بكالوريا 2021نصائح بكالوريا

كيفية التحضير الجيد للبكالوريا والحصول على نتيجة بتفوق bac

تود المراجعة للبكالوريا وتبقى لك اخر شهرين للمراجعة؟ دعنا نعرف كيف تفعل ذلك!

في هذه الموضوع سنتحدث عن كيفية التحضير الجيد للبكالوريا ، وهو موجه لجميع المترشحين لشهادة البكالوريا سواءً المتمدرسين او الاحرار، وحتي الذين يعيدون الترشح للمرة الثانية وثالثة والرابعة والمرة….. العشرون.

قد توصلنا برسائل كثيرة، من الذين فاقت اعمارهم 40 سنة، مضمونها لقد اعدنا الترشح للامتحانات اربعة مرات، والحمد لله فقد نلنا هذه الشهادة وبمعل جيّد، فلا مستحيل في البكالوريا، فلتحقيق الحلم يجب علينا العمل والاجتهاد لتحقيقه.

كما تعلمون البكالوريا شهادة يحلم بها الكثير والكثير من الطلاب والمترشحين، وليكن في علمكم ان هذه الشهادة كباقي الشهادات، فلا يوجد مستحيل لتحقيقها، والدليل على ذلك نسمع الزغاريد في كل عام وفي كل بيت من بيوت الجزائريين، فالهم لا تحرم احدا من هذه الشهادة انشاء لله.

كيفية التحضير للبكالوريا لكل انواع المترشحين للبكالوريا

اولا يجب على الطالب وخاصتا المتمدرسين، ان ينطلقوا تدريجيا، فلا يمكن للطالب ان ينطلق بسبع ساعات او ثمانية ساعات وعندما يدخل في شهر جانفي يحس بالتعب او الارهاق، فكا يقول المثل “العنب يأكل بالحبة”.

1 كيفية انضم وقتي للبكالوريا ؟

هذا السؤال يردنا كثيرا عن كيف انضم وقتي ؟، اخوان اخواتي الاعزاء، نقول ان الوقت بالدرجة الاولى لا ينظم بل يستغل، وبالمقابل سنقول لكم كيف ينضم الوقت.

ينضم الوقت حسب ضعفك في مادة ما، يعنى اذا كان نقصك في مادة الرياضيات، تقوم بتخصص وقت اكبر لتحسين مستواك فيها، وسوف نتحدث عن ذلك كيف نتحسن في الرياضيات ؟.

  • شعبة آداب وفلسفة

اما اذا كان من الشعب الادبية، فيجب عليك ان تهتم بالمواد الادبية ذات المعامل الكبير، وهي الفلسفة، والادب العريي، ما اشبه ذلك.

  • شعب الرياضيات

اما في فيما يخص شعبة الرياضيات، فعليك ان تهتم بي مادة الرياضيات، و الفيزياء بالدرجة الاولى، لأنها مادة دو ثقل كبير أي معامل كبير.

  • العلميين

فما يخص العلميين، فكذلك وهيا مادة العلوم و مادة الفيزياء وكذلك شعبة تسير واقتصاد ومادة المحاسبة والرياضيات وما اشبه ذلك.

  • مثال في العلوم الشرعية

يعنى ان المادة التي يكون معاملها اكبر، يجب ان تخصص لها جهد اكثر، وهذا لا يعنى ان نهمل باقي المواد الثانوية، لان هيا التي سترفع لك المعدل.

مثال: فمادة العلوم الشرعية الكثير من يقوم بي اهمالها، وفي الاخير تكون هيا سبب نجاح الكثر من الطلاب في شهادة البكالوريا، لأنها مادة سهلة يمكنك ان تبذل فيها جهد قليل، وتتحصل على 18 او 19، هذا اكيد بعدما تكون حافظاً للدلائل و ما اشبه ذلك.

وهذا في ما يخص حوصلة عن كيفية تنظيم الوقت، فـ التوقيت يختلف من فصل الى اخر، لان الفصل الاول لا يمكن ان تقوم بالدراسة فيه 7 ساعات في اليوم، لاكن في الفصل الاخير الاكيد ستفوق 7 ساعات دراسية، لماذا؟ لأنه قد اقتربت من الدورة الاخيرة من هذا الماراثون.

و لهذا في الفصل الاول، يجب على الطالب مثلا ان يقوم بي انجاز جدول بسيط، سأقدم لكم مثال وانتم قوموا بتطبيقه على بقية الشعب الأخرى.

كيفية التحضير الجيد للبكالوريا للأحرار

بنسبة للمترشحين الاحرار، فيجب ان لا ينتظرون حتى اخر شهر، ثم يبدؤون بالتحضير لأنه ستتراكم عليهم الدروس، وهذا ما يجعل الامور تختلط عليهم وتجعلهم يفرون من الدراسة، وهنالك الكثير من لا يقومون باجتياز الامتحان، وهذا لكثرة الدروس، بعد ذلك يقول لا يوجد امل لنيل هذه الشهادة.

فكما ذكرنا سابقا، فقد توصلنا بمئات الرسائل من المترشحين الاحرار، الذين تحصلوا على الشهادة، بعدما فاق عدد محاولات اجتيازهم لعشرون او ثلاثون سنة في الباك، و في هذه السنه قد قاموا باجتيازه وتحصلوا على معدلات رائعة.

2 وضع برنامج التحضير للبكالوريا

  • شعبة علوم تجريبية

اخصص ساعة ونصف لمادة الرياضيات، وساعة للفيزياء، وساعة للعلوم يوميا، واخصص ليومين او ثلاثة ايام نصف ساعة لبقية المواد الثانوية.

  • الرياضيات او تقنى رياضي

واما في ما يخص التحضير لبقية الشعب الأخرى، مثلا اخصص ساعة لرياضيات وساعتين ونصف للفيزياء، هذا فيما يخص شعبة الرياضيات او تقنى رياضي.

  • شعبة التسيير والاقتصاد

بنسبة لشعبة تسير واقتصاد، اخصص ساعتين لمادة المحاسبة، ومن ساعة الى ساعة ونصف في الرياضيات، وما اشبه ذلك.

  • شعبة آداب وفلسفة

واما في ما يخص الادبين، على الاقل اخصص نصف ساعة لرياضيات يوميا، لماذا ؟ حتى ابقى مع تواصل بهذه المادة، لان الكثير من طلاب الشعب الادبية، سبب رسوبهم في البكالوريا هي مادة الرياضيات، وسبب نجاحه هيا الرياضيات، فرق كبير ان تتحصل فيها على 18 وتتحصل فيها على 2 لان معاملها هو 2.

وهكذا تقوم بالساق ذلك الجدول، وتعمل على احترامه، اعلم انه يستحيل احترامه ولاكن احاول ان اعمل على احترامه وليس بالضرورة ان تحترمه 100%100.

1 2 3 4الصفحة التالية

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.