بأسلوبك الخاص، كذألك الوضعية الإدماجة فيجب عليك تحليل السندات وما توحي اليه واستخلاص المراد من السؤال ثم تقوم بإعطاء وجهة نضرك في الاخير.

  • التاريخ

قم بحفظ التواريخ الهامة جيدا مثل (1 نوفمبر 1954، 5 جويلية 1962) ….الخ مع ذكر الحادثة، ركز على التفاصيل وغالبا ما يتم طلبه في الامتحان التحدث عن حدث او فترة ما بصفة عامة في الوضعية الادماجية، قم بمحاول فهم القصة العامة وذألك قبل الحدث واثناء الحدث وبعد الحدث، واحذر ان تقوم بتجاوز عدد الاسطر المطلوبة او تخرج عن الموضوع.

7- حل مواضيع الامتحانات السابقة

ولا تنسى ان تقوم بحل مواضيع شهادة التعليم المتوسط السابقة، فهى تساعدك كثيرا في فهم الاسئلة، وفي الغالب نفس الاسئلة تتكر ولاكن بصيغة مختلة.

  • التربية الاسلامية

التربية الاسلامية من اسهل المواد التي يمكنك حفضها، قم بحفض ما كتبته وبالأخص الآيات الطويلة وشرحها.

  • التربية المدنية

يجب عليك حفض التعاريف والمصطلحات مثل الدور او الفائدة …الخ.

  • الفيزياء والرياضيات

قاعدة النجاح في الرياضيات والفيزياء تكمن في حل اكبر قدر عدد ممكن من التمارين، كما يجب ان تركز جيدا في الدروس وعلى طول السنة الدراسية، كما ننصحك في الاختبار بي تقسيم الوقت جيدا، اذا لم تفهم التمرين لا تطيل التفكير فيه كثيرا قم بحل التمارين الاخرى وعد اليه في الاخير، تأكد جيدا من العمليات الحسابية وما الى ذألك.

  • العلوم الطبيعية

اما بالنسبة لمادة العلوم الطبيعية، فهي تعتمد على الفهم والحض وبخصوص الوضعية غالبا ما تعتمد الحلول والاقتراحات و تحليل الشيء وذكر اسبابه مثل المرض، يجب تنظيم وتنسيق الورقة والاجابة والخط جيدا، ابدا بالتمارين السهلة بنسبة اليك والتي يمكنك حلها كاملة.

ولا ننسي ان الثمرة هي مجهود العام كله، وتأكد ان الذين سبقوك للنجاح هم بشر مثلك، ثق بنفسك وقدراتك فانت لست اقل منهم.

study-ar.com

8- التحضير لشهادة التعليم المتوسط قبل يوم الامتحان

1-التغلب على الخوف قبل واثناء امتحان 

اولا عزيزي الطالب وقبل كل شيء ما يجب عليك ان تدركه وتستوعبه ان الامتحان الذى انت مقبل علية، فهو مجرد امتحان يشبه باقي الامتحانات التي مريت بها، بالعكس بل هو اسهل منهم، في الغالب الاختبارات والفروض التي مريت بها في كل المواد سواء في الرياضيات ، او العلوم، او الفيزياء،  في مؤسستك هيا اصعب من اختبار البيام bem.

فلا تمثلها على انها معركة، وان فرصتك في النجاح ضئيلة، او بمعنى اصح قليلة جدا ، فلا تدع أي مجال للخوف ابدا.

فلا تقلق ولا تزيد الضغط على نفسك، يجب عليك الاسترخاء والاستمتاع بهذه اللحظات، لأنها مجرد ثلاثة ايم وتمر، وبعدها سترتاح وتشعر بالسعادة انشاء لله.

2- النوم الجيد

عزيزي الطالب مما ننصحك به تجنب السهر في اليل، فهو يادي الى الكثير من المشاكل والامراض النفسية والجسدية للإنسان، حاول النوم باكرا لكي تلتحق بالامتحان بكل بنشاط وتركيز كامل.

3- تهيئة الادوات المدرسية 

من الان يجب عليك توفير كل الادوات المدرسية التي تحتاتها حسب كل مادة من ادوات مثل الاقلام بجميع الالوان، المسطرة، الألة حاسبة ….الخ.

4- الاستدعاء

لا تنسى الاستدعاء وبطاقة الهوية لكى لا تتلقى بعض المشاكل.

5- الغذاء الجيد

بالنسبة للفطور ننصحك بالسكريات البسيطة مثل التمر فهو غنى عن التعريف فهوغذاء جيد وممتاز وهو من احسن وافضل الاغذية التي وتمنحك لنشاط اطول وتساعدك على تركيز اكبر.

9- نصائح التحضير لشهادة التعليم المتوسط اثناء الامتحان

1- تجنّب الغضب 

تجب الانفعال والغضب والقلق الشديد قبل وأثاء الامتحان، وكن على يقين ان كل ما رجعته وقمت بحفضه قد احتفظت به في عقلك، لماذا؟ لان عشية الامتحان يأتيك شعور وربما قد لاحظت هذا من قبل انك قبل بداية الامتحان ينتابك احساس وتشعر انك نسيت كل شيء وانك لم تراجع بشكل جيد، فلا تلتفت لذلك فكل من وسواس الشيطان.

2- الدخول المبكّر قبل بداية لامتحان 

الدخول الي القاعة اثناء بداية الاختبار لدخول في جو الامتحان.

3- ورقة الاجابة

يجب عليك كتابة اسمك ولقبك وتاريخ الميلاد ورقم التسجيل الموجود في الامتحان.

4- قراءة وفهم السند

يجب عليك قراءة وفهم الموضوع كاملا عدة مرات، ولا تسرع في الاجابة لديك الوقت الكافي لذلك.

5- فهم السؤال جيدا

في بعض الاحيان يكون السؤال هو الجواب بحد ذاته لان في السندات مثل في العلوم الطبيعية وخاصتا في الوضعية الادماجية اغلبية الاجابات تكون في السندات السند الاول والثاني على شكل رسومات او منحنيات الى غير ذلك.

6- إستعمال المسودة  

قم بي الاجابة عن الوضعيات السهلة ثم إنتقل الى الوضعيات الصعبة مع مراعات احرام الوقت، اما دور المسودة يجب عليك ان تجيب عن كل الاسئلة في المسودة، ثم اترك من 20 الى 30 دقيقة لنقل كل الاجوبة من المسودة الى ورقة الاجابة.

ولماذا استعمل المسودة ؟

لان الاجابات في المسودة هي اجابات اولية فقط، فأثناء نقلك الإجابات من المسودة الى ورقة الاجابة قد تلاحظ بعض الاخطاء في الاجابة او الكتابة فتقوم بتصحيحها ،وربما تأتيك افكار جديدة وتضيفها.

7- التأكّد من الاجابة  

اقرا المسودة جيدا قبل نقلك للإجابة الى الورقة الرسمية.

8- ترتيب التمارين في ورقة الاجابة الرسمية 

انقل التمرين الاول، ثم الثاني ثم الوضعية، وهذا لتفادى نسيان الاستاذ لتصحيح الوضعية، لان الاستاذ المصحح في شهادة التعليم المتوسط، لا يصحح على ورقة الإجابة.

9- الكتابة بخط واضح وجميل

يجب عليك الكتابة بخط واضع وجديد، لآنك لا تكتب لنفسك بل تكتب للمصححين.

10- الاوراق الاضافية 

يجب عليك وضع الاوراق الاضافية داخل الورقة المزدوجة، من دون ان تكتب عليها اسمك، مع ضرورة مراعات ترقيمها وترتيبها بشكل جيد، ولا تضع ورقة المسودة في الورقة المزدوجة لأنها لا تصحح، فالبعض يضع ورقة المسودة لاختصار الكتابة.

11- الحذر من الغش في الامتحان شهادة التعليم المتوسط

حذارى ان تقوم بالغش في الاختبار لتجب بعض المشاكل، او ربما حتى تقصي من الامتحانات وربما لعدة سنوات.

12- عدم الخروج قبل الوقت 

حتى لو كان الموضوع سهل في أي مادة، لا تخرج قبل انتهاء وقت الامتحان، على الاقل ربع ساعة قبل نهاية الاختبار.

13- عدم تصحيح الاختبار مع زملائك 

لا تقم بتصحيح مع زملائك عن الانتهاء من الاختبار،” ماذا فعلت في التمرين الاول وماذا فعلت في التمرين الثاني”، لا مثلا : لو قمت بسؤال زميلك المتفوق في الدراسة، وكانت اجابتك ليست مثله فتحبط معنوياتك وتخرج من جو، الاختبارات تماما، وما يدريك ربما هو من اخطأ، اترك التصحيح الى ما بعد التصحيح وقم بالتفكير في المادة الموالية.

10- الصلاة والدعاء

كانت هذه بعض النصائح والارشادات الهامة، في امتحان شهادة التعليم المتوسط، نرجو ان تكونوا قد استفدتم من الموضوع واذا اعجبكم لا تنسوا مشاركته معي اصدقائكم.

بتوفيق والنجاح

اذا كان لديك اي استفسار يمكنك ترك تعليق في الاسفل

يمكنك زيارة موقع الدراسة الجزائرى لتحضير  يمكن ان تجد كتب، مواضيع، فروض، نقاشات، توجهات الخ…

‫5 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.