دراسة الطب في كندا 2022 افضل الجامعات

لا تزال الدراسة في كندا حلما للكثيرين.. بفضل مستوى جامعاتها المرموقة على مستوى العالم بأكمله وسهولة الحصول على الإقامة الدائمة على الأراضي الكندية في أغلب المقاطعات الناطقة بالفرنسية والإنجليزية، وكذلك هو مجال الطب الذي يجذب إليه خيرة الطلاب الدوليين في كلّ مكان. وعلى الأغلب فأنت تفكر أن الأمر لا يحتاج لكلام كثير، لذلك سيكون ما حضرناه لك اليوم في مقالنا عن دراسة الطب في كندا أكثر فائدة لك ولخطط الأكاديمية وحتى المهنية المستقبلية.

مميزات دراسة الطب في كندا

إن الأوساط الأكاديمية الكندية منفتحة للغاية على مختلف الأطياف والخلفيات الثقافية والدينية، كما أنها توفر مناخا حميما وهادئا يشجّع على الإبداع وتحدي الطاقات الكامنة.. لذلك فعلى الأرجح لن تواجه أي صعوبة أو عوائق ثقافية أثناء احتكاكك بعناصر الوسط الأكاديمي الكندي.

ورغم أن تكاليف الدراسة والمعيشة هناك مرتفعة للغاية، لكن القوانين الكندية لا تمنع الطلاب الدوليين المسجلين ضمن برامج أكاديمية من الحصول على وظائف مؤقتة تضمن لهم تحسين وضعهم المالي وتسيير نفقاتهم، وكذلك تخطيط دفع أقساطهم الدراسية.

   من أجل ذلك كله، سيكون من الخير والفائدة الكبيرة لك أن تتابع هذا المقال بتركيز واهتمام..

نظام وعدد سنوات دراسة الطب في كندا

تستغرق دراسة الطب البشري في كندا من ثلاث إلى خمس سنواتٍ، ويختلف الأمر باختلاف المؤسسة الجامعية التي تقرر الانضمام إليها. ففي حالة برنامج الخمس سنوات؛ تُخصص السنة الأولى للدراسات التحضيرية دون حاجة لأي شهادةٍ سابقة في أي مجال من مجالات العلوم.. بينما لاختيار برنامج السنوات الأربع؛ لابد أن تكون حاصلًا على شهادة بكالوريوس في علوم البيولوجيا أو أي تخصص آخر مشابه.

يدرس طلاب الطب في سنواتهم الأولى المفاهيم النظرية الأساسية للتشريح، وظائف الأعضاء، الوراثة، الأحياء الدقيقة وعلم الأوبئة.. قبل الانتقال إلى المرحلة العيادية التي يشرف عليها طلّاب المراحل العليا.

معدل قبول تخصص الطب في كندا

 إذا كنت تخطط أن تنضم للدراسات الطبية في إحدى الجامعات الكندية، فينبغي أن يكون هدفك عاليًا.. إذ ينبغي أن تحصل على مجموع تراكمي لا يقل عن 90 % أو ما يعادله في أنظمة الدرجات الأخرى (3.86/4 أو 18/20).. وذلك بشكلٍ عام في أغلب الكليات الطبية الكندية.. مع استثناءات لبعض الجامعات الأقل تطلّبا (83 أو 86 % فقط).

   وعلى كلّ الأحوال، فمن أجل تحسين ملفّك ورفع احتمالية قبولك في إحدى البرامج الطبية.. فعليك أن تبذل جهدا بالفعل.

تكاليف دراسة الطب في كندا

تختلف تكلفة برامج الطب باختلاف معايير كثيرة: نوع الجامعة أو الكلية المختارة، وموقعها (محافظات فرانكفونية أو أنجلوسكسونية)، منطقة الإقامة، نوع البرنامج (طور أول، دكتوراه طب) ومدته، إجبارية او اختيارية التدريبات الميدانية.. ولكنها إجمالا، تتلخص ضمن مجال -يمكن اعتباره واسعًا بالنظر لكل هذه المعايير السابقة- بين ألف و200 ألف دولارٍ للطّالب الدولي (وذلك بالأخذ بالاعتبار مجموع السنوات الضرورية لإنهاء البرنامج).

   تفاصيل التكاليف وفق بعض الجامعات المذكورة في المقال مرتبة في الجدول في الفقرة التالية.

أفضل الجامعات الكندية لدراسة الطب البشري

في مقالنا السّابق عن دراسة طب الأسنان في كندا، كنا قد أوردنا قائمة جامعات مرموقة بتفاصيل مساعدة حول طريقة التسجيل وروابط مباشرة لمواقعها الرسمية. وسنورد هنا قائمة جديدة لجامعات طب في كندا لمزيد من الفائدة.

جامعة ميموريال Memorial University

تعتبر كلية الطب بجامعة ميموريال الواقعة بمقاطعة نبوفاونلاند الكندية واحدة من أهم 17 كلية للطّب في الأراضي الكندية، وتضم ثلاث مستويات لدراسة الطب: بكالوريوس الدراسات الطبية، ماجستير الدراسات الطبية ودكتوراه الطب والجراحة.

   تحرص جامعة ميموريال على خلق بيئة أكاديمية مبدعة ومحفزة للبحث العلمي في مجالات الصحة العامة التالية: أبحاث الخدمات الصحية التطبيقية، دراسات السرطان، علوم القلب والأوردة، علم الأوبئة العيادي، الصّحة المجتمعية، علوم الوراثة، المناعة والأمراض المعدية، علوم الأعصاب، الصّحة العامة وأخلاقيات الطّب.

  تستغرق دراسة الطب بالجامعة مدة قد تصل إلى ست سنوات: سنة واحدة إلى سنتين لدراسات البكالوريوس، ثمّ أربع سنوات لدراسة الطب.

  يمكنك الاطّلاع على شروط الدراسة بالجامعة، أو التقديم للبرنامج المناسب لك بعد التسجيل في الموقع الرسمي.

جامعة ألبرتا University of Alberta

تلتزم جامعة ألبرتا الواقعة بإدمنتون، مقاطعة ألبرتا الكندية بتقديم منهج دراسات طبّية رصينة ومبتكرة مع تركيز أكبر على الأدوار الاجتماعية للطّبيب، وتحتل بذلك المرتبة الخامسة ضمن تصنيف أفضل الجامعات الكندية.

يقوم منهج الدراسات الطبية في جامعة ألبرتا على مبدأ تعزيز التطبيق العيادي للمعارف النظرية، وذلك في كل من اختصاصي الطب البشري وطب الأسنان.. مع توجه نحو بناء مهارات التعلم وحل المشكلات والعمل ضمن فريق طبّي وأكاديمي.

تستغرق دراسة الطب في الكلية أربع سنواتٍ للحصول على شهادة دكتوراه الطب، مع إمكانية مواصلة دراسات ما بعد التخرج التي تستغرق من سنتين إلى ست سنوات وفق التخصص. تُخصّص السنتان الأوليان للدراسات النظرية مع تعرّض مستمرّ للبيئة العيادية بغرض الاستكشاف والملاحظة، ومع بداية السنة الثالثة ينتقل الطلاب إلى التطبيق والتدريب العيادي بشكلٍ متفرّغ طوال الساعات المخصصة للمنهج.

التسجيل في الكلية يكون مباشرة عبر الموقع الرسمي، وكذلك التقديم بعد رفع الملفات المطلوبة: من هنا.

جامعة شيربروك Université de Sherbrooke

  وهي جامعة فرانكفونية في مقاطعة الكيبيك الكندية تأسست في منتصف القرن الماضي، وأصبحت حاليا واحدة من أهم الأقطاب البحثية في المقاطعة.

تقدم الجامعة برنامج الدراسات الطبية في صيغة دكتوراه الطب، والتي تلتزم من خلاله بتخريج أطباء مسؤولين أمام أفراد مجتمعاتهم، قادرين على الاستجابة لاحتياجاتهم الصّحية والطّبية.. وذلك باعتماد مناهج عيادية خاضعة للمنطق الطبي وأخلاقياته.

  يمتد برنامج دكتوراه الطب في جامعة شيربروك عبر أربع سنوات للطور الأول، مع إمكانية لمواصلة الدراسات العليا النظرية في المجال الطبي مثل: المناهج التجريبية العلمية في الطب، اجتماعيات وأخلاقيات الطّب.

  كعادة أغلب المناهج، تختص السنتان الأوليان بالتأصيل النظري للعلوم التطبيقية مع تعرض أولي وعابر للقواعد التطبيقية العيادية، قبل أن يتم التأهيل الكلي للاستكشاف التطبيقي وبدء التدريبات العيادية.

  يمكنك الاطلاع على تفاصيل التقديم وشروطه عبر الموقع الرسمي من هنا، أو الانتقال لصفحة التقديم مباشرة. مع الانتباه أن شرط إتقان اللغة الفرنسية ضروري لإكمال إجراءات التقديم.

الجامعةالمعدل التراكمي المطلوب cGPAتكاليف الجامعة (قيمة تقريبية لمجموع السنوات)اختبار الـ MCATاختبار الـ CASPer
Memorial Univesity3.86/4420 – 4620 دولار للطلاب المحليين
710 – 6000 دولار للطّلاب الدوليين
مطلوبمطلوب
University of Albertaللطلاب المقيمين بمقاطعة ألبرتا: 3.30/4للطلاب من خارج المقاطعة: 3.50/4حوالي 55 ألف دولارٍمطلوبمطلوب
Université de Sherbrooke(معلومات غير متوفرة)حوالي 233 ألف دولار للطّلاب الدوليين بين 29 ألف و75 ألف دولار للطّلاب المحليين (يختلف الرقم باختلاف مكان الإقامة وتفاصيل البرنامج.غير مطلوبمطلوب
جدول تلخيصي لأهم جامعات الطب في كندا

ولمزيدٍ من المعلومات عن جامعات كندية أخرى لدراسات الطب، يمكنك الاطلاع على الملف التالي (باللغة الفرنسية) عبر هذا الرابط.

شروط دراسة الطب في كندا

شهادة بكالوريوس سابقة:

وهذا خلافًا للكثير من أنظمة الدراسات الأكاديمية في العالم.. فبالنسبة لكندا، لا يمكنك الانتقال من مرحلة التعليم الثانوي مباشرة للتقديم على جامعات الطّب، وإنما ينبغي أن تحصل على شهادة بكالوريوس علميّة أوّلا، دون أن تكون في مجالات العلوم الطّبية بالضّرورة.

اختبار MCAT:

تشترك أغلب التخصصات الطبية في كندا -على غرار دول وجامعات أخرى- في اشتراط اجتياز هذا الاختبار للانضمام إلى إحدى برامجها الأكاديمية.. وقد كنا ذكرنا ذلك بشكلٍ أكثر تفصيلًا في مقالنا السابق عن دراسة طب الأسنان في افضل الجامعات الكندية.

اختبار الـ CASPer:

اختصار لـ Computer-Based Assessment for Sampling Personal Characteristics أي التقييم الحاسوبي لعينات الملامح الشخصية، أي أنه اختبار أكثر عمومية من الـ MCAT ويطلب في الكثير من التخصصات الأخرى غير الطّبية، التي تتطلب تماسًّا مباشرا مع الأشخاص. يتم خلال هذا الاختبار تقييم ردات فعل المترشح في المواقف الصعبة المعقدة ودوافعه، وتحديد ميوله السلوكية أثناء التعامل مع الأشخاص.

اختبارات اللغة:

إما اللغة الإنجليزية أو الفرنسية تبعًا للجامعة والمقاطعة التي تقدم عليها.

التأشيرة

تحمل تأشيرة السفر والإقامة، وتكاليف الدراسة للبرنامج الأكاديميّ.

بعض المستندات الاخرى

وتتمثل هذا المستندات في إتمام إجراءات ملف التقديم، واقتراح سيرة ذاتية وخطابات توصية وخطاب دوافع مقنعة للجنة قبول الطلّاب.

دراسة الطب بعد التمريض في كندا

قد يخطر ببالك مثل هذا السؤال، خاصة بعد أن تكون قد تقدمت في دراسات التمريض أو بعد أن تلتحق بالوسط الطبي بالفعل وتبدأ رغبتك في نيل شهادة دكتوراه الطب في التصاعد مجددا.. “هل يمكنني حقا أن ألتحق بدراسات الطب بعدما أنهيت أحد برامج التمريض؟” .. والإجابة البسيطة هي: نعم بالتأكيد !

  أما إذا كنت تقصد أن دراسة التمريض ستختصر عليك بعض السنوات أو الفصول الدراسية في برامج دراسة الطب.. فللأسف، هذا ليس صحيحًا.. لأنك ستضطرّ للبدء من جديد والتقديم على البرنامج كأي مترشح آخر. إلا أن حصولك على شهادة بكالوريوس في علوم التمريض سيمنحك بعض الأفضلية وسيرفع من احتمالات قبولك بالبرنامج، دون النظر إلى مجموع الـ cGPA. ومع ذلك، فلا زال عليك اجتياز اختباري الـ MCAT والـCASPer وكذا اختبارات اللغة وفق المطلوب من كل جامعة.

عرض مفصل لمراحل التقديم والتسجيل

خلال هذه الفقرة، وكمثال مناسب، سنأخذ عرضا مفصلا حول مراحل التقديم لدراسة الطب في كندا، بالتحديد في جامعة ميموريال Memorial University التي تحدثنا عنها سابقا.. وذلك انطلاقا من أول حصولك على شهادة الثانوية العامة:

   المرحلة الأولى: التحضير للتقديم

  1. اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية (TOFEL أو ILETS) من أجل التقديم على المرحلة الأولى: البكالوريوس العلميّة.
  2. التسجيل في إحدى برامج البكالوريوس.. ليس شرطًا أن تكون برنامجًا علميّا، لكن اقتراحنا هنا هو من أجل اتساق أهدافك، فيفضّل أن تقدم على برنامج لدراسة علوم الأحياء، وتجتهد للحصول على معدل تراكمي cGPA مرتفع يسمح لك بالمنافسة.
  3. بعد الانتهاء من دراسة هذا البرنامج (وهو يستغرق عادة ما بين سنتين إلى أربع سنوات)، ستكون المرحلة القادمة هي اجتياز اختباري الـ MCAT والـ CASPer.
  4. تجهيز ملف التقديم:
    – وأول محتوياته: خطابين اثنين للتوصية على الأقل من قبل أساتذتك السابقين، ولابد أن يكونا تفصيليين، محدّدين وخاصّين للتقديم في جامعة ميموريال.
    سيرة ذاتية مفصّلة مع عرض التجارب الأكاديمية، المهنية والتطوعية السابقة.
    – شهادة إتقان اللغة.
    – شهادات الاختبارات المطلوبة. ويتمّ رفع كل هذه الوثائق عبر استمارة التقديم الرسمية.
  5. .خذ الوقت الكافي لتحديد البرنامج المناسب لك، والانتباه على آجال التقديم.

   المرحلة الثّانية: التسجيل عبر الموقع

  1. الانتقال للصفحة الرسمية للتقديم، عبر الرابط
  2. التسجيل في الموقع وإدخال بياناتك الشخصية والأكاديمية بطريقة صحيحة؛
  3. اختيار البرنامج المناسب ونوعه وتاريخ بدئه؛
  4. رفع الوثائق المطلوبة عبر الاستمارة:
  5. تأكيد الطلب؛
  6. والانتقال إلى صفحة الدفع، لتأكيد دفع رسوم الدراسة.
  7. التأكيد النهائي لطلب التقديم، ومتابعة وضع الطلب عبر نفس الموقع الرسمي.

   المرحلة الثّالثة: ماذا بعد التقديم؟ نصائح قبل بدء الدراسة

تمّ قبولك في البرنامج؟ مُباركٌ لك ! يبدو أنك خطوت خطوة عظيمة نحو هدفك.. ستنتقل الآن إلى إجراءات أخرى لتبدأ رحلة دراستك:

  1. أكّد حصولك على القبول في البرنامج عبر استمارة القبول أو الرفض من هذا الرابط.
  2. قدّم على وثيقة تصريح الدّراسة، وهي وثيقة مفيدة لك كطالب دولي في كندا. يمكنك الاطلاع على خطوات التقديم عبر هذا الرابط بشكل تفصيلي.
  3. اطّلع على القانون الداخلي لجامعة ميموريال ومسؤوليات طالب الدّراسات العليا.
  4. ضع خطة ماليّة لمصاريفك في الأشهر القليلة القادمة.
  5. تأكد من اطّلاعك على كافة التواريخ والآجال القادمة لاستكمال عملية تسجيلك بشكل ناجح.
  6. ابدأ رحلة البحث عن مكان مناسب للإقامة، إما داخل مجمعات السكن الطلابية أو بشكل مستقل.
  7. ابق على تواصل بمكاتب مرافقة الطلاب الدوليين وأتمم إجراءات التأمين الصحي والطلابي.
  8. سجّل للبرنامج وانتظر يوم الالتحاق بمقاعد الدراسة.
  9. أكمل إجراءات دفع تكاليف الدراسة المتبقية.
  10. حدّث معلوماتك الشخصية في صفحة الجامعة، واحصل على بطاقة الإقامة وتصريح ركن السيارة في المكان المخصص للطلبة إن كان ذلك ضروريا.

فهي إذن عشرُ خطواتٍ.. وها أنت الآن طالب طبّ بصفة رسميّة بجامعة ميموريال الكندية.. مباركٌ لك.
حظًّا أوفر في مسيرتك الطويلة التي بدأت..

شاركها
الصورة الافتراضية
Amira Bousdjira
قارئة، مترجمة ومدوّنة مقالات.. أحبّ الأدب والتاريخ، وأتحمّس للتعلّم عن مواضيع البحث العلميّ..

إشترك واحصل على جديد المنح

أدخل عنوان بريدك الإلكترونيّ للاشتراك والتوصّل بأفضل المنح الدّراسية

اترك ردّاً