دراسة الطب في تركيا 2021 (بالتفصيل) جامعات تركيا الحكمومية والخاصة

هل تخطّط من اجل دراسة الطب في تركيا؟ دعنا نعرفك كيف تفعل ذلك!

تَخَصُّص الطب من أروع التخصصات وأهمها وأكثرها شهرةً وطلبًا في العالم، وممّ لا شك فيه أن تكاليف دراسة الطب وخاصةً في أوروبا وأمريكا فهي مرتفعة للغاية، إضافةً إلى صعوبة اندماج بعض الطلاب والتعايش مع الثقافة الأوروبية. مقارنًا مع تركيا فإنها قريبة جِدًّا من الثقافة العربية، بالإضافة إلى فرضها لشروط غير تعجيزية.

سنتعرف في موقع الدراسة بالعربي على مميّزات وشروط وتكاليف دراسة الطب في تركيا وطب الاسنان، سواء كان ذلك في الجامعات الحكومية، أو الجامعات الخاصة، من الألف الى الياء بالتفصيل.

مطالعة ممتعة 🙂

الاقبال الطلابي في تركا

تركيا قريبة جِدًّا من العالم العربي والإسلامي، وموقعها الاستراتيجي الذي يتوسط العالم جعل من السهل الوصول إليها، والكثير من الدول لا تحتج إلى تأشيرة الدخول إلى الأراضي التركية.

وتحضي تركيا بإقبال كبير جِدًّا من الطلاب من مختلف أنحاء العالم، ولا سيما طلاب الدول العربية، وذلك لما تتمتع به تركيا من التراث الثقافي والديني، وكما هو معلوم أن تركيا بلد مسلم، حيث يوجد هناك الكثير من المساجد، وبلا شك هذا أمر رائع بالنسبة للطلاب المسلمين.

جودة التعليم في تركيا

تعتبر جودة التعليم في الجامعات التركية مُقَارَنَتَا بالكثير من الدول، جدّ ممتازة ومستواها الأكاديمي القوى جِدًّا، بالإضافة إلى تميّزها بقوة برامجها التعليمية وجامعاتها المميّزة، وترتيبها الذي رفع من المستوى الأكاديمي في تركيا، فقد أصبحت تنافس اشهر الجامعات حول العالم.

دراسة الطب في تركيا

  • تحتل تركبا المرتبة الأولي في الشرق الأوسط و12 عالميًا من حيث تدريس الاختصاصات الطبية، وهذا راجع إلى عدت أسباب، مثل:
  • الاهتمام الكبير من قبل الحكومة التركية من خلال فتح كل الاختصاصات الطبية في كل الكليات عبر كامل الولايات التركية،
  • السماح للكادر الأجنبي بالقدوم إلى تركيا للمشاركة في هذه النهضة وإعطاء تراخيص للجامعات الأجنبية، 
  • فتح باب المنح التركية للتبادل الطلابي، ودمج كل الثقافات الأخرى مما أدى إلى تصدرها في مراتب متقدمة.

كم عدد سنوات دراسة الطب في تركيا؟

تمتد دراسة الطب البشري في تركيا إلى 6 سنوات، وتنقسم إلى أربع مراحل دراسية:

تدرس المواد الأساسية والعلمية المهمة في الرياضيات والكيمياء والفيزياء وغيرها في السنة الدراسية الأولى والثانية.

ثم دراسة علوم الطب الأساسية، مثل علم التشريح والأحياء الدقيقة وغيرها بدايةً من السنة الثالثة إلى السنة الرابعة، إشارةً إلى أن الطالب سيتلقى مبلغ رمزي في هذه المرحلة لمساعدته في الحيات اليومية.

أما في السنة الدراسية الخامسة يبدأ العمل التطبيقي والعملي، وفي السنة السادسة تبدأ مرحلة التدريب العملي.

ماهية لغات دراسة الطب في تركا

يمكنك دراسة الطب إما باللغة التركية أو اللغة الإنجليزية، طبعًا من الأفضل الدراسة باللغة الإنجليزية، لان بعد تخرج الطالب والتحاقه بالعمل دون إتقان اللغة الإنجليزية، سيكون من الصعب عليه كثيرًا التطوير من نفسه وعمل اختبارات الزمالات، بالإضافة إلى الحصول على البرود الأمريكي أو الكندي أو البريطاني أو غيرهم.

لاحقًا سيواجه صعوبة في التوظيف من قبل الشركات الطبية والمستشفيات العالمية، إضافةً إلى صعوبة منافسته للطلاب الذين درسوا الطب باللغة الانجليزية، في حين سيجد ان اغلب الدورات والمجلات العلمية الطبية باللغة الانجليزية.

وبناءًا على ذلك يُنصح بدراسة الطب باللغة الانجليزية، ولاكن! لابد من إلمام الطالب ولو بجزء بسيط باللغة التركية، بحيث يتيح له ذلك الاندماج مع المجتمع التركي والتواصل مع المرضى والأصدقاء والاساتذة التركيين.

تصفح ايضًا : جامعات تركيا المعترف بها في الدول العربية (موصى بها)

التخصصات الطبية في تركيا في المرحلة الجامعية

يمكنك دراسة عدت تخصصات طبية في تركيا ما بعد دراسة المرحة الجامعية، حيث تنقسم بتفرع التخصصات العلمية، مثل:

  • الطب البشري.
  • الصيدلة.
  • طب الأسنان.
  • الصيدلية السريرية.

شروط دراسة الطب في تركيا في الجامعات الخاصة / معدل القبول

للالتحاق بالاختصاصات الطبية، طب الاسنان ، الطب ، والصيدلة ، يجب ان تحصل على شهادة الثانوية العامة (بكالوريوس)، هذا الى جانب اجتياز امتحان اليوس، إضافةً الى أن يكون الطالب حاصل على معدل قَبُول بمجموع 90% فما فوق (20/18)،

وهناك 3 استراتجيات للالتحاق بالجامعات التركية يرجى التركيز جيدًا فيما يلى:

كيف تحصل على مقعد دراسي في تركيا

الطريقة الأولي : التقدم عن طريق المنحة التركية دون امتحان اليوس او اختبار السات، منطقيًا اذا كنت تود ان ترفع فرصتك في القبول من قبل الجامعات التركية من المفروض انك تدرس اليوس بمجموع يفوق 90% في احدى الجامعات القوية جدًا وتكون نسبت القبول أعلي.

الطريقة الثانية : أن تجتاز امتحان اليوس ( yos) او السات (sat)، وتتحصل على معدل 95% في اختبار اليوس او 1500 في اختبار السات، لمذا؟

لنفترض ان هناك مقعد دراسي واحد فقط مقابل طالبين، وتحصل كلا الطالبين على نفس المعدل في الثانوية العامة بمعدل 95%، وفي اختبار اليوس تحصل الطالب الأول على معدل 90%، والطالب الثاني تحصل على 85% هنا انه سيتم اختيار الطالب الأول المتحصل على معدل 90%، حتى لو كان الطالب الثاني متحصل على معدل الثانوية العامة المطلوب في الجامعة، وهنا تظهر اهمية اختبار اليوس والسات لرفع نسبت القبول في الجامعات التركية، وخاصةً في التخصصات الطبية.

الطريقة الثالثة : أن تقدم على المقاعد الشاغرة، طبعًا في بعض الجامعات الحكومية التركية وعدد مقاعد قليل جدًا تسمح للطلاب دراسة التخصصات الطبية في تركيا من دون اختبار اليوس (yos) او اختبار السات (sat) في ظل المنافسة العالية، كما سنجد ان رسوم دراسة الطب تكون مرتفعة جدًا، قد تصل إلى 7 آلاف او حتى 10 آلاف دولار في السنة الدراسة الواحدة.

وبالطبع ستحتاج إلى شهادة امتحان الايلتس بالنسبة لمن يود ان يدرس باللغة الانجليزية، أو شهادة التومر مستوى 4 أو 5 لمن يود الدراسة باللغة التركية، بدلاً من ذلك يمكن الحصول على سنة تحضيرية لدراسة اللغة التركية، واذا كان ذلك خارج إطار المنحة. ستكون رسوم السنة التحضيرية مضافة إلى الرسوم الدراسية.

شروط دراسة الطب في الجامعات التركية الخاصة

دراسة الطب في الجامعات التركية الخاصة

طبعًا يمكنك دراسة الطب البشري في تركيا في الجامعات الخاصة دون امتلاك شهادة اليوس او السات، شريطة أن تكون حاصل على معل 90% فما فوق، والقليل من الجامعات تقبل معدل بدايةً من 85% فما فوق وهو معدل قَبُول الطب في تركيا.

بالنسبة لشهادة اللغة، إذا لم تملك هذه الشهادة ستمر بمرحلة السنة التحضيرية، وسعر السنة التحضيرية سيكون من ضمن تكاليف السنة الدراسة، وبالطبع يمكنك اجتياز هذه المرحلة وذلك باجتياز اختبار تحديد مستوى الطالب في اللغة الانجليزية أو التركية.

وغالبًا ما يتم إجراء هذا الامتحان في شهر سبتمبر من كل سنة، وإذا رسب الطالب في هذا الامتحان، بطبيعة الحال سيكون مضطرًا إلى اجتياز السنة التحضيرية الخاصة بالغة، سواء كان ذلك في الجامعات الحكومية أو الخاصة.

الوثائق والاوراق المطلوبة لدراسة الطب في الجامعات التركية

هذه وثائق التقديم المطلوبة في جامعات الطب في تركيا للطلاب الأجانب عمومًا كتالي :

  1. استمارة التقديم التي يمكن الحصول عليها من موقع كل جامعة.
  2. صورة لجواز السفر، وان لا تقل صلاحيته عن سنة.
  3. صورة من الشهادة الدراسة المتحصل عليها مترجمة إلى اللغة الانجليزية أو اللغة التركية مصدقة مع كشف الدرجات.
  4. صورة من شهادة اللغة الانجليزية الدولية الايلتس أو شهادة اللغة التركية التومر (tomer).
  5. صورة لكشف الحساب البنكي لإثبات القدرة على دفع رسوم الدراسة حسب الجامعة المختارة.
  6. دفع رسو م التسجيل.
  7. خطاب توصية (رسالة تزكية).
  8. نسخة من امتحان SAT او yos.
  9. سيرة ذاتية.
  10. (2) صور شخصية.
  11. أي شهادة اخرى تدعم الملف (إن وجدت).

تكاليف دراسة الطب في تركيا الجامعات الحكومية

كليات الطب البشري في تركيا أو حول العالم، عمومًا لابد ان تكون لها مقاييس عالمية صعبة جدًا، لذلك الحكومة تدعم الجامعات الطبية التركية بمبالغ ضخمة جدًا للوصول إلى جودة عالية، سواء كان ذلك من حيث تطوير المُعِدَّات الطبية او انجاز المنشئات الطبية.

وبناءً على ذلك تكون التكاليف في الجامعات الحكومية اقل، وتعتبر اسعار دراسة الطب في الجامعات التركية معقولة جدًا مقارنةً بالكثير من الدول حيث تتراوح ما بين 700 دولار الى 10000 دولار سنويًا، فلو نظرنا إلى الجامعات التي تدرس الطب حول العالم، سنكتشف أن رسوم دراسة التخصصات الطبية في جامعات تركيا ليست الأغلى وليست الأرخص وتعتبر في المتوسط، وسعرها مقبول جدًا.

الجامعات الطب البشري الحكومية تكاليف دراسة الطب في الجامعات التركية الحكومية
بالدولار الامريكي / سنوييًا
 جامعة أتاتوركيمكن ان تصل تكاليف دراسة الطب البشري من 700 دولار الى 1000 دولار سنويًا.
 جامعة موغلا صدقي كوتشمانجامعة صدقي كوتشمان الواقعة في مدينة موغلا، قد تصل تكاليف الدراسة الى 700 دولار سنويًا.
جامعة هاجتبجامعة هاجتب والتي هي من افضل الجامعات التركية، يمكن ان تصل تكلفة الدراسة الى 3000 دولار سنويًا.
جامعة غازيتعتبر جامعة غازي من الجامعات المشهورة الواقعة في انقرة، ويمكن ان تصل تكاليف الدراسة من 4000 آلاف دولار الى 7000 آلاف دولارسنويًا.
 جامعة غازي عنتابتقدر تكاليف دراسة الطب في جامعة غازي عنتاب حوالي 3500 دولار سنويًا.
تكاليف دراسة الطب في جامعات تركيا الحكومية

تكاليف دراسة الطب في تركيا الجامعات الخاصة

أسعار دراسة الطب في الجامعات التركية الخاصة ليست ثابتة، وتوجد عدت عوامل تتحكم بهذه الأسعار، ومن بين هذه العوامل على سبيل المثال: العروض التي تكون من قبل الجامعة، أو يمكن ان تقدم الجامعة منحة جزئية التمويل تقدر ما بين 25% إلى 50%، أو يمكن ان يكون التقديم من خلال المكاتب الخاصة، وتكون هذه المكاتب تملك تخفيض خاص من الجامعة، ويختلف السعر من مكتب الى آخر.

الجامعات الطب البشري الخاصة في تركياتكاليف دراسة الطب في الجامعات التركية الخاصة
بالدولار الامريكي / سنوييًا
جامعة التن باش الخاصةتقارب تكاليف الدراسة في جامعة التن باش 25000 دولار سنويًا.
جامعة باشكنت التركية الخاصةيمكن ان تصل تكلفة الدراسة في جامعة باشكنت التركية الى 13500 دولار سنويًا وتحصل على الشهادة بعد دراسة 5 سنوات.
جامعة البيروني الخاصةجامعة البيروني الخاصة الواقعة في قلب مدينة اسطنبول يمكن ان تصل اسعار الدراسة بها الى 23000 دولار سنويًا.
جامعة مالتبهاما بالنسبة لجامعة مالتبه قد تخلفة الاسعار من 14000 دولار الى 16000 دولار سنويًا، والتحصل على الشهادة بعد 4 سنوات دراسية.
تكاليف دراسة الطب في الجامعات الخاصة في تركيا

مواعيد التسجيل لدراسة الطب في تركيا؟

تنفرد كل جامعةٍ بموقعها ومواعيد التسجيل الخاصة بها، عمومًا اغلب الجامعات التركية تفتح ابوابها للتسجيل في فترت ما بين شهر مايو وسبتمبر من كل سنة.

دراسة طب التخدير في تركيا

التخدير عمومًا هو تطبيق الأدوية التي يمكنها محاصرة الألم، إما بشكل موضعي، أو نصفي، أو كلي، التخدير الموضعي يستعمل غالبًا من قبل أطباء الأسنان، أما التخدير العام يستعمل غالبًا في العمليات العظمية وجراحات المخ والأعصاب…الخ، وهو من التخصصات المهمة جداً، نضرًا لارتباطه بالعمليات الجراحية.

لدراسة طب التخدير في تركيا ستحتاج إلى دراسة 6 سنوات فما فوق، تنقسم إلى دراسة 4 سنوات طب عام و سنتين تخصص، وتحتاج دراسة طب التخدير إلى صبر ودراسة مكثفة.

المعدل المطلوب لدراسة تخصص طب التخدير في تركيا

دراسة طب التخدير يحتاج إلى علامات جدّ عالية في الثانوية و امتحان اليوس، بحيث يجب ان تحصل على معدل من 90% فما فوق، أما امتحان اليوس يجب ان أن تحصل على معدل 95% فما فوق.

دراسة فني التخدير في تركيا

لدراسة فني التخديرفي تركيا طبعًا ستحتاج إلى إكمال مرحلة الثانوية، وان تكون قد تحصلت على شهادة اليوس، أما إذا كانت الجامعة لا تطلب شهادة اليوس، فستحتاج إلى شهادة الثانوية العامة وشهادة التومر، أو الايلتس في كلتا الحالتين للدراسة بالغة انجليزية أو التركية.

المعدل المطلوب لدراسة فني التخدير

لدراسة فني التخدير في تركيا ستحتاج إلى معدل 40% فما فوق في شهادة اليوس، أما الدرجة الثانية فلم يتم تحديدها.

دراسة طب الاسنان في تركيا

طبعًا يعد تخصص طب الاسنان من التخصصات التي تشهد إقبال كبير جدًا في تركيا، سواء من الطلاب الأتراك أوالطلاب الأجانب،

وتمتد دراسة طب الاسنان في تركيا إلى خمس سنوات دراسية، بالإضافة إلى سنة واحدة لدراسة اللغة.

وتبدأ الدروس العلمية في السنة الدراسية الرابعة، وتنتهي في السنة الدراسية الخامسة، على عكس البلدان العربية، حيث يتعين عليك قضاء 7 سنوات، ويبدأ التدريب من السنة السابعة.

شروط دراسة طب الاسنان في تركيا

  • يجب ان يكون الطالب قد حصل على شهادة الثانوية العامة.
  • يجب ان يكون الطالب قد اجتاز إمتحان القبول الجامعي للطلاب الأجانب اليوس أو السات.
  • شهادة اجادة اللغة الانجليزية أو التركية، وتعتبر هذه الشهادة مهمة جدًا للحصول على القبول في الجامعات الحكومية، أما إذا كنت تود الحصول على القبول دون شهادة اللغة فاعلم ان فرصة قبولك ستكون ضئيلة جدًا.
  • يجب ان يكون الطالب متحصل على الأقل معدل 85% فما فوق في شهادة الثانوية العامة أو شهادة اليوس للحصول على القبول.

تخصصات طب الاسنان في تركيا

مع تزايد عدد الكليات التي تدرس طب الاسنان في تركيا الذي وصل إلى 84 كلية موزعة عبر مختلف الولايات التركية، بطيعة الحال نتج عن ذلك تفرعات اكثر لاختصاص طب الاسنان في تركيا وهي كتالي :

  • التعويضات السنية
  • الطقوم المتحركة
  • الجسور الثابتة والزراعات
  • معالجة وإصلاح الأسنان
  • الطقوم الثابتة
  • أمراض اللثة
  • طب الأسنان الوقائي
  • جراحة الفم والوجه والفكين
  • تقويم الأسنان
  • طب أسنان الأطفال

الجامعات التي تدرس طب الاسنان في تركيا

هناك العدد من الجامعات التركية التي تدرس طب الاسنان وهذه بعضها :

  • جامعة شوكوروفا
  • جامعة دوكوز مايز
  • جامعة اسطنبول
  • جامعة دجلة
  • جامعة بارشورو
  • جامعة باشكنت
  • جامعة اتاتورك
  • جامعة انقرة

تكلفة دراسة طب الاسنان في تركيا

تتراوح تكاليف دراسة طب الاسنان في الجامعات الحكومية التركية، عمومًا ما بين 1000 إلى 3500 دولار سنويًا.

أما تكاليف دراسة طب الاسنان في الجامعات الخاصة، فقد تختلف الرسوم من جامعة إلى اخرى حسب الضروف وطريقة التقديم، حيث تتراوح ما بين 9000 إلى 25000 دولار بشكل سنوي.

دراسة تقني الاسنان في تركيا

تقني الاسنان هو شخص مساعد لطبيب الاسنان، وهو وقادر على صناعة الأسنان المتحركة والثابة وتقويم الاسنان، ويمكن لهذا التقني العمل في العيادات الحكومية والخاصة.

ومن شروط دراسة هذا التخصص، يجب ان يكون الطالب متحصل على شهادة الثانوية، وشهادة السات أو اليوس، وشهادة اللغة بمعدل 54 أو 60، وتوجد العديد من الجامعات التي تدرس هذا التخصص في تركيا.

دراسة تقني الاسنان في تركيا بدون شهادة اليوس

أما شروط دراسة تخصص تقني الاسنان دون امتلاك شهادة اليوس، يجب ان يكون الطالب حائز على درجة ما بين 54% و 60% في شهادة الثانوية العامة.

بالنسبة للمواد التي تدرس في هذا التخصص هي فيزياء، و كيمياء، و إحصاء وتسجيل ومصطلحات، ومواد صناعية.

دراسة الطب البيطري

طبعًا إضافةً إلى مجالات الطب العديدة التي يمكنك دراستها في تركا وهى دراسة الطب البيطري في تركا لمحبي الحيوانات، ومن الجامعات التي تدرس الطب البيطري في تركيا مثل: جامعة الشرق الأدنى الواقعة في شمال قبرص التركية.

شروط دراسة الطب البيطري في تركيا

إذا كنت تود الدراسة في إحدي الجامعات الحكومية، لاحقًا يتعيّن عليك إجراء الاختبار الجامعي او اختبار اليوس أو السات، أما بالنسبة لشروط الجامعات الخاصة طبعًا فهي اسهل بكثير من شروط الجامعات الحكومية، فلست ملزمًا بإجراء أي من الاختبارات المذكورة سابقًا، الجدير بالذكر انه يمكنك الدراسة مجانًا أو بتكاليف اقل من خلال التقديم على المنح التركية.

منح دراسة الطب في تركيا

تفتح الحكومة التركية بابًا واسعًا للتقديم على المنح لكل الطلاب الأجانب، وخاصةً الدول العربية، حيث تقدم الدعم الكامل للطلاب العرب، وقد وصل عدد الطلاب الأجانب الدارسين إلى اكثر من 4 ملايين طالب وطالبة، وهناك العديد من المنح نذكر من اهمها :

  • منحة ابن سينا للعلوم الطبية
  • منحة جامعة قادر هاس.
  • منحة جامعة Istanbul sehir للعلوم الطبيعية
  • منحة جامعة بيلكنت.
  • منحة جامعة صبانجي.
  • منحة معهد يونس إمرة.
  • منحة جامعة صباح الدين زعيم.

 منحة جامعة أنقرة يلدرم بيازيد الحكومية لدراسة الطب

جامعة يلدرم بيازيد التي تم الإعلان عن تأسيسها عام 2010، في العاصمة التركية أنقرة، تفتح ابوابها للطلاب الأجانب من اجل التسجيل، المنحة متاحة لكل الجنسيات، ويتم تدريس في الجامعة اكثر من 40 اختصاص، ومنها الاختصاصات الطبية ومن بينها منح طب الاسنان في تركيا، والهندسية، والأدبية، وباللغة التركية، والانجليزية، والعربية.

يمكن التقديم على المنحة من خلال شهادة الثانوية فقط، من دون شهادة السات أو شهادة اليوس امتحان (القبول الوطني المعتمد في تركيا)

الاوراق المطلوبة في المنحة جامعة أنقرة يلدرم بيازيد
  • صورة لشهادة الثانوية العامة أو صورة لأخر فصل دراسي.
  • صورة لكشف الدرجات لكاملة المرحة الدراسية
  • صورة جواز السفر.
  • شهادة طبية
  • صورة لشهادة الامتحان الوطني في بلدك
  • دفع رسوم التسجيل المقدرة بـ 150 ليرة تركية او 30 دولار أمريكي
  • شهادة امتحان اليوس (إن وجدت)
الصورة الافتراضية
نبراس

إشترك واحصل على جديد المنح

أدخل عنوان بريدك الإلكترونيّ للاشتراك والتوصّل بأفضل المنح الدّراسية

5 تعليقات

  1. انا سنا حصلت ع شهادة البكالوريا في سوريا معدلي فيها90 هل يمكنني دراسة الطب في تركيا في الجامعة الحكومية لكن قبل ذلك إذا قمت بعمل دورة للغة التركية في سوريا وامتلاك شهادة معترفة بها في العالم هل سيقبلو بها في تركيا؟

    • مرحبًا سنا حاج همت
      نعم بالتاكيد يمكنكي التقديم لدراسة الطب في الجامعات الحكومية التركية غير اننا ننصحكي بإجتياز اختبار اليوس او السات لرفع نسبة القبول.

  2. انا معدلي 89% شهادة سودانية ارغب في دراسة الطب في احدى الجامعات التركية هل يمكن قبولي في المنجة ؟ وما هي انسب جامعة لمعدلي في تركيا؟

    • مرحبا بك فارس حسن

      نعم ممكن ان يتم قبولك بشكل عادي ولاكن يُنصح ان تقوى ملفك باجتياز امتحان اليوس او السات عمومًا جرب قدم قد يحالفك الحظ، اما بخصوص الجامعات التي تقبل معدلك لايمكننا الجزم بذلك، لقد وضعنا اهم الجامعات التركية لدراسة الطب بالغتين التركية والانجليزية، قم بمراسة الجامعة مباشرة واطرح استفسارك
      غير ذلك ننصحك بالتقديم على منحة الحكومة التركية

اترك ردّاً