دليلٌ شامل عن تخصصات ماجستير إدارة الأعمال

انضمّت مؤخّرا لقائمة التخصصات الشاملة مجموعةٌ جديدة تماشيًا مع الاحتياجات المتزايدة لإدارة المؤسسات الإنتاجية والخدماتية، وهي تخصصات ماجستير إدارة الأعمال، التي خلقت من حولها مجال اهتمام جديد يجمع الكثير من أنظمة الدراسة والدورات التعليمية والاختبارات المعتمدة.

مثلما تتميز بعض التخصصات بسمعةٍ فريدة من نوعها، تضعها تلقائيًا في قائمة التخصصات الأكثر طلبًا وجذبًا لطموحات طلبة البكالوريوس وخريجي الثانوية العامّة، وعادةً ما تكون تخصصات شاملة تجمع أقسامًا فرعية دقيقة، شأن الطّب والهندسة والعلوم الاجتماعية.

معلومات عن تخصص ماجستير إدارة الأعمال

يُشار للتخصص بـ MBA اختصارًا لـ Master of Business Administration، وتُعنى برامج ماجستير إدارة الأعمال، أو إدارة الأعمال بشكلٍ أعمّ، بتكوين الخرّيجين وتأهيلهم لتنظيم أعمال المؤسسات والمنشآت باختلاف مجالات نشاطاتها وأهدافها، وذلك من أجل ضمان عمليات الاستشراف، التخطيط، التوجيه والمراقبة داخل المؤسسة.

ويُعرف عن التخصص أنه جسرٌ يربط بين مجالين يعتبر التوفيق بينهما من أهم عوامل نجاح المؤسسات وتميزها، وهما: مجال تسيير العنصر البشريّ (أو ما يُسمّى بإدارة الموارد البشرية)، ومجال العناصر البيئيّة للمؤسسة (إدارة التسويق والمحاسبة وعمليات التنظيم والتدريب.)

أفضل تخصصات ماجستير إدارة الأعمال

أفضل تخصصات ماجستير إدارة الأعمال

يجمع فرع دراسة إدارة الأعمال عدة تخصصات معتمدة في أغلب الجامعات العالميّة، ويركز كل تخصص منها على مجالٍ دقيق ومحدّد من الإدارة والتسيير، أو قطاعات اقتصادية وخدماتية مختلفة للمؤسسات. ومن أشهر وأفضل تخصصات ماجستير إدارة الأعمال:

1. تخصص الإدارة العامة

وهي خيارٌ جيّد لكل من يخطط أن يحتفظ بمجال تخصص واسع يمكنه من دخول والاندماج في أي بيئة عمل، وكذلك بسبب توافر الموارد الأكاديمية من دروس ودورات تسمح للطالب بتوسيع مداركه واستكشاف آفاق ومسائل مهمة في المجال.

2. تخصص المحاسبة والقيادة المالية

يهتمّ التخصص بتأهيل الخرّيجين للعمل في مناصب، المحلل المالي المستشار المالي، المسيّر المالي أو حتى مصرفي الاستثمار، وتعتبر بداية جيد للولوج في مجال الإدارة الاقتصادية.

3. تخصص التسويق

لا شك أن تخصص التسويق واحد من أشهر تخصصات إدارة الأعمال ماجستير على الإطلاق. تم تصميم هذا البرنامج لمساعدة الطلاب في البحث عن التسويق ودراسته في المجالات سريعة النمو ، مثل إدارة تسويق العلامة التجارية.

سيوفر هذا التخصص للطلاب الدعم اللازم الذي يحتاجونه للنجاح في هذا المجال. لذلك يعتبر تخصصًا حركيّا يُستدعى في الكثير من ميادين الإدارة الاقتصادية.

4. تخصص ماجستير ريادة الأعمال

واحد من أفضل تخصصات ماجستير إدارة الأعمال يمنح لخريجيه قدرةً فريدة على إدارة وقيادة الشركات الكبيرة، الصغيرة والمتنامية، بشكلٍ يركّز على أنجع الطرق للاستحواذ على رأس المال وإطلاق المشاريع والمنتجات إضافة إلى استقطاب المستثمرين.

وإضافة للتخصصات السابقة التي تعتبر تقليدية وأساسية في أي برنامج ماجستير إدارة الأعمال، فإن هناك تخصصات أخرى صاعدة وواعدة في وظائف المستقبل، منها:

5. تخصص إدارة نظم وتكنولوجيات المعلومات

وهو تخصص يمنح تكوينًا حول التقنيات والأنظمة الحاسوبية بما يلبي احتياجات المؤسسة في مناصب مثل رئيس قسم التكنولوجيا CTO أو رئيس قسم المعلومات أو قسم تكنولوجيا المعلومات.

يمكن أن تكون دراستك لهذا التخصص في إطار مسار الـ MBA إضافة على شهادة سابقة في مجالات مثل علم الكمبيوتر، البرمجة، وتحليل البيانات.

6. تخصص إدارة الموارد البشرية

يمكن اعتبار هذا الفرع من أقدم التخصصات لارتباطه بالعنصر البشري الحاضر في أي بيئة عمل.. إلا أنه لا زال مجالًا مستقطبًا للمهارات والكفاءات باستمرار.

إضافة إلى تعيين الموظفين في المناصب المناسبة لإمكاناتهم، يضطلع خريج إدارة الموارد البشرية بتحليل الموارد البشرية، تقديم الاستشارات المهنية والقانونية.

7. تخصص إدارة الإمدادات

ويقصد بهذا الفرع تسيير وتخطيط التزود بالوسائل اللوجستية الضرورية لعمل المؤسسة في ظلّ انفجار التجارة الإلكترونية التي قد يقود التماشي المطلق معها إلى فوضى مطلقة في الموارد والاحتياجات والخطط المالية للشركة بشكلٍ أعم. هناك تخصصات فرعية أخرى تأتي تحت هذا الفرع مثل إدارة المنتجات وإدارة المشاريع.

8. إدارة أنظمة الرعاية الصحية:

من أسرع المجالات نموًا في تخصصات ماجستير إدارة الأعمال.. ففي نهاية المطاف تعتبر المستشفيات ومختبرات الأبحاث وشركات إنتاج الأدوية والأجهزة مؤسسات إنتاجية وخدماتية تستدعي الإدارة المنهجية التي توفرها هذه التخصصات، وبالأخذ بالاعتبار الدور الجوهري الذي اضطلعت به هذه المنشآت في السنوات الأخيرة مع تفاقم الأوبئة العالمية.. لا غرابة في النظر لهذا الفرع بهذا التفاؤل الواعد للمستقبل.

9. تخصص الإدارة الدولية

وهو أوّل التخصصات الذي سيتيح لك فرصًا متنوعة للسفر والدراسة في الخارج ضمن برامج منح ودورات أكاديمية لدراسة مثل هذه التجارب العابرة للمسافات في مجال الأعمال والمشاريع.

يتوجّه خريجو هذا التخصص إلى وجهةٍ أكثر عالميّة، بالعمل ضمن المؤسسات الكبيرة متعدّدة الجنسيات، والعلامات التجارية العالمية، أو حتى في الوكالات الحكومية المتخصصة في التبادل التجاري الدولي.

مدّة دراسة تخصصات ماجستير إدارة الأعمال

مثل أغلب التخصصات التي تُدرس بنظام الماجستير، يستغرق برنامج MBA مدّة دراسة تتراوح ما بين سنة أو سنتين بدوامٍ كامل، وتصل إلى ثلاث سنواتٍ بدوامٍ جزئيّ، كما تختلف المدّة باختلاف الجامعة وبرنامج الدّراسة والتخصصات المقترحة.

دراسة ماجستير ادارة الاعمال اون لاين

دراسة ماجستير ادارة الاعمال اون لاين

ولعلّل من أفضل ما يميّز تخصصات ماجستير إدارة الأعمال هو توفّر عدد كبير من الفرص المتنوعة للدراسة عن بعد Online MBA بدوامٍ جزئيّ مما يسمح بالالتزام ببرنامج مرن يتمكّن فيه الطالب من التوفيق بين مسؤولياته ومتابعة دراسة دون أن يفقد جودة المحتوى الأكاديميّ، وخاصةً للمهنيّين الذين يخططون لتغيير مسارهم ومستقبلهم الأكاديميّ.

لا تختلف التخصصات المقترحة للدراسة عن بعد عن البرامج العادية الحضوريّة، إذ تشمل المحاسبة، إدارة الأنظمة الصحية، التسويق الإلكترونيّ، إدارة النظم الحاسوبية والمعلوماتية، ريادة الأعمال، وإدارة الأعمال العامة والدولية.

1. جامعة كارنيجي ميلون

جامعة كارنيجي ميلون التي توفّر برامج ذات شهادات معتمدة في تخصصات: المحاسبة، إدارة الأعمال العامة، التسويق وتحليل الأعمال أونلاين، وبتكلفة قدرها 2,187$ للدورة الدراسية (credit course).

2. جامعة شابل هيل – كارولينا الشمالية

جامعة شابل هيل وتتوفّر بها نفس التخصصات تقريبا مع تصنيف مقاربٍ أيضًا لجامعة كارنيجي ميلون، ولكن بتكلفة أكبر تصل إلى 2,025$ للدورة الدراسية.

3. جامعة IU الدولية للعلوم التطبيقية، ألمانيا

جامعة IU الدولية للعلوم التطبيقية والتي يقدر تكاليف الداسة بها 3,204 يورو للسنة الدراسية الواحدة

تكلفة دراسة تخصصات ماجستير إدارة الأعمال

قد تختلف تكاليف الدراسة حسب كل الجامعة ونوع البرنامج سواء كان (حضوريّا أو عن بعد)، وحتى التخصص نفسه بما يمنحه من فرص تدريب وتبادل دراسيّ.

  • بصفة عامّة، تتراوح تكلفة البرنامج لمدة سنتين في جامعات الولايات المتحدة الأمريكية ما بين 60 ألف و100 ألف دولار،
  • الجامعات الكندية للطلّاب الدوليين ما بين 25 ألف و180 ألف دولار،
  • جامعات الدّول الأوروبية ما بين 50 ألف و100 ألف دولار،
  • دول الخليج والشرق الأوسط، فالتكلفة تتراوح بين 5 آلاف و125 ألف دولار في جامعة أبو ظبي (تختلف التكلفة باختلاف التخصصات المتاحة في الجامعة)،
  • جامعات قطر ما بين ألفين إلى 10 آلاف دولار، 
  • جامعات المملكة العربية السعودية ما بين 20 ألف و45 ألف دولار.

شروط تخصصات ماجستير إدارة الأعمال

مثل أغلب التخصصات، تنقسم الشروط المطلوبة للمترشح لأحد برامج إدارة الأعمال ماجستير إلى سمات شخصيّة ومتطلبات تقنية وإدارية.

سنورد هنا قائمة لأهمّ المتطلّبات المشتركة بين أغلب البرامج.

شروط التقديم:

  • شهادة بكالوريوس سابقة، أو أيّ شهادة معادلة. ويُفضّل أن تكون في مجال دراسة ذا علاقة بالتسيير وإدارة الأعمال.
  • شهادة اجتياز أحد اختبارات تقييم الخريجين اختبار GMAT، واختبار GRE أو CAT.
  • شهادة اجتياز اختبار الـ GPA.
  • شهادة إتقان اللغة الإنجليزية الآيلتس IELTS.
  • خطاب التوصية.
  • خطاب الدافع.
  • السيرة الذاتية.
  • خبرة عمل في مجال الأعمال (لمدة تتراوح ما بين سنتين (02) إلى 5 سنواتٍ).
  • اجتياز المقابلة الشفوية.

السّمات الشخصية المؤهلة لدراسة التخصص

  • مهارة عرض وتحليل المعلومات.
  • التواصل المهنيّ.
  • الطموح والالتزام.
  • قوة الشخصية.
  • روح القيادة والالتزام بروح العمل ضمن فريق.
  • مهارات حلّ المشكلات واتخاذ القرار.
  • النزاهة والالتزام الأخلاقي.

افضل الجامعات لدراسة تخصص ادارة الاعمال ماجستير

افضل الجامعات لدراسة تخصص ادارة الاعمال ماجستير

فيما يلي أهم ثلاث جامعات وأشهرها في بلدان مختلفة تقدّم أفضل برامج ماجستير إدارة الأعمال مع بعض التفصيل عن كلّ برنامج أكاديميّ

1. جامعة ستانفورد

وهو برنامج في جامعة ستانفورد لمدة سنتين بتكلفة 50 ألف دولار للسنة الواحدة.

2. جامعة كولومبيا

بتكلفةٍ قدرها 77 ألف دولار، تقترح جامعة كولومبيا بنيويورك Columbia University برنامج ماجستير إدارة أعمال يدوم سنةً واحدة، ويُفتح فيه التسجيل في شهر يونيو 2022.

3. جامعة فالبارايوسو

خلال سنةٍ واحدة، تقترح جامعة فالبارايوسو على المتقدّمين برنامجا بتكلفة أقلّ من 20 ألف دولار، مع إمكانية الحصول على فرص تدريب في الخارج.

4. كلية روتمان للإدارة بجامعة تورنتو

يدوم برنامج ماجستير إدارة الأعمال في كلية روتمان سنتين بتكلفة إجمالية قدرها حوالي 75 ألف دولار أمريكي للطلّاب الدوليين.

5. كلية ألبرتا للأعمال من جامعة ألبرتا

تقترح جامعة ألبرتا درجة الماجستير خلال تكوينٍ بدوامٍ كامل يدوم 20 شهرًا ابتداءً من تكلفة 13 ألف دولار للسنة الأولى من البرنامج.

يمكنك متابعة الموقع الرسمي للاطلاع على تواريخ فتح التقديم حين يُعلن عنها رسميا.

6. كلية مونتريال للإدارة

تُقدّم كلية مونتريال HEC Montréal بمقاطعة الكيبيك برنامج MBA بدوامٍ كامل يدوم سنة واحدة، وتختلف التكاليف وفق وضع الطّالب.. لكنها بصفة عامّة تتراوح ما بين 54 ألف و60 ألف دولار للطلاب الدوليين (ما عدا دولتي فرنسا وبلجيكا).

7. كلية لندن للأعمال

وهي من أرقى كليات إدارة الأعمال في أوروبا والعالم. تقترح الكلية ثلاثة خيارات لدراسة ماجستير دراسة الأعمال بحسب المدة: 15، 18 أو 21 شهرًا، وتبلغ التكلفة الإجمالية للبرنامج ما يقارب 88 ألف جنيه إسترليني (ما يعادل 120 ألف دولار).

8. الكلية الامبريالية للأعمال في لندن

تستغرق دراسة برنامج ماجستير دراسة الأعمال في الكلية الإمبريالية سنةً واحدة بتكاليف تصلُ إلى 55 ألف جنيه إسترليني (مُعادل 75 ألف دولار أمريكي تقريبا).

فرصة التقديم متاحةٌ الآن لموسم سبتمبر 2022

يمكنك الاطلاع على مزيد من التفاصيل حول طريقة التقديم المباشرة عبر موقع الكلية الامبريالية للأعمال.

9. كلية الإدارة المستدامة – SUMAS

وهو برنامج متخصص في إدارة الأعمال والتنمية المستدامة تقترحه الكلية السويسرية، وذلك عبر فروعٍ متعددة منها: إدارة السياحة المستدامة، إدارة النظم الصحية المستدامة وإدارة المحاسبة والاستثمارات المسؤولة والمستدامة.

تختلف مدة الدراسة بحسب البرنامج، لكنها لا تجاوز السنتين، مع عدة خيارات حول طريقة الدراسة (حضوريّا في سويسرا أو إيطاليا، أو عن بعد) بتكلفة قصوى تصل إلى 42 ألف فرنك سويسري (46 ألف دولار).

للتقديم على البرنامج: يرجى زيارة الرابط التالي.

10. كلية الأعمال السويسرية

تقترح كلية الأعمال السويسرية (SBS) تخصصات ماجستير إدارة الأعمال مختلفة تناسب حالة كل مترشح وأهدافه الأكاديمية منها Flex – MBA وExecutive MBA وكذلك خيارٌ للدراسة عن بعد ضمن برنامج Online MBA.

يُعتبر Flex – MBA خيارًا مناسبًا للكثير من الطّلاب إذ يأتي في صيغة دوامٍ جزئي في ثلاثة أيام في الأسبوع فقط ويدوم 15 شهرًا بتكلفة إجمالية تصل إلى 32,150 فرنك سويسري أي ما يعادل 35 ألف دولار.

التقديم للبرنامج متاحٌ حاليا على موقع الكلية.

11. كلية الأعمال من جامعة كوتش إسطنبول

في سنةٍ واحدة، تقدم جامعة كوتش في إسطنبول Koç University برنامج MBA بدوامٍ كامل بتكلفة قدرها 19,700 ليرة تركية (ما يعادل 1,420 دولار) للطلاب الدوليين.

رابط الموقع الرسمي للكلية للاطلاع على تفاصيل التقديم ومتابعة أخبار البرنامج.

12. قسم إدارة الأعمال من جامعة ياشار، إزمير

برنامجٌ يدوم سنتين (مع 120 وحدةً دراسية) بدوامٍ كامل ويُكلّف ما مجموعه 7,000 دولار أمريكيّ.

صفحة التقديم.

منح لدراسة تخصصات ماجستير إدارة الأعمال

إليك أفضل 4 منح أوروبية مقترحة لدراسة تخصصات ماجستير إدارة الأعمال بشيءٍ من التفصيل:

1. منحة كلية الإدارة المستدامة السويسرية

وهي منحة مقدمة من الجامعة التي ذكرناها سابقًا، وتخضع شروط القبول لنفس متطلبات الانضمام للبرنامج: الوثائق الشخصية، كشف الدرجات، السيرة الذاتية وخطاب التوصية وخطاب الدافع، شهادة إتقان اللغة الإنجليزية IELTS، تكاليف التسجيل الإدارية (165 دولار).

مع التنبيه أن الأولوية للمسجّلين بالفعل ضمن برنامج الدراسة الحضوريّ (on-campus).

تبلغ قيمة المنحة من 6,320 إلى 12,000 دولار أمريكي، بحسب العرض المتحصّل عليه standard أو premium.

2. منحة جامعة توانتي الهولندية

منحةٌ بقيمة تتراوح بين 3 آلاف إلى 22 ألف دولار أمريكي للسنة الواحدة. الأولوية للطلاب المسجلين ببرنامج MBA للسنة الدراسية. وللحاصلين على إحدى شهادات إتقان اللغة الإنجليزية.

المجال مفتوح للتقديم إلى غاية 1 فبراير 2022. وهي منحة متاحة لكلّ الجنسيات.

3. منحة المعهد السويدي

وهي منحةٌ تشمل 42 بلدًا منها مصر، الأردن، المغرب، السودان وتونس، بقيمة 10 آلاف كرونات سويدية (ما يعادل 1,100 دولار أمريكي) لتغطية سنتين من الدراسة الأكاديمية إضافة إلى مصاريف المعيشة في البلد فقط دون تحمّل مصاريف اصطحاب فردٍ آخر من العائلة ولا تكاليف التسجيل الإداري بالجامعة.

تُصرف الأولوية للمسجلين ضمن أحد برامج الجامعة ولمن يملكون خبرة عمل معتمدة تقدر بثلاثة آلاف ساعة. لمزيد من التفاصيل والاطلاع على ملف الترشح،

رابط الموقع الرسمي

إيجابيات وسلبيات تخصصات ماجستير إدارة الأعمال

بعد هذا العرض التفصيلي والغني بالمعلومات التي نأمل أن تنير لك الطريق وتوضح لك الرؤية، حان الوقت لنعود إلى الوراء قليلا ونأخذ نظرة أشمل على التخصص نفسه بشكلٍ عامّ:

الإيجابيات

  • فرصةٌ رائعة لتحقيق حلمك بالانضمام لعالم الأعمال والإدارة رغم مسارك المهني أو الأكاديمي المختلف حاليًّا، بفضل الدورات الجزئية المتاحة طوال السنة عبر جامعات مختلفة.
  • الحصول على قاعدة صلبة لبدء مسارك المهني في مجال الإدارة والأعمال المتسارع، والانضمام لقطاعات راقية وحديثة.
  • الاستفادة من المفاهيم والمحتوى المُعطى في البرامج في المجال الشّخصي، الأكاديمي والمهنيّ على حدٍّ سواء.
  • أجورٌ مرتفعة ووظائف محترمة في قطاع المال والأعمال والإدارة.

السلبيات

  • منافسة كبيرة وشرسة للحصول على مقعدٍ ضمن برنامج أكاديمي مناسبٍ لطموحك وأهدافك المهنية.
  • برامج مكثفة في وقتٍ قصيرٍ نسبيّا، مما قد يجعلك في ضيق من أمرك أثناء متابعة الدروس والالتزام بالامتحانات خاصة إذا كنت مرتبطًا بعمل آخر.
  • تكاليف مرتفعة جدّا وصعوبة الحصول على منح أكاديمية مناسبة بسبب المنافسة الشديدة على التخصصات.
  • وللأسف، تنطبق المنافسة أيضًا على الوظائف.. وقد تواجه بعض الصعوبة في الانضمام للمجال مباشرة بعد نيلك الشهادة.

وظائف تخصصات ماجستير إدارة الأعمال

وظائف تخصصات ماجستير إدارة الأعمال
  • مستشار مالي أو إداريّ.
  • مدير التسويق التنافسي والإعلان الإلكتروني.
  • منسق العلاقات العامة.
  • مدير إنتاج.
  • مدير مكتب.
  • مدير الخدمات المصرفية والاستثمارية.
  • مدير النظام الصحي.
  • مدير علاقات عامّة.
  • مدير عام.
  • مدير الموارد البشرية.
  • مسؤول التوريد والتجارة الإلكترونية.
  • مدير شؤون الموظفين.
  • مدير بنك.

أسئلة وأجوبة

هل دراسة تخصصات ماجستير إدارة الأعمال صعبة؟

صعوبة وسهولة المقررات والبرامج الدراسية والأكاديمية تكون عادةً خاضعة لتقييمات ذاتية متفاوتة، لأنها تعتمد على مدى اهتمامك بمجال الإدارة والتسيير وريادة الأعمال، وستجني منها من الفائدة والقيمة بقدر ما تصرف من وقتك وجهدك في الدراسة ومتابعة أحدث التغيرات المتسارعة التي تطرأ على هذا المجال بشكلٍ متتالٍ. لذلك لا تلتفت للتفكير في إجابة هذا السؤال، لأنك ستحصل على الجواب الصحيح حين تنضمّ حقيقة للبرنامج.

ما هي أجور وظائف إدارة الأعمال؟

بلغ متوسّط أجور العاملين بمجال إدارة الأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية ما يقارب 138 ألف دولار في سنة 2020، مع وجود اختلافات متباينة بين التخصصات والفروع نفسها. فمثلًا يصل متوسط الأجر السنوي في مجال إدارة الأعمال التنفيذية إلى 230 ألف دولار، بينما لا تتعدى الأجور في التخصصات الحكومية والقطاعات التطوعية سقف الـ 70 ألف دولار سنويّا.

تحتوى هذه الصفحة على صور من مصادر خارجة: freepik.com

شارك المقالة
الصورة الافتراضية
أميرة بوسجيرة

قارئة، مترجمة ومدوّنة مقالات..
أحبّ الأدب والتاريخ، وأتحمّس للتعلّم عن مواضيع البحث العلميّ..

المقالات: 29

انضم إلينا على تيليجرام وتوصل بآخر المنح