منح بكالوريوسمنح دراسيةمنح دكتوراهمنح ماجستير

افضل 10 منح دراسية في بريطانيا 2021 ممولة بالكامل

إذا كنت تود معرفة كيفية الحصول على منح دراسية في بريطانيا نحن هنا لمساعدتك من خلال توصيلك إلى أفضل الفرص التعليمية المتاحة في المملكة المتّحدة، ولدينا الكثير لنقوله لك حول ذلك.

وهل تساءلت يومًا ما الذي يمكن أن يقدمه لي التعليم في المملكة المتّحدة؟ 

طبعًا وبلا شكّ أنّ الدراسة في المملكة المتّحدة ستمكّنك من الحصول على تعليم عالي الجودة وفرصة مميّزة للتواصل مع الطلاب والمهنيين من كافّة أنحَاء العالم، الى جانب تجربة ثقافة جديدة تُمكّنك من اكتساب مهارات ستساعدك حتمًا في تطوير حياتك المهنية.

وتُعرف المملكة البريطانية المتحدة باحتوائها على أَهَمّ الجامعات المرموقة التي تعدّ وجهه أولى للتعليم منذ عقود نظرًا لاعتمادها على أحدث الوسائل التعليمية لتكوين وتأهيل الطلبة.

ومع ذلك، فإن الحصول هذا النوع من الجودة غالبًا لإيكون بتلك السهولة، لأن المنافسة عالية حَقًّا، وغالبًا ما يلعب تاريخك الأكاديمي السابق دورًا كبيرًا في تلبية أحد أهم هذه المتطلبات التي يفرضها مقدمي هذه الخدمة.

هذا إلى جانب إشكالية الحصول على مساعدة ماليّة بشكل كامل أو جزئي لتغطية الرسوم الدراسية والمعيشة وتكاليف السفر إلى المملكة المتّحدة، وهو المشكل الوحيد الذي يكسر مثالية مثل هذه الجامعات.

لذلك إذا تمكنت حَقًّا من إثبات أنّك طالب متفوّق ويتمتّع بإنجازات أكاديمية رائعة، فلا تتردّد أبدًا بالتّقديم على إحدى هذه الفرص السخية.


اشهر 10 منح دراسية في بريطانيا لدراسة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه

هل تعلم أن المملكة المتّحدة تُنقق سَنَوِيًّا ملايين وملايين الدولارات على التعليم والبحث العلمي؟

بتأكيد هذه واحدة من أَهَمّ العوامل التي جعلتها تتصدّر أبرز الوجهات الدراسية المفضلة لدى معظم الطلاب الدوليين الذين يرغبو في إكمال مشوارهم الدراسي في بلاد تقدّس العلم وتَمنح الطلاب حقوقهم.

حسنًا لنذهب ونتعرّف على بعض أفضل الفرص والمنح الدراسية المقدمة سَنَوِيًّا للطلاب الدوليين الذين يرغبون في الدراسة في المملكة المتحدة،

إذًا دعنا نقربك خطوة نحو النجاح. لا تفوت ذلك!

1) منحة تشيفنينغ Chevening Scholarships

منحة تشيفنينغ Chevening Scholarships

منحة تشيفنينغ واحدة من أشهر المنح الدولية المقدّمة من الحكومة البريطانية بتمويل من الوزارة الخارجية والكومونويلث تُمنح للطلبة المتميّزين لدراسة الماجستير لمدة عام واحد، سنجد أن المنحة الدراسة مقدمة للدراسة في أي جامعة بريطانية لكل من الدول التالية : اليمن، الجزائر، مصر، سوريا، العراق، لبنان، فلسطين، الأردن، تونس، ودول الخليج. حيث يمكن للطالب الاختيار من بين التخصصات المتاحة كتالي :

  • تخصص القانون
  •  حقوق الانسان
  •  الاقتصاد
  •  دراسات التنمية
  •  العلوم والابتكار
  •  التنظيم المالي
  •  العدالة الجنائية والإدارة العامة.

قيمة منحة تشيفنينغ

تغطي منحة تشيفنينغ كل من تكاليف السفر من وإلى المملكة المتحدة بالإضافة إلى رسوم الجامعة، وكذلك تكلفة التأشيرة ومنحة أطروحة الماجستير، هذا إلى جانب تكاليف حضور فعاليات وملتقيات منحة تشيفنينغ.

شروط منحة تشيفنينغ

يجب أن يملك المتقدّم للمنحة خبرة سنتين على الأقل في أي خدمة تطوعية (ما يعادل 2800 ساعة) للدراسة بدوام كلّي أو جزئي، وأن يكون الطالب متحصلاً على درجة البكالوريوس، إلى جانب استيفاء متطلبات اللغة الإنجليزية من خلال إجتيار أحَد الاختبارات التالية:

  • إمتحان الايلتس الاكاديمي
  • إختبار ترينتي ISE: مستوى B2
  • إختبار كامبريدج للغة الإنجليزية
  • إختبار بيرسون الأكاديمي

ولا يملك الجنسية البريطانية لأن المنحة مقدمة للطلاب الدوليين، ولم يتحصل على أي منحة في بريطانيا سابقًا، وشرط أيضًا أن يعود الطالب لبلده بعد إنهائه دراسة الماجستير والعمل هناك لمدة لا تقل عن سنتين.

كيفية التّقديم لمنحة تشيفنينغ

يتعيّن على مقدّم الطلب كأول خطوة التسجيل في موقع المنحة الرسمي على الرابط التالى: chevening apply

2) منحة جامعة كامبريدج Cambridge Scholarships

منحة جامعة كامبريدج Cambridge Scholarships

منحة جامعة كامبرج من المنج الغنية عن التعريف وهي واحدة أعرق المنح الدراسية في بريطانيا والعالم، حيثُ أنشئ هذا البرنامج من خلال تبرّع قامت به مؤسسة بيل وميليندا غيتس الخيرية بمبلغ 210 مليون دولار أمريكي عام 2000، وتُمنح هذه الفرصة المميّزة سَنَوِيًّا للطلاب الدوليين من خارج المملكة المتحدة في أي موضوع متاح في جامعة على أساس تميّز الطالب وتفوّقه الأكاديمي وذلك لمتابعة درجة الدراسات العليا بدوام كامل.

وغالبًا ما تحافظ هذه الجامعة على ترتيبها بين المركزين الاول والثاني الذي تحصده سنويًا. واحتلت جامعة كامبريدج لقب أفضل جامعة في العالم عام 2010، فشهادة منها حقًا تعد فخرًا كبيرًا لحامليها، وبغض النظر عن جنسياتهم وأوطانهم فالكل مؤهل للحصول على تمويل كامل من خلال هذا البرنامج.

التمويل المقدّم من جامعة كامبريدج

سَنَوِيًّا تقديم جامعة كامبريدج حوالي 80 منحة دراسية ليحصل الفائزين على منحة تغطى رسوم نفقة الدراسة بالجامعة، وبدل نفقة الطالب الواحد حيثُ تصل لأكثر من 17000 جنيه إسترليني لمدة عام واحد وتختلف بين الأطوار الثلاث،

هذا إلى جانب تغطية مصاريف تذاكر الطيران وتكاليف التأشيرة من بلد الأم إلى بريطانيا بمعدل تذكرتين، وبدل أسرة ما يصل إلى 10، 120 جنيهًا إِستِرلِينِيًّا لطفل واحد أو 14، 440 جنيهًا إِستِرلِينِيًّا لطفلين أو أكثر، وتغطية الرعاية الصحية، والتمويل الأكاديمي الذي يشمل حضور دورات تدريبيّة وتكوينيّة.

شروط التّقديم في منحة غيتس كامبريدج

سنجدُ أن كل التخصصات متاحة لإكمال درجة الماجستير أو الدكتوراه على أن ينتمي الطالب إلى إحدى البلدان المؤهلة لبرنامج منحة غيتس كامبريدج، طبعًا ستكون ملزمًا بتقديم مايلي:

  • أسباب اختيار الدورة
  • إمكانات القيادة
  • إثبات إيجادة اللغة الإنجليزية.
  • الالتزام بتحسين حياة الآخرين

كيفية التّقديم على منحة كامبريدج

تتم عملية التقديم للفرصة من خلال التسجيل إلكترونيًا وذلك بتقديم طلب في الموقع الرسمي للمنحة ومن ثَم إرفاق جميع المستندات والملفات المطلوبة والإجابة على الأسئلة المطلوبة.

موقع المنحة الرسمي:  gatescambridge.org

3) منحة جامعة جلاسكو لدراسة البكالوريوس في بريطانيا Galsgow scholarship

منحة جامعة جلاسكو لدراسة البكالوريوس في بريطانيا Galsgow scholarship

تُعتبر جامعة غلاسكو جامعة أبحاث عامّة وواحدة من بين أفضل 10 جامعات في إنجلترا، وأكبر الجامعات المتواجدة في أسكتلندا وأقدمها في العالم الناطقة باللغة الإنجليزية، سنجدها هي الأخرى تقدم منح دراسية في بريطانيا لدراسة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه لكل الطلاب دوليين على أساس الشروط التالية:

شروط منحة جامعة جلاسكو

إن يكون الطالب من ضمن البلدان أو المناطق المؤهلة للتقديم، وأن يثبت التفوّق الأكاديمي يعادل مرتبة الشرف الأولى في المملكة المتحدة، وسيتم النظر مباشرة في قبول الطلاب الذين تحصلوا على درجة البكالوريوس بمعدل تراكمي 3. 0 من 4 أو أعلى من ذلك، هذا إلى جاني إمكانية الحصول على قبول مشروط أو غير مشروط لبرنامج الدراسات العليا بدوام كامل، وأن يكون المتقدم حاصل على شهادة اللغة الإنجليزية الدولية الايلتس أو التوغل.

تتيح الجامعة سَنَوِيًّا لكل طلاب العالم من ضمنهم الدول العربية لاختيار أي تخصّص متواجد في حرمها, ومن بين التخصصات الموجودة بالجامعة على سبيل المثال لا الحصر:

  • الموارد الوظيفية المتقدمة
  • احصائيات متقدمة
  • هندسة الطيران
  • علوم واخلاق القانون
  • الممارسة المتقدمة في الرعاية الصحية
  • علوم الاثار

مميّزات المنحة و التمويل

تقدم جامعة جلاسكو منحًا دراسية مموّلة جُزْئِيًّا وقدرها 10000 جنيه إسترليني. أي سيتم خصم هذا المبلغ من تكاليف ورسوم عملية التسجيل. والحصول على بدل شهري قيمته 12، 000 جنيهًا إِسْتِرْلِينِيًّا. 

المستندات المطلوبة للتقديم على المنحة

  • نسخة أو صورة عن جواز السفر
  • نسخة أو صورة توضّح فيها آخر درجات تأهيلك الدراسي
  • سيرة ذاتية
  • شهادة اثبات مستوى اللغة الانجليزية.
  • خطاب التوصية
  • خطاب شخصى مكون من 500 كلمة وإرساله الى: Scholarships@glasgow.ac.uk

يتم التّقديم على الكلية المراد الدراسة بها ثم ملء استمارة التسجيل الخاصة بها. بعدها تأتي مرحلة النتائج أي بعد قبول الطالب سوف يتم اعتباره تِلْقَائِيًّا مستفيدا من المنحة في أي تخصص وكلية.

4) منحة جامعة برمنغهام Birmingham scholarships

منحة جامعة برمنغهام Birmingham scholarships

أُسست جامعة برمنغهام منذ حوالي 1900 ميلادية كهيئة لكلية ماسون للعلوم، حيثُ تُعد من أوائل الجامعات التي لقبت بجامعة الطابوق الأحمر والجامعة متواجدة بمدينة برمنغهام، شعارها من خلال العمل الجاد يمكن الوصول إلى القمم العالية. 

تقدم الجامعة عددًا من المنح الدراسية المجانية لبريطانيا الدولية المرموقة التي تصل قيمتها حوالي 800 جنيه إسترليني للطلاب الأجانب من البلدان العربية ودول الخليج والدول الآسيوية ودول الكومنولث النامية لدراسة درجة البكالوريوس كمكافأة على الإنجازات المتميّزة، ويبدأ التّقديم للمنحة مع بداية كل عام وآخر أجل للتقديم في شهر يونيو من كل عام، وهذه البرامج المتواجدة بجامعة برمنغهام كالآتي: 

  1. الفنون و التصميم
  2. الاعلام والاتصال
  3. المحاسبة
  4. الهندسة البيئية والعمرانية
  5. إدارة الاعمال
  6. الحقوق والعلوم الاجتماعية
  7. الطب وعلوم الحياة
  8. التدريس

التمويل المقدم من طرف جامعة برمنغهام

تقدم الجامعة مبلغ من المال حوالي 800 جنيه إسترليني لكافة الطلبة بالإضافة إلى تغطية تكاليف الإقامة ومستحقات وتكاليف السفر وتكاليف المعيشة وتكاليف التأشيرة والتأمين الصحي.

طرق التّقديم الى جامعة برمنغهام

على الطلاب الراغبين بالالتحاق بجامعة برمنجهام التسجيل أولًا في الموقع الرسمي للمنحة، لاحقًا يجب إرسال كل المستندات الرسمية قبل الموعد وهي:

  • بيان الدرجة الاكاديمية ( يقصد هنا البكالوريا)
  • اثبات مستوى اللغة الإنجليزية
  • رسائل توصية مترجمة للغة الإنجليزية

ملاحظة : كل البلدان العربية و دول الخليج بإمكانها التسجيل للحصول على المنحة.

رابط الجامعة الرسمي للمزيد من المعلومات

5) منحة جامعة ادنبرة Edinburgh Scholarships

منحة جامعة ادنبرة Edinburgh Scholarships

تُصنف جامعة أدنبرة مع جامعات الجزر السبع البريطانية المعروفة منذ القدم برقيها وتقديسها للعلم والعلماء، يقع حرم الجامعة بمدينة ادنبرة عاصمة إسكتلندا ومدينة التراث الثقافي. تذبذبت التصنيفات والمراكز التي احتلتها الجامعة عبر السنوات لتصل للمركز السادس في تصنيف أفضل الجامعة في العالم لسنة 2018. 

تقدم جامعة أدنبرة فرصة للطلاب الدوليين للحصول على منح لدراسة البكالوريوس في بريطانيا, أو الماجستير مموّلة كُلِّيًّا أو جُزْئِيًّا، لكل طلاب دول العالم العربي ودول الخليج في التخصصات التي توفرها الجامعة حيث تتغير حسب المقاعد، وآخر موعد للتقديم هو شهر مايو (5) الشهر الخامس من كل سنة.

أما بخصوص التمويل فقد خصّصت الجامعة مبلغًا أو تمويلاً قدره 1000 جنيه إسترليني لعام دراسي كامل.

شروط القبول في الجامعة

بدايةً بوجوب تقديم دليل يثبت الطالب فيه امتلاك المستوى المطلوب في اللغة الإنجليزية، ويجب أن يكون المتقدّم مواطن من دولة خارج المملكة المتحدة مع حصوله على درجات أكاديمية جيّدة، إضافةً إلى إلزامية اجتياز اختبار القبول في الجامعة.

التّقديم للفرصة يكون عبر الإنترنت من خلال الموقع الرسمي للجامعة، وذلك بإرفاق الشهادات الأكاديمية صورة قبول من الجامعة خطاب توصية وشهادة إثبات اللغة الإنجليزية.

الرابط الرسمي للمنحة

6) منح Clarendon في جامعة أكسفورد

 منح Clarendon في جامعة أكسفورد

إذا كنت تَوَدّ الدراسة في جامعة تعتبر الرقم واحد في المملكة ورابع أفضل جامعات العالم وواحدة من أقدم الجامعات الغربية، فإن جامعة أكسفورد تقدّم سَنَوِيًّا أكثر من 130 منحة تنافسية للغاية، وتُمنح للطلاب العلماء الدوليين المتميّزين أَكَادِيمِيًّا في مجال دراستهم من جميع أنحاء العالم.

حيث ستمكّنك من الانضمام إلى واحدة من أكثر الجامعات نشاطًا وعالمية ومجتمع من ألمع العقول، لمتابعة الدراسات العليا بدوام كامل وبدوام جزئي في أي تخصص تقدمه جامعة Oxford.

مميّزات وشروط منحة جامعة أكسفورد

الفرصة مموّلة بالكامل لتغطية رسوم الدّورة الدراسية والنفقات المعيشة، على أن يثبت الطالب تميّزه وتفوّقه الأكاديمي وإمكانياته، إلى جانب تحقيق شروط البرنامج الذي يود دراسته في الجامعة، بالإضافة إلى إثبات إجادة اللغة الإنجليزية.

كيف اقدم لمنحة جامعة أكسفورد

لست بحاجة إلى تقديم طلب منفصل للمنحة حيث سَيَتِمُّ اعتبارك مؤهّل تِلْقَائِيًّا إذا تم قبولك في دورة دراسية بدوام كامل أو جزئي في الجامعة أكسفورد.

رابط المنحة الرسمي

7) منحة جامعة ليستر لدراسة البكالوريوس في بريطانيا

6) منحة جامعة ليستر لدراسة البكالوريوس في بريطانيا university of leicester

تقع الجامعة في ليستر في قلب المملكة المتحدة, تأسست سنة 1921، وقد حازت على العديد من التصنيفات الشرفية كأفضل جامعات بريطانية. تقدّم الجامعة تسهيلات للطلاب الدوليين من بينهم طلاب الدول العربية والخليج المتمثلة في عددًا من المنح الدراسية المجانية في بريطانيا لدراسة البكالوريوس في العديد من التخصصات نذكر منها ما يلي:

  • تخصص الهندسة الميكانيكية Michanical engineering
  • تخصص الهندسة الالكترونية Elictrical and Elictronic engeering
  • تخصص المالية Accounting and Finance
  • تخصص قانون law
  • تخصص ادارة الاعمال و التسوق Business, Management and Marketing

تمويل و مميّزات منحة جامعة ليستر

تقدم الجامعة تمويلاً يقدّر مابين 3000 الى 5600 جنهًا استرلينيًا لمد ثلاث سنوات دراسية من الدراسة بدوام كامل.

شروط الالتحاق بجامعة ليستر سيتي لنيل المنح المقدّمة

طبعًا هناك بعض الشروط الأساسية التي وضعتها الجامعة وهي وأن يكون الطالب دَوْلِيًّا وحاصل على شهادة ثانوية، إلى جانب امتلاك سجل أكاديمي جيّد مع إرفاق جميع الشهادات المتحصل عليها، والحصول على القبول من الجامعة، كما يجب على الطالب الخضوع لامتحان الايلتس والحصول على شهادة أكاديمية تثبت جاهزيته في الإنجليزية، وان لا يكون قدّ تحصل على منحة من أي جامعة بريطانية أخرى، إضافةً إلى تحضير رسالة توصية.

كيفية التّقديم على منحة جامعة ليستر سيتي

  • قم بإنشاء فيديو قصير لا يتعدى 60 ثانية تجيب فيه عن سؤال ماذا تريد أن تغيّر أو تضيف سواءً للجامعة أو للمجتمع؟
  • أرسل الفيديو بطريقة عمودية وبإمكانك استخدام وسائل التواصل الاجتماعي كتيك توك والانستغرام.
  • قم بإرسال الفيديو إلى الايمايل التالي: itiz100@leicester. ac. uk

ملاحظة إذا كنت مقيمًا في الدول العربية أو دول الخليج يمكنك التّقديم فقط بجواز سفرك.

وهناك ميزة رائعة حيثُ يمكنك الدردشة مع طلاب هذه الجامعة لمساعدة في معرفة المزيد عن الحياة الطلابية، أو الدورة، أو الجامعة نفسها؟ وذلك بإرسال رسالة إلى أحد الطلاب على موقع الجامعة.

8) منحة كلية لندن الجامعية UCL لدراسة الماجستير في بريطانيا

منحة كلية لندن الجامعية UCL لدراسة الماجستير في بريطانيا

وفقًا ل تصنيف QS لعام 2020 لأفضل الجامعات في العالم تحصّلت كلية لندن UCL الجامعية على المرتبة 10، وهي تنافس كل من جامعتي كامبريدج وأكسفورد، ومن أهم مبادئها التي تتمثل في تقديس العلم وعدم التفريق بين الطلبة لا بالمال ولا بالمكانة الاجتماعية، لذلك تخصص الجامعة سَنَوِيًّا منح دراسية في بريطانيا ممولة كُلِّيًّا للطلبة الدول العربية والخليجية على أساس الحاجة المالية للحصول على ماجستير تخطيط التنمية الحضرية.

مميزات المنحة

تغطي المنحة كل من تكاليف الدراسة وتكاليف السفر بالإضافة إلى التكاليف الصحية، وتغطي تكاليف الإقامة لعام دراسي واحد.

 شروط التّقديم على منحة كلية لندن UCL

ان تكون طالب دولي وتتقدّم للدراسة بدوام كامل للحصول على درجة الماجستير،وأن لا يزيد دخل العائلة عن 8000 دولار، وان لا تكون قد درست في بريطانيا من قبل، ويُنصح بامتلاك خبرة عمل لا تقل عن ستة أشهر.

وإذا لم تدرس باللغة الإنجليزية ، فمن المتوقع أن تقدّم دليلاً تثبت فيه مستوى مناسب في إتقان اللغة الإنجليزية، المتمثل في اختبار الايلتس بحد أدنى 6.0، أو التوفل على الأقل بمجموع 92 درجة مع 24/30 في القراءة والكتابة و 20/30 في التحدث والاستماع . الاختبار مقبول إذا تمّ إجراؤه بعد 1 يوليو 2020.

يمكن العثور على مزيد من المعلومات على صفحة متطلبات اللغة الإنجليزية الخاصة.

المستندات اللازمة للتّقديم

  • صورة من شهادة التخرج وبيان الدرجات
  • خطّة بحث
  • خطاب توصية
  • خطاب تحفيزي
  • شهادة IELTS 6.0 بحد أدنى أو TOEFL بدرجة 92

طريقة التّقديم لمنحة كلية لندن UCL

قم بالتسجيل والحصول على القبول من جامعة UCL، ثم ستحصل على ID الخاص بك بعد التسجيل، لاحقًا يتعيّن عليك إرسال إيمايل للجامعة مرفق بورقة قبول ورقم الـ ID الخاص بك إلى الجامعة.

ملاحظة : هذه المنحة مموّلة جزئيًا وليس كليًا

رابط موقع المنحة

9) منحة جامعة برونيل الدولية للتميّز Brunel scholarships

منحة جامعة برونيل الدولية للتميّز Brunel scholarships

تقدّم جامعة برونيل مجموعة مرموقة من الفرص التعليمية المتمثلة في أكثر من 400 منحة دراسية في إنجلترا، وهي مقدمة لطلاب الاتحاد الأوروبي والطلاب الدوليين لمتابعة أحد برامج الباكالوريوس أو الماجستير، ويعتمد القبول في هذه المنح الدراسية على مجموعة من المعايير المتمثلة في الجدارة الأكاديمية الشاملة والخبرة المهنية ومعايير الأهلية الأخرى، مثل دخل الأسرة.

تمويل منحة جامعة برونيل الدولية للتميّز

تقدم الجامعة سَنَوِيًّا منحة مموّلة جُزْئِيًّا قدرها 2000 جنيه إسترليني كإعفاء من الرسوم الدراسية لمدة سنة بدوام كامل لمرحلة الماجستير و3 سنوات للمرحلة الجامعية، على أن يحافظ الطالب على تفوّقه وتقديم نتائج أكاديمي جيّدة.

شروط منحة جامعة برونل للتميّز الدولية

ستُمنح المنح الدراسية لجميع المتقدمين الذين يستوفون معايير الأهلية التالية:

يجب أن يحصل المتقدّم على القبول في إحدى البرامج الجامعية أو الدراسات العليا بدوام كامل، ويجب أن تبدأ الدورة في العام الدراسي الذي يلي بعد التقديم والقبول، إضافةً إلى أن يكون الطالب قد حقّق جميع شروط عرضهم بحلول الوقت المقرّر للتسجيل في جامعة برونيل. وان يقدمّ الطالب على المنحة الدراسية بالطريقة الصحيحة قبل الموعد النهائي المحدّد للتّقديم. كما يجب دفع باقي الرسوم الدراسية لكل عام دراسي.

قد تكزن ملزمًا بتقديم إجابات عن البعض الأسئلة الشخصية أو مؤهلاتك أو عن سبب رغبتك في اختيار جامعة برونيل.

10) منحة جامعة ساسكس SUSSEX Scholarships

منحة جامعة ساسكس SUSSEX Scholarships

صُنفت جامعة ساكس من بين أفضل الجامعات في العالم، وهذه المؤسسة البحثية الرائدة عَالَمِيًّا تقدّم عددًا محدودًا من الجوائز المتمثلة في منح دراسية مجانية في بريطانيا (60 منحة ) مموّلة جُزْئِيًّا، وذات تنافسية عالية للغاية، مقدمة للطلاب الدوليين وطلاب المملكة المتحدة المتقدّمين من ذوي الإنجاز الأكاديمي اَلْمُمْتَاز والإمكانيات في أي تخصّص تقدّمه هذه الجامعة بدوام كامل وهذه بعضها.

  • المحاسبة والمصرفية والمالية
  • دراسات أمريكية
  • الكيمياء الحيوية
  • إدارة الاعال
  • التربية والتعليم
  • قانون

حيث سيحصل الفائزين على جائزة تقدّر قيمها ب 5000 جنيه إسترليني سَنَوِيًّا للدراسة بدوام كامل، وذلك لتغطية جزء من تكاليف الدراسة، ولكي يكون الطالب مؤهّلاً للحصول على هذه الفرصة التعلمية، يجب عليه:

  • انّ يتلقي عرضًا للحصول على مقعد لدراسة درجة البكالوريوس بدوام كامل في الجامعة
  • انّ يكون المتقدّم للفرصة حاصل على درجات أكاديمية عالية

انتبه الى انك لست مؤهلاً للحصول على هذه المنحة إذا كنت:

  • تتقدم للحصول على دورة في كلية إدارة الأعمال
  • تتقدم للحصول على دورة في كلية الهندسة والمعلوماتية
  • تتقدم في السنة الأخيرة من برنامج الماجستير المتكامل في ساسكس

كيفية التّقديم على منحة جامعة ساسكس

للحصول على الأهلية في التقديم على منحة الاتحاد الأوروبي و Chancellors International، يجب أن يتلقى الطالب عرضًا للحصول على مقعد في دورة مؤهلة في الجامعة، بعد الحصول على عرض للدراسة في ساسكس سيتلقى المقبولون رابطًا سيوجّههم إلى إكمال نموذج طلب المنحة عبر الإنترنت.

لاحقًا يتعين على الطلاب الفائزين بالفرصة تحضير المبلغ الكافي لدفع الرسوم الدراسية المتبقية وتغطية تكاليف المعيشة.

11) منحة ستراثكلايد في كلية العلوم Strathclyde scholarship

منحة ستراثكلايد في كلية العلوم Strathclyde scholarship

أول جامعة تكنولوجية بحتة في المملكة البريطانية، هي الأخرى تقدّم سَنَوِيًّا منح دراسية في بريطانيا مموّلة جُزْئِيًّا للطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم للدراسة في المملكة المتحدة على أساس المنافسة والأداء الأكاديمي الجيّد والخبرة الغير منهجية أو مهنية ذات صلة، وذلك لمتابعة درجة الماجستير في كلية العلوم في إحدى التخصصات التالية:

  • كيمياء
  • الصيدلة والعلوم الطبية الحيوية
  • الرياضيات والإحصاء
  • الفيزياء وعلوم الطب الشرعي
  • علوم الحاسب والمعلومات
  • علم الأحياء والعلوم البيولوجية
  • الصيدلة
  •  الطب الحيوي
  • الكيمياء الحيوية
  •  الاحياء المجهري
  • علوم المناعة

مميّزات – جدارة – أهلية

تتراوح قيمته هذا التّمويل ما بين 3000 إلى 5000 جنيه إسترليني لمدة سنة واحدة، على أنّ يكون المترشح طالبًا دَوْلِيًّا وممولًا ذَاتِيًّا ويدفع الرسوم، وأنّ يحصل على القبول من جامعة ستراثكلايد في إحدى برامج الماجستير بدوام كامل، إضافةً إلى أنّ يثبت إتقان اللغة الإنجليزية من خلال تقديم شهادة اجتياز اختبار الايلتس بنجاح.

طريقة التّقديم على منحة ستراثكلايد

مَبْدَئِيًّا يجب أن يقوم المترشّح بالتسجيل في الموقع الرسمي للمنحة بإنشاء مستخدم خاص للولوجو والتحري عن أي معلومات أو تعليمات إضافية بصفة دورية، بعد القبول يجب على الطالب أن يبقي نسخة من القبول لإرفاقه في ملف التسجيل، طبعًا ويُنصح بتقديم طلب مبكّر للقبول. وسيتم إعلام الطلاب المتقدّمين للفرصة والذين حصلوا على المنحة في غضون أربعة أسابيع وذلك بعد تَقْدِيم نموذج طلب المنحة.

باقي ملف التسجيل يتضمّن شهاداتك العلمية وحتى تجاربك لزيادة فرص القبول مع سيرتك الذاتيّة ورسالة تحفيزية وخطاب توصية كلها مترجمة إلى اللغة الإنجليزية.

رابط موقع المنحة الرسمي

رابط التقديم الرسمي

وأخيرا تعرّفت على أشهر المنح المقدّمة من الجامعات أو الحكومة أو اَلْمُنْضَمَّات البريطانية والتي ستمكّنك من الدراسة بشكل مجاني أو شبه مجاني في بعض أرقى جامعات المملكة المتحدة. طبعًا يُنصح بزيارة الموقع الرسمي لكل منحة للاطلاع على مواعيد التقديم. 

والآن! اخبرنا بتعليق ماهية المنحة التي تناسبك.

الأوراق المطلوبة للحصول علي فيزا الدراسة في بريطانيا

  •  خطاب القبول من الجامعة
  •  شهادة اللغة الدولية (IELTS أو TOEFL)
  •  جواز سفر مقدم الطلب
  •  خطاب القدرة المالية
  •  شهادة الدعم المالي إن وجدت (مثل شهادة المنحة)
  •  إيصال دفع رسوم طلب التأشيرة

تكاليف المعيشة في بريطانيا للطلاب الاجانب

قد تحتاج إلى تخصيص أموال أكثر أو أقل اعتمادًا على نمط حياتك. 

المصاريفالتكلفالاسبوعيةالتكلفة الشهرية
عقد الهاتف المحمول (المتوسط)من 3.70 جنيهًا إسترلينيًا إلى 10.50 جنيهًا إسترلينيًامن 16 جنيهًا إسترلينيًا إلى 45.60 جنيهًا إسترلينيًا
طعام (متوسط)من 35 إلى 50 جنيهًا إسترلينيًامن 151.65 جنيهًا إسترلينيًا إلى 216.65 جنيهًا إسترلينيًا
الغسيل (متوسط)من 6 جنيهات إسترلينية إلى 10 جنيهات إسترلينية26 جنيهًا إسترلينيًا إلى 43.30 جنيهًا إسترلينيًا
الكتب والمواد الدراسية والتكاليف الأخرى (متوسط)5 جنيهات إسترلينية21.65 جنيه إسترليني
العناية الشخصية وأدوات النظافة (متوسط)2.75 جنيه إسترليني إلى 3.30 جنيه إسترلينيمن 12 جنيهًا إسترلينيًا إلى 14.30 جنيهًا إسترلينيًا
الخروج والتواصل الاجتماعي والهوايات (متوسط)من 15 إلى 40 جنيهًا إسترلينيًامن 65 جنيهًا إسترلينيًا إلى 173.30 جنيهًا إسترلينيًا
الملابس والأحذية والاكسسوارات (المتوسط)7.50 جنيهات إسترلينية إلى 10 جنيهات إسترلينيةمن 32.60 جنيهًا إسترلينيًا إلى 43.30 جنيهًا إسترلينيًا
مجموع*من 193 جنيهًا إسترلينيًا إلى 302 جنيهًا إسترلينيًامن 838 جنيهًا إسترلينيًا إلى 1307 جنيهًا إسترلينيًا

يتم إضافة وتحديث المنح على مدار السنة، لذا استمر في التحقق من هذه الصفحة للحصول على التحديثات الجديدة.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.