أهم 10 منح دراسية مجانية في تركيا – موسم 2023

تُعتبر تركيا جسرًا بين الشرق والغرب بالمعنى الحقيقيّ والمجازيّ معًا، وتمثّل الدراسة والاستقرار في إحدى المدن الكبرى أو حتّى مدن الأناضول الأكثر هدوءًا حلمًا يشترك فيه الكثير من طلّاب الدول العربية. ذلك أن الدراسة والعمل في تركيا هو مفتاحٌ لاستكشاف العالم وثقافاته المختلفة.

وفي مقالنا الجديد لهذا الأسبوع، سنستعرض أهمّ 10 منح دراسية مجانية في تركيا، من أجل أن تنجح في تحقيق حلمك للدّراسة هناك وربّما افتكاك فرصة عملٍ قيّمة. فاستمتع بقراءة المقال إلى نهايته!

1. منحة الحكومة التركية Türkiye Bursları Scholarship

وهي من أشهر المنح التركية وأكثرها استقطابًا للطلّاب، إذ أنها منحة مموّلة بالكامل وتشمل تخصصات متنوعة من الأقسام الأدبية والعلوم الإنسانية إلى إدارة الأعمال والتخصصات الطبية والتقنية وكثيرًا من الجامعات التركية.

كما أنها تغطّي مراحل الدراسة الأكاديمية الثلاثة (البكالوريوس، الماجيستر والدكتوراه)، وتوفّر راتبًا شهريا، تأمينًا صحيا، وتغطّي تذكرة سفر ذهابٍ وإيابٍ لمرّة واحدة. كما يمكن للمستفيد أن يحصل على إقامةٍ رسمية في تركيا وغرفةً في سكن الطّلاب طوال فترة الدراسة.

في مقابل ذلك، تعتبر شروط القبول في المنحة أكثر تطلّبا من غيرها، إذ يصل معدّل القبول إلى 90٪ في مرحلة البكالوريوس في بعض التخصصات (الطبية بشكلٍ أخصّ)، وإلى 70٪ بالنسبة لطلاّب الدراسات العليا. كما تشترط إدارة المنحة سنًّا أقصى للمتقدمين في كلّ طورٍ أكاديميّ.

يُتوقَّع فتح المجال للتقديم ما بين 10 يناير و20 فبراير للموسم الأكاديمي خريف 2023، ولمزيدٍ من التفاصيل يمكنك الاطلاع على موقع المنحة الرسمي.

2. برنامج الغرير في جامعة كوتش Koç University

تعتبر من أهمّ ما في هذا المقال من منح دراسة مجّانية في تركيا وغيرها، وتشمل هذه المنحة المقدّمة من طرف برنامج الغرير تخصصات العلوم والتكنولوجيا، وتتنوّع بين تمويلٍ شاملٍ أو جزئيّ، وذلك توافقًا مع سياسة البرنامج لتشجيع الشباب العربي على التفوق في الدراسات العليا في مجال العلوم والتقنية. تغطّي المنحة تكاليف الدراسة مع توفير راتبٍ شهريّ وتذاكر السّفر.

يمكن الاطّلاع على تفاصيل أكثر حول المنحة من خلال موقع جامعة كوتش الرسمي، أو القراءة أكثر عن مؤسسة عبد الله الغرير للعلوم والتكنولوجيا.

3. منح جامعة أنطاليا للبكالوريوس Antalia Bilim University

تقترح جامعة أنطاليا للعلوم حزمة منحٍ تغطّي ما بين 25 إلى 50٪ من تكاليف الدراسة تستهدفُ فئاتٍ مختلفة من الطّلاب.

  1. أوّلها هي منحة التفوق للحاصلين على مجموعٍ عامّ GPA يفوق 3.30 من 4.00 (أو ما يعادله على نظم التنقيط الأخرى).
  2. المنحة الثّانية هي منحة الرّياضة للطّلاب الذين ينوون الالتحاق بنشاطٍ أو فريقٍ رياضيّ بشكلٍ منتظم أثناء مزاولتهم للدراسة الأكاديمية، وهي منحة يمكن تجديدها في بداية كل سنةٍ أكاديمية.
  3. وهناك أيضًا منحة ذوي الاحتياجات الخاصّة، وهي منحةٌ جزئية تغطّي بعضًا من تكاليف الدّراسة وذلك بعد دراسة الحالة الطّبية لكلّ طالبٍ على حدى.

وللاستفادة من إحدى هذه المنح لا بدّ أوّلًا من التقديم على إحدى برامج البكالوريوس التي توفّرها الجامعة في الأقسام التالية بتخصّصاتها المختلفة: العلوم الطبية، الهندسة، الهندسة المعمارية والفنون الجميلة، الحقوق، الطيران المدني، الاقتصاد والإدارة والعلوم الاجتماعية والسياحة. وبعد الحصول على القبول الجامعيّ، يمكن طلب التقديم على المنحة.

للتنويه فإنّ التقديم لموسم 2023 متاحٌ حاليًا عبر استمارة التقديم في الموقع الرسمي لجامعة أنطاليا.

4. منحة جامعة تيد للدراسة في تركيا

تقدّم جامعة تيد Ted University منحةً مخصصّةً لدراسة البكالوريوس ومتاحةً للطّلاب الدوليين من جميع دول العالم، تغطّي من 25 إلى 100٪ من تكاليف ورسوم الدّراسة.

تشمل المنحة التخصصات المتوفرة بأقسام جامعة تيد التالية: العمارة والتصميم، الآداب والعلوم، الاقتصاد وعلوم الإدارة، تخصصات التربية وعلومها، تخصصات الهندسة.

يؤخذ في عين الاعتبار أثناء دراسة ملفّات المترشّحين نتائج مسارهم الأكاديميّ وشهادة الثانوية العامّة، وحصولهم على القبول الأكاديمي في أحد التخصصات المتوفّرة في الموسم الدّراسي.

في الوقت الحاليّ، التقديم مغلقٌ بالنسبة للطلاب الدوليين في جامعة تيد، ومع ذلك يمكنك الاطّلاع على مزيدٍ من الشروط والتفاصيل عبر الموقع الرّسمي.

5. منحة جامعة سابانجي للدراسات العليا

تقترح جامعة سابانجي Sabancı University الواقعة في مدينة إسطنبول التركية حزمة منحٍ جزئيّة أو مموّلة بالكامل لطلاب الماجسيتر والدكتوراه الدوليين من مختلف دول العالم، مع إمكانية لتوفير الدعم المالي والسكن الجامعيّ وفقًا لحالة كلّ طالب وجودة سجله الأكاديمي المتضمّن في ملفّ الترشّح.

تشمل هذه المنح أحد تخصصات الجامعة التالية: الآداب والعلوم الاجتماعية والسياسية، الفنون المرئية، علم النفس، الاقتصاد، الهندسة والعلوم الطبيعية، علوم المواد، تقنيات الطاقة، تحليل البيانات وعلوم الحاسب، إدارة الأعمال وماجستير إدارة الأعمال MBA.

ومثل أغلب ما ذكرناه في هذا المقال من منح دراسية مجانية في تركيا، فإنّ التقديم يكون بعدد الحصول على القبول الأكاديمي في التخصص، ويتمّ مباشرة على الاستمارة الالكترونية بعد إنشاء حسابٍ شخصي على الموقع.

ولمزيدٍ من التفاصيل، ننصحك بزيارة الموقع الرّسمي جامعة سابانجي الذي يضمّ معلومات وإرشاداتٍ قيّمة عن كيفية التقديم وبنود المنحة.

6. منحة حُلم للطلبة السوريين المقيمين بتركيا

تستهدف هذه المنحة بشكلٍ خاصٍ وحصريّ الطّلاب السوريين اللّاجئين والمقيمين في تركيا، وتهدف لدعمهم للحصول على فرص دراسية في الجامعات التركية وتجاوز عوائق الفقر واللّجوء القاسية التي مرّوا بها لسنوات. منحة حُلم مقدّمة من طرف فريق مُلهم التطوعي Molham Team الذي تكفّل برعاية اللّاجئين السوريين في دولٍ مثل تركيا، ألمانيا والسويد.

تعتمد المنحة على صندوقٍ تمّ تخصيصه لجمع تبرعات الأفراد والمؤسسات، وبالتالي فهي مستقلة عن أية جهة حكومية أو أكاديمية. ويتم ذلك بدراسة ملفات الطلاب المقدمين للحصول على الدعم وفق شروط وأحكام تحدّدها لجنة دراسة الطّلبات. وبعد ذلك يتمّ إعلان حالة كلّ طالب مقبولٍ ونبذة قصيرة عن مجال دراسته وتكاليف الفصل الدّراسي التي يحتاجها على الموقع من أجل التبرع المباشر. وكلّ هذا بشفافية تامّة وحفظٍ لمعلومات الطلاب الشخصية.

منحة حُلم حاليًا متوقّفة، ولكن يمكن التواصل مع فريق ملهم عبر موقعهم الرسمي.

7. منحة الأوقاف التّركية

هي منحة حكومية مقدّمة من مديرية الأوقاف التركية والموجّهة لتقديم الدعم المالي للطلاب الأتراك والأجانب الذين يعانون من ظروف معيشية ومادّية صعبة.

تغطّي هذه المنحة مرحلة البكالوريوس إضافةً إلى مرحلتي التعليم الأساسيّ (الإعدادي والثانوي)، وتشمل كثيرًا من التخصصات المتاحة في الجامعات التركية، وذلك بشرط الحصول على القبول الأكاديمي أوّلًا وعدم الالتزام بأي منحةٍ حكومية أخرى.

يتمّ التقديم للمنحة مباشرةً عبر الموقع الرّسمي لمديرية الأوقاف، وملء استمارة التقديم بالمعلومات الشخصية والأكاديمية الدقيقة في آجال التسليم المحددة، أي في الفترة التقديم.

8. الدعم المالي من مفوضية الأمم المتحدة للّاجئين

يخصّ برنامج الدعم هذا طلاب الدراسات العليا السّوريين الحاصلين على اللّجوء أو الحماية الدولية، والمسجلين في إحدى الجامعات الحكومية التركية بشرط الحصول على معدل عامّ يفوق 1.5 من 4.0. ويغطّي هذا الدعمُ الرّسومَ الدراسية والراتب الشهري لتوفير نفقات الإقام والمعيشة.

تشهد مثل هذه البرامج للدعم الماليّ منافسةً شرسة، ويتمّ تحديد الأولوية وفق حالة الطّالب الاجتماعية وحالة ملفّه لدى السلطات التركية.

لذلك، ولمزيدٍ من التفاصيل يمكن متابعة موقع فرع المفوضية باللغة العربية في تركيا، للاطلاع على الشروط والأحكام إضافة إلى مواعيد فتح أبواب التسجيل والتقديم للمنحة.

9. منحة النجاح التركية Üstün Başarı Bursu

هي منحةٌ حكومية مقدّمة من نفس الجهة التي تقدّم المنحة التركية، من جملة ما جمعناه لكم من منح دراسية مجانية في تركيا وتستهدف بشكلٍ خاصّ الطّلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم المقيمين بتركيا، والمتحصلين على معدل تراكمي لا يقلّ عن 3.0 من 4.0 بالنسبة للمتقدمين لبرامج البكالوريوس في الجامعات الحكومية التركية، و3.50 من 4.0 لطلّاب الماجستير والدكتوراه.

تُغطّي المنحة جميع الرسوم الدراسية، وتوفّر راتبًا شهريا يتراوح ما بين 500 و900 ليرة تركية. ويتمّ فتح المجال للتقديم عادةً ابتداءً من شهر سبتمبر أو أكتوبر من كلّ سنةٍ للموسم الدّراسي المُقبل. ولمزيدٍ من التفاصيل حول الشروط التفصيلية للمنحة، يُمكنك زيارة الموقع الرّسمي منح الحكومية التركية.

10. منحة جامعة أسكودار Üsküdar University

تقترح جامعة اسكودار الواقعة في مدينة إسطنبول التركية حزمةً من المنح وبرامج الدعم المالي الموجّهة لطلّاب البكالوريوس والدراسات العليا، وتختلف تغطيتها للرسوم الدراسية من التمويل الشامل (100٪) إلى التمويل الجزئي ما بين 25 و75٪. ومن هذه المنح: منحة ÖSYM، منحة التفوق، منحة الاحتياجات الخاصة، والمنح الرياضية، الدينية والعلميّة. ولمزيدٍ من التفاصيل حول المنح، يمكنك زيارة صفحة الموقع.

تشمل تخصصات جامعة اسكودار التي تدعم هذه المنح ما يلي: الاتصالات، الهندسة وعلوم الطبيعة، الطّب وطبّ الأسنان وعلوم الصّحة، العلوم الإنسانية والاجتماعية.

التسجيلات الجامعية لموسم ربيع 2023 متاحةٌ حالية، وبعد الحصول على القبول يمكن التقديم على إحدى المنح وفق حالة الطّالب وجودة سجّله الأكاديميّ. ويتم التقديم على موقع الجامعة الرّسمي.

كانت هذه أهمّ منح دراسية مجانية في تركيا، وبرامج دعمٍ ماليّ للطّلاب اللّاجئين وذوي الظروف المعيشية القاسية. نأملُ أنّ التفاصيل التي حرصنا على تجميعها بأكبر قدرٍ ممكن من الدّقة قد أوفت بما تحتاجُه كقارئٍ للمقال وساعٍ للدّراسة بالخارج وتوفير مستقبلٍ أكاديميّ ومهنيّ مشرق.

كلّ التّوفيق.

اخترنا لكم

أميرة بوسجيرة
أميرة بوسجيرة

قارئة، مترجمة ومدوّنة مقالات..
أحبّ الأدب والتاريخ، وأتحمّس للتعلّم عن مواضيع البحث العلميّ..

المقالات: 36

تابعنا على تيليجرام وتوصل بجديد الموقع