منح دراسية مجانية في امريكا 2024 ممولة بالكامل

prowiritingid

تخلص من الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم إلى الأبد!

★★★★★

أكثر من 2 مليون شخص يستخدمون ProWritingAid لتحسين كتاباتهم

جرب الآن

هل تود الحصول على منح دراسية مجانية في امريكا؟ إذًا دعنا نعرّفك كيف تفعل ذلك!

إذا كنت من محبي الحصول على درجة علمية في الولايات المتحدة الامريكية وتبحث عن فرصة تعليمية مجانية، فإليك قائمة من أفضل وأقوى المنح الدراسية.

حيث تقدم الجامعات الأمريكية سنويًا عدد هائل من الفرص التعليمية للطلاب الدوليين، الذين يتطلعون إلى الحصول على تعليم دولي ذات مستوى عالي، باعتبار الدراسة في الجامعات الأمريكية وبلا شكّ من أفضل الدراسات وشهاداتها من أقوى الشهادات على مستوى العالم، لذا فإنها تعتبر حلم وفرصة العمر للكثير من الطلاب.

لماذا منحة في الولايات المتحدة؟

تُعرف جامعات أمريكا بمختلف كلياتها بالسمعة الطيبة والمكانة المرموقة والأسلوب القوي على المستوى التعليمي، لذا سنجد أن الجامعات الأمريكية تُقدم عدد كبيرًا جِدًّا من المنح الدراسية المجانية للطلاب في جميع أنحاء العالم.

وذلك لدعمهم من خلال توفير لهم مصدر تمويل لإكمال دراستهم بالجامعات الأمريكية، ممّا ينشأ عن ذلك خلق جيل نابغ، ومجتمع مميّز ذُو فكر راقي، وعلى مستوى عال من العلم والابتكار، وكل ذلك يتّم من خلال إزالة العقبة المادية التي كانت سَدًّا مانعًا يقفُ في طريق الإبداع.

الحصول على مقعد دراسة في أمريكا يُعتبر بمثابة حلم بعيد المنال لدي الكثير من الطلاب، طبعًا بسبب تكاليف الدراسة والسفر المرتفعة التي تُعد الحاجز الرئيسي في تحقيق الحلم، لذا يسعى الكثير منهم للحصول على مثل هذه المنح المقدمة نظرًا لما تتمتع به الولايات المتحدة كتالي:

  • قوة المناهج والشهادات المعتمدة والقوية المعترف بها في جميع دول العالم
  • الشهرة العالمية للجامعات الأمريكية
  • مستوى عالٍ من التعليم والمعيشة
  • القوة والسمعة العالية التي تتميّز بهما المؤسسات الامريكية 
  • المكانة المرموقة للحاصلين على الشهادات من الجامعات الأمريكية

كُلنا يعلم مدى جودة المنح الدراسية المقدّمة من الولايات المتحدة الامريكية، سنلاحظ في الفترة الأخيرة أن المستوى العالي والكفاءة الذي وصلت إليه في مجال التعليم بلغ أعلى الدرجات على مستوى العالم.

أفضل منح دراسية مجانية في امريكا 2021-2020

يسعى موقع الدراسي بالعربي إلى تقريب الشباب العربي من هذه الفرص التعليمية، والتعريف بأقوى الجامعات، ومجموعة المنح الدراسية المُقدمة من خلالها، دعونا الآن لننتقل ونتعرّف على أشهر 10 منحة دراسية مجانية يمكنك أن تحصل عليها من أمريكا وماهيا مميّزاتها وشروط كل فرصة،

1)- منح جامعة ولاية تينيسي لدراسة الماجيستير في امريكا

منحة جامعة Tennessee State University، من أقوى المنح لدراسة الماجستير في أمريكا والدراسات العليا مجانًا، نظرًا لكونها تضم العديد من التخصصات بهدف جذب أفضل الطلاب لإكمال الدراسة حسب مواهبهم وقدراتهم المتنوعة، بحيث يمكن لأي طالب دولي التقديم علي الفرصة في جامعة ولاية تينيسي، لكن يتم ذلك وفقًا لمجموعة من الشروط وهي:

شروط منحة جامعة ولاية تينيسي

سيتم اعتبار كل الطلاب الدوليين في المنحة الدراسية، الذين يتقدمون للحصول على القبول من طرف جامعة ولاية تينيسي، حيث انه سيتم تقديم المنحة بشكل تلقائي للطلاب الذين يستوفون المعايير التالية:

  • أن تكون طالب دولي وتقدم إلى الجامعة والحصول على القبول في إحدى برامج البكالوريوس في جامعة ولاية تينيسي
  • إثبات إتقان اللغة الإنجليزية، من خلال اجتياز امتحان الآيلتس أو التوفل كشرط أساسي
  • أن يكون السجل الأكاديمي مليء بالتفوق والإنجازات الأكاديمية بحيث يجب أن يكون لديك حد أدنى لمتوسط ​​درجات المعدل التراكمي (GPA) 3.0 لطلاب البكالوريوس و 3.5 لطلاب الدراسات العليا

تمويل منحة جامعة ولاية تينيسي

والجدير بالذكر أن هذه المنحة شاملة لتكاليف الإقامة والدراسة وتقدر بـ 12،500 دولارًا لطلاب البكالوريوس، و 11،500 دولارًا لطلاب الدراسات العليا، يمكنك التقديم علي هذه المنحة إذا توافرت بك الشروط.

التقديم

2)- منحة جامعة مين لدراسة البكالوريوس في الولايات المتحدة

هذه المنحة واحدة من أهم المنح الدراسية المجانية في أمريكا لدراسة البكالوريوس، وهيه مقدمة من جامعة مين الأمريكية البحثية الوحيدة في ولاية مين، تحت شعار “مستقبلك يبدأ في UMaine”، وتضم الجامعة أكثر من 400 طالب دولي في أكثر من 70 دولة.

حيث تقدم هذه الجامعة العديد من الفرص التعليمية المميّزة، للطلاب الدوليين، على أساس التفوق الأكاديمي وفي أكثر من 85 تخصص وبرنامج جامعي، و 85 برنامج ماجستير و35 برنامجًا للدكتوراه. وذلك بتلبية الشروط كالآتي:

شروط منح جامعة مين

  • المنحة المجانية مقدمة بناءً على الأداء الأكاديمي في المدرسة الثانوية، حيث يتعيّن على الطالب أن يكون حاصلاً على معدل تراكمي لا يقل عن 2.5
  • تلبية متطلبات اللغة الإنجليزية من خلال الحصول على شهادة التوفل بما لا يقل عن نسبة %79 كحد أدنى. أو امتحان الآيلتس بما لا يقل عن نسبة %65
  • والجدير بالذكر أنه يمكن الحصول على قبول مشروط بالنسبة للمتقدمين الذين يملكون سجل أكاديمي قوي ولا يستوفون متطلبات اللغة الإنجليزية، بحيث يجب اكتساب الكفاءة في اللغة الإنجليزية ويتم ذلك من خلال الالتحاق بمعهد اللغة الإنجليزية
  • وتذكر أن اجتياز اختبار قدرات، مثل SAT أو ACT، سيزيد من فرصتك في القبول بشكل كبر في المنحة (اختياري)

تمويل منحة جامعة مين

سيستفيد الطلاب المتحصلين على الفرصة التعليمية من مبلغ مالي ثابت طوال فترة الدراسة في جامعة مين، ويتم تحديده من طرف إدارة المنحة أثناء عملية القبول، شريطة أن يستوفي الطالب متطلبات أهلية التجديد للفرصة، وتقدر قيمة هذه المنح تقريبًا بنحو 10 آلاف دولار كتكاليف الدراسة والمعيشة.

آخر موعد للتقديم: 1 نوفمبر و 1 ديسمبر من كل سنة.

رابط التقديم

اقرأ أيضًا: منحة جامعة كولومبيا البريطانية UBC لدراسة البكالوريوس في كندا

3)- منح جامعة لوتس الغربية لدراسة البكالوريوس في امريكا

إذا كنت تبحث عن منح دراسية مجانية في أمريكا مميّزة، فستكون جامعة لوتس الغربية خيار جيد حيث تقدّم لكَ قائمة لعشرات الفرص التعليمية المميّزة والمتمثلة في منح لدراسة البكالوريوس والماجستير، لكل الطلاب الأجانب على أساس الجدارة والتحصيل الأكاديمي والقيادة والموهبة والحاجة المالية.

لتغطي هذه الفرصة عقبة التكاليف الدراسية المرتفعة، حيث تبلغ قيمة الجائزة بنحو 5 آلاف دولار للمنحة الفضية، أو 10 آلاف دولار للمنحة الذهبية كحد أقصى سَنَوِيًّا قابلة للتجديد وشاملة لرسوم الدراسة والمعيشة والسكن.

تُمنح هذه الفرصة في البداية لمدة عام دراسي واحد، ولاكن يجب الانتباه جيدًا إلى أن تجديد المنحة كل سنة وتمتدّ لثمانية فصول دراسية، ولاكن هذا غير مضمونًا بحيث سيكون ذلك اعتمادًا على أداء الطالب وتوافر التمويل.

شروط منحة جامعة لوتس الغربية

  • تُمنح منحة لوتس للطلاب الدوليين الذين حقّقوا درجات أكاديمية عالية بمعدل 3.0 على الأقل لطلاب البكالوريوس للحصول على منحة لوتس الذهبية
  • أو معدل 2.75 للحصول على منحة لوتس الفضية 
  • أو معدل 3. 0 للمنحة الفضية لطلاب الماجستير 
  • أو معدل 3.25 للحصول على المنحة الذهبية
  • يجب أن يكون الطلاب مسجلين مسبقًا في إحدى البرامج التي تقدمها الجامعة بدوام كامل
  • بالإضافة إلى إثبات الحاجة المادية وتقديم طلب خاص للمساعدة المادية
  • إثبات إتقان اللغة الإنجليزية من خلال تقديم شهادة اجتياز اختبار التوفل أو الأيلتس بنجاح

4)- منح جامعة واشنطن University of Washington

تعد جامعة واشنطن University of Washington واحدة من الجامعات الأمريكية القوية جدًّا، حيث تصدرت في المرتبة 14 عالميًّا لأفضل 500 جامعة في العالم لعام 2019 في التصنيف الأكاديمي للجامعات العالمية (ARWU)، وفي المرتبة 26 عالميًّا لعام 2019 لأفضل 1000 جامعة في العالم.

سنجد أن جامعة واشنطن الرائدة تتمتَّع بالسمعة الجيّدة وهي معروفة بأبحاثها الطبية والعلمية والهندسية.

وإذا تحدثنا عن مجموعة المنح الدراسية المجانية في أمريكا التي تقدمها جامعة واشنطن، سنجد أنها من المنح المميّزة في الولايات المتحدة، ومقدمة لكل للطلاب الدوليين العلماء على أساس التفوّق الأكاديمي والالتزام بالقضايا والقيادية العالمية، لدراسة الماجستير أو الدكتوراه في إحدى البرامج التالية :

  • الطب
  • مدرسة أولين للأعمال
  • الهندسة المعمارية والتصميم الحضري
  • الدراسات العليا في الآداب والعلوم
  • التصميم والفنون البصرية
  • الدراسات العليا للفنون
  • الحقوق

التمويل المقدم من جامعة واشنطن

ستغطي الفرصة كل من نفقات الدراسة والسفر والتدريب الثقافي والقيادي، بالإضافة إلى راتب شهري والحصول على إرشادات من طرف هيئة تدريس مخصّصة.

شروط ومعاير منحة جامعة واشنطن

  • يتعيّن على الطلاب الدوليين التقديم على إحدى البرامج المتاحة في جامعة واشنطن بشكل منفصل
  • وان يكونوا ومتحصلين على درجة البكالوريوس أو الماجستير
  • إضافة إلى تمتعهم بمهارات قيادية قوية ومهارات اتصال جيدة
  • القدرة على السفر إلى الولايات المتحدة،

التقديم apply

اقرأ أيضًا: أفضل 100 جامعة في العالم حسب تصنيف QS

5)- منح جامعة ترومان لدراسة البكالوريوس والماجستير بأمريكا

تُعرف جامعة ترومان أنها جامعة الفنون والعلوم الحرة المختلفة، وتعتبر المنحة التي تقدمها هذه الجامعة من أهم المنح دراسية المجانية في امريكا لدراسة إحدى برامج البكالوريوس، وهي من المنح المميّزة جِدًّا لدى كل الطلاب الدوليين الذين يسعون إلى الحصول على واحدة من أقوى المنح في الولايات المتحدة بشكل مجاني.

مميّزات منحة جامعة ترومان

الفرصة قابلة للتجديد على أن يحافظ الطالب على متوسط درجة 3.25 من 4.0، وهذه المنحة يتم تقديمها على مدى 4 سنوات لطلاب البكالوريوس، على أساس استفاء متطلبات الأهلية وإنجازاتهم الأكاديمية، والدرجات المتحصل عليها في اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى المشاركة اللامنهجية، ويبلغ التمويل المقدم في هذه المنحة ما بين 1000 دولار إلى 6000 دولا أمريكي.

التقديم في منحة جامعة ترومان

  • تشترط الجامعة للحصول على الفرصة المقدمة من خلالها تخطي امتحان التوفل بمعدل 75، أو اجتياز اختبار الآيلتس بمعدل 6 على الأقل
  • حصول الطالب على القبول الجامعي وقت التقديم إضافة إلى شهادة I-20
  • خطاب توصية من الجامعة أو أساتذة أكاديميين بالجامعة
  • اجتياز اختبار القدرات اختبار ACT أو اختبار السات
  • كما يُشترط الكتابة بمستوى ممتاز لبعض المواضيع الهامة والمميّزة باللغة الإنجليزية
  • ولابدّ من إرفاق بعض البيانات والمعلومات التي تخص الحالة المادية للوالدين

وتمّ تحديد تاريخ نهاية التقديم في هذه المنحة في أواخر شهر أغسطس.

التقديم

6)- منح جامعة ستانفورد Stanford University

تعتبر جامعة ستانفورد من أوائل الجامعات التي تدعو الطلاب المتميّزين بجميع دول العالم لنيل شهادة الماجستير والدكتوراه من خلالها بشكل مجاني، ويكون ذلك على شكل منح دراسية في امريكا يتم تقديمها من قِبل الجامعة، وإليك أهم ما يميّز هذه الجامعة:

تعتبر جامعة ستانفورد واحدة من أعرق الجامعات الأمريكية على الإطلاق. وتم تأسيسها في عام 1885م، وذلك حتى تكون نبع العلم والاكتشاف والابتكار، سنجد أن الجامعة قامت بالكثير من التغييرات والتطورات في المسيرة التعليمية، قدمت الجامعة الكثير لمختلف المجالات التعليمية خلال 125 عاما تقريبا.

برنامج ستانفورد للمنح الدراسية

تقدم الولايات المتحدة واحد من اشهر البرامج الدراسية برنامج ستانفورد للمنح الدراسية، كما تعتبر جامعة ستانفورد هي الجامعة المستضيفة لمثل هذه الفرص، حيث يتم الحصول على شهادتي الماجستير والدكتوراه من خلال هذه الجامعة، بالإضافة إلى كونها تُخصّص ما يقارب 100 منحة دراسية بشكل سنوي لقبول أفضل الطلاب في العالم ، بغض النظر عن الموقع.

مميزات منحة جامعة ستانفورد

سيحصل الطلاب المقبول في المنحة على تمويل شامل حيث سيغطي كل من الرسوم الدراسية ويشمل ذلك الرسوم ذات الصلة وتكاليف السفر والتدريب، بالإضافي إلى راتب شهري لسد النفقات المعيشة اليومية

التعريف ببرنامج knight-Hennessy Scholars

برنامج knight-Hennessy Scholars واحد من البرامج المميزة في جامعة ستانفورد حيث يقوم بـ:

  • صنع القادة المستقبليين بالعالم.
  • يجعلهم درعًا أمام كل التحديات والتعقيدات.
  • هذا بالتعاون والعلم والابتكار والاكتشافات المميزة.

وبالنسبة للمنح سنجد أن الجامعة تقدم 100 فرصة مجانية بشكل سنوي، وتكون شاملة نفقات الدراسة والمعيشة، وهي منح خاصة بالمتفوقين والنوابغ بكافة دول العالم، من أجل صنع ورعاية مجتمع يملأه العديد من المواهب والعلماء في جميع التخصصات، وكذلك الباحثين العلميين بشكل كبير.

كما تعمل الجامعة على التطوير للقيادة الناجحة، هذا بالإضافة إلى إنّها تمكّن المرشحين من التأثير الفعال والإيجابي على المستوى العالمي.

وبذلك نجد أن هناك ما يقرب من 100 طالب سوف يحصل على الدعم الكامل والتمويل المادي المناسب، ليتمكن من متابعة الدراسة العليا بجامعة ستانفورد الأمريكية، ويشمل ذلك جميع الدرجات العلمية سواء المشتركة أو المزدوجة،

كما يعد برنامج “نايت هينيسي” وهو البرنامج الخاص بالمنح الدراسية بأمريكا نقطة الجذب القوية لجميع المواهب العالمية.

شروط الحصول على منحة جامعة ستانفورد

وضعت جامعة ستانفورد مجموعة من المعايير والشروط للحصول علي المنح الدراسية المقدمة من خلالها، وهذه الشروط تتمثل كالآتي:

  • التقديم متاح لكل الطلاب الدوليين
  • التقدم بطلب الحصول على القبول في إحدى برامج جامعة ستانفورد العليا
  • ويعتبر الطالب مؤهلًا للتقديم على منح دراسية في أمريكا إذا كان يتقدم للدراسة بدوام كامل في إحدى برامج الدراسات العليا في الجامعة
  • وأن يكون حاصلاً على ما يعادل درجة البكالوريوس في الولايات المتحدة من كلية أو جامعة معترف بها
  • بالإضافة الى اشتراط الحصول على درجة البكالوريوس بدايةً من عام 2015 فما فوق
  • وان يكون الطالب حاصلاً على شهادة جامعية عام 2015 أو بعد ذلك، اي لا تتعدى 6 سنوات كحد اقصى بدايةً من تاريخ التخرج ليتمّكن من التسجيل بالجامعة ويعتبر الطلاب الذين يدرسون حاليًا للحصول على البكالوريوس في بلدانهم مؤهلون للتقديم ايضًا.

التقديم على منحة جامعة ستانفورد

الجدير بالذكر أن التقديم يكون بشكل منفصل، بدايةً يجب التقديم على أحد برنامج الدراسات العليا المراد دراسته في الجامعة، حيث سيُطلب منك هذه المعلومات اثناء عملية التقديم لبرنامج منح Knight-Hennessy Scholars.

التقديم

اقرأ ايضًاأفضل 10 جامعات في كندا (حسب تصنيف QS العالمي)

7)- منح جامعة فوردهام 

ثالث أقدم جامعة في نيويورك جامعة فوردهام البحثية والخاصة Fordham University هي واحدة من أقدم الجامعات الكاثوليكية والجيسويتية، هي الأخرى تقدم العديد من منح أمريكا بتمويل ضخم قد يصل إلى 15000 دولار أمريكي لكل طالب دولي بشكل سنوي وهي:

  • منحة موريس ج وكارولين دورسي كونيف الرئاسية
  • منحة التميز في المسرح
  • منحة العميد
  • منحة تقدير فوردهام
  • منح لويولا
  • منحة مسرح فوردهام

وتُمنح هذه الفرص على أساس تنافسي مع مراعاة الملامح الأكاديمية والأداء القوى والقيادة وعوامل أخرى، وأن يستمر الطالب في الحصول على نتائج أكاديمية مقبول خلال دراسته في الجامعة، لضمان استمرار تلقيه للتمويل الدراسي.

مميزات منحة جامعة فوردهام

الفرصة متاحة لجميع الطلاب من كل دول العالم بمختلف جنسياتهم لمدة تصل الى أربع سنوات او ثمانية فصول دراسية للدراسة في أمريكا والحصول على درجة البكالوريوس لعام 2021-2022 .

ومع استيفاء الشروط والخطوات سيحصل الطلاب علي منح دراسية لامريكا بجامعة فوردهام تختلف حسب قائمة المنح المقدمة في الجامعة بشكل قد يغطي التكاليف الدراسة، والدورات التدريبية، والسكن بالغرف المشتركة عند اختيار الطالب السكن الخاص بالجامعة.

شروط الحصول على المنح بجامعة فوردهام

قد تختلف الشروط حسب كل منح دراسية، عمومًا يُعتبر انتماء الطلاب للدول والبلدان النامية والمؤهلة أحد أهم أسباب القبول ونيل احدى الفرصة التعليمية، وهذه الدول النامية مثل: مصر، وموريتانيا، والإمارات، وعمان، فلسطين… الخ، وسوف تُمنح المنحة للطالب المقبول بأي تخصص يتم اختياره للدراسة في الجامعة وفقًا لمجموعة من الشروط و أهمها:

  • يتعيّن علي للطلاب المتقدمين على منح أمريكا بجامعة فوردهام، أن يكونوا حاصلين على الثانوية العامة بمعدل تراكمي 3 على الأقل من مؤسسة معترف بها
  • امتلاك تحصيل أكاديمي ممتاز في المدرسة الثانوية
  • إثبات إتقان اللغة الإنجليزية
  • الطلاب الدوليين غير ملزمين بتقديم امتحان قدرات مثل: اختبار السات او اختبار ACT.

طريقة التقديم على جامعة فوردهام

للتقديم والحصول علي المنح الدراسية المجانية في امريكا للدراسة بجامعة فوردهام، وذلك من خلال تطبيق الخطوات الآتية:

  • أن يقوم المتقدم بالتسجيل في احدى برامج درجة البكالوريوس التي تقدمها الجامعة.
  • يمكنك بعدها التقديم لطلب الدعم المالي والمتمثل في المنحة الدراسية.          
  • تقديم بعض المستندات اللازمة مثل السيرة الذاتية والبيانات الشخصية و خطاب التوصية من الجامعة.

عن التقديم

8)- منحة جامعة كاليفورنيا سانتا كروز لدراسة البكالوريوس  

إذا كنت تود الحصول على فرصة للدراسة في واحدة من أكبر الجامعات الأمريكية والعالمية وأكثرهم تميّزًا، طبعًا سنرشح لك جامعة كاليفورنيا سانتا كروز الحكومية والعامة، وهي من ضمن العشر فروع لجامعة كاليفورنيا وأشهرهم هو فرع بيركلي UC Berkeley.

سنجد أن الجامعة صُنفت في المركز الـ 27 لأفضل 30 جامعة في العالم ضمن تصنيف US news، وتم إنشائها سنة 1965، وهي من أحدث أعضاء اتحاد الجامعات الأمريكية، ومن أهم ما يميّز هذه الجامعة القوية:

  • تعتبر من أكثر الجامعات تميزًا من حيث طرق التدريس، حيثُ تعتمد على مجموعة من الأساليب والطرق التعليمية المبتكرة التي تصنع القادة وَالْعُلَمَاء. 
  • تضم العديد من التخصصات التي تناسب التطوّر الكبير الذي شهده العالم بالآونة الأخيرة والذي شمل كافة جوانب الحياة.
  • إضافةً إلى احتوائها على مرافق ذات مستوى عالمي.
  • واحدة من أكثر الجامعات إثارةً للإعجاب الطلاب في التعليم العالي.

ماذا تقدم منحة جامعة كاليفورنيا سانتا كروز

طبعًا لا شك أن الجامعة تُقدم عددًا كبيرًا من المنح الدراسية في أمريكا مثل منحة “الحكام للمنح الدراسية” و “جائزة عمداء”، بتمويل يقدر أكثر من 3. 7 مليون دولار سنويا مقدمة على شكل فرص تعليمية للطلاب للدراسة في مدينة سانتا كروز.

ليحصل كل طالب على تمويل بقيمة 20000 دولار أمريكي على مدار أربع سنوات دراسية كاملة، وضمان السكن في الحرم الجامعي، وذلك لدعم واستقطاب الطلاب المتميّزين من جميع أنحاء العالم على أساس للإنجاز الأكاديمي الجيّد،

شروط التقديم على منحة جامعة كاليفورنيا سانتا كروز

للاحتفاظ بأهلية الحصول على الفرصة التعليمية في جامعة كاليفورنيا سانتا كروز، يتعين على الطلاب استيفاء الحد الأدنى من متطلبات التقدم الأكاديمي. تفاصيل أكثر، إضافةً إلى تلبية متطلبات اللغة الإنجليزية.

التقديم لمنحة جامعة كاليفورنيا

للحصول على هذه الفرصة يتعين على الطلاب التقديم بطلب القبول في احدى برامج درجة البكالوريوس في الجامعة، بعد التوصل بالموافقة، لاحقًا يستوجب تعبأة استمارة طلب المنحة لامريكا وإرسالها قبل نهاية التقديم.

متطلبات التقديم

9)- برنامج فولبرايت للطلاب الأجانب

لا شك أن كل طالب يود الحصول على فرصة تعليمية والدراسة في الولايات المتحدة مجانًا قد سمع عن برنامج فولبرايت الحكومي Fulbright Foreign Student Program وهو واحد من برامج التبادل الثقافي الأكثر تميزًا وتنافسية في العالم، يقدم عدد ضخم من المنح الدراسية المجانية لما يقارب 8000 منحة كل عام لأكثر من 160 دولة حول العالم.

سنويًا يستفيد حوالي 4000 طالب دولي تقريبًا من فرصة تعليمية مموّلة بالكامل، للحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه في الولايات المتحدة.

ومنذ بدايته استقبل هذا البرنامج ما يقارب 370،000 متقدم شارك في الحصول على هذه الفرص التعليمية، وتتمّ ادارت هذا البرنامج ومعالجة جميع طلبات الطلاب الأجانب على المنح الدراسية من قبل السفارة الأمريكية، أو مكاتب المؤسسات الفرعية التابعة لفولبرايت،

الشروط وكيفية التقديم في برنامج فولبرايت

تختلف شروط وأهلية التقديم لهذا البرنامج حسب كل بلد، حيث يتعيّن على كل طالب زيارة الموقع الرسمي للمنحة واختيار البلد من قائمة البلدان المؤهلة لتتعرّف على الشروط المطلوبة بشكل مفصل، ولكن سنعرض أهم هذه الشروط وبشكل عام، ومن أهمها طبعًا وككُل منحة، يجب أن يكون الطالب من ضمن البلدان المؤهلة للتقديم، إضافةً إلى:

  • التحصيل على درجة البكالوريوس أو ما يعدلها
  • استفاء متطلبات الإقامة أو الجنسية
  • امتلاك قدرات قيادية مميّزة ومشاريع بحثية خاصة
  • التمتع بسجل أكاديمي قوى وانجازات مميّزة
  • مهّم جدًا اجتياز امتحان الايلتس او التوفل

التقديم

10)- منحة جامعة هاواي لدراسة البكالوريوس

تمتلك جامعة هاواي University of Hawaiʻi عشرة فروع تتوزع في جميع أنحاء جزر هاواي، حيث تقدم هي أيضًا مجموعة متنوعة من المنح الدراسية للطلاب الدوليين قصد الدراسة بأمريكا، من خلال التقديم على احد فروعها العشرة في احدى التخصصات الموجودة بالجامعة للحصول علي درجة البكالوريوس أو الماجستير.

سيحصل الطلاب الأجانب الفائزين على منح دراسية ممولة بالكامل مقدمة من جامعة هاواي، وتبلغ قيمة الفرصة 10 آلاف دولار أمريكي، حيث ستغطي كل من رسوم الدراسة بالكامل ومبلغ شهري لسد النفقات المعيشية، المنحة قابلة للتجديد.

لاحقًا يتعيّن على الطالب الحصول على نتائج مرضية خلال دراسته في جامعة هاواي، وذلك لاستمراره في تلقي التمويل الدراسي.

التقديم

11)- منح كلية كولبي سوير

تقدم كلية كولبي سوير منح دراسية مجانية في امريكا ومساعدة مالية قائمة على الجدارة لكل الطلاب الأجانب، وتقدر قيمة المنحة من 15000 دولار إلى 28000 دولار سَنَوِيًّا، وذلك بناءً على التزامك بالقيادة والمشاركة والإنجاز الدراسي القوى للطالب الدولي (المعدل التراكمي). عند تقديمك طلبك للقبول في الجامعة سيتم اعتبارك تلقائيًا في المنح الدراسية، وللإشارة فقط، المنحة لا تلبي الحاجة المالية الكاملة.

التقديم

12)- منح لدراسة الطب في امريكا

من دون شك ان الدراسة في كلية الطب في الولايات المتحدة يعد أمرًا صعبًا للغاية، وإذا كنت تود الالتحاق بإحدى كليات الطب في أمريكا، فكن على استعداد لانفاق ما يقارب 30 الى 50 ألف دولار أمريكي في السنة الواحدة كرسوم دراسية فقط، هذا مبلغ مرتفع للغاية وخوصًا للطلاب العرب أليس كذلك!

ولكن قد يكون الأمر أسهل إذا كنت تملك الشغف والاستعداد لبذل الجهد المطلوب، ولحسن الحظ لا يزال هناك أمل في الحصول على منحه، رغم ان القليل جدًا من هي مقدمة للطلاب الدوليين.

1)- جامعة جونز هوبكنز لدراسة الطب

تدعو Johns Hopkins University الطالبات الدوليات اللواتي يدرسن في كلية الطب واتممن السنة الأولى، ويحلمن في الحصول على منح لدراسة الطب في الولايات المتحدة، الى للتقديم على منحة إديث سيفيل والدراسة في جامعة جونز هوبكنز في مدينة بالتيمور، للحصول على شهادة الدكتوراه في الطب.

2)- برنامج فولبرايت لدراسة الطب

برنامج فولبرايت الذي سبق لنا ذكره هو ايضًا يمكنك للطلاب الدوليين الحصول من خلاله على فرصة للدراسة في أمريكا لدراسة الطب، الذين يتطلعون الى الحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه، تغطي المنحة كافة الرسوم الدراسية وتكاليف السفر والتامين الصحي والكتب المدرسية وراتب المعيشة.

3)- منح لدراسة الطب في كلية كولبي سوير

كلية كولبي سوير هي الأخرى تقدم منح لدراسة الطب للطلاب الأجانب، وتغطي من 50 الى 70 بالمئة من الرسوم الدراسية قائمة على الجدارة، وتتراوح قيمة المساعدة المالية حوالي 15000 دولار إلى 28000 دولار سنويًا.

12)- منح دراسة الطيران في امريكا

تقدم جمعية الطائرات التجريبية (EAA) منح دراسة الطيران في امريكا لتحقيق حلم الطلاب الدوليين والأكثر حماسًا لعشاق الطيران للدراسة في اي مدارس تعليم الطيران في الولايات المتحدة، بتمويل يقدر أكثر من مليون دولار كل سنة. ويحصل الطلاب المتقدمين على تمويل 5000 دولار كحد ادني.

وتُمنح الفرصة لأولئك الذين يظهرون امكانيات اكبر في مجال الطيران وفقًا لمعايير يتم تحديدها من قبل جمعية الطائرات التجريبية (EAA).

التقديم

شروط الحصول على منحة دراسية في امريكا بشكل عام

  • لابد أن يكون المتقدم يمتلك درجة علمية متميّزة، وأن يكون المعدل الخاص به يتناسب مع شروط المنحة
  • في بعض المنح يتم طلب خطاب توصية حتى يتم التأكد من سلوك المتقدم
  • أحيانًا يتم الاهتمام ببعض الأنشطة الطلابية التي قمت بها خلال فترة تواجدك في الجامعة، أو الأنشطة التطوعية عمومًا خارج المؤسسة التعليمية
  • تقديم ما يثبت إتقان اللغة الإنجليزية مثل شهادات الايلتس أو التوفل
  • لابد أن يتم توفير المستندات المطلوبة للمنحة من الشهادة الدراسة، والهوية..

تصفح ايضًادراسة الطب في تركيا

واخيرًا ذكرنا لكم أشهر منح دراسية مجانية يمكن ان تحصل عليها في امريكا، طبعًُا لا يزال هناك العديد من الفرص التعليمة الاخرى تقدمها الولايات المتحدة، و الان اخبرنا ماهي المنحة التي تناسبك في تعليق.

رواء
رواء