دائرة التعليم والمعرفة منح دراسية للطلاب الإماراتيين

تعرض دائرة التعليم والمعرفة منح دراسية على طلَّابها الراغبين في تحسينِ مستواهم الدراسيّ وكذا الموظّفين الراغبين في تطويرِ مهارتهم المهنيّة وتحصيلِ الخبرةِ في مجالات تخصّصهم، مجموعة من البعثات الدراسيّة للطّلاب الإماراتيين التي تقدم من خلالها كل المتطلّبات والاحتياجات اللازمة إن كانت مادّيةً أو معنوية أو إرشادية، بغية تحقيقِ الأهداف المسطّرة من قبل الطّرفين.

أوّل ما يطمح ويسعى إليهِ الطّالب خلال مسيرته الدّراسية ورحلة تحصيلهِ العلميّ، حصوله على منحة دراسية التي من شأنها أن تفتح له الآفاق نحو اكتشاف العالم وتحقيق مستقبلٍ أفضل، والتي تسمح له بمتابعةِ تحسينِ مستواه الدّراسي وبالتالي سيرته الذّاتية للحصول على عملٍ في أماكن مرموقةٍ، بمختلف أنواعها، مموّلة بالكامل أو مقابل مبالغ مالية، والتي توفرها معظم بلدان العالم الأجنبية والعربيّة وعلي رأسها دولة الإمارات العربية المتحدة والتي تصنّف على رأس جامعات الدّول العربيّة من ناحية جودة التعليم والإنتاج الفكريّ، لما تقدمه من عروض وبرامج مميّزةٍ لطلابها داخل الدولة.

ومن بين هذه البرامج التي سنتعرّف عليها في هذا المقال:

برامج بعثة أبو ظبي المقدّمة من طرف دائرة التعليم أبو ظبي، والتخصصات المطروحة والشروط اللازم توفرها للتّقديم في هذه البرامج، بالإضافة إلى المميّزات التي تجعلها أفضل وجهة، لكن قبل ذلك، دعونا نتعرّف أكثر عن هذه المؤسسة.

عن دائرة التعليم والمعرفة:

هو مجلس أبو ظبي للتّعليم سابقًا، الذي حلّ محله دائرة التعليم والمعرفة بموجب مرسوم أميريّ، أصدره رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، سنة 2017 ينص بتغييرِ مسمىّ مجلس أبو ظبي للتّعليم إلي دائرة التّعليم والمعرفة ، تحاول هذه المؤسّسة بناء نظام تعليمي شامل، يتمتع بفرص تنافسية وإبداعية، ريادية عالميّة، تساهم في تحقيق اقتصادِ تنافسي قائمٍ على المعرفة. وفعلاً هذا ما حقّقه القطاع متماشيًا مع رؤية أبو ظبي لتحسين قطاع التّعليم بمختلف أطوارهِ لسنة 2030.

دائرة التعليم والمعرفة منح دراسية برامج بعثة أبوظبي :

تقدّم مؤسسة أبو ظبي دائرة التّعليم مجموعة من البعثات الدراسية للطلبة والموظفين من المدارس الحكومية والخاصّة المتمثلة في أربع برامج تشمل:

أولاً: برنامج بعثة أبوظبي للطلبة المتميّزين :

هذا البرنامج موجّه إلى الطلبة الإماراتيين المتميزين في الصف 12 والسنة 13، وكذا الطّلبة الذين لا تتجاوز أعمارهم 24 سنة، حيث توفّر هذه البعثة برنامجًا دراسيًا متكاملاً، بدءًا من المدرسة وحتىّ سوق العمل، فهذا البرنامج يمثل إحدى المبادرات الرائدة التي تهدف إلى تمكين الأجيال القادمة من القيادات الشّابة وصناعة التغيير.

ثانيًا : برنامج الابتعاث لليابان (دراسات الثانوية العامة) :

هذا البرنامج يقدّم أيضًا منح دراسية للطلبة الإماراتيين من الصف 9، لكنه مخصّص للدّارسين منهم في المدارس الخاصة بإمارةِ أبو ظبي، التي تعتمد المنهاج الياباني في التّدريس، لذا فالبرنامج موجه للطلبة الراغبين في استكمالِ دراستهم في مرحلة الثانوية العامّة في دولة اليابان تحديدًا.

ثالثًا: برنامج الإجازات الدّراسية لموظفي حكومة أبوظبي :

تقدّم دائرة التعليم والمعرفة منح دراسية من خلالِ هذا البرنامج فرصة تعليميّة لموظفي الجهات الحكومية بإمارةِ أبو ظبي، فرصة للتقديم في كلٍ من برنامج الباكالوريوس والدراسات العليا لدى أبرز وأفضل الجامعات المحلية والدولية، من خلال اختيار التخصصات التي تمس وظيفة العامل في إمارةِ أبو ظبي، حسبَ جُملة الأهداف والخطط المتّفق عليها من قبل الموارد البشرية.

رابعًا: برنامج أطباء صحّة

يتيح برنامج الإجازات الدراسيّة، للأطباء الإماراتيين تشجيعهم على اكتساب المزيد من المعرفة والخبرة في إحدى المجالات الطبّية المتخصصة بمجالاتِ عملهم في القطاع الصّحي، وذلك يتم عبر منح الموظف منحة دراسية للالتحاق بإحدىّ الجامعات داخل أو خارج الدولة، حسب توصية لجنة مراجعة طلبات الابتعاث بشركة أبو ظبي للخدمات الصحيّة.

التخصصات المتاحة :

تفتح دائرة التعليم والمعرفة أمام طالبها الإماراتيين، باب الالتحاق إلى بعثاتها بتعدّد وتنوع التخصصات التي يستطيع الطالب اختيارها وفقًا لميوله، منها 07 تخصصات معتمدة:

  • تخصص الزّراعة والغابات ومصايد الأسماك والطب البيطريّ
  • إدارة الأعمال والقانون
  • الهندسة والبناء والتّصنيع
  • العلوم الاجتماعية والسلوكية
  • الصّحة والرفاهية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
  • العلوم الطبيعية والرياضيات والإحصاء

هذا بالنسبة لبعثة الطلبة المتميزين، أما بالنسبة للموظفين فالتخصصات المتاحة تكون على حسب الوظيفة التي يشغلها الموظّف، والتي تساعده في ترقية منصبه حسب الأهداف المستقبلية التي سطّرها.

تسعى دائرة التعليم والمعرفة منح دراسية إلى توفيرِ بيئةٍ جاذبةٍ في أبو ظبي لتصبح قطبًا تعليميًا رائدا محليًا ودوليًا، لذا تعتمد على شروطٍ محدّدة، يجب أن تتوفر في الطالب المقبل على أحد بعثاتها، أبرزها أن يكون إماراتيًا، يدرس في إحدى المدارس التعليمية العامّة أو الخاصّة التابعة لإمارةِ أبو ظبي، أو موظف حكوميّ في إمارةِ أبو ظبي، وعلي أن تكون الجامعة المدرجة ضمن أفضلَ 150 جامعة عالميًا حسب تصنيف 2020.

فيما يعتمد الشّرط الوحيد في المدرسة اليابانية بإمارةِ أبو ظبي على أن يكون الطلبة إماراتيين في المدرسة اليابانية من الصّف التاسع09.

شروط التّقديم على منح دراسية دائرة التعليم والمعرفة للطلبة المتميزين:

  1. ان يكون الطالب المسجّل من الصف 12 أو السنة 13
  2. أن يكون للطالب رغبةً في دراسة تخصص مطلوب في سوق العمل
  3. أن يكون الطالب صفّ 11 متحصل على الأقل معدّل 85 % أو ما يعادله
  4. أن يكون الطالب صفّ 12 في الفصل الأول قد تحصل على معدّل 90 % أو ما يعادله
  5. أن يتحصل الطالب على درجة 60 في كلٍ من امتحان الآيتلس الخاص باختبار اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى اختبار التوفل iBT لقياس درجة إتقان اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها
  6. أن يتحصل الطالب على درجةٍ لا تقل عن 1100 عند اجتيازهٍ لإختبار EmSAT الخاصّ بتقييم أداء الطلبة في دولة الإمارات العربية المتّحدة وهو اختبار إلكتروني معياري..

شروط التّقديم لطلاب البكالوريوس:

  1. ان لا يتجاوز سنّ الطالب 24 سنة
  2. التسجيل والحصول على القبول في واحدة من الجامعات أو المؤسسات المعتمدة والمصنفة ضمن أفضل 150 جامعةٍ، كالولايات المتّحدة الأمريكية، كندا، ألمانيا وغيرها..
  3. ضرورة اختيار الطالب لتخصص يتماشى والتخصصات المطلوبة في سوق العمل
  4. إكمال الطالب ل30- 90 ساعة دراسية معتمدةٍ في إحدى الجامعات
  5. المعدل التراكميّ المتحصلٍ عليه من طرف الطالب يجب ألا يقل على 3.0 أو ما يعادله
  6. التحصيل على درجة 0.6 في اختبار اللغة الإنجليزية الآيتلس ومدى إتقان اللغة لغير الناطقين بها التوفل

التّقديم على منح دراسية دائرة التعليم والمعرفة :

من المميّزات التي تتمتّع بها المؤسسة، أنها تسمح بتقديم الطلبات على مدار السنة للهيئات المختصة لكلّ برنامجٍ ، فبالنسبة للموظفين يتم تقديم الطلبات عن طريق إدارة الموارد البشريّة بجهة عمل الموظف ، أما الأطباء فالطلب يكون عن طريقِ شركةِ أبوظبي للخدمات الصّحية فيما تنقسم مراحل التسجيل إلى خمسِ مراحل لمدة شهرين كما يلي:

  1. تبدأ بعمليّة التسجيل الأولي بدايةً من 21 مارس الى نهاية 3 ابريل
  2. الاختبارات السيكومترية بدايًة من
  3. مرحلة إجراء المقابلات
  4. الإعلان عن أسماء المقبولين في برنامج البعثات
  5. الجلسات التعريفيّة للطلبة المبعوثين قبل مغادرتهم

مميّزات بعثات أبوظبي :

تتميّز دائرة التعليم والمعرفة بإمارةِ أبو ظبي عن غيرها، بالنظام التّعليمي الشامل الذي ساعد على تحسين جودة التّعليم الذي عزّز المواءمة بين مخرجات التّعليم ومتطلبات سوق العمل في أبو ظبي الذي بدوره ساهم في ازدهار الإمارة فهي تسمح في برامجها في تكوين الطّلبة من كل الأطوار وكذا الموظّفين في الحكومة، داخل وخارج الإمارة.

وما يجعل بعثاتها الاختيار الأنسب لتحسين المستوى الدّراسي والمهني للطّلبة هو ما تعرضه من فرصٍ ومنح دراسية وما تحمله من مميزاتٍ نذكر منها الآتي:

  • تقديم الدّعم اللازم للطلبة خلال الفترة المحدّدة للدراسة من خلال ،
  • تَوفير البيئَة المناسبَة للتواصل مباشرة مع كل من المستشارين أو المرشدين القائمين على هذا البرنامج.
  • يستفيد الطّالب من فرص تدريب داخل وخارج الدولة
  • يُشارك الطّالب خلال هذه البعثات في ورشَات عملٍ متخصصة
  • يستفيد الطّالب من جلساتٍ فردية تعمل على تحضيره وإعداده للمراحل القادمة
  • تُساعد هذه البعثات الطّلبة في عرض فرص العمل المتوفرة بعد التخرّج
  • تمكين الطّلبة من التواصلِ الفعال مع خرّيجي برنامج بعثات أبو ظبي

حقّقت الإمارات العربيّة المتحدة قفزة نوعية في مجال التّعليم فأصبحت الرائدة الأولى في الوطن العربيّ خاصةً في مجال التكوين والدراسات العليا ما جعلها تكون الوجهة رقم واحدة لدى الطلبة في الوطن العربيّ، لما حققته من إنجازاتٍ وللمستوى الذي يتمتّع به مواطنوها وقد سبق وذكرنا في هذا المقال أبو ظبي كمثال لما توفره من برامج تعليميةٍ ساهمةٍ في تسريع عجلة التّنمية التي ستساعد في تنمية القدرات البشرية والاجتماعية والاقتصادية.

حظًا سعيدًا!

تصفّح أيضًا: ديوا منح دراسية للإماراتيين DEWA | هيئة كهرباء ومياه دبي

الصورة الافتراضية
فؤاد

إشترك واحصل على جديد المنح

أدخل عنوان بريدك الإلكترونيّ أدناه للاشتراك للتوصّل بأفضل المنح الدّراسية

اترك ردّاً