كيفية التحضير الجيد للبكالوريا والحصول على نتيجة بتفوق bac

تود المراجعة للبكالوريا وتبقى لك آخر شهرين للمراجعة؟ دعنا نعرف كيف تفعل ذلك!

في هذه الموضوع سنتحدث عن كيفية التحضير الجيد للبكالوريا ، وهو موجه لجميع المترشحين لشهادة البكالوريا سواءً المتمدرسين أو الأحرار، وحتى الذين يعيدون الترشح للمرة الثانية وثالثة والرابعة والمرة….. العشرون.

قد توصلنا برسائل كثيرة، من الذين فاقت أعمارهم 40 سنة، مضمونها لقد أعدنا الترشح للامتحانات أربع مرات، والحمد لله فقد نلنا هذه الشهادة وبمعل جيّد، فلا مستحيل في البكالوريا، فلتحقيق الحلم يجب علينا العمل والاجتهاد لتحقيقه.

كما تعلمون البكالوريا شهادة يحلم بها الكثير والكثير من الطلاب والمترشحين، وليكن في علمكم أن هذه الشهادة كباقي الشهادات، فلا يوجد مستحيل لتحقيقها، والدليل على ذلك نسمع الزغاريد في كل عام وفي كل بيت من بيوت الجزائريين، فاللهم لا تحرم أحدا من هذه الشهادة إنشاء لله.

كيفية التحضير للبكالوريا لكل انواع المترشحين للبكالوريا

أولا يجب على الطالب وخاصتا المتمدرسين، أن ينطلقوا تدريجيا، فلا يمكن للطالب أن ينطلق بسبع ساعات أو ثمانية ساعات وعندما يدخل في شهر جانفي يحس بالتعب أو الإرهاق، فكا يقول المثل “العنب يأكل بالحبة”.

1 كيفية انضم وقتي للبكالوريا ؟

هذا السؤال يردنا كثيرا عن كيف انضم وقتي ؟، إخوان أخواتي الأعزاء، نقول إن الوقت بالدرجة الأولى لا ينظم بل يستغل، وبالمقابل سنقول لكم كيف ينضم الوقت.

ينضم الوقت حسب ضعفك في مادة ما، يعني إذا كان نفسك في مادة الرياضيات، تقوم بتخصص وقت اكبر لتحسين مستواك فيها، وسوف نتحدث عن ذلك كيف نتحسن في الرياضيات ؟.

  • شعبة آداب وفلسفة

أما إذا كان من الشعب الأدبية، فيجب عليك أن تهتم بالمواد الأدبية ذات المعامل الكبير، وهي الفلسفة، والأدب العربي، ما أشبه ذلك.

  • شعب الرياضيات

أما في فيما يخص شعبة الرياضيات، فعليك أن تهتم بي مادة الرياضيات، والفيزياء بالدرجة الأولى، لأنها مادة دو ثقل كبير أي معامل كبير.

  • العلميين

فما يخص العلميين، فكذلك وهيا مادة العلوم ومادة الفيزياء وكذلك شعبة تسير واقتصاد ومادة المحاسبة والرياضيات وما أشبه ذلك.

  • مثال في العلوم الشرعية

يعني أن المادة التي يكون معاملها أكبر، يجب أن تخصص لها جهد أكثر، وهذا لا يعني أن نهمل باقي المواد الثانوية، لان هيا التي سترفع لك المعدل.

مثال: فمادة العلوم الشرعية الكثير من يقوم بي إهمالها، وفي الأخير تكون هيا سبب نجاح الكثر من الطلاب في شهادة البكالوريا، لأنها مادة سهلة يمكنك أن تبذل فيها جهد قليل، وتتحصل على 18 أو 19، هذا أكيد بعدما تكون حافظاً للدلائل وما أشبه ذلك.

وهذا في ما يخص حوصلة عن كيفية تنظيم الوقت، فـالتوقيت يختلف من فصل إلى آخر، لأن الفصل الأول لا يمكن أن تقوم بالدراسة فيه 7 ساعات في اليوم، لكن في الفصل الأخير الأكيد ستفوق 7 ساعات دراسية، لماذا؟ لأنه قد اقتربت من الدورة الأخيرة من هذا الماراثون.

ولهذا في الفصل الأول، يجب على الطالب مثلا أن يقوم بي إنجاز جدول بسيط، سأقدم لكم مثال وأنتم قوموا بتطبيقه على بقية الشعب الأخرى.

كيفية التحضير الجيد للبكالوريا للأحرار

بنسبة للمترشحين الأحرار، فيجب أن لا ينتظرون حتى آخر شهر، ثم يبدؤون بالتحضير لأنه ستتراكم عليهم الدروس، وهذا ما يجعل الأمور تختلط عليهم وتجعلهم يفرون من الدراسة، وهنالك الكثير من لا يقومون باجتياز الامتحان، وهذا لكثرة الدروس، بعد ذلك يقول لا يوجد أمل لنيل هذه الشهادة.

فكما ذكرنا سابقا، فقد توصلنا بمئات الرسائل من المترشحين الأحرار، الذين تحصلوا على الشهادة، بعدما فاق عدد محاولات اجتيازهم لعشرون أو ثلاثون سنة في الباك، وفي هذه السنة قد قاموا باجتيازه وتحصلوا على معدلات رائعة.

2 وضع برنامج التحضير للبكالوريا

  • شعبة علوم تجريبية

أخصص ساعة ونصف لمادة الرياضيات، وساعة للفيزياء، وساعة للعلوم يوميا، وأخصص ليومين أو ثلاثة أيام نصف ساعة لبقية المواد الثانوية.

  • الرياضيات أو تقني رياضي

وأما في ما يخص التحضير لبقية الشعب الأخرى، مثلا اخصص ساعة لرياضيات وساعتين ونصف للفيزياء، هذا فيما يخص شعبة الرياضيات أو تقني رياضي.

  • شعبة التسيير والاقتصاد

بنسبة لشعبة تسير واقتصاد، اخصص ساعتين لمادة المحاسبة، ومن ساعة إلى ساعة ونصف في الرياضيات، وما أشبه ذلك.

  • شعبة آداب وفلسفة

وأما في ما يخص الأدبين، على الأقل اخصص نصف ساعة لرياضيات يوميا، لماذا ؟ حتى أبقى مع تواصل بهذه المادة، لأن الكثير من طلاب الشعب الأدبية، سبب رسوبهم في البكالوريا هي مادة الرياضيات، وسبب نجاحه هيا الرياضيات، فرق كبير أن تتحصل فيها على 18 وتتحصل فيها على 2 لأن معاملها هو 2.

وهكذا تقوم بالساق ذلك الجدول، وتعمل على احترامه، اعلم أنه يستحيل احترامه ولكن أحاول أن اعمل على احترامه وليس بالضرورة أن تحترمه 100%100.

3 كيف ادعم الدرس الذي درسته في مادة معينة؟

  • حل مواضيع بكالوريا السابقة

بعدما أن تقوموا بعمل هذا الجدول، أنصحكم دائما إذا درستم أي محور في مادة معينة، قوموا بحل مواضيع بكالوريا السابقة لذلك المحور.

  • مثال في مادة الرياضيات

درستم النهايات او درستم الدوال العددي، عليك ان تذهب الى البكالوريات السابقة، وتبحث عن الدوال العددي، ثم تقوم بحله.

  • مثال في مادة الأدب

مثلا قاموا بدراسة الموافقات أو دروس المتتاليات، كذلك نفس الشيء، قوموا بذهاب للبكالوريات السابقة وقوموا بي البحث عن الدرس وقوموا بحلة، فلا يمكن أن تقول أنا متمكن في مادة الأدب، وأنت لم تقوم بحل ولا شهادة من شهادات البكالوريا السابقة.

  • مثال في مادة العلوم الطبيعية

قمت بدراسة المناعة في مادة العلوم الطبيعية، فعليك ان تذهب الى مواضيع البكالوريا السابقة، وتلاحظ كيف تطرح الأسئلة في البكالوريا حول هذا المحور حتى تكون فكرة عن الأسئلة السابقة في هذا المحور المعين.

فعل الطالب حتى يحكم على نفسه أنه قد فهم ذلك المحور، على الأقل أن يقوم يحل البكالوريات السابقة لمعرفة مستواه، وهذا موجه لكل من المتمدرسين، والأحرار، أو الجامعين .

بنسبة للجامعين، كما ذكرنا الذي بقي يدرس في الجامعة، يعنى أكمل دراسته، عليه أن يخصص توقيت بسيط واستغلاله، لان الجامعي لا يحتاج إلى الدروس كثيرا أكثر مما يحتاج إلى حلول البكالوريات السابقة حتى يعرف مستواه، لأنه قد تجاوز هذه المرحلة، وأصبحت له قدرات أكبر من الذي يقوم باجتياز عامه الأول للبكالوريا.

4 قّم تخصيص كراريس للكتابة وللمراجعة

يجب عليكم أن تخصيص كراريس للكتابة وللمراجعة، لا تستعملوا الأوراق ثم تقومون برميها، وبعد أسبوع سوف تأتي وتبحث عن ما راجعت من دروس فلا تجد شيء، قوموا باستعمال الكراريس وبالأخص ذات الحجم الكبير، حتى يبقى في الشهر الذي يأتي قبل شهادة البكالوريا، فتجدون ما قمتم بمراجعته من الدروس أو ما حضرتم به من خلال الأشهر السابقة.

5 حل مشكل النسيان في التحضير للبكالوريا 

نعلم جميعنا أن آفة العلم هي النسيان، يعنى مشكل العلم هو النسيان، وهذه طبيعة البشر، ولحل هذا المشكل فكل ما عليك يا صديقي هو التكرار ثم التكرار.

يعني، إذا درست محور معين في مادة معينة، مثلا درست الحرب الباردة في ما يخص التاريخ والجغرافيا، لو تعود إلى الدرس بعد شهر، ستجد الكثير من المعلومات قد ذهبت أدراج الرياح وتبخرت، لذلك يجب عليك التكرار حتى تعود المعلومة إلى مكانها، لان دواء النسيان هو التكرار.

6 أفضل طرق الحفظ 

قم بكتابة ما حفظته وخاصتاً الفتيات، فمنهم من تحفظ حفظ الببغاء، لان من أحد العوامل التي ترسخ المعلومة هي الكتابة، ولا تنسوا أن الامتحان هو امتحان كتابي وليس امتحان شفوي.

ولا يوجد مادة صعبة إذا حضرت الإرادة والعزيمة، واعلموا أن كل صعب يصبح سهل، فالرعبة على تحقيق الهدف، هي التي تجعل العقبات تصبح كالطريق المستوية.

العراقيل خلقت ضدنا فلا ترحمك، فمن المستحيل أن تقول عندي مشكل، فالمشكل هوى بحد ذاته مشكل، لكن المشكل يحتاج إلى حل، والحل هو العمل الدؤوب والمستمر .

فبما أنه يوجد الكثير من الطلاب، قد تحصلوا على هذه الشهادة وبمعدلات خيالية، فلما لا تكون أنت ضمن هذه القائمة، قائمة الناجحين في البكالوريا.

7 تفادي القراءة الفوضوية 

كيف ذلك؟ يعني أن يقوم بإهمال دراسته في 20 يوم، ثم يأتي بما نسميه بالليالي البيضاء، ثم يدرس ليلا ونهارا ويصاب بالإرهاف، فلا أنصحك بهذا أبدا، يعنى خير البر أدومه وإن قل، يعنى كما نقول “الدوام يقوم بإذابة الرخام ” فدوام على الشيء يجعله خاضعا لك.

8 نصائح لمن يدرس في الجامعة ويريد اعادة الترشح

بنسبة للذين يدرسون في الجامعة ويريدون الترشح لشهادة البكالوريا، ننصحهم باستغلال عطلة نهاية الأسبوع أيام الجمعة والسبت للتحضير والإعداد إلى شهادة البكالوريا، كما يحاول الحصول على معدل جيد في اختبار الفصل الأول والثاني في الجامعة، حتى لا يبقى له معد كبير، ليتفرغ إلى التحضير للبكالوريا هذا بنسبة للذين يدرسون في الجامعة.

كذلك ننصحكم بأخذ القسط الكافي من النوم، فهو من أحد أسباب التحضير الممتاز في البكالوريا، تفادوا السهر حتى الرابعة صباحا ثم تذهبوا على الساعة الثامنة صباحا للدراسة، فمن أين تؤتون بالتركيز؟ دعوا كل شيء خلال المرحل الثانوية للسنة الدراسية الثالثة ثانوي إلا للدراسة فقط.

9 فرحة الوالدين في البكالوريا

وأهم شيء أحبائي اعلموا أن هنالك والدين ينتظرون فرحتكم بفارغ الصير، وفرحة الباك bac ،فرحة خاصة، فمن الواجب علينا أن نعمل لتحقيق مرضاتهم، لأنهم يسعدون بسعادتكم، ويحزون بحزنكم، فعلينا الاجتهاد للنجاح وإدخال الفرحة في قلوب آبائنا وأمهاتنا، فهما سبب نجاحنا وسعادتنا.

10 ختامًا

وفي الأخير نعتذر إن أخطأنا أو نسينا فالأكيد لا يوجد شيء يخلو من النقائص والأخطاء الكمال لله وحده، ولكن في المقابل نسأل لله عز وجل أن ينفعكم ولو بالشيء القليل من هذه النصائح، وكل من أخذ به وطبقه سوف يتحصل على هذه الشهادة، وتكون الفرحة في كل البيوت يوم إعلان نتائج البكالوريا، وفقكم للّه.

اخترنا لكم

تابعنا على تيليجرام وتوصل بجديد الموقع