كيف أقدم على منحة دراسية مجانية؟ 6 خطوات فقط

إن أوّل خطوةٍ بعد القرار الواعي بالسّفر من أجل الدّراسة في الخارج ستكون بلا شكّ قد طرحت السّؤال المتوقّع: كيف أقدم على منحة دراسية مجانية؟ أو كيف أحصل علي منحة دراسية؟.. وإذا كنت وصلت إلى هذه المرحلة فهنيئا لك ! ها قد بدأت في البحث عن السعي العملي وفق خطوات صحيحة وموصلة للهدف..
  من أجل ذلك سيكون هذا المقال مفيداً ودسمٍ لك لدفع التشوش والحيرة التي ستصادفك حينها.. فاحرص أن تتابع معنا إلى النهاية..

ما هي شروط المنحة الدراسية؟

تختلف شروط القبول في المنحة من جامعةٍ إلى اخرى وكذا من مقدم هذه المنح إلى آخر، بعضها تقدم على أساس التميّز والتفوق الأكاديمي، والأخرى تشمل التفوّق و المواهب. كما تكون معايير الانتقاء في منح أخرى حسب درجة القدرة والحاجة المادية للطالب، ومن أهم وأبرز الشروط التي ينبغي عليك مراعاتها:

  • أولاً: التفوّق الاكاديمي.
  • ثانيًا: جنسية وسن الطالب.
  • ثالثًا: إثبات إتقان اللغة الانجليزية من خلال شهادة معتمدة مثل امتحان التوفل أو امتحان الآيلتس.
  • رابعًا: وضع صحيّ جيد.
  • خامسًا: التقديم في المواعيد المحدّدة للفرصة.

كيفية التقديم على منحة دراسية مجانية في 6 خطوات فقط

إليك أهّم 6 نصائح وخطوات، قد تساعدك في تغيير طريقة تفكيرك لكيفية التقديم للمنحة والحصول عليها، والتي لابد من مراعاتها جيدًا بخطوات مختصرة على النحو التالي:

  1. الخطوة الأولى: قم بوضع خطّة محكمة
  2. الخطوة الثّانية: إبحث عن المنحة التي تناسبك من حيث الدّرجة العلمية، والتخصص والوجهة..
  3. الخطوة الثّالثة: درّب نفسك على المقابلات الشخصية.
  4. الخطوة الرّابعة: جهّز كل وثائق التقديم للمنحة.
  5. الخطوة الخّامسة: دقّق في التعليمات والأسئلة الواردة في استمارة التقديم
  6. الخطوة السّادسة: راجع طلبك وتأكد من جودته وقم بإرساله

الخطوة الأولى: ضع خطّة محكمة

ضع خطّة محكمة

ربّما ستكون هذه أثقل خطوةٍ على قلبك، لأنها ستتطلّب منك استيعابا لأغلب التفاصيل التي يمكن الحصول عليها.. لكنك لن تصدّق مدى أهمّيتها والقدر التي ستسّهل لك به الكثير من الخطوات القادمة..

 لذلك احرص على تسجيل أهدافك من الحصول على منحة دراسية، لماذا تريد ذلك في المقام الأول؟ وما الذي ستكون مستعدا لتقديمه في سبيل الحصول عليها؟ وبعد ذلك، ابحث عن تواريخ التقديم والمواعيد النهائية للمنح التي أنت مهتم بها حاليا.. كلّ من هاتين الخطوتين ستمنحك رؤية زمنية شاملة على المدى القريب والبعيد.

الخطوة الثّانية: أُعثر على المنحة التي تناسبك

أُعثر على المنحة التي تناسبك
  • إبدا في البحث عن فرصةٍ مناسبة لك حسب الوجهة الدراسية والجامعة والمرحلة الدراسية مثل: منح بكالوريوس، منح ماجستير، منح دكتوراه، والتي تتوافق مع مهاراتك وأنشطتك واهتماماتك، والتي تقدم بناءً على الفئة التي تنتمي إليها مثل: منح الحاجة، الاستحقاق، الأقليات، أو متاحة للجميع.
  • اطّلع على المواقع الرّسمية للجامعات والمنح، ابحث عن شروحات دقيقة وصحيحة في مقاطع الفيديو على اليوتيوب للجهة المقدمة نفسها، وكذلك لطلّاب سابقين ومستشاري منح موثوقين.
  • توفّر بعض المصارف والبنوك الدعم الماليّ لبعض البرامج الأكاديميّة والبحثيّة بشكلٍ كلّي أو جزئي، مع تعويضات لاحقة أو بدونه، مثل منحة البنك الإسلامي للتنمية، ألق نظرة حول هذا الجانب أيضًا واستفسر عن الشروط جيّدا.
  • إذا كان ذلك مُتاحًا لك، احضر دورةً تدريبية عن التقديم للمنح الدراسية في جامعتك أو مدينتك، أو حتى عبر الانترنت.
  • يمكنك الاستعانة بمراكز الاستشارات ومكاتب للدراسة في الخارج المعتمدة، فقد تساعدك في اختيار أفضل فرصة تناسبك.
  • تفادَ المنح المشبوهة التي لا تقدم معلومات كافية عن تواريخ التقديم وشروطه ومتطلباته، والتي تحتوي على عبارات “إعلانية” (مثل: ادفع من أجل التقديم، منحة مضمونة، سيتمّ قبول كلّ المترشحين …).

قد يهمّك الاطلاع عبر موقعنا على افضل 10 منح دراسية في بريطانيا

1- ابحث عن أكثر من منحة

ثم ضمن خطتك، تأكد أنك تضع في الاعتبار أكثر من فرصة واحدة، لأن هذا سيجنبك خيبة الأمل إن لم يتمّ الأمر بنجاح، كما سيرفع احتمالات قبولك (ففي النهاية احتمالات ثلاثة أفضل من واحد، أليس كذلك؟)..

  ابحث عن منح دراسية متشابهة، أي أنها في نفس المجال وقد تكون لها نفس الشروط أيضا من حيث نوع المستندات الي يجب تقديمها.. سيساعدك هذا في التركيز، والتحضير لاختبارات معينة قليلة من أجل أكثر من منحة واحدة.

2- هل فكّرت في المنح المحلية؟

يعمد الكثير من الطلاب وطالبي الترشح للمنح الدولية إلى حصر تفكيرهم في مجال واحد محدّد، بينما توجد الكثير من الخيارات الرائعة في مكان آخر خارج إطار تفكيرهم.

نعم ! فكر قليلا خارج الصندوق، وابحث عن منح محليّة خاصّة بإقليمك أو بلدك التي تقدمها الشركات والمنظّمات والمؤسسات المحلية بشكل سنوي أو حتى عن منح تقدمها بعض الجامعات العالمية لطلاّب جامعتك تحديدًا.. ستفاجأ أنك لم تفكر في الأمر من قبل، نضرًا لان نسبة التقديم عليها ليست مثل المنح الدولية وبالتالي ستكون المنافسة أقل بالنسبة لك.

اسأل أساتذتك ومستشاري الدراسات العليا بجامعتك عن المنح المحليّة المتوفّرة في الجامعة نفسها أو في إقليم معيّن.

3- ألق نظرة على المنح الجزئية أيضًا

قد يكون من المثالي أن تجد فرصة تعليمية مموّلة بالكامل، توفّر الكثير من المصاريف هناك طوال فترة إقامتك ودراستك.. إلا أن من المؤسف أن تعلم أن مثل المنح يأتي عليها طلب متزايد وتتولّد، حينئذٍ، منافسة شرسة تخفّض الكثير من حظوظك ولو كنت مستوفيًا لكلّ الشّروط. فما الـمانع من أن تقدم على منح أخرى تغطي بعض الرسوم والكتب الدراسية فقط إن كان الأمر ممكناً ببعض الاجتهاد؟

ندعوك للتعرّف عبر موقعنا على أكثر من 10 منح دراسية في أوروبا ممولة بالكامل.

4- قدم على منح ذات منافسةٍ أقلّ

تذكر أن أغلب الطلاب يتجنبون تلك المنح التي تتطلّب الكثير من الجهد والعمل اللازمين للحصول على المنحة، مثل إرفاق فيديو، أو مقالة طويلة، وهذا ما يعني فرصة أكبر بالنسبة لك.

على سبيل المثال: إذا تقدّم للفرصة 300 طالب ليست كالفرصة التي تقدّم إليها 2000 طالب أو أكثر. وهذا ما يوقعك في منافسةٍ أقل، وبذلك ستكون نسبك أعلى في الحصول على منحة دراسية.

5- انتبه لكلّ التفاصيل وشروط المنحة

ولا البدء بالتحضير ولا تستعجل في التقديم على المنحة، ولكن تأكد أولا من استيفائك للشروط الأولية للتقديم: نتائجك الدراسية أو الأكاديمية، الجنسيات الموجهة إليها، التخصصات والمسارات المطلوبة، ومستوى اللغة.

انطلاقك من سؤال: كيف اقدم على منحة دراسية سيشوّشك ويحبط إن لم تتأكد من الأساسات الصحيحة التي ستوفّر الكثير من الوقت والجهد لك ولكلّ من سيساعدونك في التحضير وفي اكتشاف ما هو مناسب لك فعلًا وموافقٌ لخططك وقدراتك الحالية.

6- ابحث أكثر عن الجهة التي تقدّم المنحة

يبدو أنك ستصادف هذه الخطوة والنصيحة في كلّ مكان.. لكن أليس الأمر مبرَّرا؟ فكيف ستقدم على خطوة كبيرة وجادّة كقرار الدراسة في الخارج دون أن تستثمر الكثير من جهدك ووقتك في البحث المنظّم والتزود بالمعلومات الكافية عن الفرصة نفسها وعن الجهة التي تقدمها (برامجها الأكاديمية والتنموية، آفاقها التعليمية، فرص البحث والتدريب العالميّة الممكنة، توجهاتها الإثنية والدينية إن كان ذلك مهمًّـا بالنسبة لك).

ابحث عمن يمكن أن يفيدك بمعلوماتٍ صحيحة عن الجهة أو عن موضوع دراسة المنحة في محيطك.. ففي الغالب ننسى أنه هناك بعض الأشخاص في محيطنا يمكن لهم أن يفيدونا بشكلٍ أكبر.

7- كن من أوائل المقدّمين على المنحة الدراسة

تذكّر أن أغلبية المنح الدراسة لديها موعد نهائي لتقديم عليها، فإذا قمت بتقديم عليها متأخرًا، فكن متأكد بنسه كبيرة أنه سيتم رفض طلبك، ممّا سيجعلك تنتظر لمدة سنةٍ كاملة قبل أن تكون قادرًا على التقديم لتلك المنحة مرةً أخرى.

كلما بدأت البحث مبكرًا، كلما حصلت على الدعم بشكلٍ أسرع، دوّن كل مواعيد التقدم على المنح الدراسية النهائية التي تجدها في دفتر ملاحظات خاصّ بك. فقد تنتهي فترت التقديم على الفرصة بعد 4 أو 6 أشهر، وقد يكون هناك موعد نهائي واحد في السنة للكثير من الفرص التي تقدمها المنظمات، وإذا فاتتك ذلك، فقد تنتظر لمدة عامٍ كامل قبل أن تتمكن من التقديم.

لا تفوت عليك فرصة التعرّف على 10 أشهر المنح الدراسية في كوريا الجنوبية كاملة التمويل.

الخطوة الثّالثة: تمرن على المقابلات الشخصية

تمرن على المقابلات الشخصية

درّب نفسك تدريجياً على مهارات الإقناع وإجراء المقابلات الشخصية، ولا تؤجل ذلك إلى ما بعد حصولك على الموافقة الأولية على طلب الترشح.

الخطوة الرّابعة: ابذل جهدك في الإجراءات الإدارية

  بعد أن تأخذ قرارتك وتحدد مجالات تقديمك وتضع قائمة نهائية بالمنح الممكنة.. استعدّ لخوض مسار الإجراءات الإدارية الذي يجده الكثيرون مربكًا ومرهقا. لا تقلق، فحين تتجاوز خطوة الاستفسار والبحث المنهجيّ عن المنحة وعن الجهة المقدمة فإن الأمور ستصبح أيسر وأكثر وضوحًا.. وستتقدم في توفير المستندات وملء الاستمارات بروح أكثر ثقة.

ابذل جهدك في الإجراءات الإدارية
  1. جهّز مستنداتك بوقتٍ كافٍ قبل تاريخ التّقديم وهذه هي بشكلٍ عام: مستندات إثبات الهوية مثل: شهادة الميلاد وجواز السفر… وأيضًا شهادة الثانوية العامة وكشوفات العلامات.
  2. اكتب خطاب دافع motivation letter مميّز، وفكّر في نظرة أخرى من زاوية مختلفة لرغبتك في دراسة مجال بعينه.
  3. جهّز سيرتك الذاتية: لا شك أن السيرة الذاتية واحدة من الملفات المهمة جدًا، لذا كن مبدعاً في استخدم الشكل والهيكل المناسبين، وكذا التدقيق والتحرير.
  4. جهّز رسائل التوصية Recommendation letter: حيث تعتبر من المتطلبات الاكثر شيوعًا في ملف التقديم، وغالبًا ما يُشترط من خطاب الى ثلاثة خطابات توصية، يمكنك أن تطلب من أحد أساتذتك من تثق فيهم للسنة النهائية في الثانوية، أو مرحلة البكالوريوس أن يتولىّ هذه المهمة.
  5. احجز مواعيد الامتحانات بذكاء، بحيث لا تتأخر في سحب تقرير النتائج وإدراجه في الملف، ولا تتسبب بانتهاء صلاحية التقرير قبل حلول موعد التقديم أصلًا. نظّم ملفّاتك، انسخ ملفاتك احتفظ بالنسخة الاحتياطية في مكان آمن تحسّبا لأي طارئ.

الخطوة الخامسة: دقّق في التعليمات والأسئلة الواردة في استمارة التقديم

دقّق في التعليمات والأسئلة الواردة في استمارة التقديم

احرص على هذه الخطوة جيدًا، واحذر أن تجيب على الأسئلة بأجوبةٍ خارجة عن الموضوع أو السياق، أو أن تنجرّ إلى الحديث عن حياتك الشخصية بشكلٍ أكثر من اللازم، لأنك ستبدو بذلك فاقدًا للتركيز أو غير جادٍّ في طلبك لهذه المنحة.

  إذا كان من الممكن أن تطلع على إجاباتٍ نموذجية، أو نماذج رسائل وخطاباتٍ موثوقة فافعل ذلك.. ولكن، مجدداً، دون أن تنجرّ إلى النسخ واللّصق فهذا سيسبّب متاعب أنت في غنى عنها لاحقاً.

  يمكنك الاطّلاع على مقالينا السّابقين عن خطاب الدّافع، خطاب التوصية بالتّفصيل للحصول على بعض الإلهام من أجل كتابتك خطاباتك، واستثمر كل ما تملكه من مهاراتٍ نحوية وتعبيرية لتحصل على أفضل نسخة ممكنة تعبّر عنك وعن طموحاتك.

الخطوة السّادسة: راجع طلبك وتأكد من جودته

راجع طلبك وتأكد من جودته

ربّما تكون قد وجدت إجابة سؤالك عن “كيف أحصل على منحة دراسية”، ولكن تبقّت خطوةً أخيرة ضروريّة للغاية.. المُراجعة !

دقّق مستنداتك جيّدا، وراجع ما كتبته من خطابات واستمارات، وإن استلزم الأمر استعن بصديق أو زميل أو حتى مدقّق لغويّ إن كان ذلك متاحًا، فالأمر يستحقّ هذا الجُهد.

تجنّب هذه الأسباب التي قد تؤدي الى فقدان المنحة الدراسية؟

المنح الدراسية هي امتيازٌ يأتي مع شروطٍ ومسؤوليات، وقد تضييع منك الفرصة قبل نهاية فترة التمويل لعدم الالتزام بشروطها، ولمساعدتك على تجنّب ذلك، إليك أَهَمّ 4 أسباب شائعة، قد تفقدك التّمويل الدراسي.

تقديم معلومات خاطئة

العديد من مقدمي المنح قد يدرجون إشعار في نماذج الطلبات الخاصة بها تحذّر من المعلومات الخاطئة، والتي ستؤدي بك إلى خسارة فورية في التمويل من طرف مقدم المنحة باسترداد الأموال التي تم دفعها، لذل لا تحاول التلاعب بالوثائق أو الإجابات المقدّمة.

فشل في إعادة التقديم – المنح المتجدّدة

في بعض الأحيان قد تقدم الجهة المانحة في البداية تمويلاً لمدة عام واحد، بحيث يتعين على المستفيدين من التمويل إعادة التقديم كل سنة لتجديد المنحة، وفي حالة إذا لم تقم بالتجديد قبل الموعد النهائي، فمن المحتمل أن تفقد الفرصة التعليمية، لذلك يجب أن تكون مطلعًا على تواريخ بداية التقديم ونهايته.

عدم الحفاظ على معايير الأهلية للمنحة الدراسية

نتائج أكاديمية ضعيفة:

الكثير من الطلاب قد يعتقدون أن بعد حصولهم على تمويل دراسي متجدّد لمدة عام، لن يكونوا ملزمين بتقديم نتائج أكاديمية مرضية، أو بذل أي جهدٍ لتقديم طلب التّجديد، وقد يأدي بهم هذا النوع من الإهمال إلى تضييع التمويل الدراسي بالكامل.

العديد من المنح الدراسة قد تدرج شرطًا بعد حصولك على التّمويل والتحاقك بالجامعة، أن تحصل على قدرٍ معيّن من الاعتمادات خلال فترةٍ زمنية، أو الحصول على الحدّ الأدنى من متوسط ​​الدرجات، إذا كنت غير متأكدٍ من توقعاتك الأكاديمية، فلا تتفاجأ بفقدانك للتمويل، وقد تضطر الى سدّ التكاليف الدّراسية أو التوقف عن الدّراسة، لذا قبل أن تقدم لأى منحةٍ اقرأ شروطها جيدًا.

هل أنت مستعد؟

ألا يزال الأمر يبدو معقّدا إلى الآن؟ إذا كان كذلك، فالغالب أنك محتاجٌ الآن لتبدأ التجريب والبحث لتدرك أن كلّ شيء يبدو صعبًا إلى أن تخطو الخطوة الأولى.

لقد انطلقت من سؤال كيف أقدم على منحة دراسية مجانية أو كيف اقدم عليها، وها قد أصبحت أكثر معرفةً للإجابة الواضحة والمنهجيّة، فتحلّ ببعض الشجاعة والوعي وأتمم ما بدأت ! حاول مرّة أولى وثانية وثالثة، ولا تستسلم..

قد يهمك أيضًا تصفّح منح دراسية مجانية في امريكا مقدمة من أفضل الجامعات الامريكية عبر موقعنا.

شاركها
الصورة الافتراضية
Amira Bousdjira
قارئة، مترجمة ومدوّنة مقالات.. أحبّ الأدب والتاريخ، وأتحمّس للتعلّم عن مواضيع البحث العلميّ..
المقالات: 15

إشترك واحصل على جديد المنح

أدخل عنوان بريدك الإلكترونيّ للاشتراك والتوصّل بأفضل المنح الدّراسية

اترك ردّاً