تعلّم

كيف اقدم على منحة دراسية مجانية وماهية شروطها

يسعي العديد من الطلاب في البحث عن نصائح وطريقة تمكّنهم من معرفت كيفية التقديم على منحة دراسية مجانية بالطّريقة الصحيحة، لضمان حصولهم على تمويل يمكّنهم من إكمال دراستهم في احدى افضل الجامعات التي يحلون بإكمال مشوارهم الدراسي فيها.

سنتعرف على ماهية المنحة بكل تفاصيلها، ولمذا يجب ان تحصل عليها، وكيف يمكنك التقديم عليها بطريقة سليمة. مع اسباب فقدانها و كيفية المحافضة عليها.

في ضل كثرة معضم المعلومات التي ليس لها أساس من الصحة، مستغلين بذلك قلة خبرة الطلاب في هذا المجال بتكوين مكاتب تدعي انها وكالات لجامعات او معاهد لتقديم المساعدت وإرشادات للطلاب، في حين تجد بعضها تطلب مبالغ لا يتحملها الطلاب وبعضها نصابة والمنحة اصلاً مجانية.

ماهية المنح الدراسية؟

الكثير من الاشخاص قد لا تكون لديهم فكرة واضحة عما تعنيه منحة دراسية.

المنح الدراسية او البعثة هي مبلغ مالي تمنح للطلاب كدعم مالى من مصادر مثل: الحكومات ، والجامعات ، ورجال الاعمال ، والشركات ، والجمعيات الخيرية وغيرها ، هدفها اعطاء دفعة قوية تبعث الامل في الطالب لمساعدته في اكمال مشواره الدراسي في الجامعة لسد التكاليف الدراسة والكتب ونفقات المعيشة والكراء حسب ما تغطيه كل منحة، ولأنها تعتبر منحة مجانية لا تستوجب اعادة تسديدها الى الجهة المناحة.

ماهية أنواع المنح الدراسية؟

تختلف انواع المنح الدراسية حسب اختلاف شروطها من قبل الجهة المانحة لها، حيث ان بعضها تكون بنسبة مئوية حسب تفوق الطالب وتوفر الشروط المعينة من قبل الجهة المقدمة للمنحة.

1) منح الاستحقاق

هي منحة تقدم على اساس تحقيق شروط ومعاير معيّنة تختلف باختلاف الجامعات او الشركات او الجمعيات والتي تحددها الجهة المانحة على سبيل المثال :

  • منح تجمع بين التفوّق الأكاديمي والمواهب الخاصة.
  • منح الاستحقاق المادي و تقدّم على اساس الاحتياجات المادية.
  • منح التميّز الأكاديمي.

2) منح الأقليات والمجموعات الخاصة

وهى منحة تقدم لاشخاص من فئات معية، مثل :

  • منح اللاجئين.
  • منح أبناء العاملين في شركة أو قطاع معيّن.
  • منح الدول النامية.
  • منح مخحصة للاناث.

3) منح الرياضيين

وهذه المنح موجه للفرق الرياضية الخاصة بالجامعات، وتمنح على اساس شروط ومعاير رياضية، وهية من المنح الاقل تداولاً.

4) منح حسب التمويل

وتصنف المنح الدراسية ايضًا حسب التمويل وهي كتالي :

1) منح ممولة جزئيًا :

وهى منح تغطي تكاليف الدراسة بشكل جزئي او بنسبة مئوية او تغطي تكاليف المعيشة او السكن فقط.

2) منح ممولة كليًا :

وهي منح تغطي كل من تكاليف الدراسة والكتب ، السكن والمعيشة ، تذاكر السفر ، راتب شهريوغيرها من المميزات.

5) منح البحث

تقدم منح البحث على اساس اجراء ابحاث خاصة بمشروع معية، مقابل حصولك على المنحة. ويتم تمويليها من قبل جهات حكومية او خاصة

6) منح التدريس

وتمنح هذه الفرصة على اساس قبولك بالتدريس او المساعد في ذلك، وفي المقابل ستحصل على المنحة.

7) منح حسب الدرجة الاكادمية

وتقسيم المنح الدراسية ايضًا حسب المرحلة الأكاديمية والمتمثلة في : بكالوريوس، ماجستير، – دكتوراه، ابحاث مابعد الدكتوراه، منح او فرص تدريب.

لمذا يجب ان احصل على منحة دراسية؟

هناك العديد من العوامل والأسباب التي جعلت من المنح الدراسية خيارًا مهمّا للطلاّب من مختلف أنحاء العالم خاصة في السنوات القليلة الماضية، نذكر منها:

تكاليف الدراسة الباهظة

حسب وكالة بلومبيرغ الإخبارية، نشرت تقريراً يفيد بلوع نسبة التكاليف الدراسة الجامعية عام 2012م بنسبة 4.8% وارتفاع رهيب بنسبة 1120% للرسوم الجامعية بشكل كبير جدا.

تشكل هذه الإحصائيات اليوم تحدي حقيقي وعائق كبير امام الطلاب، مما تدفعهم الى اعادة النظر في مستقبلهم الدراسي قبل انتقالهم الى المرحلة الدراسية الجامعية، بسبب وضعهم المادي والذي لابد من اخذه بعين الإعتبار.

وهذا مايجعل تقدمهم على المنحة الدراسية المجانية خيارهم الأمثل، التي تجنّبهم تحمل التكاليف الدراسة المرتفعة، لمواصلت مشوارهم الدراسي وتحقيق احلامهم.

الواقع الإقتصادي المزري

من بين احد العوامل التي تدفع بالطالب الى السعى في الحصول على منحة دراسية، نضرًا لتدني المستوي الإقتصادي الذي تشهده الكثير من دول العالم وخاصتًا الدول العربية والإفريقية، مما يدخل البلاد في دوامة الديون، وإرتفاع نسبة البطالة ونقص في التوظيف.

وهذا يدفع بالكثير من الناس الى الإستعانة بالقروض البنكية، مما يادي الى عجز في الحصول على وضيفة مستقرة ومناسبة له. وهذا ما يجعل المنحة الدراسية الخيار الأمثل، لتجنب القروض التي تثقل كاهل الطالب. كما انها تلعب دورًا همًا بعد تخرجه حيث تمكنه من بداية حياته المهنية من بدون ديون، مراكزا بذلك على مشارعه المستقبلية.

وهاذه بعض اهم النصائح والتي من شأنها مساعدتك في الظفر بمنح دراسية والتي قد تغير حياتك، وفقًا لبعض المؤسسات التعليمية ذات الشهرة العالمية، وكذا لعدد من الخبراء من معهد التعليم الدولي المتواجد في البرازيل وجامعة فلوريدا الامريكية (Université de Floride).

ماهى شروط المنحة؟

تختلف شروط القبول في المنحة من جامعة الى اخرى وكذا من مقدم هذه المنح الدراسية الى اخر، بعضها تقدم على اساس التميّز والتفوق الأكاديمي، والأخرى تشمل التفوق و المواهب. كما تكون معاير الانتقاء في منح دراسية مجانية اخرى حسب درجة القدرة والحاجة المادية للطالب، ومن أهم وابرز الشروط التي ينبغي عليك مراعاتها وهذه أهمها :

  • التفوق الاكاديمي.
  • إثبات اتقان اللغة الانجليزية من خلال شهادة لغة انجليزية دولية مثل امتحان التوفل او امتحان الآيلتس.
  • التقديم في المواعيد المححدة للفرصة.

ماهية المستندات المطلوبة في المنح الدراسية ؟

تختلف المستندات من منحة الى اخرى، بشكل عام هناك مستنادات مشتركة في كل منحة والمتمثلة في :

  • نسخة من اخر درجة علمية متحصل عليها، مع كشف الدرجات لكل فصل دراسي.
  • شهادة اللغة الانجليزية، اغلب المنح تطلب الاخبار الدولي التوفل والآيلتس.
  • سيرة ذاية cv.
  • رسائل توصية Recommendation Letters.
  • رسالة الدافع Motivation Letter.

كيف اقدم على منحة دراسية مجانية؟

هل تعتقد أن التمويل الدراسي هو مجرد حلم بعيد المنال؟ 

اعد التفكير مرة اخرى. يمكنك تحويل حلمك الى حقيقة واقعة، هناك بلايين الدولارات التي تقدم على شكل منح دراسية على مستوى العالم كل سنة، إذًا اليك اهّم 15 نصيحة لكيفية التقديم والتي لابد من مراعاتها جيدًا قبل وبعد التقديم للمنحة.

1- خطّط جيدًا للحصول على منحة دراسية مجانية

كلما بدأت البحث مبكرًا ، كلما حصلت على الدعم بشكل أسرع، دوّن كل المواعيد النهائية للتقدم على المنح الدراسية التي تجدها في دفتر ملاحظات خاص. لأنه قد تنتهي فترت التقديم على المنح الدراسية قبل 6 اشهر او سنة، وقد يكون هناك موعد نهائي واحد في السنة لدى العديد من المنظمات، إذا فاتتك ذلك، فقد تنتظر لمدة عام كامل قبل أن تتمكن من التقديم.

لذلك يجب عليك اعداد جميع المستندات اللازمة والوثائق مسبقا لتجنب ذلك، لأنها قد تتطلب وقت طويل في بعض الاحيان لإعدادها وترتيبها كما يجب ان تكون.

2- التقديم على اكبر عدد من المنح الدراسية

لكي ترفع من حضك في الحصول على منحة و الدراسة في الخارج، قدم على أكبر عدد من المنح التي يمكنك التقديم عليها والتي تراها مناسب لك، سوف تزيد من فرصتك بشكل كبير في الحصول على واحدة من المنح التي قمت بالتقديم عليها لا تعلق كل آمالك على منحة واحد.

توجد العديد الجمعيات الخيرية ورجال الاعمال الذين يقدمون منح دراسية بالمجان، يمكن ان تكون لك فرصة في البحث والتواصل مع احدي الـجمعيات خيرية للمنح الدراسية المجانية.

اقرأ أيضًا: منح دراسية مجانية في قطر بكالويوس ماجستير دكتوراه.

3)- لا تضيع المنح المحليّة!

قدم للمنح المحلية، التي تقدمها الشركات والمنظّمات والمؤسسات المحلية بشكل سنوي، فلا تدع هذه المنح تفوتك، قد تكون فرضتك اكبر في القبول ،نضرًا لان نسبة التقديم عليها ليست مثل المنح الدولية وبتالي ستكون المنافسة اقل بالنسبت لك.

4)- قراءة كل التعليمات الهامة في نموذج طلب التقديم للمنحة

اتبع جميع التعليمات وخذ الوقت الكافي والازم في قراءة وفهم الارشادات الواردة في النموذج التي يجب عليك اتباعها لتقديم على المنحة الدراسية التي  تناسبك.

حاول ان تفهم المغزى من الاسئلة جيدًا ، وهكذا لتأخذ فكرة عامة حول المنحة وشروطها ، كما سيكون من الجيد للاستعانة بأحد اصدقائك او أقربائك تكون لديه تجربة مسبقة لمساعدتك في ذلك.

اقرأ أيضًا: منح دراسية في استراليا 2021 مع راتب 2600 دولار شهريًا

5)- تأكد من مؤهلاتك قبل التقدم بطلب

قبل ان تباشر في تحضير المستندات والتقديم لأي منحة دراسية ، عليك مراعات وقراءة شروط التقديم المحدد من قبل الجامعة او الجهة المانحة جيًدا في أي مجال أو تخصص تريده، لأنها قد تكون مقيدة بشروط او بفئة معينة أو ببلدان محددة لتلك المنحة.

6)- كن من اوائل المقدمين على المنحة الدراسة المجانية

من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الطلاب، و هي تقديم طلب متأخر جدًا، تذكر ان اغلبية المنح الدراسة لديها موعد نهائي لتقديم عليها، فإذا قمت بتقديم عليها متأخرا، فكن متأكد بنسه كبيرة أنه سيتم رفض طلبك، مما يجعلك تنتظر لمدة سنة كاملة قبل أن ان تكون قادرا على التقديم لتلك المنحة مرةً أخرى.

تصفح ايضًا : منح دراسية في السعودية

7)- قدم للمنحة التي تناسب أهدافك

من أحد أهم العوامل التي يجب الانتباه لها والتي من شأنها أن ترفع من حظك في الحصول علي منحة دراسية مجانية، يجب أن تعرف ماهية أهداف هذه المنحة وقارن بينها وبين أهدافك هل هي متوافق أم لا. واحرص قبل إرسال طلبك، على أن تكون رسالتك واضحة محدد ومفهومة ومطابقة لأهداف المنحة.

على سبيل المثال إذا كانت المنحة مخصصة لدورة أكاديمية معينة ، مثل إدارة الموارد البشرية، سيتم تعين خبراء متخصصين في هذا المجال لاختيار الطلاب الذين سيتم قبولهم في المنحة. لذلك حاول أن تكون الرسالة التحفيزية التي ترسلها تثبت فهمك الجيد لهذا التخصص، والذي سوف يحظى بإعجاب الخبراء.

إذ كانت المنحة الدراسية مخصصة لعدت مجالات دراسية، فقد لا تكون لجنة اختيار الطلاب خبراء في مجال الذي اخترته. يجب عليك اثراء ثقافة اللجنة من خلال رسالتك الموجه إليهم.

8)- اظهر نقاط قوتك و نقاط ضعفك!

كن مبدعًا وتحدث عن نفسك بكل صراحة ، عن أهدافك المستقبلية ، وما الذي تريد أن تقدمه بعد تخرجك ، حدد نقاط قوتك وضعفك في مجالك وكيف تريد تطويرها على سبيل المثال:

  • أهم الانجازات التي قمت بها و التي تشعرك بالفخر.
  • ماهية الاشياء التي تحفّزك؟.
  • كيف يمكن للمنحة الدراسية مساعدتك على تحقيق أحلامك وأهدافك؟
  • ماهية الأشياء التي تريد تطويرها في عملك؟.
  • ماهية أهدافك وطموحاتك المستقبلية؟.

9)- تدقيق الطلب قبل إرساله

إذا قمت بتقديم طلب يحتوي على الكثير من الأخطاء الإملائية والنحوية، ستترك انطباع سيء عنك، حاول قراءة طلبك جيدا وتاكد من صحة المعلومات التي تقدمها قبل إرساله.

وانتبه جيدًا على أن لا تتجاوز الحد الأقصى لعدد الكلمات أو الصفحات الموصي بها، صحّح كل الأخطاء الإملائية واللغوية التي قد تقع فيها، بمساعدة محرر النصوص Word،.

10)- التقديم على منحة دراسية ذات التمويل الجزئي

يسعى أغلبية الطلاب للبحث عن منح دراسية مموّلة بالكامل، ولكن في نفس الوقت يجهل أنه قد وقع في منافسة شديدة. قدم للمنح الدراسية ذات التمويل الجزئي، بحيث ستزيد من حضك بشكل أكبر لظفر بمنحة دراسية تكون كافية لسد تكاليف الدراسة الجامعية.

11)- شروط اكثر + منافسة اقل = حظ اكبر

تذكر ان اغلب الطلاب يتجنبون تلك المنح التي تتطلب الكثير من الجهد والعمل اللازمين للحصول على المنحة، مثل إرفاق فيديو، او مقالة طويلة، وهذا ما يعني فرصة أكبر بالنسبة لك.

على سبيل المثال إذا تقدم للمنحة 300 طالب ليست كالمنحة التي تقدم إليها 2000 طالب. وهذا ما يوقعك في منافسة أقل، وبتقديمك هذا ستكون نسبك اعلى في الحصول على منحة دراسية، يمكنك التعرف اكثر على افضل منح دراسية مجانية في كندا.

12)- حدّد إقتراحًا معقولًا للميزانية الخاصة بالمنحة

في بعض الأحيان قد يطلب منك تحديد اقتراح للميزانية الدراسية الخاصة بك، وهذا مرتبط حسب المنحة الدراسية، لذلك يجب عليك تقديم إقراح مناسب ومعقول.

تجنب المبالغة في الميزانية ، كطلب تمويل يكون مبالغ فيه لحد يفوق المبلغ الذي تقدّمه المنحة ، أو قليلا جدًا لا يكفي لسد مصاريفك الدراسية ، أطلب تمويلا منطقيًا بحيث يمكنك من سد تكاليف الإقامة والدراسة والاحتياجات المدرسية والمعيشية.

13)- استخدم صورة تترك انطباعًا بالاحتراف

الانطباع الأول جد مهم ، لذا سيكون من الجيد أن تحرص على أن تكون صورتك الشخصية عالية الجودة ، مبرزًا فيها إبتسامة ناجح وقوي الشخصية ، حتى لو لم يطلب منك ذلك ، لأن الابتسامة غالبًا ما تصنع يومًا أفضل.

اقرأ أيضًا: منحة المانيا 2021 ممولة بالكامل – الدراسة في المانيا مجانًا

14)- ماذا يظهر عند البحث عن اسمك في Google؟

في الكثير من الأحيان، قد يقوم المكلفين بتقديم المنح الدراسية بالبحث عن أسماء المتقدمين للمنحة من خلال محركات البحث مثل Google ،bing ، Yahoo، ومحركات شبكات التواصل الاجتماعي Facebook، twitter، للحصول على معلومات إضافية تخص المتقدم للمنحة.

لذا لا تترد بوضع الاسم الخاص بك في هذه المحركات والبحث عن أي شيء قد يسيء إليك وإلى خصوصيتك. وفي حال إذا وجدت ذلك، قم بتقديم طلب لمالك الموقع أو الجهة المسيئة لك بإزالته فورًا، يمكنك يمكنك ان تجد شروحات كثيرة عن الإجراءات التي يجب اتخاذها حيال ذلك.

15)- تمسّك بأحلامك

وأخيرا إذا لم يتم قبولك في الحصول على منحة، لا تستسلم أبدًا ولا تضع حدًا  لأحلامك! فليست نهاية العالم، لأن أغلبية الطلاب الفائزين بالمنح الدراسية، هم الذين استمرو في المحاولة لعدة مرات، وقد تحصلوا عليها ، ابحث عن المنح الدراسية التي أنت شغوف بها يمكنك.

اقرأ أيضًا: منح دراسية مجانية في السويد.

4 اسباب شائعة قد تؤدي الى فقدان المنحة الدراسية

المنح الدراسية هي امتياز يأتي مع مسؤوليات. وقد تضييع المنحة الدراسية قبل نهاية فترة التمويل لعدم الالتزام بها، لمساعدتك على تجنب ذلك ، إليك اهم 4 اسباب شائعة، والتي قد تأدي بالطلاب الى فقدان تمويل المنح الدراسية.

تقديم معلومات خاطئة

العديد من مقدمي المنح قد يدرجون اشعار في نماذج الطلبات الخاصة بها تحذر من المعلومات الخاطئة والتي ستؤدي بك الى خسارة فورية في التمويل من طرف مقدم المنحة باسترداد الأموال التي تم دفعها، لذل لا تحاول التلاعب بالوثائق او الاجابات المقدمة.

المنح المتجدّدة

في بعض الاحيان قد تقدم الجهة المانحة في البداية تمويلاً لمدة عام واحد، بحيث يتعين على المستفدين من التمويل إعادة التقديم كل سنة لتجديد المنحة، وحالة إذا لم تقم بالتجديد قبل الموعد النهائي، فمن المحتمل أن تفقد المنحة الدراسية، لذل يجب ان تكون مطلعًا على تواريخ بداية التقديم ونهايته.

اقرأ أيضًا: منح دراسية مجانية في روسيا 2021| الدراسة في روسيا

المنح المتجدّدة: نتائج اكادمية ضعيفة

الكثير من الطلاب قد يقعون في خطأ ويعتقدون انه بعد حصولهم على تمويل دراسي متجدّد لمدة عام، لن يكونو ملزمين بتقديم نتائج اكادمية مرضية، او بذل أي جهد لتقديم طلب التجديد، وقد يأدي بهم هذا النوع من الإهمال الى تضييع التمويل الدراسي.

متطلبات المنح الدراسية

العديد من المنح الدراسة قد تدرج شرطًا بعد حصولك على التمويل وإلتحاقك بالجامعة، ان تحصل على قدر معين من الاعتمادات خلال فترة زمنية، او الحصول على الحد الأدنى من متوسط ​​الدرجات، إذا كنت غير متاكد من توقعات الأكاديمية، فأعلم انك تخاطر بفقدان تمويلك، وقد تضطر الى سد التكاليف او التوقف عن الدراسة. لذا قبل ان تقدم لأى منحة إقرأ شروطها جيدًا.

يمكنك طرح استفسارك بترك تعليق في الاسفل.

بتوفيق للجميع انشاء لله.


المراجع :

‫4 تعليقات

  1. عماد عميش غزة فلسطين
    خريج بكالوريوس خدمه اجتماعيه أحب العمل الاجتماعي والإنساني والتطوير من زاتي وإكمال الدراسات العليا لكي أخدم بلدي بقبولي في مؤسساتكم التعليمية

    1. حدد موقع السكن اللي انت تسكن في حتي اخدمك وهل يوجد معك شهادة توفل او ايتس وكم معدلك في البكارليوس وما اسم تخصصك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.