كيف تصبح خبير تسويق الكتروني محترف؟

تخلص من الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم إلى الأبد!

★★★★★

أكثر من 2 مليون شخص يستخدمون ProWritingAid لتحسين كتاباتهم

جرب الآن

هل لديك فكرةٌ عن عدد مستخدمي الانترنت في العالم العربيّ خلال هذا السنوات الأخيرة؟ تقدّر إحصائيات سنة 2021 أنهم تجاوزوا 250 مليونًا، أي ما يقارب 64٪ من مجموع السّكان. تخيّل إذًا كمّ المعلومات والمحتوى الذي يتعرّض إليها أكثر من نصف العالم النّاطق باللغة العربية! وفكّر كيف يمكن لأيّ صاحب عملٍ أو مشروعٍ مصغّر الاستفادة من هذا الجمهور العريض لتسويق منتجاته وخدماته. في مقال هذا الأسبوع، سنعرض دليلًا عمليًّا عن كيف يمكن أن تصبح خبير تسويق الكترونيّ محترفًا وتدفع بتجارتك أو مشروعك خطواتٍ عملاقة إلى الأمام.

من هو خبير التسويق الاكتروني؟

خبير التسويق الإلكترونيّ ويطلق عليه بالغة الإنجليزية (digital marketing expert) وهو خبير في العالم الرقمي، وخبير استراتيجي ذُو رؤية يتنقل في المشهد المتغيّر باستمرار للتسويق عبر الإنترنت بسهولة ودقّة. من خلال فهم شديد لسلوك المستهلك وأحدث الاتجاهات التكنولوجية، فإنه يقوم بإنشاء حملاتٍ تسويقية تجذب الجماهير ويشاركها ويحوّلها عبر مجموعةٍ واسعة من المنصات الرقمية.

من خلال خبرتهه في تحسين محركات البحث SEO، و PPC، ووسائل التواصل الاجتماعي، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، وإنشاء المحتوى، يقوم خبرير التسويق الإلكترونيّ بتوجيه حركة المرور، وبناء الوعي بالعلامة التجارية، وفي النهاية، زيادة المبيعات والإيرادات لعملائه. ولديه فهم عميق لتحليلات البيانات ويستخدمه لقياس فعالية حملاته وصقل استراتيجياته وفقًا لذلك.

ماهى مواصفات خبير التسويق الكتروني؟

قد تختلف المهارات والمواصفات المحدّدة لمحترفي التسويق الرقميّ اعتمادًا على مستوى الخبرة والصناعة التي يعمل فيها، ولكن هناك بعض المواصفات الشائعة لخبير التسويق الرقمي وتشمل:

  • فهم قوي لمفاهيم التسويق الرقميّ مثل تحسين محركات البحث والمصطلحات الاعلانية (PPC) (CPM) وغيرها.
  • المهارات الفنية المتمثلة في إتقان استعمال أدوات وتقنيات التسويق الرقميّ المختلفة مثل Google Analytics و AdWords وأنظمة إدارة المحتوى (CMS) وغيرها.
  • العقلية التحليلية والمقاييس لقياس فعالية الحملاته التسويقية واتخاذ قرارات تعتمد على بيانات حقيقية.
  • الإبداع للتوصّل إلى استراتيجيات وحملات تسويقية مبتكرة تبرز في الساحة الرقمية المزّدحمة.
  • مهارات الاتصال لنقل رسالتهه التسويقية بشكلٍ فعّال إلى جمهوره المستهدف من خلال القنوات الرقمية المختلفة.
  • المُرونة والقدرة على التكيف مع التغييرات وأن يكون قادرًا على تعديل استراتيجياته وفقًا لذلك.

تعرف أكثر عن مهارات التسويق المهمة جداً لمسيرتك المهنية.

كيف تصبح خبير تسويق الكتروني محترفًا؟

قد يبدو الأمر معقّدا حين تنظر عليه من بعيد، لكن بمجرّد عزمك على الدخول في هذا المجال، والانطلاق خطوةً بخطوةٍ وفق خطّة منهجية يمكنك أن تصل إلى المستوى الذي ترغبه في التسويق الالكتروني.

الخطوة 1: تعلّم المبادئ النظرية للتسويق الالكتروني

حتّى إن كانت لديك تجربة سابقة في المجال، فإنّ البناء النظريّ والتأصيل ضروريّ لمواكبة التطورات السريعة في هذا المجال، لتطوير الاستراتيجيات والتكتيكات المستخدمة في التسويق الالكترونيّ والإحاطة بأهم الأدوات والمحتويات المستعملة في الوقت الحاليّ. يُمكنك التّعلم من خلال الاشتراك في دورات مدفوعة على مواقع مثل Udemy أو Coursera أو حتّى بالبحث على محتوًى احترافيّ ومجّاني في المدوّنات المتخصصة مثل مدوّنة HubSpot أو على موقع Youtube.

الخطوة 2: تحديد نقاط قوتك والضعفك.

إجراء تقييم ذاتي والصّدق مع نفسك بشأن نقاط قوتك وضعفك. على سبيل المثال، قد تكون رائعًا في تصميم الجرافيك ولكنك تعاني من التحليلات، أو قد تكون لديك موهبة في الكتابة ولكنك تواجه صعوبة في إدارة وسائل التواصل الاجتماعي. من خلال تحديد نقاط القوة والضعف لديك، يمكنك التّركيز على تطوير مهاراتك في المجالات التي تحتاج فيها إلى التحسين والاستفادة من نقاط قوتك لتصبح محترفًا في مجال التسويق الإلكتروني أكثر فاعلية.

من المهم ملاحظة أن تحديد نقاط ضعفك لا يتعلق بانتقاد أو التشكيك في الذّات؛ يتعلق الأمر بالوعي الذاتي واتخاذ خطواتٍ للتحسين. كل شخص لديه مجالات يمكنه تحسينها، والصدق مع نفسك بشأن هذه المجالات يمكن أن يساعدك في أن تصبح خبير تسويق إلكتروني أفضل على المدى الطويل.

الخطوة 3: تعلّم طريقة استعمال أدوات التسويق الالكتروني

وهنا تظهر فائدة الدراسة النظرية، فأثناء استعمالك وتعرّفك على أدوات التسويق ستكون على وعيٍ بأهميتها وطريقة استغلالها، ولا يتبقّى لك في هذه الخطوة سوى التطبيق وتعلّم استعمالها بطريقة موجهة تخدم هدفك. ومن أهمّ هذه الأدوات:

  • تحليلات غوغل Google Analytics: من أجل تحليل عدد الزيارات والنقرات في الموقع.
  • إعلانات غوغل Google Ads: لإدارة الإعلانات المدفوعة عبر محركات البحث.
  • Mailchimp: وهي منصة متكاملة لإدارة التواصل مع العُملاء والشّركاء.
  • Salesforce: وهي الأخرى منصّة ضخمة لإدارة المبيعات والعلاقات مع العُملاء.
  • Buffer: لتسيير وإدارة التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعيّ
  • Moz و Ahrefs: من أجل تحسين وتطوير معايير SEO (إنشاء الكلمات المفتاحية، التحقق من الروابط الخلفية).
  • Canva: وهي أداةٌ مجانية لتصميم الصّور ومقاطع الفيديو القصيرة الصّالحة للنشر عبر شبكات التواصل الاجتماعيّ.

الخطوة 4: كوّن معرض أعمال سابقة في المجال

على النقيض من كثيرٍ من الوظائف الرقمية الأخرى، يُمكن أن يكون تكوين معرض أعمال سابقة Portfolio في مجال التسويق معقّدا. ذلك لأنّ الأهمّ من النتيجة النهائية هو عرض مسار العمل للوصول إلى تلك النتيجة. لذلك إذا قمت بضمّ إحدى منشورات الوسائط الاجتماعية -مثلًا- إلى معرض الأعمال، فمن الضّروري التنبيه إلى دورك في المنشور إن كان إنشاءً للمحتوى، أو تصميمًا للصّورة أو مقطع الفيديو، أو إدارة الإعلانات الممولة. كما يٌفضّل أن يضمّ معرض الأعمال أرقامًا عن نتائج الحملات السابقة بما يضفي مصداقية أكبر على عملك.

إذا لم تكن لديك أعمالٌ سابقة، فقد حان الوقت لتبدأ بتطبيق تقنيات بسيطة أو حتى الانضمام إلى فرق تسويق قريبة منك بشكلٍ تطوّعي للتعلّم واكتساب الخبرة. ويُمكنك نشر أعمالك على حسابٍ خاصّ بذلك في الفيسبوك أو الانستغرام كخطوةٍ أولى، قبل الانتقال إلى إنشاء مدونة أو موقعٍ شخصيّ إحرافي.

الخطوة 5: طوّر سيرتك الذاتية وعرض خبراتك في مجال التسويق

إضافةً إلى معرض الأعمال، ستكون بلا شكّ بحاجةٍ إلى سيرةٍ ذاتية CV تضمّ كلّ مهاراتك وخبراتك السّابقة. إنّ تجهيز السيرة الذاتية بشكلٍ مسبق ييسّر عليك من عملية التقديم للوظائف الموافقة لمهاراتك. احرص أن تبقى السيرة الذاتية بسيطة وسهلة التّصفح وتجنّب التصميمات الغريبة والألوان الكثيرة المبالغ فيها.

الخطوة 6: وسّع من شبكة علاقاتك المهنيّة

وهذه الخطوة هي التي ستضع قدمك في المجال بشكلٍ فعليّ. فأنت الآن مستعدّ ولا يتبقّى لك سوى أن تبني شبكة من علاقاتٍ مهنية مع أشخاصٍ مهتمّين وعاملين في بيئة التسويق وتخبريهم بنيتك في العمل وتجربة وظائف مناسبة لمستواك ومهاراتك الحاليّة، وتبقى على اطّلاع بما ينشرونه من فرص عملٍ وتدريبٍ. يُمكن لشبكة العلاقات هذه أن تكون عبر الانترنت فقط فلكي تصبح خبير تسويق الكتروني محترفًا عليك أن تكون حاضرًا الكترونيًا بقوّة.

الخطوة 7: مواكبة أحدث التطورات

يتطوّر مجال التسويق الإلكتروني باستمرار، مع ظهور اتجاهات وتقنيات جديدة بانتظام. يعد التعلّم المستمر والبقاء على اطلاع دائم بهذه التغييرات أمرًا ضروريًا للمسوقين الإلكترونيين ليظلوا قادرين على المنافسة في مجالهم.

من خلال مواكبة أحدث التطورات، يمكن للمسوقين الإلكترونيين تحديث استراتيجياتهم لتلبية الاحتياجات المتغيرة وتفضيلات المستهلكين، واستخدام أدوات وتقنيات جديدة لتحسين حملاتهم وتحقيقهم لنتائج أفضل.

وظائف المسوّق الرّقمي

إذا كنت مستعدًا بعد كلّ ما سبق، فهذه نظرةٌ سريعة على بعض التخصصات المتاحة في مجال التسويق الرقمي في الوقت الحاليّ:

إدارة السيو SEO

  • (مؤشرات الأداء: حركة الزّيارات المجّانية Organic traffic):
    يعمل مديرو تحسين محركات البحث (SEO) على تصنيف الأعمال التجارية على Google SERPs (أي صفحات نتائج محركات البحث في غوغل) باستخدام استراتيجيات تحسين محركات البحث المختلفة. قد يعمل هذا الشخص مباشرةً مع منشئي المحتوى للتأكد من أن المحتوى عالي الجودة ويتوافق مع معايير Google، وقابلٌ للنشر على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي.

خبير التسويق بالمحتوى

  • (مؤشرات الأداء: مدّة التصّفح، حركة الزيارات العامّة، الاشتراكات على يوتيوب):
    متخصصو تسويق المحتوى هم منشؤو المحتوى الرقمي. عادةً ما يقومون ب تتبع تواريخ نشر المحتوى المدوّن، وكذلك العمل على تطوير استراتيجية محتوى تتضمن عناصر مختلفة (صور، مقاطع فيديو). يعمل خبراء التسويق بالمحتوى بالتنسيق مع أقسام أخرى في الشركة لضمان دعم المنتجات والحملات بالمحتوى الترويجي على جميع القنوات الرقمية.

خبير التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعيّ

  • (مؤشرات الأداء: المتابعات، عدد مرات الظهور، النشر):
    يعتمد دور مدير وسائل التواصل الاجتماعي على كل شركة ومجال عملها. وبشكلٍ عامٍّ، يسيّر مديرو الشبكات الاجتماعية وسائل التواصل الاجتماعي من خلال وضع جدول نشر للمحتوى المكتوب والمرئي للشركة. كما قد يعملون مع اختصاصي تسويق المحتوى لتطوير استراتيجية لمشاركة المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي.

ختامًا،

خبير التسويق الإلكتروني ليس مجرد فنيّ، ولكنه قوة إبداعية تجلب الأفكار المبتكرة إلى الحياة، وتأسر قلوب وعقول المستهلكين من خلال محتوى مرئي ومكتوب مقنع. مع قدرته في البقاء على اطلاع بأحدث الاتجاهات والتكيف مع التغيرات في السُوق، وفهم الجزء الأساسي والهدف من أي حملة تسويق رقميّة ناجحة.

هل اخترت دائرة اهتمامك وعزمت للعمل بجدٍ لتصبح خبير تسويق الكتروني محترفًا؟ نأمل أن المقال كان دفعةً قويّة لك..
نتمنّى لك حظًّا موفّقا!

Amira b
Amira b

قارئة، مترجمة ومدوّنة مقالات..
أحبّ الأدب والتاريخ، وأتحمّس للتعلّم عن مواضيع البحث العلميّ..