التحضير للبكالوريا في شهرين فقط | نصائح قيمة

اعزائي الطلاب الشيء الذي دفعني لتدوين لكم هذه النصائح والارشادات بخصوص التحضير للبكالوريا في شهرين، وفي هذا الوقت بذات اي انه تفصلنا مدة شهرين فقط على تاريخ امتحانات شهادة البكالوريا 2020، لكونه الوقت الحاسم للمراجعة والحفظ.

لعلمك فقد وقعت في نفس مشكلك عندما كنت مقبلاً على شهادة البكالوريا، فما ان استيقظت من غفلتي حتى وجدت نفسي في اخر شهرين او اقل فلم املك الا ان ارفع التحدي واجرب حضي.

وبحثت عن حلول لعدة مشاكل واجهتني وطرحت العديد من الاسئلة، كيف اتخلص من افكارى السلبية، التي تقولى لي انتهى الوقت ولن تنجح ابدًا، ومن اين يجب ان ابدا؟،وهل حقًا يمكنني ان انجح في التحضير للبكالوريا في شهر او شهرين فقط؟، وكيف اضع الخطة والجدول المناسبين لذلك؟، وكيف احفز نفسي وارفع من معنوياتي؟.

وهكذا خطرت لي فكرة أن أقدم موضوع يساعد الطالب المقبل على شهادة البكالوريا في التحضير لامتاحان شهادة البكالوريا في اقل مدة ممكنة.

كيفية التحظير للبكالوريا في شهرين ؟

حسب تجربتي المتواضعة في التحضير للباكالوريا، سنحاول قدر الامكان ذكر اهم النصائح التى تمكنكم من التحضير الجيد للبكالوريا. حيث يجب أن تدرك أن هذا هو الوقت الفعلي والمناسب للبدء في الإعداد ومراجعة الدروس. ولا يجب تضيع المزيد من الوقت الثمين ولا مجال للمماطلة.

1) الثقة بالنفس

يقع اغلب الطلاب في خطأ قاتل للمعنويات، وخاصتًا الطالب الذي قد ضيع الكثير من الوقت، ثم فجأة تأتيه صحوة الضمير ويريد ان يستدرك ويراجع كل ما فاته من الدروس، ثم يصطدم بالواقع ويجد نفسه غير قادر على مراجعة كل الدروس، ويفشل تماما ويصيبه الاكتئاب وربما يتخلى عن الدراسة نهائيا.

في هذه المدة القصيرة المتبقة لاينبغي ان تلقي اللوم على نفسك لعدم مراجعك من البداية، وتوهم نفسك بان الوقت قد فاتك للمراجعة، ولايمكن إستدراك ما فاتك من الدروس، وفي النهاية تادي معنوياتك الى الانهيار تمامًا.

تذكر انك درست لسنوات طويلة ومتعبة وشاقة لتصل الى الى هذه النقطة بالذات وفي الاخير تفشل وتذهب سنوات جهدك وتعبك هباءً منثورا فلا ينبغي ذلك ابدًا ولاتستحق ذلك. 

لاتدع هذه الافكار السلبية تنطوي عليك وتخدعك وخذ الامر بجدية اكثر واجمع طاقتك وثق بنفسك، الواقع يقول ان تملك شهرين او اقل لاتضيع المزيد من الوقت، الذى مضي قد مضي فلا تملكه ولك الساعة التي انت فيها.

لذلك يجب في مثل هذه الظروف ان تستعمل الذكاء قليلا لكيفية التحضير للبكالوريا في وقت قصير، حتى لا يصيبك الفشل في نفس الوقت وتستدرك ما فاتك.

ومدام انه لايزال هنالك وقت، نستطيع ان نقول هناك امل كبير ان تنجح، وتذكر انه لا يوجد شيء في البكالوريا اسمه مستحيل، ولست الاول والاخير بشهادة الكثير من الطلاب الذين مرو بنفيس المرحلة ولم يصدقو نتائجهم بأمّ أعينهم انم قد نجحو بالفعل، لذاك سنحاول تحفيزك مرة اخري لعلها تكون دافعًا وخير لك نحو النجاح في البكالوريا بإذن لله تعالى.

2) اسباب تجعل من الممكن التحضير للبكالوريا في شهرين

لا يوجد افضل وقت مثل هذه المدة (شهرين) لاستغلالها من اجل الحفض والمراجعة من طرف الطلاب، للتحضير بشكل جدي وجاد للامتحانات، ولعدة اسباب نذكر منها:

  • هذه المدة والمقدرة بشهرين تقريبا، هي كافية للحفظ ومراجعة كافة الدروس بانتظام.
  • من السهل ان تنسى دروس قد راجعتها منذ وقت طويل، ولاكن لايمكن ان تنسى ما قد راجعته في خلال هذا المدة القصيرة.
  • بإمكانك تقيم مستواك من خلال البكالوريا التجريبية في هذه المدة لما قمت بمراجعته.
  • بإمكانك تدارك النقائص فور انقضاء الامتحان التجريبي مباشرة.

3) ضع الجدول المناسب لتنظيم مراجعتك للبكالوريا

3 ضع الجدول المناسب لتنظيم مراجعتك للبكالوريا

ضع ابسط برنامج، يمكنك من ترتيب المواد وتنظيمها حسب اهمية كل مادة  (فزياء – علوم – فلسفة – ادب – رياضيات ) وهكذا.

حدد هدفك وليكن تحقيق اعلى معدل ممكن في الامتحان التجريبي، و ذلك بتطبيق برنامج التحضير للبكالوريا الذي قد قمت بوضعه.

4) إختر افضل الاوقات المناسبة في التحضير للبكالوريا

انصحك بالنهوض باكرا ما بين الساعة الرابعة الى الخامسة صباحا، صلى ركعتين وادعو الله ان يعينك في امورك كلها ويعطيك العزيمة على مراجعة الدروس والتحضير الجيد، وهذه من اولويات الامور التي يجب عليك ان لا تتخل عنها ابدا، (ضعها بين نصب عينيك).

يجب عليك في هذا الفصل الانتهاء من مواد الحفظ كلها و افضل وقت للحفض هو من وقت نهوضك باكرا حتى يحين وقت ذهابك للمدرسة.

5) تجنب الحفض لفترت طويلة

استمرارك في المراجعة والحفض لفترات طويل سيجعلك تصاب بالارهاق الذهني والممل بسرعة، تجنب الحفض لفترت طويلة تتعدي الساعتين يفضل تقسيم الحفظ الى فترات من 10 الى 15 دقيقة بين كل فترة حفظ.

6) لا تعطي للامتحان اهميّة اكثر مما يتحق

اعلم أيضًا ما انت مقبل عليه من امتحانات الباك الرسمية، إنما تعرض للطالب المتوسط المجتهد، فلا تضخم على نفسك الأمور لن  يطلب منك اختراع شيء ما، أو إيجاد نظرية ما، فهيه بضع تمارين فقط لا اكثر، نعم يمكنك التحضير للبكالوريا في شهرين.

7) الحضور لدروس الثانوية المجانية

حاول قدر المستطاع ان تستفيد من دروس الثانوية المجانية في اغلب الاحيان يكون الحضور فيها قليل وبإمكانك طرح الاسئلة كما شئت.

اذا لم تفهم شيئا معين، لا تفشل حاول ان تسخر كل تركيزك وقدراتك لتفهمه، لا تخطا في حق نفسك مثلا لا تدرس وانت تدردش في مواقع التواصل الاجتماعي بعد ذلك تقول لم افهم هذا الدرس برغم من اننى راجعته في المنزل.

8) التركيز على الفصل الدراسي الاول والثاني

بعد انقضاء اهم فترة دراسية للتحضير للبكالوريا و الدخول في الفصل الدراسي الثالث، والذى يكون القاء الدروس فيه لا يتعدى اربعة اسابيع، فلذاك من الممكن ان تكون نسبة كبيرة من اسئلة مواضيع البكالوريا تتمحور حول دروس الفصل الاول والثاني.

في اغلب الاحيان يكون الامتحان التجريبي نسخة عن الامتحان الحقيقي .

9) التعود على حل مواضيع بكالوريا السابقة

اولا قم بأخذ جميع مواضيع بكالوريات السابقة من 2008 او 2010 الى 2019 وقارن بين جميع المواضيع  بين 2008،2009،2010 ….الخ. ستجد الكثير من الدروس والتمارن والاسئلة تتكرر، وهذا الشيء الإيجابي، وليس شرطًا ان تقع نفس الاسئلة 100%، ربما يكون الاختلاف في صيغة السؤال ولاكن نفس الدرس، وهكذا لتكون فكرة مبدئية للدروس والاسئلة التي تكررت وتركز عليها.

  • الفصل الثالث هو لحل المواضع ، لذلك حاول قدر المستطاع حل اكبر عدد من مواضيع بكالوريا حتى تعود نفسك على الاسئلة التي تواجهها في امتحان البكالوريا، يمكنك تصفح وتحميل مواضيع بكالوريا 2019 كل الشعب.
  • لا تخصص الكثير من الوقت في المواد التي انت متمكن فيها بشكل ممتاز.
  • قم باستغلال وجودك في القسم واطرح جميع المسائل و الاسئلة المستعصية على الاستاذ وذلك بتدوينها في المساء حين مراجعتك للدروس.
  • كذلك لا تضيع الوقت في حل التمارين المتشابه فهيه هدر للوقت فقط.
  • قم بمحاولة تحرير بعض الفقرات تخص القضايا اليومية للمجتمع بالغة الفرنسية (تحرير فقرة كل ثلاثة ايام).
  • قم بمحاولة تحرير فقرات الثالثة ثانوي في الانجليزية خاصة ببرنامج الانجليزية (من فقرة الى فقرتين كل ثلاثة ايام).
  • لا يجب عليك الانشغال بالأمور التافهة مثل مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها وتضيع لك وقتك ، ركز جيدا على التحضير لشهادة البكالوريا.

10) نظم ادواتك المدرسية

تنظيم الادوات المدرسية قد يعتقد الكثير انه من الأمور التافهة، بلاشك هو امر مهم جدًا بنسبة للأيام الاخير للامتحان البكالوريا، ان اهتمامك بتنظيم ادواتك المدرسية والكتب والكراريس ستجعل ستحسن من نفسيك تجاه المراجعة، وحتى لا تختلط عليك مادة مع اخرى.

11) التوكل على لله

وفي الختام اخي الطالب يكفينا شرفا اننا كمسلمون موحدون ونعلم يقينا انه بتوكلنا على الله وحده قبل وبعد بذل الاسباب، انه ومن توكل على لله فهو حسبه سيكفيه لله سبحانه وتعالى، ولا تنسى الصلاة والدعاء ابدًا، فهما من اكبر الاسباب في نجاح المسلم في الدنيا والاخرة، قال لله تعالى ( ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ )، زوال الدنيا اهون على لله ان لا حقق وعوده للمؤمنين.

واخيرًا اذا ارت الحصول على شهادة البكالوريا، لا تخلق الاعذار لنفسك و لا تقول انتهى الوقت، لا يزال لديك وقت لاتستسل ابدًا حتى تحصل على ما تريد، وهذه النصيحة طبقها في جميع مجالات ليس للبكالوريا فقط.

ارجو ان تكون نصائح التحضير للبكالوريا في شهرين قد نالت اعجابك. يسعدنا وضع بصمتك ومشاركتك بتعليق في الاسفل.

الصورة الافتراضية
نبراس

إشترك واحصل على جديد المنح

أدخل عنوان بريدك الإلكترونيّ للاشتراك والتوصّل بأفضل المنح الدّراسية

3 تعليقات

اترك ردّاً