دراسة الطب في كندا 2024 الدليلٌ الشامل

prowiritingid

تخلص من الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم إلى الأبد!

★★★★★

أكثر من 2 مليون شخص يستخدمون ProWritingAid لتحسين كتاباتهم

جرب الآن

لا تزال الدراسة في كندا حلما للكثيرين.. بفضل مستوى جامعاتها المرموقة على مستوى العالم بأكمله وسهولة الحصول على الإقامة الدائمة على الأراضي الكندية في أغلب المقاطعات الناطقة بالفرنسية والإنجليزية، وكذلك هو مجال الطب الذي يجذب إليه خيرة الطلاب الدوليين في كلّ مكان.

وعلى الأغلب فأنت تفكر أن الأمر لا يحتاج لكلام كثير، لذلك سيكون ما حضرناه لك اليوم في مقالنا عن دراسة الطب في كندا أكثر فائدة لك ولخطط الأكاديمية وحتى المهنية المستقبلية.

فهذا الفرع الأكاديميّ هو من ألصق التّخصصات بالجانب الإنسانيّ للمربّين والمُتلقّين في آنٍ واحد.

مميزات دراسة الطب فى كندا

إن الأوساط الأكاديمية الكندية منفتحة للغاية على مختلف الأطياف والخلفيات الثقافية والدينية، كما أنها توفر مناخًا حميما وهادئا يشجّع على الإبداع وتحدي الطاقات الكامنة.. لذلك فعلى الأرجح لن تواجه أي صعوبة أو عوائق ثقافية أثناء احتكاكك بعناصر الوسط الأكاديمي الكندي.

ورغم أن تكاليف الدراسة والمعيشة هناك مرتفعة للغاية، لكن القوانين الكندية لا تمنع الطلاب الدوليين المسجلين ضمن برامج أكاديمية من الحصول على وظائف مؤقتة تضمن لهم تحسين وضعهم المالي وتسيير نفقاتهم، وكذلك تخطيط دفع أقساطهم الدراسية.

من أجل ذلك كله، سيكون من الخير والفائدة الكبيرة لك أن تتابع هذا المقال بتركيز واهتمام..

كم عدد سنوات دراسة الطب في كندا؟

تستغرق دراسة الطب البشري في كندا من ثلاث إلى خمس سنواتٍ، ويختلف الأمر باختلاف المؤسسة الجامعية التي تقرر الانضمام إليها. وتُخصص السنة الأولى للدراسات التحضيرية في مجال العلوم الحيوية. لا تنس أنه لابدّ أن تكون حاصلًا على شهادة بكالوريوس في علوم البيولوجيا أو أي تخصص آخر مشابه، قبل التقديم لبرنامج دراسة الطب.

يدرس طلاب الطب في سنواتهم الأولى المفاهيم النظرية الأساسية للتشريح، وظائف الأعضاء، الوراثة، الأحياء الدقيقة وعلم الأوبئة.. قبل الانتقال إلى المرحلة العيادية التي يشرف عليها طلّاب المراحل العليا.

في ما يلي بعض جامعات الطب في كندا مع مدّة الدراسة في كل جامعة:

  • جامعة شيربروك 4سنوات
  • جامعة ماكجيل 4 سنوات
  • جامعة كوينز 4 سنوات
  • جامعة تورنتو 4 سنوات
  • جامعة ماكماستر 3 سنوات
  • جامعة ميموريال 4 سنوات

معدل قبول الطب في كندا

إذا كنت تخطط أن تنضم للدراسات الطبية في إحدى الجامعات الكندية، فينبغي أن يكون هدفك عاليًا.. إذ ينبغي أن تحصل على مجموع تراكمي لا يقل عن 90 % أو ما يعادله في أنظمة الدرجات الأخرى (3.86/4 أو 18/20).. وذلك بشكلٍ عام في أغلب الكليات الطبية الكندية.. مع استثناءات لبعض الجامعات الأقل تطلّبا (83 أو 86 % فقط).

وعلى كلّ الأحوال، فمن أجل تحسين ملفّك ورفع احتمالية قبولك في إحدى البرامج الطبية.. فعليك أن تبذل جهدا بالفعل.

تكاليف دراسة الطب في كندا

تختلف تكلفة برامج الطب باختلاف معايير كثيرة: نوع الجامعة أو الكلية المختارة، وموقعها (محافظات فرانكفونية أو أنجلوسكسونية)، منطقة الإقامة، نوع البرنامج (طور أول، دكتوراه طب) ومدته، إجبارية او اختيارية التدريبات الميدانية.. ولكنها إجمالا، تتلخص ضمن مجال -يمكن اعتباره واسعًا بالنظر لكل هذه المعايير السابقة- بين ألف و200 ألف دولارٍ للطّالب الدولي (وذلك بالأخذ بالاعتبار مجموع السنوات الضرورية لإنهاء البرنامج).

تفاصيل التكاليف وفق بعض الجامعات المذكورة في المقال مرتبة في الجدول في الفقرة التالية:

الجامعةالمعدل التراكمي المطلوب cGPAتكاليف الجامعة (قيمة تقريبية لمجموع السنوات)MCAT CASPer
Memorial Univesity3.86/4420 – 4620 دولار للطلاب المحليين
710 – 6000 دولار للطّلاب الدوليين
مطلوبمطلوب
University of Albertaللطلاب المقيمين بمقاطعة ألبرتا: 3.30/4 للطلاب من خارج المقاطعة: 3.50/4حوالي 55 ألف دولارٍمطلوبمطلوب
Université de Sherbrooke(معلومات غير متوفرة)حوالي 233 ألف دولار للطّلاب الدوليين بين 29 ألف و75 ألف دولار للطّلاب المحليين (يختلف الرقم باختلاف مكان الإقامة وتفاصيل البرنامج.مطلوبغير مطلوب
جدول تلخيصي لأهم جامعات الطب في كندا

أفضل جامعات الطب في كندا

في مقالنا السّابق عن دراسة طب الأسنان في كندا، كنا قد أوردنا قائمة جامعات مرموقة بتفاصيل مساعدة حول طريقة التسجيل وروابط مباشرة لمواقعها الرسمية. وسنورد هنا قائمة جديدة لجامعات طب في كندا لمزيد من الفائدة.

1. جامعة ميموريال

تعتبر كلية الطب بجامعة ميموريال Memorial University الواقعة بمقاطعة نيوفاوندلاند الكندية واحدة من أهم 17 كلية للطّب في الأراضي الكندية، وتضم ثلاث مستويات لدراسة الطب: بكالوريوس الدراسات الطبية، ماجستير الدراسات الطبية ودكتوراه الطب والجراحة.

تحرص جامعة ميموريال على خلق بيئة أكاديمية مبدعة ومحفزة للبحث العلمي في مجالات الصحة العامة التالية:

  • أبحاث الخدمات الصحية التطبيقية،
  • دراسات السرطان،
  • علوم القلب والأوردة،
  • علم الأوبئة العيادي،
  • الصّحة المجتمعية،
  • علوم الوراثة،
  • المناعة والأمراض المعدية،
  • علوم الأعصاب،
  • الصّحة العامة وأخلاقيات الطّب.

تستغرق دراسة الطب بالجامعة مدة قد تصل إلى ست سنوات: سنة واحدة إلى سنتين لدراسات البكالوريوس، ثمّ أربع سنوات لدراسة الطب.

يمكنك الاطّلاع على شروط الدراسة بالجامعة، أو التقديم للبرنامج المناسب لك بعد التسجيل في الموقع الرسمي.

2. جامعة ألبرتا

تلتزم جامعة ألبرتا University of Alberta الواقعة بإدمنتون، مقاطعة ألبرتا الكندية بتقديم منهج دراسات طبّية رصينة ومبتكرة مع تركيز أكبر على الأدوار الاجتماعية للطّبيب، وتحتل بذلك المرتبة الخامسة ضمن تصنيف أفضل الجامعات الكندية.

يقوم منهج الدراسات الطبية في جامعة ألبرتا على مبدأ تعزيز التطبيق العيادي للمعارف النظرية، وذلك في كل من اختصاصي الطب البشري وطب الأسنان.. مع توجه نحو بناء مهارات التعلم وحل المشكلات والعمل ضمن فريق طبّي وأكاديمي.

تستغرق دراسة الطب في الكلية أربع سنواتٍ للحصول على شهادة دكتوراه الطب، مع إمكانية مواصلة دراسات ما بعد التخرج التي تستغرق من سنتين إلى ست سنوات وفق التخصص.

تُخصّص السنتان الأوليان للدراسات النظرية مع تعرّض مستمرّ للبيئة العيادية بغرض الاستكشاف والملاحظة، ومع بداية السنة الثالثة ينتقل الطلاب إلى التطبيق والتدريب العيادي بشكلٍ متفرّغ طوال الساعات المخصصة للمنهج.

التسجيل في الكلية يكون مباشرة عبر الموقع الرسمي، وكذلك التقديم بعد رفع الملفات المطلوبة.

3. جامعة شيربروك

Université de Sherbrooke وهي جامعة فرانكفونية في مقاطعة الكيبيك الكندية تأسست في منتصف القرن الماضي، وأصبحت حاليا واحدة من أهم الأقطاب البحثية في المقاطعة.

تقدم الجامعة برنامج الدراسات الطبية في صيغة دكتوراه الطب، والتي تلتزم من خلاله بتخريج أطباء مسؤولين أمام أفراد مجتمعاتهم، قادرين على الاستجابة لاحتياجاتهم الصّحية والطّبية.. وذلك باعتماد مناهج عيادية خاضعة للمنطق الطبي وأخلاقياته.

يمتد برنامج دكتوراه الطب في جامعة شيربروك عبر أربع سنوات للطور الأول، مع إمكانية لمواصلة الدراسات العليا النظرية في المجال الطبي مثل: المناهج التجريبية العلمية في الطب، اجتماعيات وأخلاقيات الطّب.

كعادة أغلب المناهج، تختص السنتان الأوليان بالتأصيل النظري للعلوم التطبيقية مع تعرض أولي وعابر للقواعد التطبيقية العيادية، قبل أن يتم التأهيل الكلي للاستكشاف التطبيقي وبدء التدريبات العيادية.

يمكنك الاطلاع على تفاصيل التقديم وشروطه عبر الموقع الرسمي، أو الانتقال لصفحة التقديم مباشرة. مع الانتباه أن شرط إتقان اللغة الفرنسية ضروري لإكمال إجراءات التقديم.

ما هي شروط دراسة الطب في كندا؟

1. شهادة بكالوريوس سابقة:

وهذا خلافًا للكثير من أنظمة الدراسات الأكاديمية في العالم.. فبالنسبة لكندا، لا يمكنك الانتقال من مرحلة التعليم الثانوي مباشرة للتقديم على جامعات الطّب، وإنما ينبغي أن تحصل على شهادة بكالوريوس علميّة أوّلا، دون أن تكون في مجالات العلوم الطّبية بالضّرورة.

2. اجتياز اختبار MCAT:

تشترك أغلب التخصصات الطبية في كندا -على غرار دول وجامعات أخرى- في اشتراط اجتياز هذا الاختبار للانضمام إلى إحدى برامجها الأكاديمية.. وقد كنا ذكرنا ذلك بشكلٍ أكثر تفصيلًا في مقالنا السابق عن دراسة طب الأسنان في الكندا.

3. اجتياز اختبار الـ CASPer:

اختصار لـ “Computer-Based Assessment for Sampling Personal Characteristics” أي التقييم الحاسوبي لعينات الملامح الشخصية، أي أنه اختبار أكثر عمومية من الـ MCAT ويطلب في الكثير من التخصصات الأخرى غير الطّبية، التي تتطلب تماسًّا مباشرا مع الأشخاص.

يتم خلال هذا الاختبار تقييم ردات فعل المترشح في المواقف الصعبة المعقدة ودوافعه، وتحديد ميوله السلوكية أثناء التعامل مع الأشخاص.

4. اجتياز اختبارات اللغة:

إما اللغة الإنجليزية أو الفرنسية تبعًا للجامعة والمقاطعة التي تقدم عليها.

5. التأشيرة

تحمل تأشيرة السفر والإقامة، وتكاليف الدراسة للبرنامج الأكاديميّ.

6. بعض المستندات الاخرى

وتتمثل هذا المستندات في إتمام إجراءات ملف التقديم، واقتراح سيرة ذاتية وخطاب التوصية وخطاب الدافع مقنعة للجنة قبول الطلّاب.

دراسة الطب بعد التمريض في كندا

قد يخطر ببالك مثل هذا السؤال، خاصة بعد أن تكون قد تقدمت في دراسات التمريض أو بعد أن تلتحق بالوسط الطبي بالفعل وتبدأ رغبتك في نيل شهادة دكتوراه الطب في التصاعد مجددا.. “هل يمكنني حقا أن ألتحق بدراسات الطب بعدما أنهيت أحد برامج التمريض؟” .. والإجابة البسيطة هي: نعم بالتأكيد !

أما إذا كنت تقصد أن دراسة التمريض ستختصر عليك بعض السنوات أو الفصول الدراسية في برامج دراسة الطب.. فللأسف، هذا ليس صحيحًا.. لأنك ستضطرّ للبدء من جديد والتقديم على البرنامج كأي مترشح آخر.

إلا أن حصولك على شهادة بكالوريوس في علوم التمريض سيمنحك بعض الأفضلية وسيرفع من احتمالات قبولك بالبرنامج، دون النظر إلى مجموع الـ cGPA. ومع ذلك، فلا زال عليك اجتياز اختباري الـ MCAT والـ CASPer وكذا اختبارات اللغة وفق المطلوب من كل جامعة.

عرض مفصل لمراحل التقديم والتسجيل

خلال هذه الفقرة، وكمثال مناسب، سنأخذ عرضا مفصلا حول مراحل التقديم لدراسة الطب في كندا، بالتحديد في جامعة ميموريال Memorial University التي تحدثنا عنها سابقا.. وذلك انطلاقا من أول حصولك على شهادة الثانوية العامة:

1. المرحلة الأولى: التحضير للتقديم

  1. اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية (TOFEL أو ILETS) من أجل التقديم على المرحلة الأولى: البكالوريوس العلميّة.
  2. التسجيل في إحدى برامج البكالوريوس.. ليس شرطًا أن تكون برنامجًا علميّا، لكن اقتراحنا هنا هو من أجل اتساق أهدافك، فيفضّل أن تقدم على برنامج لدراسة علوم الأحياء، وتجتهد للحصول على معدل تراكمي cGPA مرتفع يسمح لك بالمنافسة.
  3. بعد الانتهاء من دراسة هذا البرنامج (وهو يستغرق عادة ما بين سنتين إلى أربع سنوات)، ستكون المرحلة القادمة هي اجتياز اختباري الـ MCAT والـ CASPer.
  4. تجهيز ملف التقديم:
    1. وأول محتوياته: خطابين اثنين للتوصية على الأقل من قبل أساتذتك السابقين، ولابد أن يكونا تفصيليين، محدّدين وخاصّين للتقديم في جامعة ميموريال (تفاصيل أكثر عن خطاب التوصية).
    2. سيرة ذاتية مفصّلة مع عرض التجارب الأكاديمية، المهنية والتطوعية السابقة.
    3. شهادة إتقان اللغة.
    4. شهادات الاختبارات المطلوبة. ويتمّ رفع كل هذه الوثائق عبر استمارة التقديم الرسمية.
  5. خذ الوقت الكافي لتحديد البرنامج المناسب لك، والانتباه على آجال التقديم.

2. المرحلة الثّانية: التسجيل عبر الموقع

  1. الانتقال للصفحة الرسمية للتقديم.
  2. التسجيل في الموقع وإدخال بياناتك الشخصية والأكاديمية بطريقة صحيحة؛
  3. اختيار البرنامج المناسب ونوعه وتاريخ بدئه؛
  4. رفع الوثائق المطلوبة عبر الاستمارة:
  5. تأكيد الطلب؛
  6. والانتقال إلى صفحة الدفع، لتأكيد دفع رسوم الدراسة.
  7. التأكيد النهائي لطلب التقديم، ومتابعة وضع الطلب عبر نفس الموقع الرسمي.

3. المرحلة الثّالثة: ماذا بعد التقديم؟ نصائح قبل بدء الدراسة

تمّ قبولك في البرنامج؟ مُباركٌ لك ! يبدو أنك خطوت خطوة عظيمة نحو هدفك.. ستنتقل الآن إلى إجراءات أخرى لتبدأ رحلة دراستك:

  1. أكّد حصولك على القبول في البرنامج عبر استمارة القبول أو الرفض.
  2. قدّم على وثيقة تصريح الدّراسة، وهي وثيقة مفيدة لك كطالب دولي في كندا. يمكنك الاطلاع على خطوات التقديم بشكل تفصيلي.
  3. اطّلع على القانون الداخلي لجامعة ميموريال ومسؤوليات طالب الدّراسات العليا.
  4. ضع خطة ماليّة لمصاريفك في الأشهر القليلة القادمة.
  5. تأكد من اطّلاعك على كافة التواريخ والآجال القادمة لاستكمال عملية تسجيلك بشكل ناجح.
  6. ابدأ رحلة البحث عن مكان مناسب للإقامة، إما داخل مجمعات السكن الطلابية أو بشكل مستقل.
  7. ابق على تواصل بمكاتب مرافقة الطلاب الدوليين وأتمم إجراءات التأمين الصحي والطلابي.
  8. سجّل للبرنامج وانتظر يوم الالتحاق بمقاعد الدراسة.
  9. أكمل إجراءات دفع تكاليف الدراسة المتبقية.
  10. حدّث معلوماتك الشخصية في صفحة الجامعة، واحصل على بطاقة الإقامة وتصريح ركن السيارة في المكان المخصص للطلبة إن كان ذلك ضروريا.

فهي إذن عشرُ خطواتٍ.. وها أنت الآن طالب طبّ بصفة رسميّة بجامعة ميموريال الكندية.. مباركٌ لك.

منح لدراسة الطب في كندا

في مقالنا هذا وفي الجزء الاول، كنا قد عرضنا الكثير من التفاصيل حول ما يحتاجه كلّ ساعٍ لبدء أو استكمال دراسات الطب في أفضل الجامعات الكندية حيث المستوى المتطور والجدية الملتزمة بتخريج أفضل الأطباء وأخصائي الصحة.. إلا أن الأمر قد يكون أكثر تعقيدا،

فبعد إلقاء نظرة على ضخامة التكاليف المطلوبة للتسجيل ومتابعة الدروس والتدريبات على اختلاف الجامعات والأقاليم الكندية، سيخطر لك أن الأمر أبعد مما كنت تأمل.. إلا أننا نحثّك على عدم الاستسلام، فقد جمعنا من أجلك مقالا شاملًا بإضافة الجزء الثاني عن منح دراسة الطب في كندا، مع توضيح الشروط وإسداء بعض النصائح التي نثق بأنها ستساعدك في مسيرتك.

لذلك، ها هو الجزء الثاني من المقال بين يديك.. آملين أن تحرص على قراءته إلى النهاية والاستفادة القصوى منه.

1. منحة “إيزاك والتون كيلام” من جامعة ألبرتا

Izaak Walton Killam Memorial Scholarship, UoA – University of Alberta وهي منحة بقيمة 45 ألف دولار سنويّا لمدة سنتين (قابلتين للتجديد وفق شروط خاصّة)، متاحة للكثير من التخصصات منها تخصصات الطب والصيدلة وطب الأسنان، وليست خاصة بالطلاب الكنديين فحسب، وإنما تشمل أيضا الطلاب الدوليين غير المقيمين بكندا.

  يتم التسجيل بالمنحة باتباع الخطوات التالية:

  • ملء استمارة التقديم.
  • تجهيز ملف التقديم المتكون من: خطابي (02) توصية، خطاب دوافع، سيرة ذاتية وبيان الدرجات الجامعية.
  • إرسال ملف التقديم عبر البريد إلى عنوان مصلحة المنح والجوائز بجامعة ألبرتا بالشكل الموحّد التالي:
    • Faculty of Graduate Studies and Research
    • Killam Centre for Advanced Studies
    • 2-29 Triffo Hall
    • University of Alberta
    • Edmonton, Alberta
    • Canada T6G 2E1

يُتوقّع انطلاق مرحلة التقديم لهذه المنحة في بداية السنة القادمة، انطلاقا من شهر يناير 2022. ويمكنك متابعة أخبار المنحة عبر الموقع الرسمي.

2. منحة جامعة ماكجيل لدراسة الطب في كندا

وهي منحة مقدمة من طرف جامعة ماكجيل McGill University financial aid من أجل دعم الطلاب غير القادرين على دفع رسوم التسجيل والدراسة من ذوي الدخل الضعيف أو المتوسط للانضمام إلى برامجها الأكاديمية. وهي نوعان من الدعم: دعم لسنةٍ دراسية واحدة غير قابلة للتجديد بقيمة 3000 دولار، أو دعم سنويّ قابل للتجديد إلى غاية ثلاث أو أربع سنوات مع الحرص على استيفاء شروط التجديد، وذلك بقيمة تتراوح ما بين 3000 و12 ألف دولار.

تشترط هذه المنحة على المترشحين إليها:

  •  الحصول على القبول أوّلاً في إحدى البرامج الأكاديمية في المجالات المتاحة التالية التي تشملها المنحة: الطب البشري، طب الأسنان، القانون.
  •  تقديم بيان مالي يوضح العجز أو الضعف الماليّ للطّالب ولعائلته.

   ويتم التسجيل للتقديم على الدعم باتباع الخطوات التالية -بالنسبة للطلاب الدوليين-:

  1. الحصول على القبول في البرنامج الأكاديمي بدوام دراسي كامل.
  2. الحصول على اسم المستخدم وكلمة السر للدخول إلى واجهة التقديم لجامعة ماكجيل.
  3. إنشاء ملف شخصي على قاعدة بيانات CSS (خدمات المنح الجامعية).
  4. تسجيل الدخول على واجهة التقديم Minerva، واتباع الخطوات التالية:
    1. Financial Aid/Awards tab
    2. Financial Aid Menu
    3. Apply for a McGill Entrance Bursary
    4. Apply to Entrance Bursary Program 
    5. Complete then submit your application

يجب التقديم لمنحة الدعم المالي خلال ثلاثين يومًا (30) من تاريخ إتاحتها بشكل مباشر. ويتمّ فتح المجال للتقديم على المنحة خلال دورتين سنويتين (الدورة الخريفية والدورة الربيعية)..

لمتابعة أخبار المنحة، احرص على زيارة الموقع الرسمي للمنحة.

3. منحة ديفيد سترانجواي لدراسة الطب في كندا جامعة كويست  

واحدة من أهمّ منح دراسة الطب، وأكثرها صرامةً في الوقت نفسه، هي المنحة المقدمة من طرف جامعة كويست الكندية المستقلة Quest University – David Strangway Award for Excellence.

يمكن اعتبارها فرصةَ العمر بالنسبة للطلاب خارج كندا، لأنه تم إنشاؤها أساسا لهذا الغرض: مساعدة الطلاب الدوليين وإدماجهم بشكلٍ أيسر في البرامج الأكاديمية من خلال اقتراح المنح الدراسية وبرامج الدعم والمساعدات المالية.

يمكن تلخيص شروط هذه المنحة فيما يلي بشكل شبيه بالمنح السابقة، ويمكن اعتبارها شروطا عامة لأغلب المنح الكندية المموّلة لدراسة الطب، إلا أن هذه المنحة لا تشترط القبول في أحد البرامج الأكاديمية بشكلٍ أوّلي… لذلك فهذا خبرٌ جيد، يمكنك التقديم على المنحة ثمّ حين تحصل عليها تنتقل للمرحلة الموالية في إجراءات التقديم لدراسة تخصص الطب

يُتوقّع فتح المجال للتقديم على منحة ديفيد سترانجواي في شهر مطلع يناير 2022 القادم، وتدوم لمدة 45 يومًا إلى غاية 15 فبراير.. ويمكن التقديم خلال كل هذه المدة. وتأكّد من متابعة أخبار المنحة وإعلانات التواريخ الرسمية.

شروط التقديم على منح دراسة الطب في كندا

يبدو أن الحديث عن شروط التقديم للمنح الطبية في كندا، سيقودنا لاستعراض الشروط العامة التي يجب أن يستوفيها كل راغب بالدراسة هناك، وهي:

  • الحصول على شهادة بكالوريوس في إحدى المجالات العلمية (إذ لا يمكن التقدم لدراسة الطب مباشرة بعد المرحلة الثانوية).
  • استيفاء معدل عام تراكمي cGPA لا يقلّ عن 3.5 من 4.0.
  • اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية ( التوفل, الايلتس) أو اللغة الفرنسية (TCF,TEF) وذلك حسب المقاطعة التي تضم الجامعة المعنيّة، وتقديم نتائجه في ملف الترشح
  • اجتياز اختبارات المهارات السلوكية CAPSer (وهو اختبار مطلوب من بعض الجامعات فقط) واختبار المعارف الطبية MCAT، وتقديم نتائجهما.
  • تجهيز ملف المترشح المتكون من خطاب التوصية و خطاب الدوافع،
  • إكمال إجراءات الحصول على تأشيرة الدراسة في كندا وتحمل تكاليفها.

نصائح للحصول على منحة طبية في كندا

وبعد أن حصلت على نظرةٍ شاملة لأهم المنح الطبية وبرامج الدعم المالي لدراسة الطب بشكلٍ مموّل بالكامل، لابدّ أن نختم هذه المقال بنصائح ذهبية ستنير لك الطريق أكثر، وتوضح لك أهم ما ينبغي فعله.. والأهم: أول ما عليك فعله.

  • تأكد من جمعك لكل الوثائق اللازمة والخاصة بكل منحة بوقتٍ كافٍ لكيلا تضطرّ للعجلة التي ستزيد توتّرك وتنقص من فعاليتك وتركيزك.
  • حضّر للاختبارات المطلوبة بوقتٍ كافٍ أيضًا.. وهي عادةً تتركّز في ثلاث أو أربع اختبارات خاصة بالتقديم منح الطب: MCAT، CASPer، واختبار اللغة الإنجليزية (أو الفرنسية في المقاطعات والكليات المعنية).
  • اعتمد ترجمةً رسميّة مختومٍ عليها لوثائقك العربية أو الفرنسيّة، ولا تحاول أن تقلّد عمل المترجم أو تزوّر الختم.. لأن عاقبة هذا الفعل إذا تم اكتشافه سوف تكون قاسيةً جدّا بالنسبة لك.
  • تأكّد من معلومات الاتصال: العنوان البريديّ (إن كنت سترسل الملفات عبر البريد العادي أو السريع)، العنوان الإلكتروني.. وذلك من أجل الاتصال بإدارة الجامعة أو المنحة للاستفسار حول أي نقطةٍ غامضة أو معلومة متناقضة أو مشكوك فيها.

تصفح أيضًا: كيف أقدم على منحة دراسية

وأخيرًا، وكما قد ذكرنا من قبل في كل المواضيع السابقة عن المنح، احرص على احترام مواعيد التقديم وإرسال الطلبات والملفات، والحضور للمقابلات الشخصية.. كل هذه الالتزامات الصغيرة التي يبدو كأنه لا داعٍ للحديث عنها هي ما ستحدث فرقًا في مسيرتك ورحلة بحثك.

ختَامًا،

سيكون من المهم أن تضطلع بالكثير من البحث حول منح الطب الكندية ممولة بالكامل، إذا كنت تبحث عن كليات وبرامج أخرى.. لكن الأهمّ منه هو أن تتأكد من صحة المعلومة ولا تنجرف وراء كل شيء دون دراسةٍ وتمحيص..

نأمل أن تحصل على قبولك في إحدى المنح التي ذكرناها هنا قريبًا.. احرص على الموعد وتحلّ بالشّجاعة والالتزام ! حظًّا أوفر في مسيرتك الطويلة التي بدأت..

Amira b
Amira b

قارئة، مترجمة ومدوّنة مقالات..
أحبّ الأدب والتاريخ، وأتحمّس للتعلّم عن مواضيع البحث العلميّ..