بكالوريا 2021نصائح بكالوريا

كيفية التحضير للبكالوريا والنجاح بإمتياز نصائح مهمة

كيفية التحضير للبكالوريا 2020 ؟….سنعرض عليكم في هذا المقال عن تجرية مسبقة عن نصائح و كيفية التحضير الجيد للبكالوريا.

لم يتبقى على انطلاق امتحانات شهادة البكالوريا سوى ايام معدودة، ومن المقرر انطلاقه 7 جوان 2020، لذلك ارتئينا أن نطرح عليكم مجموعة من النصائح الارشادية من شانها أن تعينكم وتوفر عليكم جهد كبير في حالة ما حاولتم تطبيقها وتصحيح بعض الأخطاء الشائعة التي يقع فيها أغلب الطلاب لتتحصلوا على نتيجة جيدة انشاء لله.

كيفية التحضير للبكالوريا 2020

تخيل لو انك تتحصل على معدل 15 من دون ان تحس انك راجعت، اذا كنت تري ان هذا المعدل لا يمكنك التحصل عليه فقم بتجريب هذه النصائح وانتظر النتيجة، او على الاقل جربها لمدة 4 اسابيع.

1- التوكل على لله وحده اول خطو نحو النجاح

من أهم النصائح التي ننصح بها المقبلين على شهادة البكالوريا، التوكل على لله قبل كل شيء، لذلك من الواجب على الطالب المسلم بذل الأسباب لذلك، واذا فدت الأسباب فلجا لرب الاسباب، وكن على يقين ان التوفيق من لله وحدة، و من توكل على لله فهو حسبه، وهذا يندرج تحته كل خطوة تقوم بها في حياتك وليس في مجالك الدراسي فقط، ولاكن في جميع مراحل حياة الانسان.

2- تجنب الإكثار من القهوة

صحيح ان القهوة تعينك على التركيز، ولاكن بعد مدة معينة ستصبح مدمن عليها كثيرا ولا يمكنك التركيز بدونها، لذا حاول التخفيف من شرب القهوة قدر المستطاع.

3- تجنب المراجعة لفترات طويلة

المراجعة لفترات طويلة ستجعلك مرهق ذهنيا وتتعرض لضغطات نفسية قد تأدي بك الي ترك المراجعة بشكل كلي.

لذلك حاول ان تنظم وقتك لفترات،في حين تراجع لمدة ساعة او ساعة ونصف، ثم قم بترويح النفس قليلًا مثل ممارسة الرياضة او التنزه قيلًا لمدة نصف ساعة.

بعدها ستحس براحة ذهنية وتكون قادرًا على إستعاب الدروس بشكل جيد،حينها يمكنك العود للمراجعة ثانيتًا.

4- تلخيص الدروس قبل المراجعة

قم بقراءة الدرس لمدة ساعة، بعد ذلك قم بتسطير أو تلوين الكلمات أو المفردات التي تراها مهمة في ذلك الدرس، بعدها قم بجمع تلك المفردات التي قمت بتسطير علها سابقًا في نص أو الملخص أو المخط أو اي شكل من الأشكال تكون قادرًا في مساعدتك على تخزينها في عقلك.

خطوات مهارات التلخيص

1- فهم النصّ
  • قراءة النصّ قراءة جيّدة.
  • شرح ألفاظه الغامضة.
2- استخراج الأفكار الأساسية من النص
  • طرْح الأسئلة.
  • تحديد الأجوبة.
3- الاستغناء عن ورافد النصّ.
  • الاستشهادات والأقوال.
  • الأمثلة و الأعداد.
4- تركيب أفكار النصّ.
  • إستعمال أدوات الربط.
  • أنْ يكون التلخيص في حدود ربع النص الأصلي.

5- وضع جدول تنظيم المراجعة للبكالوريا في المنزل

من الضروري أنْ تقوم بوضع جدول منزلي أو برنامج التحضير للبكالوريا، فهو يساعدك بشكل كبير في تنظيم وتقسيم وقتك بين المراجعة والحفظ، وأوقات الراحة، وخاصةً المترشحين الأحرار، المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا، يساعدهم بشكل كبير على تنظيم وتنسيق الوقت بين الدراسة والعمل.

أما اذا تطلب منك وقت كبير لوضع جدول وفي الأخير لا تداوم على ذلك الجدول، فلا داعي لوضعه، خاصةً البنات الذين يقضون 3 أو أربعة أيام وهم يرسمون في الجدول في حين يتبعون ذلك الجدول ليوم أو يومين ثم يتركونه كليا.

كذلك حاول أن لا تربطه بوقت محدد، حاول ربطه بالفترات الصباحية وفترت ما بعد الظهر والفترات المسائية، طبعًا كلما كان الجدول أبسط كلما كان بمقدورك تطبيقه.

6- التعود علي حل التمارين بأسرع طريقة ممكنة

كلنا يعلم أن في فترة امتحانات البكالوريا ستجد نفسك في سباق مع الوقت، لذلك أحيانا لن يكون الوقت كافيًا لتكمل حل كل التمارين، لهذا يجب أن تتدرب على حل التمارين قدر المستطاع وبأسرع طريقة ممكنة.

ولا تضيع وقتك في كتابة بعض التفاصيل الغير ضرورية على المسودة ، لأن الوقت لنْ ينتظرك فهذه نقطة مهمة جدًا يجب الانتباه لها.

7- أفضل وقت للحفظ وكيفية التحضير للبكالوريا

ينصح الاطباء المختصين وعلماء النفس، ان الإستفادة من الفترات الأولى بعد الاستقاظ من النموم مباشرة، هو الوقت الأنسب لحفظ المعلومات السريعة.

اقرا ايضًا…..التحضير للبكالوريا في شهرين فقط | نصائح ذهبية

8 – ممارسة الرياضة

كل التقارير والابحاث التي أجريت أشارت وأكدت الى أن ممارسة الرياضة كالجري والمشي لا تساعد على حفاض صحة الجسم وحسب، بل تقوم بتعزيز قدرة الدماغ وتقوية الذاكرة في حين تحسين أداء الدورة الدموية للإنسان ورفع نسبة الاكسجين بالدم ، لهذا تساهم بشكل كبير على قدرة الطالب في الإستيعاب و التركيز على الدروس.

9- لا تضيع وقتك في شيء تعسر عليك حفظه

في بعض الاحيان يتعذر علينا حفض شيء ما او درس ما، وهذا ما يأخذ وقت طويل في الحفظ، افضل طريقة للحفض انك تكتب الشيء الذي تريد ان تحفظه في ورقة وتعلقها في غرفتك او المكان الذي تجلس فيه كثيرا في البيت، هكذا ستحفظها من دون ان تشعر تبذل مجهود كبير في حفضها.

10- تجنب مواقع التواصل الاجتماعي أثناء المراجعة للبكالوريا

عزيزي الطالب من اعداء المراجعة والتركيز هم مواقع التواصل الاجتماعي، لذلك تجنبهم قدر المستطاع اثناء بدايتك للمراجعة، وركز جيدُا في التحضير للبكالوريا.

11- تجنب مراجعة الدروس قد سبق لك مراجعتها من نفس كتاب

عند مراجعتك لدرس قد سبقك لك وأن راجعته من قبل من الأحسن أن لا تقم بمراجعة ذلك الدرس في نفس الورقة أو الكتاب الذي راجت منه من قبل، لماذا؟ لان عقلك سيعيد نفس العمل السابق وستصل لنفس النتيجة.

من الاحسن أن تراجع من كتاب أخر لم يسبق لك أن راجعت منه من قبل، وذلك لملاحظة أي اختلاف لم تلاحظه من قبل سيفديك في المراجعة.

12 حل مواضيع بكالوريا السابقة

حاول قدر المستطاع أن تقوم بحل أكبر قدر من التمارين ومواضيع البكالوريا السابقة و بالخصوص في المواد الأساسية مثل الرياضيات ، الفيزياء ، العلوم، و كن على يقين ان هذا مهم في كل المواد.

12- لا تعطي للامتحان البكالوريا اكثر مما يستحق

إمتحان شهادة البكالوريا 2020 هو مجرد امتحان وامر عادي، ولا يختلف عن باقي الامتحانات السابقة التي مريت بها، ابتعد عن الخوف كليًا، فلست في معركة اما ان تموت او تحيا.

وان تملكك القليل من الخوف فهذا امر عادي لأنك أول مرة ستجتاز امتحان شهادة البكالوريا.

13- الدعاء في التحضير للبكالوريا

الصلاة والدعاء ليست مجرد نصيحة بل هي واجبة على مسلم، وهي غذاء للروح، لأن المسلم عند إحساسه بالارهاق النفسي، وبعد اداء فريضة الصلاة، ستجعله يحس براحة وطمأنينة كبيرة، وهذا ما يحتاجه كل طالب مقبل على شهادة البكالوريا 2020.

واخيرًا يجب ان تعلم ان نجاحك متعلق بإرادة لله اولاُ،  ثم إرادتك ومدى إصرارك وعزيمتك على النجاح، اذا اردت الحصول على شهادة البكالوريا وبمعدل جيد فبذل جهدك وتوكل على لله.

بتوفيق والمزيد من النجاح للمقبلين علي امتحانات شهادة البكالوريا 2020.

هل كان موضوع كيفية التحضير للبكالوريا مفيدا بالنسبة لك؟ يسعدنا ترك تعليق  في الأسفل في خانة التعليقات.


مراجع :

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *