تخصص هندسة الطاقة المتجددة والبديلة

تخصص هندسة الطاقة المتجددة 2022 وظائف ومعدل القبول

هل تردّد على سمعك مرارًا مصطلح “الطّاقة المتجددة”؟

وهل كنت تعلمُ من قبل أن تخصص هندسة الطاقة المتجددة والبديلة حديث له مناهجه وتقسيماته ضمن الأوساط الأكاديميّة؟

في هذا المقال المفصّل سنجمع لك أهم ما ينبغي عليك معرفته عن هذا التخصص إذا كنتَ مهتمّا بالأمر، أو إذا كنت لا تزال محتارًا في رسم مسارك المستقبليّ الذي يتوافق مع الآفاق الكلّية التي يتجه إليها العالم في سنواته الأخيرة.

لذلك تأكد أن تتابع مقالنا بتركيز وأن تحرص على البحث عما يناسبك وعمّا يشكل عليك أثناء القراءة.

لماذا يتجه العالم نحو الطاقة البديلة؟

لعلك تطرح هذا السؤال على نفسك وقد تحدثنا عن الآفاق التي يتوجه إليها العالم، لكن أوّلا.. ما هو هذا تخصص أساسًا؟

المحتويات

ما هو تخصص الطاقة المتجددة والبديلة؟

 تُعرّف الطاقات المتجددة بمصدرها، أي أنها تُستخرج أو تُستغلّ من موارد طبيعية متجدّدة ولا تنفد عكس الموارد الكلاسيكية الأحفورية التي استعملت منذ بداية الثورة الصناعية كالفحم والغاز والبترول. من أمثلة الموارد المتجددة التي توفر إمكانية لاستغلالها من أجل توليد الطاقة: الشمس، الرياح، البحار، الكتلة الحيوية، الحرارة الباطنية وغيرها.

 وتُسمّى أيضا بالطاقة البديلة أو المستدامة بالإنجليزية (Renewable and Alternative Energy) لأنه بدأ الاستبدال لها واستعمالها بشكلٍ أوفر وأكثر كثافة، وهو سعيٌ مفهوم من طرف السياسات العالمية مؤخرا، في إطار ما يُسمّى بـ “الانتقال الطاقوي” بالاعتماد على هذه الطاقات البديلة والتخلي تدريجيا عن الموارد الأحفورية التي تمّ استغلالها بكميات وطرائق مبالغة فيها أدّت إلى استنزافها على مرّ العقود، إضافة إلى خاصيتها “النظيفة” التي لا تتسبّب بآثار دخيلة ومهلكة للبيئة والوسط الطبيعيّ.

نظام دراسة تخصص هندسة الطاقة البديلة والمتجددة

ومن أجل اعتماد فعّال، عقلانيّ ومسؤول، اُستحدث تخصّص الطّاقة البديلة بالجمع بين عدّة تخصّصات رئيسية (كالهندسة والفيزياء) وعلوم أخرى تعتبر مكمّلة في هذا التخصص (كعلم الجيولوجيا، علم الرصد الجوي، علم الفلك..)

ويُعرف مجموع هذه التخصصات بـ هندسة الطاقة البديلة، أو هندسة الانتقال الطّاقوي، وهي إشارة واضحةٌ لهيمنة المنهج الهندسي العقلانيّ الجزئي والدقيق على نظام دراسة هذا التخصص.

عدد سنوات دراسة تخصص هندسة الطاقة المتجددة

 تتمّ دراسة تخصص هندسة الطاقة البديلة ضمن برنامج ماستر أكاديمي يستغرق من سنتين إلى ثلاث سنواتٍ بعد الحصول على شهادة بكالوريوس في نفس التخصص أو في تخصصات هندسية قريبة كالهندسة الميكانيكية، الكهربائية أو الكيميائية. أو ضمن برامج أكاديمية متكاملة تستمرّ عبر ثلاث أو أربع سنواتٍ. لا يُمكن التّعميم هنا، لأن الأمر يعتمد على نوع البرنامج وعلى الجامعة التي تقدّمه.

فيما يأتي سنسرد لك قائمة أهمّ الجامعات العالميّة التي تدرّس هذا التخصص بتفصيلٍ أكبر.

تخصصات ومواد هندسة الطاقة المتجددة والبديلة

تخصصات ومواد تخصص هندسة الطاقة المتجددة

يضمّ تخصص الطاقة المتجددة مجموعة من التخصصات الفرعيّة التي تهتمّ بمجال بحثيّ أو تطبيقيّ ضيّق للتعمّق فيه بقدر الإمكان وتحقيق النتائج التطبيقية والواقعية العمليّة. ويمكن تعريف مجموع هذه التخصصات بالموارد الطبيعية الأساسية التي يتمّ استغلالها كمنبع لهذه الطاقة النظيفة..

   أي هناك تخصصات فرعية لتطبيقات لتحويل الطاقة الشمسية، لاستغلال طاقة الرياح والمياه، لتوليد الطاقة الكهربائية من الكتلة الحيوية.

 ويتمّ الانطلاق في التعمّق داخل هذه التخصصات عن طريق التركيز في جزئيات الموادّ الأساسية التي دُرست في المراحل الأولى من مسيرة دراسة التخصص، ويمكن جمع أهمّها فيما يلي:

  • عموميات حول البيئة والطاقة البديلة؛
  • الرياضيات التطبيقية، التحليل الرياضي (التفاضل والتكامل)، الإحصاء التطبيقي؛
  • الفيزياء، الكيمياء، الديناميكا الحرارية، ميكانيكا الموائع، التدفئة والتبريد، النقل الحراري؛
  • الكترونيات الطاقة، الدوائر الكهربائية، الآلات الكهربائية؛
  • أنظمة التحكم، الإلكترونيات الرقمية، حماية أنظمة الطاقة.

وكما قلنا سابقًا، فالأمر يختلف من جامعةٍ لأخرى ومن نوع برنامجٍ لآخر.. إلّا أنه يمكن التأكيد مجدّدًا أنه تخصّص هندسيّ جامع لفروعٍ هندسيّة مختلفة.

شروط ومعدل قبول دراسة تخصص هندسة الطاقة المتجددة

إليك بعض المتطلبات والشروط الأساسية التي تسمح لك للإلتحاق بهذا التخصص:

  • الشهادة العلمية التي تحصل عليها الطالب
  • شهادة إتقان الطالب اللغة الإنجليزية
  • الخبرة العملية لطلاب البكالوريوس
  • نسخة من الدورات في مجال الطاقة المتجددة
  • الدراسات العليا; سيرة ذاتية تحتوى على خبرات الطالب والجوائز والإنجازات، التي حصل عليها
  • بالنسبة لمعدل القبول يجب على الطالب أن يجتاز مرحة الثانوية العامّة أو البكالوريوس بمعدل 75% أو أعلى
  • جواز سفر في حالة الدراسة في الخارج

المهارات التي يجب أن يمتلكها الطالب في تخصص الطاقة البديلة

المهارات التي يجب أن يمتلكها الطالب في تخصص الطاقة البديلة

إليك أهم ثلاثة مواصفات يجب أن يمتلكها الطالب للإلتحاق بهذا التخصص:

أولاً: وقبل كل شئ إمتلاك الشغف والقناعة بهذا التخصص

ثانيًا: التفوق في مواد الفيزياء والرياضيات لأن أغلب المواد المطروحة تعتمد عليها بشكل أساسي

ثالثًا: امتلاك مهارة حل المشكلات

أفضل الجامعات لدراسة تخصص هندسة الطاقة المتجددة

في هذه الفقرة من المقال سنقدم لك جملةً من أهمّ الجامعات العالمية التي تقدّم برامج ماستر في إحدى تخصصات هندسة الطاقة المتجددة، وذلك باعتبار عوامل متفرقة ليتسنّى لك الاختيار بشكلٍ أكثر أريحية، أو حتّى مواصلة البحث عمّا يلائمك فعلًا وما يحقّق لك طموحك:

  • جامعة ماكدبورغ – المانيا
  • جامعة توركو الفنلندية
  • جامعة البورغ – الدنمارك
  • جامعة روكلاو – بولاندا
  • جامعة إيركوتكس الوطنية – روسيا
  • جامعة واشنطن – الولايات المتحدة
  • جامعة بلايموث – المملكة المتحدة
  • جامعة الحجسن التقنية – الاردن
  • جامعة ستانفورد – الولايات المتحدة
  • جامعة أريزونا – الولايات المتحدة
  • معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا – الولايات المتحدة
  • جامعة كاليفورنيا، بيركلي – الولايات المتحدة
  • جامعة ماريلاند كوليدج بارك – الولايات المتحدة
  • جامعة ميشيغان آن أربور – الولايات المتحدة
  • جامعة ولاية بنسلفانيا – الولايات المتحدة
  • معهد أوريغون للتكنولوجيا – الولايات المتحدة

ماستر هندسة تقنيات الموادّ الطّاقوية من جامعة توركو الفنلندية

University of Turku in Finland

يُعتبر تخصص تقنيات المواد الطّاقوية من أشهر تخصصات الطاقة البديلة، إذ يهتمّ بهندسة موادّ حفظ وتحويل الطاقة النظيفة إلى طاقة كهربائية قابلة للاستغلال، ومن أشهر تطبيقات هذا التخصص هي تصميم وهندسة البطاريات الألواح الشمسية.

 يُقدّم هذا التخصص، عبر مسيرة دراسية تستمرّ لسنتين، إجابات أسئلة أساسية في المجال:

  • ما هي أنواع طرائق إنتاج وحفظ الطاقة المتجددة؟
  • كيف يمكن اختيار واعتماد المواد المناسبة لهذه الأنظمة؟
  • وكيف يمكن لهذه الخيارات أن تؤثر على فعالية وجودة الأنظمة؟

يتطلب الانضمام لهذا البرنامج الحصول على شهادة بكالوريوس معتمدة في الجامعات الفنلندية في إحدى مجالات الدراسة ذات العلاقة: الفيزياء، الكيمياء، هندسة المواد، الهندسة الطاقوية، الهندسة الكيميائية، هندسة البيئة، هندسة الطرائق. إضافة إلى شهادة إتقان اللغة الإنجليزية (التي ستكون لغة البرنامج).

البرنامج يقبل 10 طلّاب سنويًّا.. لذلك لابدّ من المسارعة في تقديم طلب ترشّحك إذ يتمّ فتح المجال للتقدم ابتداءً من شهر يناير 2022، ليستمرّ إلى غاية يوم 26 يناير 2022.

يمكنك أيضا إلقاء نظرةٍ إضافية على تفاصيل أخرى في البرنامج عبر رابط الموقع الرسمي لجامعة توركو.

ماستر هندسة المياه من جامعة ماكدبورغ ستاندل للعلوم التطبيقية بألمانيا

University of Magdeburg-Stendhal

وهذا التخصص ينحصرُ في دراسات الطاقية الهيدروليكية، أي تلك المستخرجة من حركة المياه. وتقدم جامعة ماكدبورغ ستاندل هذا البرنامج الذي يستمرّ لمدة ثلاثة فصول دراسية ( semesters) ويكلّف 126 يورو للفصل الواحد، وذلك بالشرّاكة مع جامعة لا كورونيا الإسبانية  La Coruña.

 يهدف هذا البرنامج إلى اكتساب المفاهيم الأساسية والمهنية بشكلٍ منهجيّ وموافق للأساليب العلمية البحثية والتطبيقية التي يحتاجها مهندس يشتغل في إدارة الموارد المائية في محيطه المهنيّ. ويمنح البرنامج للمتخرّجين منه خبرةً في مجال عمليات إدارة المياه، معالجة مياه الشرب والمياه المستعملة، الهندسة الهيدروليكية، التقنيات الحيوية وصرف الأنهار، إضافةً إلى محاكاة ونمذجة أنواع التدفق.

يتطلّب هذا البرنامج شهادة بكالوريوس تثبت اجتيازك لمرحلة دراسات ما قبل التخرج Undergraduation studies، إضافة إلى شهادة إتقان اللغة الإنجليزية، دون أية متطلبات أخرى.. وهذا من ميزة البرنامج

يتمّ فتح التسجيل للبرنامج في الدورة الصيفية 2022 ابتداءً من شهر نوفمبر 2021، وذلك إلى غاية شهر مارس 2022..
ويمكنك الاطلاع على مزيدٍ من المعلومات حول البرنامج عبر الموقع الرسمي للجامعة الألمانية من هنا، أو الانتقال لصفحة التسجيل مباشرة عبر هذا الرابط.

ماستر الطاقة المتجددة من جامعة إيركوتكس الوطنية للأبحاث التقنية بروسيا

Irkutsk National Research Technical University

وهو برنامج يدوم لسنتين ويكلّف ما مجموعه 5800 دولارٍ أمريكيّ، من اقتراح جامعة إيركوتكس الرّوسية بالشراكة مع جامعاتٍ فرنسية، بولندية وألمانية.. وهذا ما يمنح الطالب المشترك بالبرنامج إمكانية الانضمام إلى دورات تدريبية ويفتح له فرص عملٍ مستقبليّة في هذه الدول.

 ويُعتبر أكثر البرامج شمولية ضمن ما عرضناه في هذا المقال إذ أنه صُمِّم بهدف التمكن من المفاهيم النظرية والتطبيقية لمجال استغلال الطاقة المتجددة لإنتاج الطاقة الكهربائية،

وتتمثلّ أهمّ مخرجات البرنامج في: جودة الطّاقة، الكترونيات الطاقة، أوضاع الطوارئ لأنظمة الطاقة الكهربائية، التحكم في أنظمة الإمداد بالطاقة وحمايتها، المناهج الرقمية، نظريات الحقول الكهرومغنطيسية، تخزين الطاقة الشمسية وأنظمة القياس الرقمية.

يتطلّب التقديم للبرنامج الحصول على شهادة إتمام دراسات ما قبل التخرج (بكالوريوس)، واجتياز امتحان القبول في هندسة الطاقة والهندسة الكهربائية.

للاطّلاع على مزيدٍ من التّفاصيل حول سير البرنامج وطريقة التقديم وكذلك حول تواريخ فتح وغلق المجال للتسجيل، يمكنك زيارة الموقع الرسمي للجامعة عبر هذا الرابط، أو الانتقال لصفحة التقديم على البرنامج من خلال الرابط المباشر.

ماستر الموارد المتجددة للطاقة من جامعة روكلاو للعلوم والتكنولوجيا، بولندا

Wrocław University of Science and Technology

تقدّم جامعة روكلاو البولندية للعلوم والتكنولوجيا برنامجًا لدراسة الموارد المتجددة للطاقة (وهو أحد تخصصات الطاقة البديلة الذي يُعنى بدراسة الموارد نفسها وتقييم مدى فعالية والقدرة على استغلالها)، وذلك عبر ثلاثة فصول دراسية بتكلفةٍ تقدّر بـ 6000 يورو.

يهدف البرنامج لتمكين المتخرّج من المعرفة والمهارات في تصميم، اختبار وتشغيل محطات الطاقة باستخدام مصادر الطاقة غير التقليدية على درجاتِ تحويلٍ وطرق تخزين طاقةٍ متفاوتة.

تتمّ دراسة الموادّ الأساسية بشكلٍ مُنتقى بما يلائم الهدف النهائي من البرنامج: رياضيات تطبيقية، النمذجة والمحاكاة الرياضية للطاقة، مواضيع مُختارة من الفيزياء، مسائل التدفق الحراري والمضخات الحرارية، هندسة طاقة الحرارة الأرضية وطاقة المياه، مبادئ تحويل الكتلة الحيوية والوقود البديل. ليتمّ اختتام البرنامج بدراسة أشمل لأنظمة الطاقة وإنتاج الطاقة الحرارية-النووية.

يتطلّب الانضمام للبرنامج -كأغلب برامج الماستر (أو الطور الثاني)- الحصول على شهادة بكالوريوس في إحدى التخصصات ذات العلاقة، وكذا تقديم شهادة إتقان اللغة الإنجليزية.

يُمكنك زيارة الموقع الرّسمي للجامعة للحصول على معلومات أكثر، وكذلك للاتصال بإدارة البرنامج لمزيدٍ من الاستفسارات، أو الاطلاع على المنشور التّعريفي من خلال هذا الرابط.

وللانتقال مباشرةً لصفحتي التسجيل والتقديم، عليك فقط باتباع الرّابطين.

وإذن، فهذه لمحةٌ سريعة عن بعض الجامعات العالميّة التي تقترح برامج قويّة في مجال دراسة وإنتاج الطاقة البديلة.. نأمل أنها ألهمتك وأوضحت لك المسار بشكلٍ أفضل.

تكاليف دراسة هندسة الطاقة البديلة

  • الولايات المتحدة الامريكية: حوالي 50000 دولار
  • المملكة المتحدة: حوالي 25000 الى 42000 دولار
  • رومانيا: حوالي 7000 دولار
  • كندا: حوالي 30000 دولار

وظائف تخصص الطاقة المتجددة

وظائف تخصص الطاقة المتجددة والبديلة

تختلف الوظائف ومجالات العمل في الطاقة المتجددة وفق سياسة كلّ بلدٍ البحثية والاقتصادية، إلّا أننا هنا نسردُ لك أهمّ القطاعات المشتركة التي تقدّم (أو ستقدّم مستقبلًا) وظائف واعدة في المجال، وهي تنقسم وفق تقسيم تخصصات الطاقة البديلة; الطاقة الشمسية، الكتلة الحيوية، طاقة المياه، طاقة الرياح:

  • مندوب مبيعات الألواح الشمسية
  • تقني/ مُسيّر مشاريع تركيب الألواح الشمسية
  • مهندس أنظمة الطاقة الشمسية
  • مدير مشاريع تحويل الكتلة الحيوية
  • تقنيّ تشغيل في محطّات تحويل الكتلة الحيوية
  • مدير إنتاج/ تقنيّ تشغيل الوقود الحيوي
  • تقنيّ تشغيل في محطّة توليد الكهرباء
  • مدير مشاريع إنتاج الطاقة الكهربائية
  • مهندس كهرباء
  • مدير مشاريع استغلال طاقة الرياح
  • مسيّر عمليات استغلال طاقة الرياح
  • مهندس أنظمة طاقة الرياح

هذه بعض الأمثلة عن الوظائف وفرص العمل الكثيرة التي يمكن لتخصصات الطاقة المستدامة أن توفرها مستقبلًا لو وصل الوعي العالميّ والمحليّ بضرورة الانتقال الطّاقوي إلى نقطةٍ تُصبح فيها من أهمّ الأولويات.

ما الذي يفعله مهندس طاقة متجددة؟

  • تشغيل أنظمة ومعلومات تخزين الطاقة.
  • تصميم أبحاث وتقنيات الطاقات النظيفة.
  • إدارة إنتاج الطاقة واستخدامها.
  • فحص المعدات أو الأنظمة.
  • إعداد التقارير الفنية أو التشغيلية.
  • تقديم توصيات حول التصاميم التقنية ونماذج العمليات لتحسين الكفاءة أو الجودة أو الأداء.
  • تقييم خطط تحديد وتحييد الآثار التكنولوجية أو البيئية.

رواتب عمّال هندسة الطاقة المتجددة

قد تختلف الرواتب بإختلاف البلد أو مكان العمل، والشركة، ونسبة الطلب على هذه الوظائف، عمومًا يتقاضي مهندسي الطاقة المتجددة سنويًا حوالي 27الف دولار دولار أمريكي، وقد تصل المرتبات الى 56 الف دولار وذلك حسب خبرة العامل،

وقد يتقاضي كبار المهندسين حولي 75 الف دولا أمريكي سنويًا كمتوسط، مع إمكانية حصول العامل على الرعاية الصحية، والمكافآت وغير ذلك..

إيجابيات وسلبيات تخصص هندسة الطاقة المتجددة

وقبل أن نختم مقالنا، لابدّ أن نعرّج حول عنصرٍ مهمّ وضروريّ لإعطاء صورة أكثر شمولًا عن الموضوع، وهي مقارنة سريعةٌ بين إيجابيات التّخصص وآفاقه وبين سلبيّاته.. وذلك من خلال كل ما ذكرناه سابقا، واعتمادًا على مفهوم الطاقات البديلة نفسها ووزنها في السياسات الطاقوية العالميّة:

الإيجابيات

  • تخصص يُعنى بـ طاقةٍ نظيفة ومستدامة.
  • تنافسية منخفضة وهذا ما يرفع احتمالية القبول في الجامعات.
  • مسارٌ أكاديميّ شامل لعدة موادّ وهذا ما يخلق مناخًا إبداعيّا بين مجموعات بحثية ومهنية مختلفة.
  • فرص عمل ووظائف متعددة في عدة قطاعات اقتصادية وبحثية.

السلبيات

  • تخصّص ناشىء لم يتقدّم فيه البحث والتطبيق بما يُعطي نظرة أشمل عن آفاقه وتحدياته.
  • تخصص نادر لم يُعتمد في الكثير من الجامعات العالميّة، وإنما يتركز في كليات بعض الدول التي قطعت شوطًا كبيرًا في استغلال الطاقة النظيفة.
  • برامجُ أغلب هذا التخصص هي برامج هندسيّة مما يجعلها مساراتٍ أكثر صعوبة وتحدّيا أثناء التحصيل.
  • متطلبات مهنية وأكاديميّة كثيرة أثناء التوظيف وتوزيع مناصب العمل.

مستقبل تخصص الطاقة المتجددة والبديلة

مستقبل تخصص هندسة الطاقة المتجددة البديلة

يجرّ هذا القطاع ورائه مجموعة كبيرة من الوضائف والخدمات التي يحتاجها اللوجستية على سبيل المثال لا الحصر: إنشاء محطات للطاقة المستدامة وصناعة وتطوير محتوياتها من شرائح شمسية أو مراوح لتوليد الطاقة، ممّا يتطلب ذلك عددًا كبيرَا من المهندسين والفنيين لتشغيل هذه المحطات ونقلها وتوزيعها في الشّبكات الكهربائية، وكذلك العمليات اللوجستية من خدمات النقل والصيانة،

وحسب تقرير نشرته وكالة آيرينا الدولية للطاقة المتجددة لسنة 2018، فقد بلغ عدد عمال الطاقة المستدامة حوالي 10 مليون موظف حول العالم، وقد كان تخصص الطاقة الشمسية الأكثر طلبًا من بين هذه الوظائف.

ووفقًا لاحصائيات مكتب العمل في الولايات المتحدة أنه من المتوق أن يبلغ معدل نمو وضائف الخلايا الكهروضوئية بنسبة 63٪ وفنيو توربينات الرياح بنسبة 57٪ بمعدل 1400 وضيفة سنويًا وذلك ما بين عام 2020 و عام 2030.

ونسنتج من ذلك نظرة مستقبلية لهذا التخصص، في كونه قد يكون عامل أساسي في زيادة عدد الوظائف مقارنةً بقطاعات حيوية أخرى كانت تعتمد عليها الدول.

أسئلة شائعة question 1

هل تخصص هندسة الطاقة المتجددة خيارٌ جيّد؟

عادةً ما تكون الإجابة على مثل هذه الأسئلة حذرةً للغاية.. لكنّ إذا كنت بدأت دراسات الهندسة بالفعل فإن التركيز على قطاع الطاقات المتجددة بأنواعها خيارٌ جيد من أجلك، لأنك ستقوم بجلب مهاراتك ومخزونك المعرفيّ -الذي يتمّ تكوينه عادةً باتجاه المصادر الأحفورية للطاقة- لتطبيقها في مجالٍ ناشىء وواعدٍ، والأهمّ من ذلك أنه نظيف وأكثر استدامةً.

هل يتقاضى مهندس الطاقة البديلة أجرًا مرتفعًا؟

الإجابة هنا نسبيّة للغاية، فالأمر يعتمد على نوع الطّاقة البديلة التي يعمل عليها المهندس، على موقعه وعلى الدولة التي يعمل بها.. ولكن وفق إحصائيات حديثة في نوفمبر 2021 اعتمادًا يصل متوسّط أجور مهندسي الطاقة المتجددة في الولايات المتحدة الأمريكية إلى 75 ألف دولار سنويّا، أي ما يعادل 36 دولارًا لساعة العمل الواحدة.
من سوء الحظّ أن الجميع ليسوا متساويين في هذا الأجر في أمريكا نفسها، وبالأولى في دولٍ أخرى.. لكنّ الخبر الجيد هنا، أن المجال واعدٌ ويمكن توقّع أن يصبح أهمّ مجالات الطّاقة خلال العقود المقبلة.

كيف أصبح مهندس طاقة شمسية؟

هناك طريقتين:
1. إذا كنت قد بدأت دراسات الهندسة (الميكانيكية، الكهربائية، أو الكيميائية بشكلٍ أخصّ).. فيمكنك مواصلة مسارك في نفس البرنامج، ومحاولة الحصول على خبرةٍ ميدانية وبحثية في مجال الطاقة الشمسية وتركيب الألواح الشمسية عن طريق دوراتٍ وزيارات ميدانية معتمدة.
2. أما إذا كنت ستختار مسارك الأكاديمي من البداية، فالأمر أوضح بالنسبة لك.. إذ ما عليك سوى أن تسجّل بإحدى البرامج التي ذكرناها سابقًا في المقال.

هل تكفي شهادة البكالوريوس للعمل في الطاقة المتجددة؟

 في الواقع، نعم.. إذ هناك وظائف ومناصب عمل خاصّة بمحطّات تحويل الطاقة التي تشغّل تقنييّ (أو فنّيي) تشغيل وإشراف على المعدّات وخطوط الإنتاج. سيكون راتبك الوظيفيّ أقلّ من راتب المهندس بلا شكّ.. لكن الأمر يبقى ممكنا ومثيرًا للاهتمام.

ما هي الدول الأكثر تطورا في الطاقات البديلة والمتجددة؟

هذه هى أهمّ خمس (05) دول تطورًا في هذا المجال:
السّويد؛
المملكة المتحدة؛
ألمانيا؛
الدنمارك؛
الولايات المتحدة الأمريكية.

كيف أحصل على وظيفة في مجال تخصص هندسة الطاقة المتجددة؟

إليك بعض النصائح المختصرة التي قد تساعدك في الحصول على وظيفة:
إحرص على مواكبة آخر أخبار المهنة
تفوق بالتدريب والمعرفة الفنية
حاول ان تقوم بتعزيز مهارات الإدارة الخاصّة
إثبات تطورك المهني في المستقبل

 وختامًا، فإنه لا يمكن للوعي حول الطاقات المتجددة والنظيفة أن ينمو إلّا بأشخاصٍ مثّقفين وملتزمين بالقضايا العالمية التي تشترك فيها كلّ شعوب العالم.. لتفعيل مسارات الانتقال الطاقوي وبلورته بشكلٍ يجعله من أهمّ فرص البحث العلميّ والإنتاج الاقتصاديّ في آنٍ واحد.

وقد كان مقالنا هذا محاولةً لتوضيح أهمّ ما يتعلّق بالموضوع، أملًا أنّه أحدث أثرًا في نفسك وأضاء لك الطّريق نحو مستقبلك ومستقبل العالم.. ربّما، لم لا !

شارك المعرفة
الصورة الافتراضية
Amira Bousdjira
قارئة، مترجمة ومدوّنة مقالات.. أحبّ الأدب والتاريخ، وأتحمّس للتعلّم عن مواضيع البحث العلميّ..
المقالات: 18

إشترك واحصل على جديد المنح

أدخل عنوان بريدك الإلكترونيّ للاشتراك والتوصّل بأفضل المنح الدّراسية

اترك ردّاً