المنح الدراسية المجانية في فرنسا 2022 ممولة بالكامل

هل تطمح في الحصول على واحدة من المنح الدراسية المجانية في فرنسا؟ إذاً، أنت في المكان الصحيح!

تعتبر فرنسا واحدة من أبرز الوجهات الدراسية شعبيةً في العالم، حيث يتوافد سنويًا عدد كبير من الطلاب الدوليين، لا سيما مدينة باريس لكونها حصلت المركز الخامس عشر في قائمة أفضل المدن الطلابية في العالم بحسب تصنيف كيو إس QS للجامعات العالمية.

يدرس حاليًا في فرنسا حوالي 300000 طالب دولي من جميع أنحاء العالم، نضرًا لسمعتها العالمية ولكونها بيئة ذات أنشطة ثقافية متنوعة بامتياز، مع احتوائها لبعض أقوى الجامعات في أوروبا. 

وبما أن الدولة الفرنسية تتمتع بسمعة عالمية لاستثمارها في مجال الدراسة والتعليم، من الطبيعي أن نجد فرنسا تتصدّر قائمة عدد الفائزين بجائزة نوبل، باعتبارها واحدة من البلدان التي تحتل أعلى المراتب في مجال التعليم العالي.

أهم المنح الدراسية المجانية في فرنسا 2022

معظمنا يعلم أن رسوم وتكاليف الدراسية في الخارج قد شهدت في الفترة الأخيرة ارتفاعًا ملحوظًا وعلي وجه الخصوص في فرنسا، وذلك بدايةً من عام 2021، رغم ذلك، لاتزال فرنسا من أرخص الدول من حيث تكاليف الدراسة.

غير أن الحكومة الفرنسية صرحت على أنها ستضاعف عدد الفرص التعليمية والمنح الدراسية المجانية لثلاثة أضعاف تقريبًا عمّا كانت عليه سابقًا، والتي تقدمه كل من الحكومة والجامعات والسفارة الفرنسية الخاصة بكل بلد

دعون ننتقل الآن ونتعرف على أفضل المنح التي يمكنك من خلالها الدراسة في فرنسا مجانًا. وكن مطمئنًا أن بحصولك على شهادة من جامعة فرنسية دون شك ستكون منطلق لثروة من الفرص العالمية.

1) منحة HEC Paris الدراسية في فرنسا

تقدم مؤسسة HEC Paris منح دراسية مموّلة جزئيًا للحصول على الماجستير في إدارة الأعمال للطلاب الدوليين بمختلف الجنسيات وبتمويل ما يزيد عن 000، 000 ،1 يورو سنويّا.

وتُمنح هذه الفرصة على أساس الكفاءة والجدارة، والجنسية، وتتراوح قيمة منحة HEC Paris من 6000 يورو الى 24000 يورو لكل طالب دولي مقدمة من خلال HEC باريس المعتمد للدراسة في فرنسا.

تمّ إنشاء مؤسسة HEC Paris في عام 1972 للمساهمة في تطوير المشاريع الأكاديمية، وتنظيم المشاريع، وتمويل مشاريع ودراسات التحول الرقمي، إذ إن المؤسسة تساهم بحوالي 7% من تكاليف الدراسة وإعطاء المنح للمتفوّقين والموهوبين لصقل وتنمية خبراتهم ومواهبهم ومنحهم الدرجات العلمية (البكالوريوس – الماجستير – الدكتوراه)، بغض النظر عن الخلفيات البيئية أو الاجتماعية فكل هدفها هو البحث العلمي والتفوق الأكاديمي للطلاب. 

2) برنامج منح إيفل للتميّز الدراسية

تقدم وزارة الخارجية في فرنسا فرص تعليمية لكل الطلاب الدوليين المتميّزين المتقدمين من الدول النامية، وذلك من خلال التقديم على منح إيفل للتميّز Eiffel Excellence Scholarships لمتابعة الدراسة لأحد برامج الماجستير أو الدكتوراه في إحدى مؤسسات التعليم العالي الفرنسية،

وسيحصل الفائزين بالمنحة الدراسية لمرحلة الماجستير على مبلغ قدره 1181 ومبلغ 1400 يورو للماجستير، هذا وبالإضافة إلى أن برنامج إيفل للتميّز والتفوّق يغطي كافة التكاليف والنفقات الخاصة بالرحلة والتأمين الصحي والمشاركة في الأنشطة الثقافية، ونفقات رحلة العودة، ولكن البرنامج لا يغطي تكاليف الدراسة. 

الأهلية وشروط برنامج إيفل للمتميزين

توجد مجموعة من الشروط التي يجب توافرها للمشاركين في منحة إيفل للمتميّزين، وأهمها ما يتعلق بالسن والأهلية كما يلي:

يتيح برنامج منح إيفل للتميّز طلاب الدول النامية إمكانية الحصول على درجة الماجستير للطلاب الذين لا تقل أعمارهم عن 25 سنة، أما طلاب الدكتوراه أن لا تقل أعمارهم عن 30 سنة، والدراسة تكون في الجامعات والمؤسسات الأكاديمية الفرنسية،

هذا البرنامج تم ترشيحه للطلاب الدوليين ولا يحق لمزدوجي الجنسية التقدم على أن تكون إحداهما الجنسية الفرنسية، يتعيّن على المتقدمين للحصول على المنح الدراسية المجانية في فرنسا إتقان اللغة الفرنسية وأن يتم التأكد من قبل المؤسسات من المهارات اللغوية للمتقدم.

يتم قبول الطلبات التي تم تقديمها من المؤسسات التعليمية العليا في فرنسا للحصول على منح EIFFEL، ولن يتم قبول أي طلبات تم تقديمها من مؤسسات أخرى.

3) منحة أمبير للتميّز في ليون

منحة أمبير للتميّز في ليون

تُمنح منحة Ampère الدراسية للتميّز لكل للطلاب الدوليين المتفوقين بمختلف الخلفيات والجنسيات، لمتابعة أحد برامج الماجستير المؤهلة في العلوم الدقيقة أو العلوم الإنسانية والاجتماعية أو الفنون، ويستثنى من ذلك برامج الماجستير FEADép، للدراسة في مؤسسة ENS de Lyon البحثية للدراسات العليا،

التمويل

سيحصل الطلاب على منحة شهرية قابلة للتجديد قدرها 1000 يورو لمدة ثلاث سنوات، ويتعيّن على الطلاب الدوليين المتقدمين للحصول على القبول في أحد البرامج المتاحة ألّا تتجاوز أعمارهم 26 عامًا كحد أقصى والحصول على دبلوم أو مستوى يعادل 180 نقطة في (ECTS).

موقع المنحة

4) منح المدرسة العليا نورمال الدولية في فرنسا

سنويّا يحصل الطلاب الدوليين المتميّزين من جميع أنحاء العالم على منح دراسية مجانية تقدمها École Normale Supérieure (ENS) للدراسات العليا في مدينة باريس الفرنسية، لمتابعة درجة الماجستير في أحد مجالات العلوم أو في الآداب والعلوم الإنسانية في ENS والدراسة في فرنسا مجانا،

يهتم المعهد بتجميع المعلومات المتعلقة بالاقتصاد الفرنسي، وقد تم إنشاؤه عام 1946 لإمكانية إنتاج وتحليل الإحصاءات الرسمية في فرنسا (كإنتاج وتحليل الحسابات الشهرية والسنوية، والتعداد السكاني، وإحصاء نسب البطالة).

التمويل

سيحصل حاملي منح المدرسة العليا ورمال ENS على مرتب شهري قدره 1،000 يورو لمدة 3 سنوات كاملة مع الإقامة المجانية، على أن يكون المترشح أقل من 26 عامًا، ولم سبق له الإقامة في فرنسا لمدة تفوق 12 شهرًا.

موقع المنحة الرسمي

5) منحة إيميلي بوتمي في جامعة العلوم الفرنسية

تُعد منحة Emile Boutmy من أفضل المنح الدراسية المجانية في فرنسا مقدمة للطلاب الدوليين ذوي التميّز الأكاديمي من خارج الاتحاد الأوروبي، لدراسة البكالوريوس أو الماجستير في جامعة Science Po في مدينة باريس،

يتم منح الطلاب فرص مختلفة تتراوح من 5000 إلى 10000 يورو طوال فترة الدراسة والتي تقدر بسنتين من الدراسة العليا لمرحلة الماجستير، ومبلغ يتراوح ما بين 3000 و 12300 يورو لمدة ثلاث سنوات خلال الدراسة الجامعية لمرحلة البكالوريوس للدراسة في جامعة العلوم بفرنسا.

تُمنح هذه الفرصة بناءً على تفوق الطالب وتميّزه الأكاديمي، وألا يكون قد تحصل على منحة Emile Boutmy من قبل، والذين تحصلوا على القبول في أحد برامج الباكالوريوس أو الماجستير، ونشير أيضًا إلى أن المعايير الاجتماعية تؤخذ في الأعتبار.

6) منحة جامعة سكلاي لدراسة الماجستير في فرنسا

تقدم جامعة سكلاي في باريس Université Paris-Saclay فرصة الدراسة في فرنسا مجانا لكل الطلاب الدوليين الذين يملكون مؤهلات أكاديمية عالية، لمتابعة المسار التعليمي في أحد برامج الماجستير في جميع المجالات الأكاديمية المعتمدة في الجامعة، والمقدمة من خلال برنامج IDEX،

وتُمنح الأولوية للطلاب الذين يملكون مشروع أكاديمي ويتطلعون إلى تطويره من خلال البحث حتى مستوى الدكتوراه. 

الدراسة تكون في جامعة باريس – ساكلي – فرنسا، بإحدى المؤسسات التابعة لها على سبيل المثال لا الحصر:

  • AgroParisTech
  • CentraleSupelec
  • Ecole Normérieur Superiore Sacklay (ENS Paris).
  • UPSaclay

التمويل

سيحصل الطلاب الفائزين بمنحة IDEX المقدمة من جامعة سكلاي على تمويل يبلغ 10000 يورو سنويًا ليغطي تكاليف الدراسة والسفر ومبلغ 1000 يورو لتغطية تكاليف التأشيرة حسب كل بلد.

شروط التقديم في منحة سكلاي

توجد مجموعة من الشروط التي يجب توافرها في المتقدم ليكون مؤهلاً للحصول على منحة سكلاي الدولية لنيل درجة الماجستير كالتالي:

ألا يفوق سن المتقدم 30 سنة، ويحق للطلاب الدوليين المقيمين في فرنسا التقديم على منحة للدراسة في فرنسا لدى جامعة سكلاي والذين سبق لهم الالتحاق بدورات تدريبية دون الحصول على أي شهادة، أو يأخذون دروس اللغة من نوع FFL، ويقيمون حاليًّا في فرنسا لمدة تقل عن سنة، وألاّ يكون المتقدم متوقف عن الدراسة لمدة تفوق 3 سنوات متتالية، ولم يدرس في أي مؤسسة فرنسية للتعليم العالي سابقًا، و الاّ يكون حاصلاّ على أي منحة يفوق التمويل الخاص بها 600 يورو شهريًا.

موقع المنحة الرسمية

 7) منحة مؤسسة معهد غرينوبل للتكنولوجيا الدراسية في فرنسا

يقدم معهد غرينوبل الوطني للتكنولوجيا (Grenoble Institute of Technology) عدد محدود ومميّز من المنح الدراسية لطلاب درجة الماجستير الدوليين من مختلف الجنسيات حول العالم للدراسة بالغة الإنجليزية، والذين لا تفوق أعمارهم 28 سنة، وتقدموا بالفعل على طلب للحصول على الماجستير في المواعيد المحددة للتقديم، وقد تحصلوا على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها.

يتألف المعهد التقني من 6 مدارس لدراسة الهندسة وتتواجد في غرينوبل الفرنسية، باستثناء المدرسة الوطنية العليا للنّظم المتقدمة والشبكات والتي توجد في مدينة فالانس.

وتُمنح الفرصة بناءً على تميّز الطالب والدرجات المتحصل عليها والخطابات المرجعية والمشروع العلمي، ومستواه في اللغة الإنجليزية لغير الناطق بها، طبعًا يجب إثبات إتقان اللغة الإنجليزية من خلال تقدم شهادة اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية شهادة TOEFL أو TOEIC، ويُنصح كذلك قبل السفر إلى فرنسا بأخذ دروس مبدئية في اللغة الفرنسية، وذلك لتسهيل الحياة اليومية أثناء التواجد فرنسا.

قيمة منحة مؤسسة غرينوبل

سيحصل الطلاب الذين تم قبولهم في معهد غرينوبل الوطني للتكنولوجيا على فرصة تمويل قد تصل الى 5000 يورو لفصلين دراسيين.

برامج ماجستير التي يقدمها معهد غرينوبل للدراسين

برنامج Postmaster’s

التكرير الحيوي: الطاقة الحيوية والمنتجات الحيوية والمواد الحيوية.

برامج الماجستير
  • ماجستير في الهندسة الكهربائية للشبكات والمباني الذكية
  • الهندسة الصناعية المستدامة
  • بحوث العمليات ، التوافقية والتحسين
  • المعلوماتية
  • العلوم في الرياضيات الصناعية والتطبيقية
  • الأمن السيبراني
  • الهندسة الهيدروليكية والمدنية
  • المواد والهندسة الوظيفية المتقدمة
  • العلوم في الأمن والتشفير وترميز نظم المعلومات
  • العلوم في مواد الطاقة النووية

رابط التقديم للفرصة

8) منح معهد INSEAD للماجستير في إدارة الأعمال

يقدم معهد إنسياد للدراسات العليا في إدارة الأعمال عددًا من أنواع المنح الدراسية المجانية في فرنسا لأفضل وأذكى الطلاب الدوليين للحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال، وفقًا لمعايير مختلفة بغض النظر عن أوضاعهم المالية أو خلفياتهم الاجتماعية،

سنجد من هي مقدّمة كأول معيار على أساس الجدارة الأكاديمية والخلفية المهنية والقدرات القيادية إضافةً إلى مجال الدراسة السابق للطالب، والأخرى مقدمة على أساس الحاجة المالية.

يملك هذا الصرح التعليمي الفرنسي معهد INSEAD الخاص بالدراسات العليا وإدارة الأعمال عدت فروع في أوروبا المتواجدة في: فونتينبلو، فرنسا وآسيا، سنغافورة والشرق الأوسط، أبو ظبي.

قيمة المنحة المقدمة

المعهد يقدم منحة تتراوح من 5000 دولار حتى 25000 دولار، ويجب أن يتأكد المتقدم للمنحة بمكان الدراسة حيث أن معظم المنح تتم في المقرات المختلفة للمعهد، ويُذكر أن المعهد قد ضاعف المنح مما ساهم في إعطاء المزيد من المنح للمتقدمين ليصل أكثر من 90 نوع من المنح الدراسية في فرنسا

التخصصات المستهدفة من منح معهد INSEAD

معهد INSEAD يقدم درجة الماجستير في إدارة الأعمال MBA، وبرنامج الماجستير إدارة الأعمال التنفيذي EMBA، وبرنامج الماجستير في المالية، بالإضافة إلى برنامج الدكتوراه في الإدارة، وبرامج التعليم التنفيذي.

موقع المنحة

9) منحة شلهوب للدراسة في فرنسا باريس

منحة شلهوب تعتبر واحدة من أفضل وأهم الفرص التعليمية الفرنسية، مُقدمة سنويًا للطلاب الدول العربية من جامعة Science Po الفرنسية وهي من أبرز الجامعات العالمية لدراسة أحد برامج درجة البكالوريوس في مينتون جنوب فرنسا والدراسات العليا في باريس،

وسيحصل الطلاب على تمويل مدته 3 سنوات لدرجة البكالوريوس وقيمته 12300 يورو لتغطية رسوم الدراسة والنفقات المعيشة،

أما المنحة المقدمة لطلاب الماجستير فهي تُمنح لمدة عامين أثناء الدراسة في معهد العلوم السياسية في جامعة Science Po في باريس قدرها 12300 يورو.

المؤهلات ومستندات التقديم

مبدئيًا يتعيّن على الطلاب الدوليين الراغبين في الحصول على المنح الدراسية المجانية في فرنسا الذين ينتمون إلى البلدان المؤهلة في المنحة، ولديهم خلفية أكاديمية مميّزة، وتلبية الحد الأدنى من المعدل التراكمي المطلوب،

هذا إلى جانب الخبرة المهنية والخلفية الشخصية تظهر قيادة الشخص وانفتاحه المتمثلة في أي مساهمة ذات قيمة سواء كانت إنسانية أو رياضية أو فنية… ، بالإضافة إلى تقديم دليل على إثبات إتقان اللغة الإنجليزية من خلال شهادة امتحان الايلتس درجة 7، أو التوفل درجة 100.

كأول خطوة يجب أن يقوم الطالب بتقديم طلب القبول في أحد برامج البكالوريوس أو الدراسات العليا المختارة والتي تتيحها الجامعة وإليك المستندات الواجب تقديمها:

  • مقالات أبحاث علمية تم نشرها مسبقاً لمرحلة الماجستير (إن وجدت).
  • رسالة الدافع Motivation Letter.
  • نسخة من السجلات الأكاديمية الجامعية.
  • الشهادة الجامعية وكشف الدرجات.
  • رسالتين توصية من أساتذة أكاديميين.
  • صورة عن جواز السفر.
  • السيرة الذاتية.

تم تخصيص المنحة لنيل درجة البكالوريوس أو الماجستير للطلاب الدوليين المتميزين، ويتم تدريس البرامج باللغة الانجليزية، والمنحة شاملة للبرامج التي تُدرس في جامعة Science Po.

موقع المنحة الرسمي

10) منحة رينيه سيدو الدراسية

منحة رينيه سيدو RENÉ SEYDOUX SCHOLARSHIP هي أيضا من المنح التي يقدمها معهد Sciences Po الذي تم ذكره سابقًا للطلاب الأجانب المؤهلين منهم 9 دول عربية، والذين لم يسبق لهم التقديم لجامعة رينيه سيدو لدراسة أحد برامج مرحلة البكالوريوس أو الماجستير،

وتُمنح هذه الفرصة على أساس التميّز الأكاديمي والمعايير الاجتماعية بالإضافة إلى حصول الطالب على القبول في أحد برامج الماجستير مسبقًا.

وتغطي المنحة رسوم الدراسة جزئيًا بتمويل يقدر بـ10000 يورو سنويًا لمدة سنتين دراسيتين لطلاب الماجستير، ومنحة قدرها 20000 يورو سنويًا يحصل عليها طلاب البكالوريوس لتغطية التكاليف الدراسية والمعيشية.

طريقة التقديم للحصول على منحة رينيه سيدو

يمكن للمتقدّم على منحة للدراسة في فرنسا أن يسجل من خلال الموقع الرسمي لجامعة Sciences Po واختيار احد البرامج والمتاحة طبعًا حسب شروط كل برنامج.

لاحقًا يتعيّن على الطالب تقديم الطلب الحصول على المنحة من خلال الموقع الرسمي للفرصة وإرفاق جميع المستندات المطلوبة، مع إضافة البريد الإلكتروني إلى ملف التقديم لمنحة René Seydoux.

موقع المنحة

11) منح مؤسسة ماستركارد

منح مؤسسة ماستركارد

يقدم برنامج Mastercard Foundation Scholars ما يقارب 120 منحة دراسية لمدة ثلاث سنوات لمرحلة البكالوريوس وسنتين لدرجة الماجستير، ولمدة شهر للمدرسة الصيفية، وتستهدف المنحة الطلاب الافارقة الموهوبين ممّن يواجهون عقبات مالية وقد اظهروا القدرات القيادية القوية الى جانب التحصيل الأكاديمي الممتاز.

سيتمكن للطلاب الفائزين من  خلال هذا البرنامج الحصول على تعليم ذات جود عالية في العلوم الاجتماعية لتغير وتطوير بلدانهم الأصلية، حيث ستغطي الفرصة التعليمية كل من التكاليف الدراسية بشكل كامل في جامعة Science Po، هذا إلى جانب تغطية كل تكاليف المعيشة خلال فترة الدراسة في فرنسا. يتم تقسيم المنحة إلى ثلاثة مراحل دراسية:

  • سيتم تخصيص 20 منحة دراسية لمتابعة برنامج بكالوريوس في الآداب في العلوم.
  • و تخصيص 46 منحة لبرنامج الماجستير في إحدى مدارس الدراسات العليا السبع في Sciences Po
  • باقي المنح يتم تخصيصها لعلماء مؤسسة Mastercard المقدرة بـ 60 منحة دراسية ويدرسون في جامعات شريكة أخرى.

موقع الفرصة

12) منحة التميز الكويتية الدراسية في فرنسا

ظهر برنامج الكويت للمنح الدراسية نتيجة عقد شراكة بين جامعة Sciences Po الفرنسية والمؤسسة الكويتية للتقدم العلمي سنة 2013، وهو إحدى المبادرات الرئيسية لبرنامج الكويت في العلوم بهدف دعم الطلاب الوافدين المتميّزين، حيث تعمل المؤسستان معًا لدعم البحث والتدريس المتميّز في العلوم الاجتماعية والإنسانية،

وتعتزم منحة الكويت للتميّز على دعم الجيل القادم من القادة والخبراء الوافدين من العالم العربي ومنطقة الخليج.

وتُمنح هذه المنح الدراسية المجانية في فرنسا لكل من طلاب الدول العربية والطلاب الكويتيين على وجه الخصوص، على أساس تميّز وتفوق الطالب أكاديميًا، وذلك لمتابعة الدراسات العليا لبرنامج الماجستير في معهد العلوم السياسية.

معاير الأهلية للتقديم على منحة التميز الكويتية

يجوز لمواطني الدول العربية، بما في ذلك منطقة الخليج، التقديم، ويجب أن يكون المتقدمون طلابًا يسعون للحصول على درجة علمية لأول مرة في فرنسا، هذا إلى جانب تقديم طلبًا كاملاً إلى جامعة Sciences Po بما في ذلك جميع الوثائق والمراجع عبر بوابة القبول في Science Po

تقديم | تمويل | وثائق | ومتطلبات المنحة

سيتم تقديم هذه الفرصة للطلاب المتميّزين أكاديمياً من دولة الكويت والدول العربية الأخرى لبرنامج الماجستير المتاح في أي من الكليات السبع التابعة للجامعة، حيث ستغطي تكاليف الدراسة لمدة سنتين والتي تقدر ب20000 يورو،

المنحة قابلة للتجديد، على أن يحافظ الطالب على تحقيق نتائج أكاديمية جيد أعلى من 50٪ على الأقل من طلاب البرنامج المتقدين لدراسته مع عدم تغيير برنامج الماجستير لضمان استمرارية تلقي المنحة في السنة الدراسية الثانية.

لاحقًا يتعين على المتقدمين إرسال ملف التقديم من خلال البريد الإلكتروني إلى program. kuwait@sciencespo. fr مَفْرُوقًا بالوثائق التالية:

موقع الفرصة

13) منح إيراسموس موندوس الدراسية في فرنسا Erasmus Mundus

يقدم برنامج إيراسموس موندوس و VLIR-UOS وجامعة Ghent سنويًا 15 فرصة تعليمية للدراسة في فرنسا مجانًا أو الدراسة في أوروبا لكل من الطلاب الأوروبيين وغير الأوروبيين، للحصول على ماجستير في العلوم الدولية في التنمية الريفية (IMRD) باللغة الإنجليزية في كلية جامعية أو جامعة فلمنكية، ويتم توزيعها على 3 طلاب أوروبيين و12 طالبًا من خارج أوروبا للدراسة في فرنسا أو إحدى جامعات الدول الأوربية التالية:

  1. الجامعة السلوفاكية للزراعة ،في سلوفاكيا
  2. جامعة قرطبة ، في إسبانيا
  3. جامعة غينت ، في بلجيكا
  4. أغروكامبوس كويست ، في فرنسا
  5. جامعة بيزا ، في إيطاليا
  6. جامعة هومبولت في برلين ، في ألمانيا

وتستهدف منحة VLIR-UOS الطلاب الذين ينتمون إلى البلدان الـ 31 النامية المؤهلة في إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية.

مميزات منح إيراسموس موندوس + VLIR-UOS + جامعة غينت

سيحصل الطلاب على تمويل من برنامج إيراسموس موندوس يختلف باختلاف الدول، عمومًا سيغطي كل الرسوم الدراسية والتأمين الصحي وبدل إقامة شهري لكامل مدة برنامج الدراسة، هذا إلى جانب تغطية تكاليف السفر وتكاليف المكتبة والمختبر،

وتغطي منحة VLIR-UOS الممولة بالكامل تكاليف الطائرة والرسوم الدراسية إضافةً إلى بدل شهري قدره 1150 يورو،

وتقدم منحة جامعة غينت بدلًا شَهْرِيًّا يصل إلى 654 يورو ليغطي تكاليف الدراسة بشكل جزئي.

موقع المنحة الرسمية

14) منح التميّز بجامعة باريس دوفين بفرنسا

تدعو جامعة دوفين كل الطلاب الدوليين للحصول على منحة التميّز لمتابعة درجة الماجستير لإعداد الدكتوراه في إحدى البرامج التي توفرها الجامعة على سبيل المثال لا الحصر: علوم الكمبيوتر والاقتصاد والرياضيات، العلوم المالية والاقتصاد واستراتيجية الأعمال وعلم الاجتماع والعلوم السياسية، طبعًا سيكون الطالب الغير الناطق بالغة الإنجليزية ملزمًا بتقديم دليل على كفاءته في اللغة الإنجليزية حسب المستوى المطلوب في الجامعة.

تتميّز جامعة باريس دوفين بمكانتها المرموقة في التعليم العالي الفرنسي، حيث سيتمكن الطلاب من كسب الخبرة في مجالهم والانفتاح على المجتمع وليكونوا مسؤولين اجتماعيًا، وسيحصل الطلاب المقبولين في منحة جامعة دوفين بفرنسا على مبلغ مالي يقدر ب 15000 يورو سنويًا.

قبل التقديم بطلب على المنحة يتعيّن على الطالب التقدم بطلب القبول في جامعة باريس دوفين في أي برنامج مرغوب في دراسته، وذلك بالتوجه إلى الموقع الرسمي للمنحة وإرفاق المستندات التالية:

  • السيرة الذاتية
  • 2 رسائل توصية من اساتذة أكاديميين.
  • طاب تحفيزي بحد أقصى صفحتين
  • شهادة جامعية مع كشف الدرجات لكل عام جامعي

رابط الفرصة الرسمي

تأشيرة الدراسة في فرنسا (تأشيرة طالب)

بعد التقديم على أي جامعة فرنسية والحصول على القبول في أي من المنح الدراسية المجانية في فرنسا، لاحقًا سيكون كل طالب دولي بحاجة إلى الحصول على تأشيرة طالب (VLS-TS) للسفر إلى فرنسا، والتي تبلغ حوالي 100 يورو، وإذا كانت المنحة التي تقدم عليها تغطي تكاليف السفر طبعًا ستحصل عليها بالمجان.

ومن الرائع أيضًا أنه سيكون بإمكان الطالب الحاصل على هذه التأشيرة من زيارة كافة البلدان التي تقع ضمن منطقة شنغن، مثل: ألمانيا وإسبانيا وبلجيكا، هذا إلى جانب إمكانية السماح للطالب الدولي العمل في فرنسا اثناء فترت الدراسة لمدة 20 ساعة في الأسبوع.

كانت هذه قائمة بأشهر الفرص التعليمة للدراسة في فرنسا مجانا، والان! أخبرنا عن أي من هذه المنح مناسب لك في تعليق.

قد يهمك ايضًا:

شارك المقالة
الصورة الافتراضية
رواء

التدوين من اهم المجالات في حياتي، أحب السفر وتعلم ثقافات جديدة ولغات جديدة وتجربة فن الطهو في كل مكان أعرفه، وأحب الرسم وأعزف الغيتار وأنا حريص على مواصلة اكتشاف العالم!

المقالات: 15

14 تعليق

اترك ردّاً

19 − سبعة =