تخصص الذكاء الاصطناعي 2022 دليلٌك الشامل

أحد التخصصات الحديثة والذي يعتبر رافدًا أساسيًا لمخرجات حضارتنا الحالية وأهمّ دعائم المنجزات المستقبلية للعالم بأكمله، وهو تخصص الذكاء الاصطناعي. ولاشك أنه من بين التخصصات الأكاديمية والمهنية الرّائجة والتي يكثر عليها الطّلب. فإلى أيّ مدى يمكن أن يكون هذا المجال هو الأنسب لقدراتك وطموحاتك ونمط حياتك؟

هذا ما سيتناوله هذا المقال المفصّل، فاحرص أن تتابع معنا إلى النهاية. قراءةً ممتعة !

ما هو تخصص الذكاء الاصطناعي؟

ما هو تخصص الذكاء الاصطناعي؟

رغم وجود الكثير من التعريفات المختلف فيها حول هذا المجال وتخصصاته الكثيرة، إلّا أننا سنحاول تبسيط الأمر بأكبر دقّة ممكنة.

يُرمز للذكاء الاصطناعي عادةً بحرفي AI وهي اختصارٌ للمصطلح باللغة الإنجليزية: Artificial Intelligence. ويُعرّف بأنه أكبر فروع علم الحاسب الآلي، وهو مجال متعدّد التخصصات مستمد من علوم الكمبيوتر والفلسفة وعلم النفس وعلم الأعصاب والعلوم المعرفية، الذي يهتم بالمهارات السلوكية والتطبيقية التي يمكن للآلات والبرامج الخوارزمية أن تكتسبها بعد الخضوع لعمليات برمجية وتحليلية معقّدة.

ويمكن لمجموع هذه المهارات أن يكسب الآلة أو البرنامج ذكاءً يُحاكي القدرات الذهنية الحيّة -الحيوانية والإنسانية-. لذلك، فإن علم الذكاء الاصطناعي يركّز على دراسة وتصميم هذه القدرات الخاصة بالتعرف على البيئة والتعلّم والاستنتاج لدى الآلات.

وها هنا أمثلة عن هذه التخصص في حياتنا اليومية:

  • روبوتات المحادثة
  • برنامج التعرّف على الوجه 
  • المكانس الكهربائية الروبوتية
  • مركبات وسيارات ذاتية القيادة
  • المساعدين الرقميين مثل: Siri ،Alexa ،Google Now ،Microsoft Cortana.

يبحث خبراء التخصص عن حلول لبعض أكثر مشاكل العالم صعوبة مثل: تشخيص السرطان، وتخفيف آثار تغير المناخ، وإزالة الغابات، ينمو هذا المجال بسرعة – مع زيادة متوقعة بنسبة 36٪ في الوظائف من الآن وحتى عام 2026.

أهمّ تخصصات الذكاء الاصطناعي

أهمّ تخصصات

يتميّز مجال الذكاء الاصطناعي بكونه مجالًا أداتيًا، أي أنه يُدرّس بشكلٍ عامّ في بداية المسيرة الأكاديمية ثمّ ينقسم إلى تخصصات فرعية متباينة تعتمد أساسًا على تطبيق هذه التقنيات العامّة في سياقات التعليم والصناعة والبحث العلمي.

لذلك أثناء بحثك عن تخصصاته عادةً ما تصطدم بالحديث عن التطبيقات الواقعية لهذا المجال، وهذه قائمة مختصرة لأهمها:

1. تعلم الآلة – Machine Learning (ML)

وهي من أولى التخصصات التي صاحبت ظهور مجال الـ AI وتطبيقاته. وتمامًا كما يوحي به الاسم، فإن للذكاء الاصطناعي ميزة تمكنه من جمع البيانات بشكلٍ آليّ (أوتوماتيكي) واكتساب خبرة لحلّ المشكلات الحاسوبية انطلاقًا من خبراته وبياناته الأولية.

2. التعلّم العميق – Deep Learning

أما هذا المجال فهو خطوة إضافية في عملية تدريب الآلات والبرامج الخوارزمية على تعلّم المستقل انطلاقًا من تحليل ومعالجة البيانات المدخلة للحصول على الحلول المثلى للمسائل الحاسوبية.

3. الشبكات العصبونية الاصطناعية – Artificial Neural Networks

يهتم هذا المجال بمحاكاة عمليات المعالجة في الخلايا العصبية للدماغ البشري وتطبيقها على آلات الذكاء الاصطناعي. لذلك عادة ما يكون أكثر المجالات ارتباطًا بالطّب وعلم الأعصاب بشكلٍ أخصّ.

4. المعالجة الحاسوبية المعرفية – Cognitive Computing (CC)

يمكن اعتبار هذا الفرع مكمّلا لما قبله من فرعي التعلّم العميق والشبكات العصبونية الاصطناعية، لأنه يعتمد على جمع البيانات التي تخص السّلوك البشري وعلاقته بالنشاط العصبيّ، ومحاولة رفع درجة التفاعل بين الإنسان والآلة من أجل تسهيل المهامّ التي تستدعي مشاركة كليهما.

5. معالجة اللغات الطبيعية – Natural Language Processing (NLP)

ومن أجل فهمٍ أكبر للسلوك البشري، يأتي هذا الفرع –بالارتكاز على المفاهيم اللغوية والتواصلية- لتطوير قدرة الآلة على تحديد، تفسير ومعالجة اللغة والخطاب البشريين.

6. الرؤى الحاسوبية – Computer visions

إضافةً لفهم السّلوك البشري وخطابه، فإن هذا المجال يهتمّ بمعالجة الظواهر البصرية للبيئة الواقعية المحيطة بالآلة. وتشمل هذه الظواهر البصرية الصور والمقاطع والرسومات البيانية، وحتى الملفات المكتوبة والمحفوظة بصيغ مختلفة.

ما هي الأنواع الأربعة للذكاء الاصطناعي؟

1. الآلات التفاعلية – Reactive Machines

وهو النوع الأبسط والأكثر بدائية للذكاء الاصطناعي. فهو يتفاعل مع المعطيات باستقبال مدخلات، معالجتها، وعرض مخرجات، دون أية عملية تعلّم أو تخزين في الذاكرة. ويمكن أن يسمى هذا النوع بـ النموذج المستقر لتعلّم الآلة Static machine learning model.

2. الذاكرة المحدودة – Limited Memory

وهنا يأتي عامل الحفظ والتخزين والتذكر، كخطوة أولى نحو التعلم الديناميكي (المتحرّك) من أجل استغلال المعطيات الحاضرة للتوقع بالمستقبل. وهو نوعٌ أكثر تعقيدا من سابقه، وهو الذي تعتمد عليه أغلب الأدوات والتطبيقات التي ذكرناها سابقا (التعلم العميق، الشبكات العصبونية الاصطناعية والرؤى الحاسوبية).

3. نظرية الذهن – Theory of Mind

وفي حين كان النوعان الأولان قد تمّ استغلالهما وتطبيقهما بالفعل، في النوعين الأخيرين لا يزالان في خطواتهما النظرية الأولى.

نظرية الذهن أو العقل هي مما سيمكّن الأنظمة من فهم الكيانات المتواجدة في بيئتها وتمييز احتياجاتها وعواطفها ومعتقداتها، تماما كما يقوم الذهن البشري بهذه العمليات بشكلٍ تلقائيّ.

4. الوعي الذاتي – Self-Aware

أما النوع الأخير، فهو أعلى الأنواع وأكثرها تعقيدًا، لأن الأنظمة في هذه الحالة ستتجاوز محيط بيئتها لتغوص في عمقها هي لبناء تصورات عن نفسها ومعتقداتها ودوافع سلوكها. ورغم أن الجدل لا يزال قائمًا وسيزداد اشتعالًا في السنوات القادمة حول مشروعية وأخلاقية تطوير مثل هذه الأنظمة، إلا أنه وبشكلٍ تقني يعتبر الهدف النهائي المنشود لعلوم الذكاء الاصطناعي.

عدد سنوات دراسة تخصصات الذكاء الاصطناعي

تستغرق دراسة شهادة البكالوريوس في إحدى تخصصات الذكاء الاصطناعي أربع سنوات في أغلب الجامعات الأمريكية والكندية، وثلاث سنوات في باقي الجامعات. أمّا الحصول على شهادة الماستر فيختلف بين البرامج الكثيرة المقترحة ويمتدّ ما بين سنةٍ واحدة إلى ثلاث سنوت.

موادّ تخصص الذكاء الاصطناعي

ومن أهمّ الموادّ التي تتم دراستها في مرحلة البكالوريوس، ما يلي: (وهي تتوزع ما بين مواد أساسية وتكميلية)

  • مبادئ لغات البرمجة (C++ و البرمجة الموجهة).
  • أنظمة تشغيل الحاسوب.
  • النظريات القانونية والأخلاقية في مجال الحاسوب.
  • الأمن السيبراني.
  • التعلم الآلي.
  • الشبكات الحاسوبية.
  • نظريات الجبر والإحصاء والاحتمالات.
  • تصميم قواعد البيانات.
  • علم الأعصاب المحوسب. 
  • المحاكاة باستعمال AI.
  • الروبوتيك.
  • تطوير تطبيقات الأمن عبر الانترنت.
  • البيانات الضخمة والتنقيب داخل البيانات.

متطلّبات القبول في تخصص الذكاء الاصطناعي

1. الشّروط الأكاديميّة

تتشابه شروط القبول والانضمام لغالبية برامج AI مع شروط الانضمام العامة لنيل شهادة ماستر العلوم MSc. ويمكن تلخيص هذه المتطلبات في:

  • شهادة بكالوريوس سابقة في مجال علم الحاسب الآلي أو أيّ مجال ذي صلة.
  • نتيجة مرتفعة لاختبارات إتقان اللغة الإنجليزية: 6.5 في اختبار الايلتس و 90 في اختبار التوفل.
  • اختبارات تقييم الخريجين: GRE أو GMAT.
  • كشوف درجات مرحلة البكالوريوس: وينبغي التنبه إلى أن بعض البرامج والجامعات تشترط درجات أدنى في بعض المواد المتعلقة بمجال الـ AI مثل الرياضيات، الإحصاء، الفيزياء، علوم الحاسب الآلي التطبيقية.
  • إضافة إلى الوثائق الإدارية المعتادة، مثل خطاب الدافع، خطاب التوصية، السيرة الذاتية

2. معدل القبول

أمّا معدل القبول للانضمام إلى برنامج بكالوريوس أو ماستر في الذكاء الاصطناعي فيتباين بشكلٍ واضح بين البلدان والجامعات، ويرتفع بمقدار الاهتمام التي تبديه السياسات الحكومية لمجال التكنولوجيا بشكلٍ عام. إلّا أنه لا يزال معدلًا منخفضًا مقارنةً بباقي التخصصات المشهورة مثل الطب البشري وطب الأسنان والهندسة بمختلف فروعها. ويمكن تقدير متوسط معدل القبول عبر العالم بـ 3.0 من 4.0 على سلم الـ GPA.

3. السمات الشخصية المؤهلة لدراسة تخصص الذكاء الاصطناعي

السمات الشخصية المؤهلة لدراسة التخصص

كما قد يكون متوقعًا، فإن هذا مجال بكلّ تخصصاته يتطلّب سماتٍ شخصية تنحو إلى الدّقة والصّرامة التقنية، ومنها:

  • مهارات التحليل والتركيب والتفكير الخاضع للمنطق الرياضي الخوارزمي.
  • مهارات التواصل
  • المهارات الإدارية والقيادية
  • الشغف بمجالات التقنية الحديثة والقدرة على مواكبة تطوراتها السريعة.
  • مهارات تحليلية
  • الاهتمام بالمجالات المعرفية الأخرى ذات العلاقة الوثيقة بتخصص AI كما ذكرنا من قبل حول التخصصات، مثل علم النفس، العلوم اللسانية والسميولوجية ونظريات القانون والأخلاق.
  • الإلمام الجيد باللغة اللغة الانجليزية.
  • التعاون الفعال مع الآخرين
  • مهارات حل المشاكل

ويمكنك أن تلاحظ أن أغلب هذه السمات تكون عادةً جزءا من تعريف الشخص لنفسه، ومن الصعب اكتسابها بالتدريب والممارسة. لذلك، تستقطب مثل هذه التخصصات من هم حقّا مهتمّون بالمجال بكلّ تفرّعاته.

فإن كنت ترى في نفسك هذا الشغف وهذه المهارات، فالعناصر المتبقية من المقال ستوجهك نحو أشهر البرامج والمنح العالمية المتاحة للتسجيل.

أفضل الجامعات لدراسة تخصص الذكاء الاصطناعي

1. جامعة كارنيجي ميلون – الولايات المتحدة الأمريكية

وهي مصنّفة في المرتبة الأولى لبرامج الذكاء الاصطناعي بتخصصاتها المختلفة، ويمكنك الاطلاع على الخيارات المتاحة وتفاصيل أخرى عبر هذا الرابط، وكذا متابعة تواريخ فتح التسجيل للموسم الدراسي المقبل المتوقع لربيع 2023.

2. جامعة واترلو – كندا

يعتبر معهد واترلو لعلوم البيانات والذكاء الاصطناعي فرعًا من جامعة واترلو المصنفة في المرتبة الأولى ضمن مراكز الـ AI في كندا.

ويتم التسجيل في المعهد أونلاين بشكل مباشر عبر الموقع الرسمي.

ويتوقع فتح أبواب التقديم ابتداءً من شهر نوفمبر 2022 للموسم الأكاديمي 2023.

3. جامعة إدنبرغ – المملكة المتحدة

تقترح هذه الجامعة البريطانية عالية المستوى برامج دراسة الـ AI لمرحلتي البكالوريوس والماستر. سنأخذ كمثال برنامج البكالوريوس الذي يستغرق 4 سنوات والذي يتدرّج من موادّ التخصص الأساسية والتي تعتبر كمداخل أولية نظرية إلى غاية التعمّق في بعض التطبيقات الفرعية الدقيقة وفق اهتمامات الطالب.

لمزيد من المعلومات حول التخصص بجامعة إدنبرغ، يمكنك الاطلاع على صفحة الموقع الرسمي.

4. الكلية متعددة التقنيات – فرنسا

وهي كلية رائدة في مجال تدريس علوم وتقنيات الهندسة، وتقترح برنامجًا مدته سنتين لدراسة الذكاء الاصطناعي وفروع الرؤى الحاسوبية بشكلٍ معمّق ومتخصص.

ومن مميزات هذا البرنامج هو أنه لا يتطلب إتقانًا للغة الفرنسية وإنما يُلقى بالإنجليزية استقطابًا لمزيد من الطلاب الدوليين ومواكبة لتطورات المجال التكنولوجي العلمي.

5. جامعة سارلاند – ألمانيا

تقترح هذه الجامعة برنامج ماستر علوم MSc في علوم البيانات والذكاء الاصطناعي يدوم أربعة فصول أكاديمية (ما يعادل سنتين) ويتم تدريسه باللغة الإنجليزية حصرًا.

يتوقّع فتح التسجيل لموسم شتاء 2022 ابتداء من تاريخ 15 مايو 2022. ويمكنك زيارة الموقع الرسمي للجامعة للبقاء على اطلاع على آخر الأخبار.

6. جامعة ترينتو – إيطاليا

يستغرق برنامج أنظمة الـ AI في جامعة ترينتو الإيطالية سنتين، ويتطلب الحصول على شهادة بكالوريوس سابقة في أحد علوم الرياضيات التطبيقية والحاسب الآلي.

تختلف الآجال المحدّدة لفتح أبواب التقديم بين الطلاب الدوليين والطلاب الإيطاليين أو المقيمين الدائمين بإيطاليا، لذلك يُفضّل زيارة الموقع لمتابعة تحديث التواريخ.

7. جامعة ITMO – روسيا

تقترح هذه الجامعة بمدينة بيترسبرغ الروسية برنامجًا لدراسة علوم الروبوتيك والذكاء الاصطناعي خلال سنتين باللّغة الإنجليزية (مع وجود تخصصات غير متاحة بغير اللغة الروسية)، وذلك للحصول على شهادة ماستر العلوم Master of Science MSc.

يتطلب الانضمام لهذا البرنامج شهادة بكالوريوس سابقة في إحدى المجالات التالية: الهندسة الكهربائية، الهندسة الميكانيكية، علم الحاسب الآلي، الرياضيات التطبيقية، الذكاء الاصطناعي وهندسة الأنظمة.

لحسن الحظّ فإن التسجيل للبرنامج متاحٌ حاليًا إلى غاية شهر أغسطس 2022، وذلك عبر صفحة التقديم. ولمزيد من المعلومات عن البرنامج، يمكنك زيارة الموقع الرسمي للجامعة.

8. جامعة باهشه شهير – تركيا

يقدم قسم الهندسة من جامعة باهشه شهير التركية برنامج ماستر يدوم 4 فصول دراسية (سنتان) لدراسة الذكاء الاصطناعي وفق التقسيم الموضح في الموقع الرسمي للجامعة.

ولمزيد من المعلومات حول البرنامج تضع الجامعة إمكانية مباشرة للاتصال بالمسؤولين على الموقع الرسمي.

9. جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي – الإمارات العربية

تتيح هذه الجامعة العربية المتخصصة في الـ AI برنامجي ماستر ودكتوراه لموسم خريف 2022، وباب التسجيل مفتوح حاليًا إلى غاية نهاية شهر أبريل 2022.

يتمّ القبول في البرنامج اعتمادا على نتيجة اختبار القبول الأوّلي ومدى تحقيق متطلبات الانضمام الموضّحة في الموقع، كما يتمّ منح جميع الطلاب المقبولين في برامج الدوام الكامل امتيازًا لإكمال دراستهم بمنحة دراسية كاملة بما في ذلك الرسوم الدراسية بنسبة 100٪ والإقامة والتأمين الصحي ومزايا أخرى.

تكاليف دراسة تخصص الذكاء الاصطناعي

في ما يلي تكاليف دراسة الـ AI للسنة الأولى من التخصص للطلاب الدوليين في أبرز الجامعات حول العالم

  • جامعة كارنيجي ميلون 52,000 دولار أمريكي
  • جامعة واترلو 34,000 دولار أمريكي
  • جامعة إدنبرغ 30,400 جنيه استرليني
  • الكلية الفرنسية متعددة التقنيات 16,200 يورو
  • جامعة سارلاند 9,300 يورو
  • جامعة ترينتو 6,500 يورو
  • جامعة ITMO الروسية 271,000 روبل روسي
  • جامعة باهشه شهير 6,000 دولار أمريكي

افضل الدول لدراسة تخصص AI

  • الولايات المتحدة الأمريكية
  • المملكة المتحدة
  • الصين
  • ألمانيا
  • كندا
  • تركيا
  • الإمارات العربية
  • إيطاليا

منح مقترحة في مجالات تخصص الذكاء الاصطناعي

إضافة إلى الجامعة الإماراتية التي تمنح امتيازًا مغريًا لكلّ الطّلاب المقبولين ضمن برامجها بدوامٍ كامل، هذه قائمة لبعض المنح الدراسية الممولة لبرامج الـ AI بشكلٍ كامل أو جزئي.

1. منحة Feuer الدولية

  وهي منحة مقدمة من طرف جامعة وارويك البريطانية ضمن ثلاثة عروض مختلفة:

  • المنحة الكاملة للمواطنين الأوروبيين لمدة ثلاث سنوات.
  • منحة بقيمة 2,000 جنيه إسترليني سنويًا.
  • عروض دعم للأجهزة والرّحلات البحثية.

لمزيد من المعلومات: الموقع الرسمي لمنحة Feuer.   

2. منحة LastPass STEM

المنحة خاصة بطلّاب الجامعات الأمريكية في مجالات العلوم S، التكنولوجيا T، الهندسة E والرياضيات M (STEM) بقيمة 10,000 دولار أمريكي، إضافة إلى 2,000 دولار أمريكي لتغطية مصاريف الكتب والمستلزمات الدراسية.

للاطلاع على مزيد من المعلومات عن المنحة يمكنك زيارة: الموقع الرسمي.

3. منحة Intel® edge

المنحة مقدمة من مؤسسة Udacity التي توفّر دورات ومساقات دراسية عالية الجودة في مجالات التقنية، وهي متاحة لجميع المترشحين البالغين من أجل التعريف بمجال الذكاء الاصطناعي بشكلٍ يناسب مستويات الفئة المستهدفة.

لمزيد من المعلومات عن منح مؤسسة Udacity في مجال الـ AI والتعلم العميق يرجى الولوج إلى: المقع الرسمي.

4. منحة جامعة ساسكس Sussex Masters

وهية منحة مقدمة لطلاب المملكة المتحدة والأجانب مع منح الاولوية لطلاب الاحتياجات الخاصة، لدراسة أحد برامج الماجستير في جامعة ساسكس -المملكة المتحدة- في الأنظمة التكيفية وعلوم البيانات وعلوم البيانات البشرية والاجتماعية بتمويل قدره 10,000 جنبيه استرليني.

وظائف ورواتب تخصصات الذكاء الاصطناعي

وظائف ورواتب تخصصات الذكاء الاصطناعي

باعتبار أن وظائف تخصص الذكاء الاصطناعي لا تزال نادرة في البلدان العربية، فسنعتمد على معطيات جامعة سان دييغو الأمريكية في عرض هذه الفقرة من مقالنا.

1. محلّل البيانات:

ويختص في تحليل النماذج البيانية وتصميم توقعات مستقبلية، ويتقاضى حوالي 130,136دولار أمريكي سنويًا.

2. مختصّ في تجارب المستخدمين:  

وتكمن وظيفته في فهم سلوك المستخدمين وتفاعلهم مع المنتوجات التقنية، ويتقاضى حوالي 76,950 دولار أمريكي سنويًا.

3. محلّل عمليات المعالجة اللغوية:

وهو متخصص في المساعدة الافتراضية المباشرة عبر مواقع الانترنت، ويبلغ متوسّط رّاتبه السنوي حوالي 108,609 دولار أمريكي.

4. مهندس برمجيات:

ويقوم بتصميم البرامج التقنية اعتمادًا على مبادئ الذكاء الاصطناعي، ويبلغ متوسّط رّاتبه السنوي حوالي 87,403 دولار أمريكي.

5. مهندس الذكاء الاصطناعي:  

ومهمته بناء نماذج جديدة في AI، ويتقاضى حوالي 118,573 دولار أمريكي سنويًا.

6. مهندس تعلم الآلات:  

يقوم بمراقبة العمليات البيانية أثناء تعلّم الآلة والتقاط الانحرافات وتصحيحها، ويبلغ متوسط أجره السنوي حوالي 146,085 دولار أمريكي.

7. مطوّر إدارة الأعمال الذكية:  

وهو مختص في متابعة اتجاهات السوق ومجال إدارة الأعمال وتحليل البيانات الصادرة، ويتقاضى حوالي 92,278 دولار أمريكي سنويًا

8. مهندس البيانات الضخمة:  

وتكمن مهمته في تطوير أنظمة جمع البيانات وتخزينها، ويحصل على راتب سنوي بـحوالي 151,307 دولار أمريكي.

9. عالم أبحاث

وهو مختص في الرياضيات التطبيقية والإحصاءات الحسابية والتعلم الآلي والتعلم العميق، ويتقاضي حوالي 99,800 دولار سنويًا.

ويُمكن العمل في أحد القطاعات التالية:

  • المؤسسات الفنية.
  • شركات الخدمات المالية.
  • شركات الروبوتات.
  • الجامعات الحكومية والخاصة.
  • الحكومة والجيش.
  • مؤسسات ووسائل الإعلام.
  • شركات السيارات الحديثة.
  • شركات البرمجة والمواقع الإلكترونية.
  • مؤسسات الرعاية الصحية.
  • المؤسسات البحثية.
  • المدارس الحكومية والخاصة.
  • الشركات الحكومية والخاصة.
  • المؤسسات الصناعية.
  • المراكز البحثية.

أيهما أفضل انترنت الأشياء أم الذكاء الاصطناعي؟

انترنت الأشياء تركز على تطبيق التواصل بين الأجهزة الالكترونية بأنواعها، لذلك فهي تتطلّب معارف أوّلية في فيزياء الالكترونيك، نظريات الاتصال اللاسلكي (بما فيها الانترنت).

بينما يقوم الذكاء الاصطناعي بدراسة البيانات وتطوير التعرف عليها واتخاذ القرارات بناءً على نتائج المعالجة السريعة والدقيقة لها. والمجال كما قلنا يتطلب مكتسبات في الرياضيات التطبيقية (الإحصاء، التحليل الرقمي) وعلم الدماغ والسلوك البشريين.

ومن هذين التخصصين المنفصلين، انبثق تخصص ثالث: الذكاء الاصطناعي للأشياء، وهو تطبيق القدرة العالية على المعالجة والتعلم الذي يضمنه الذكاء الاصطناعي في تحليل البيانات المتبادلة بين الأجهزة أثناء تواصلها.
  يفترض بهذه النبذة البسيطة عن التخصصين أن تساعدك في تحديد الأفضلية بالنسبة لك.

إيجابيات وسلبيات تخصص الذكاء الاصطناعي

ممّا لا شكّ فيه، أن موضوع الـ AI ومجالات دراسته وفروعه يحتمل الكثير من الجدل حول أخلاقيات وقوانين تطبيقه وتفعيله من الحياة الافتراضية إلى الحياة الواقعية. ونقاط الجدل هذه هي التي ستحدّد سلبيات وإيجابيات التّخصص، فلنبدأ أولا من الجهة المشرقة.

إيجابيات تخصص AI

  • انخراطك في أحد مجالات الذكاء الاصطناعي الأكاديمية سيمنح لك الفرصة لتبقى على اطّلاع بأهمّ التطوّرات التقنية والتطبيقات الواقعية، وسيوفّر لك مستقبلًا أكثر مواكبةً مع تسارع التكنولوجيا وتعمّقها في النشاطات العامّة والمتخصصة.
  • كما أن هذه المتابعة ستبقيك على تواصل مع خبراء ومختصّي التكنولوجيا، ممّا يوسع من مدى اطّلاعك ويرفع فرصك في الترقي في السلم الوظيفي لمجال التقنية.
  • وإذا كنت لا تزال قلقًا حول حاضرك أكثر من مستقبلك الذي يبدو لك مشرقًا بالفعل، فهاهو خبرٌ جيد ! الكثير من الجامعات وكليات الذكاء الاصطناعي توفّر إمكانية للدراسة عن بعد (أونلاين) لبعض المساقات والفصول الدراسية. لذلك، فإنك على الأغلب ستحتفظ ببرنامج مرن وقابل للتعديل مع متطلبات حياتك.

سلبيات تخصص AI

  أما على الجهة الأخرى فسيكون من الأفضل أن تنتبه لبعض السلبيات تخصص AI قبل أيّ قرارٍ نهائيّ:

  • وأوّل هذه التحديات، أنه يعتبر من أكثر التخصصات تعقيدًا وتحدّيا، لأنه يجمع بين أدقّ علوم الهندسة والحاسوب والمفاهيم النظرية العامة عن الطب وعلم النفس والاجتماع. إلّا أنه كما قلنا، فإنّ وجود الشّغف المبدئيّ كافٍ للانطلاق بقاعدة متينة.
  • وإضافة للتعقيد في المحتوى نفسه، فإن دراسة تخصص الـ AI يستهلك الكثير من الوقت والجهد سواءٌ أثناء المراحل الأولى، أو مع بداية المشاريع التي تتضمن إنشاء أنظمة وقواعد بيانات وبرمجيات مركّبة. سيحتاج هذا منك تنظيما لحياتك وفق أولويات الدّراسة والتحصيل بشكلٍ صارمٍ.
  • أمّا إحدى أهمّ السلبيات التي يغفل عنها الكثيرين، وهي إمكانية الوقوع في هوسٍ مرضيّ وإدمانيّ لموادّ التقنية نتيجة التعاطي المستمرّ والمتصاعد بها، ولو بغرض الدراسة والعمل. وهذا يتطلب من الدّارس (والمختصّ لاحقًا) كثيرًا من الوعي والتنبه لنمط حياته، وتعويض ساعات الجلوس والعمل الطويلة ببعض الأنشطة الطبيعية المغذية والموازنة للدماغ.

مستقبل تخصص الذكاء الاصطناعي

مستقبل تخصص الذكاء الاصطناعي

ربما السؤال الأكثر دقّة سيكون “ما هو مستقبل العالم في ظلّ الذكاء الاصطناعي؟”، لأنه من الواضح لكلّ المتخصّصين أن هذا المجال سيقتحم أغلب زوايا وميادين الحياة الواقعية، وأنه يتوقع لكلّ المنخرطين في فروع الذكاء الاصطناعي مستقبلٌ خصب ومواكبٌ للتطورات التي توجّه العالم نحو رؤية جديدة مختلفة.

ستختلف الطريقة التي نفكر بها في AI اختلافًا كبيرًا في المستقبل القريب جدًا، في الوقت الحالي، يعتقد الناس أن AI هو “الروبوتات تسيطر على العالم” وروايات أخرى بائسة ومع ذلك ، فإن هذا سوء فهم خطير لكيفية عمل التكنولوجيا على المدى القصير.

سنرى استخدام الـ AI في التطورات الطبية المذهلة والسيارات ذاتية القيادة في الواقع، بدأت هاتان التقنيتان بالفعل في تغيير مجتمعنا تشمل المشاريع البحثية الأخرى الجارية استخدام الـ AI لتجميع أجزاء من المستندات القانونية وحتى كتابة رمز جديد بناءً على الكود الحالي قد تبدو هذه أشياء صغيرة ولكنها تُظهر أن هناك إمكانات هائلة للنمو في الأسواق المختلفة على المدى الطويل.

أسئلة وأجوبة

هل دراسة تخصص الذكاء الاصطناعي صعبة؟

كما قلنا سابقا، فالذكاء الاصطناعي يرتكز على مبادئ ومفاهيم نظرية سهلة الفهم عادةً، وأن التدرّج في التطبيق هو الذي يسمح للطّالب والمتخصّص باكتساب مهاراتٍ تحليلية وبرمجية متطوّرة. لذلك، فإن اخترت التخصص والبرنامج المناسبين لمستواك وقدراتك وشغفك فإنك ستستمتع بالدراسة أكثر من تركيز على صعوبتها أو سهولتها.

هل تخصص الذكاء الاصطناعي خيار جيد؟

إذا أخذت بالنصيحة السّابقة -عن اختيار البرنامج المناسب- فإنّه لا شكّ من أن التخصص سيكون خيارًا جيّدا لك ولمستقبلك الأكاديمي والمهني.

أيهما أفضل علوم الحاسوب CS أم الذكاء الاصطناعي AI؟

لاشكّ أنك تعلمت الآن، أن الذكاء الاصطناعي هو فرع عن علوم الحاسوب، لذلك فإنّ دراستك لتخصص علوم الحاسوب سوف يكسبك بعض المعارف والنظريات العامّة حول مجال الحاسوب وكلّ ما يتصل به من الفروع الدّقيقة، كما أنّ أغلب البرامج الأكاديمية لا تتعمّق في جانب بناء الخوارزميات وتطويرها، وإنما تكتفي بتدريس بعض لغات البرمجة الأساسية الضرورية. إذن، يمكنك أن تعتبر أن علوم الحاسوب هي خطوة أولى نحو الذكاء الاصطناعي الأكثر تعقيدا وتفاعلية وجهدًا.

ختامًا، نتمنّى أننا استطعنا عبر مقالنا هذا، التفصيل بشكلٍ وافٍ عن التخصص وفروعه وتطبيقاته، وأنّنا وضعنا بين يديك ما يكفي لاتخاذ قرارٍ سليمٍ يرافقك طوال مسيرتك الأكاديمية والمهنية.

  كلّ التوفيق !

شارك المقالة
الصورة الافتراضية
Amira Bousdjira

قارئة، مترجمة ومدوّنة مقالات..
أحبّ الأدب والتاريخ، وأتحمّس للتعلّم عن مواضيع البحث العلميّ..

المقالات: 25

اترك ردّاً

11 + خمسة عشر =