منح دراسة الطب في كندا 2022

في مقالنا السابق عن دراسة الطب في إحدى الجامعات الكندية، كنا قد عرضنا الكثير من التفاصيل حول ما يحتاجه كلّ ساعٍ لبدء أو استكمال دراسات الطب في الجامعات الكندية حيث المستوى المتطور والجدية الملتزمة بتخريج أفضل الأطباء وأخصائيي الصحة.. إلا أن الأمر قد يكون أكثر تعقيدا، فبعد إلقاء نظرة على ضخامة التكاليف المطلوبة للتسجيل ومتابعة الدروس والتدريبات على اختلاف الجامعات والأقاليم الكندية، سيخطر لك أن الأمر أبعد مما كنت تأمل.. إلا أننا نحثّك على عدم الاستسلام، فقد جمعنا من أجلك مقالا شاملًا ثانيا عن منح دراسة الطب في كندا، مع توضيح الشروط وإسداء بعض النصائح التي نثق بأنها ستساعدك في مسيرتك.

  لذلك، ها هو المقال بين يديك.. آملين أن تحرص على قراءته إلى النهاية والاستفادة القصوى منه.

شروط التقديم على منح دراسة الطب في كندا

يبدو أن الحديث عن شروط التقديم للمنح الطبية في كندا، سيقودنا لاستعراض الشروط العامة التي يجب أن يستوفيها كل راغب بالدراسة هناك، وهي:

  • الحصول على شهادة بكالوريوس في إحدى المجالات العلمية (إذ لا يمكن التقدم لدراسة الطب في كندا مباشرة بعد المرحلة الثانوية).
  • استيفاء معدل عام تراكمي cGPA لا يقلّ عن 3.5 من 4.0.
  • اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية ( التوفل, الايلتس) أو اللغة الفرنسية (TCF,TEF) وذلك حسب المقاطعة التي تضم الجامعة المعنيّة، وتقديم نتائجه في ملف الترشح
  • اجتياز اختبارات المهارات السلوكية CAPSer (وهو اختبار مطلوب من بعض الجامعات فقط) واختبار المعارف الطبية MCAT، وتقديم نتائجهما.
  • تجهيز ملف المترشح المتكون من خطاب التوصية و خطاب الدوافع،

إكمال إجراءات الحصول على تأشيرة الدراسة في كندا وتحمل تكاليفها.

أهم المنح لدراسة الطب في كندا

منحة “إيزاك والتون كيلام” من جامعة ألبرتا –  Izaak Walton Killam Memorial Scholarship, UoA

وهي منحة بقيمة 45 ألف دولار سنويّا لمدة سنتين (قابلتين للتجديد وفق شروط خاصّة)، متاحة للكثير من التخصصات منها تخصصات الطب والصيدلة وطب الأسنان، وليست خاصة بالطلاب الكنديين فحسب، وإنما تشمل أيضا الطلاب الدوليين غير المقيمين بكندا.

  يتم التسجيل بالمنحة باتباع الخطوات التالية:

  1. ملء استمارة التقديم من خلال هذا الرابط المباشر.
  2. تجهيز ملف التقديم المتكون من: خطابي (02) توصية، خطاب دوافع، سيرة ذاتية وبيان الدرجات الجامعية.
  3. إرسال ملف التقديم عبر البريد إلى عنوان مصلحة المنح والجوائز بجامعة ألبرتا بالشكل الموحّد التالي:

Faculty of Graduate Studies and Research
Killam Centre for Advanced Studies
2-29 Triffo Hall
University of Alberta
Edmonton, Alberta
Canada T6G 2E1

   يُتوقّع انطلاق مرحلة التقديم لهذه المنحة في بداية السنة القادمة، انطلاقا من شهر يناير 2022.

ويمكنك متابعة أخبار المنحة عبر الموقع الرسمي

الدعم المالي من جامعة ماكجيل – McGill University financial aid

 وهي منحة مقدمة من طرف جامعة ماكجيل من أجل دعم الطلاب غير القادرين على دفع رسوم التسجيل والدراسة من ذوي الدخل الضعيف أو المتوسط للانضمام إلى برامجها الأكاديمية. وهي نوعان من الدعم: دعم لسنةٍ دراسية واحدة غير قابلة للتجديد بقيمة 3000 دولار، أو دعم سنويّ قابل للتجديد إلى غاية ثلاث أو أربع سنوات مع الحرص على استيفاء شروط التجديد، وذلك بقيمة تتراوح ما بين 3000 و12 ألف دولار.

تشترط هذه المنحة على المترشحين إليها:

  •  الحصول على القبول أوّلاً في إحدى البرامج الأكاديمية في المجالات المتاحة التالية التي تشملها المنحة: الطب البشري، طب الأسنان، القانون.
  •  تقديم بيان مالي يوضح العجز أو الضعف الماليّ للطّالب ولعائلته.

   ويتم التسجيل للتقديم على الدعم باتباع الخطوات التالية -بالنسبة للطلاب الدوليين-:

  1. الحصول على القبول في البرنامج الأكاديمي بدوام دراسي كامل.
  2. الحصول على اسم المستخدم وكلمة السر للدخول إلى واجهة التقديم لجامعة ماكجيل.
  3. إنشاء ملف شخصي على قاعدة بيانات CSS (خدمات المنح الجامعية) من خلال الرابط التالي.
  4. تسجيل الدخول على واجهة التقديم Minerva، واتباع الخطوات التالية:
    1. Financial Aid/Awards tab
    2. Financial Aid Menu
    3. Apply for a McGill Entrance Bursary
    4. Apply to Entrance Bursary Program 
    5. Complete then submit your application

  يجب التقديم لمنحة الدعم المالي خلال ثلاثين يومًا (30) من تاريخ إتاحتها بشكل مباشر. ويتمّ فتح المجال للتقديم على المنحة خلال دورتين سنويتين (الدورة الخريفية والدورة الربيعية)..

  لمتابعة أخبار المنحة، احرص على زيارة الموقع الرسمي للمنحة من خلال الرابط.

منحة ديفيد سترانجواي من جامعة كويست  – David Strangway Award for Excellence

واحدة من أهمّ منح دراسة الطب في كندا، وأكثرها صرامةً في الوقت نفسه، هي المنحة المقدمة من طرف جامعة كويست الكندية المستقلة. ويمكن اعتبارها فرصةَ العمر بالنسبة للطلاب خارج كندا، لأنه تم إنشاؤها أساسا لهذا الغرض: مساعدة الطلاب الدوليين وإدماجهم بشكلٍ أيسر في البرامج الأكاديمية من خلال اقتراح المنح الدراسية وبرامج الدعم والمساعدات المالية.

   يمكن تلخيص شروط هذه المنحة فيما يلي بشكل شبيه بالمنح السابقة، ويمكن اعتبارها شروطا عامة لأغلب المنح الكندية المموّلة لدراسة الطب، إلا أن هذه المنحة لا تشترط القبول في أحد البرامج الأكاديمية بشكلٍ أوّلي… لذلك فهذا خبرٌ جيد، يمكنك التقديم على المنحة ثمّ حين تحصل عليها تنتقل للمرحلة الموالية في إجراءات التقديم لدراسة تخصص الطب

 يُتوقّع فتح المجال للتقديم على منحة ديفيد سترانجواي في شهر مطلع يناير 2022 القادم، وتدوم لمدة 45 يومًا إلى غاية 15 فبراير.. ويمكن التقديم خلال كل هذه المدة.

  وتأكّد من متابعة أخبار المنحة وإعلانات التواريخ الرسمية عبر رابط الموقع الرسمي.

نصائح للحصول على منحة طبية في كندا

وبعد أن حصلت على نظرةٍ شاملة لأهم المنح الطبية وبرامج الدعم المالي لدراسة الطب بشكلٍ مموّل بالكامل، لابدّ أن نختم هذه المقال بنصائح ذهبية ستنير لك الطريق أكثر، وتوضح لك أهم ما ينبغي فعله.. والأهم: أول ما عليك فعله.

  • تذكر أن تطلع على مقالنا السابق والمفصّل حول كيف دراسة الطب في كندا، لتحصل على فكرة شاملة وصحيحة بخصوص النظام التعليمي والأكاديمي في كندا.. إضافة إلى بعض الشروط العامة التي سيكون عليك أن تنتبه لها خلال رحلة بحثك وتحضيرك للملف.
  • تأكد من جمعك لكل الوثائق اللازمة والخاصة بكل منحة بوقتٍ كافٍ لكيلا تضطرّ للعجلة التي ستزيد توتّرك وتنقص من فعاليتك وتركيزك.
  • حضّر للاختبارات المطلوبة بوقتٍ كافٍ أيضًا.. وهي عادةً تتركّز في ثلاث أو أربع اختبارات خاصة بالتقديم لمنح دراسة الطب في كندا: MCAT، CASPer، واختبار اللغة الإنجليزية (أو الفرنسية في المقاطعات والكليات المعنية).
  • اعتمد ترجمةً رسميّة مختومٍ عليها لوثائقك العربية أو الفرنسيّة، ولا تحاول أن تقلّد عمل المترجم أو تزوّر الختم.. لأن عاقبة هذا الفعل إذا تم اكتشافه سوف تكون قاسيةً جدّا بالنسبة لك.
  • تأكّد من معلومات الاتصال: العنوان البريديّ (إن كنت سترسل الملفات عبر البريد العادي أو السريع)، العنوان الإلكتروني.. وذلك من أجل الاتصال بإدارة الجامعة أو المنحة للاستفسار حول أي نقطةٍ غامضة أو معلومة متناقضة أو مشكوك فيها.

تصفح أيَضًا: كيف أقدم على منحة دراسية

وأخيرًا، وكما قد ذكرنا من قبل في كل المواضيع السابقة عن المنح، احرص على احترام مواعيد التقديم وإرسال الطلبات والملفات، والحضور للمقابلات الشخصية.. كل هذه الالتزامات الصغيرة التي يبدو كأنه لا داعٍ للحديث عنها هي ما ستحدث فرقًا في مسيرتك ورحلة بحثك.

ختَامًا،

سيكون من المهم أن تضطلع بالكثير من البحث حول منح الطب الكندية ممولة بالكامل، إذا كنت تبحث عن كليات وبرامج أخرى.. لكن الأهمّ منه هو أن تتأكد من صحة المعلومة ولا تنجرف وراء كل شيء دون دراسةٍ وتمحيص..

  نأمل أن تحصل على قبولك في إحدى المنح التي ذكرناها هنا قريبًا.. احرص على الموعد وتحلّ بالشّجاعة والالتزام ! حظًّا وافرًا..

شاركها
الصورة الافتراضية
Amira Bousdjira
قارئة، مترجمة ومدوّنة مقالات.. أحبّ الأدب والتاريخ، وأتحمّس للتعلّم عن مواضيع البحث العلميّ..

إشترك واحصل على جديد المنح

أدخل عنوان بريدك الإلكترونيّ للاشتراك والتوصّل بأفضل المنح الدّراسية

اترك ردّاً