تكاليف الدراسة في الخارج 2021 الدراسة مجانا او باقل تكاليف

هل تعلم انه يمكنك الدراسة مجانا في الخارج او بسعر بسيط جدًا؟ وفي العديد من البلدان من مختلف أنحاء العالم.

في حين تستمر تكاليف الدراسة في الخارج والرسوم الجامعية في الارتفاع أكثر فأكثر وفي عديد البلدان من كافة أنحاء العالم، فإن بعض الطلاب قد يفكرون أو يعتقدون أن الحصول على شهادة جامعية معترف بها دولِيًا، أمر لا يمكن تحقيقه، سواء كان ذلك في بلده الأم أو خارج البلد دون الحصول على منحة دراسية أو امتلاك ميزانية من خمسة أو ست أرقام.

ولاكن ماذا لو أخبرتك أن هذا غير صحيح إطلاقًا☺

إذًا دعونا نكتشف معًا بعض أهم البلدان التي يمكنك الدراسة فيها بشكل مجاني أو بأقل تكاليف ممكنة، مع تقديم أكثر تفصيلاً حول الأهلية والرسوم الجامعية.

الدراسة في ألمانيا

الدراسة  في ألمانيا مجانا

أصبحت ألمانيا مقصد عدد كبير من الطلاب من كل أنحاء العالم، وذلك راجع بنسبة كبيرة إلى عدم وجود رسوم في مرحلة البكالوريوس أو بمبلغ بسيط جِدًّا.

فقد تمكنت أكثر من 40 جامعة ألمانية من تصدر القائمة وفرض سيطرتها في تصنيفات كيو إس العالمية لأفضل 800 جامعة في العالم، طبعًا بعد الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا.

وحسب ما جاء في تصنيف QS لعام 2019 لأفضل مدينة طلابه للدراسة والعيش، فقد تصدرت مدينتي ميونخ وبرلين قائمة أفضل الوجهات للدراسة والعيش في ألمانيا.

تكاليف الدراسة في ألمانيا

تراوح تكاليف الدراسة في ألمانيا ما بين 150 إلى 250 يورو لتغطية تكاليف الإدارة وينطبق هذا على مستوى اغلب الجامعات العامة في ألمانيا، وهذا يشمل سواء الطلاب الدوليين أو الألمان.

باستثناء ولاية بادن فورتمبيرغ الواقعة في جنوب غرب ألمانيا، التي بدأت بفرض رسوم على الطلاب الأجانب أو الغير مقيمين داخل أوروبا منذ سنة 2017، بحيث يتعيّن على الطلاب دفع رسوم للفصل الدراسي الواحد حوالي 1500 يورو ما يعادل 1660 دولارًا أمريكيًّا أو 3000 يورو سنويًّا ما يعادل 3320 دولارًا أمريكيًّا، باستثناء طلاب الدكتوراه أو الطلاب اللاجئين.

ومن المحتمل انه قد تتخذ الولايات الألمانية الأخرى نفس المنهاج وتصبح هي أيضًا تفرض رسوم دراسية، بسبب الاستثمار في التعليم الجامعي وتحسينه في المستقبل. 

وفي الواقع تعود أسباب انخفاض تكاليف الدراسة في الخارج في ألمانيا، نظرًا إلى نظامها الممتاز في التعليم العالي وتمتعها باقتصاد قوي، وهذا ما يجذب أكثر الطلاب من مختلف أنحاء العالم للدراسة في ألمانيا.

تكاليف المعيشة في ألمانيا

وإذا حالفك الحظ وتمكنت من الحصول على مقعد جامعي والدراسة في ألمانيا مجانا، فسوف تظل في احتياج بطبيعة الحال إلى ميزانية لسد تكاليف المعيشة في الخارج.

إذا كنت تود الحصول على تأشيرة الدراسة في ألمانيا، فيتوجب عليك إثبات امتلاك مبلغ مالي لتغطية نفقات المعيشة ما يقارب 10، 300 يورو ما يعادل 12، 240 دولارًا أمريكي سنويًّا، كما أن متوسط إنفاق الطالب في ألمانيا حوالي 800 يورو أو ما يعادل 940 دولارًا شَهْرِيًّا.

لمعلومات اكثر، يمكنك تنزيل دليل حول كيفية الدراسة في الخارج في ألمانيا

الدراسة في فرنسا

قد لا تملك فرنسا تلك الشهرة التي تحصل عليها ألمانيا من قبل الطلاب الأجانب للحصول على جودة تعليم عالي وبأقل تكاليف ممكنة، ولاكن قد يفاجئ الطلاب الأجانب حين يكتشفون انه بإمكانهم الدراسة في فرنسا بتكلفة منخفضة جدًا أو حتى مجانًا.

ترتفع فرص الدراسة باللغة الإنجليزية في فرنسا بشكل ملحوظ، وخاصةً لدراسة الماجستير والدكتوراه، ولاكن أغلب البرامج التي تتيح الفرصة للحصول على منح دراسية للدراسة في فرنسا مجانا يتم تدريسها باللغة الفرنسية، كما هو الحال في ألمانيا، كما يمكنك تحسين مستواك في الفرنسية قبل البدء في دراستك وذلك بالالتحاق بإحدى المدارس الإعدادية لتعليم اللغة الفرنسية.

تكاليف الدراسة في فرنسا

وتعتبر الرسوم الدراسية في الجامعات الفرنسية الحكومية منخفضة جِدًّا مقارنةً بأغلب البلدان الأوروبية، حيث لا تتجاوز 180 يورو ما يعادل 214 دولاراً أميركي سنوياً.

وحسب بعض المصادر المؤكدة أن الحكومة الفرنسية ستفرض رسومًا أعلى قد تصل إلى 2800 يورو ما يعادل 3326 دولار أمريكي سنوياً للحصول على درجة البكالوريوس، بمقابل ذلك سيكون للطلاب الأجانب فرصة أكبر في الحصول على منحة دراسية مجانية في فرنسا، وذلك بمضاعفة الحكومة الفرنسية للمنح الدراسية بمقدار ثلاثة أضعاف بدايةً من 2020/12 من 7 آلاف إلى 21 ألف منحة دراسية.

وقد ترتفع الرسوم الدراسية ولاكن ليس بشكل كبير بالنسبة للبرامج الأكثر تخصصًا مثل الطب والهندسة.

تكاليف المعيشة في فرنسا

تختلف تكاليف المعيشة في فرنسا حسب اختيارك للمدينة التي تود الإقامة بها، فمثلا الإقامة في العاصمة باريس ليس كمثلها في الولايات الأخرى

ولاكن تعتبر تكاليف المعيشة في فرنسا معقولة نسبياً، حيث تبلغ حوالي 9500 يورو للفرد الواحد ما يعادل 11280 دولار أميركي سنوياً.

طالع ايضًا : منح دراسية مجانية في فرنسا

الدراسة في النمسا

يمكن للطلاب الأجانب الدراسة في النمسا بشكل مجاني او بتكاليف منخفضة جدًا، طبعًا ويمكنهم التمتّع بنفس الحقوق التي يتمتّع بها الطلاب النمساويون بالنسبة لرسوم الدراسات العليا. ولاكن قد تختلف رسوم الدراسة قليلاً بالنسبة للطلاب من خارج دول الاتحاد الأوروبي.

حسب تصنيف QS، احتلت فيينا المركز الثالث عشر لأفضل مدينة طلابية للدراسة والعيش في عام 2019،

تكاليف الدراسة في النمسا

تكاليف الدراسة في النمسا للفصل الدراسي الواحد فقد تبلغ حوالى 803 دولار أمريكي لكل فصل دراسي.

تكاليف المعيشة في النمسا

تقدر تكاليف المعيشة ما يقارب 11400 يورو في السنة.

الدراسة في بلجيكا

احتلت عاصمة بلجيكا بروكسل المركز الثالث والأربعين (43) في تصنيف افضل المدن الطلابية للدراسة والعيش في الخارج حسب تصنيف QS العالمي.

تكاليف الدراسة في بلجيكا

تعتبر تكاليف الدراسة في الخارج في بلجيكا مرتفعا قليلا عن سابقاتها بالنسبة للطلاب الأجانب مُقَارَنَتَا مع طلاب الاتحاد الأوروبي، إلا أنها لا تزل معقولة التكاليف مُقَارَنَتَا بدول أخرى كثيرة. 

وقد بلغت تكلفة الدراسة في بلجيكا بالنسبة للطلاب الأوروبيين ما لا يزيد على 906 يورو سنوياً، أما بالنسبة للطلاب الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي فقد تبلغ نحو 4175 يورو سنوياً ما يعادل 4620 دولاراً أمريكي.

تكاليف المعيشة في بلجيكا

يمكن لمبلغ 11,400 يورو أو ما يعادل 12,600 دولار أمريكي سنويًا، أن يكون كافيًا لسد كل ضروريات العيش في بلجيكا.

الدراسة في جمهورية التشيكية

احتلت مدينة براغ العاصمة التشيكية المركز الخامس والثلاثين في تصنيف QS لأفضل المدن الطلاب للدراسة والعش. بإمكان الطلاب السفر والدراسة في الخارج في أي جامعة تشيكية عامة مجانا للذين يجيدون اللغة التشيكية بشكل جيد، أما الدراسة باللغة الإنجليزية في جمهورية التشيكية فيمكنه الدراسة بمبلغ مقبول إلى حد ما.

تكاليف الدراسة في جمهورية التشيك

تتراوح تكاليف الدراسة في التشيك ما بين 4000 إلى 12000 يورو سنوياً ما يعادل 4425 إلى 13275 دولار أميركي.

تكاليف المعيشة في التشيك

تعتبر تكاليف المعيشة في بلد التشيك أكثر تكلفة مقارنة بالعديد من بلدان أوروبا الغربية، حيث تبلغ نحو 9 آلاف دولار أمريكي سنوياً.

الدراسة في اليونان

بإمكان الطلاب الأجانب الغير الأوروبيين الدراسة في الخارج في اليونان والحصول على تعليم عال بتكاليف منخفضة جدًا، أما الطلاب ذوي الجنسيات الأوروبية يمكنهم الدراسة بالمجان في اليونان، باستثناء بعض برامج الماجستير.

تكاليف الدراسة في اليونان

يمكن أن تتاح لك الفرصة والدراسة في الجامعات والكليات العامة في اليونان بتكلفة بسيطة جدًا حوالى 1500 يورو سنوياً ما يعادل 1660 دولاراً أمريكيًا.

تكاليف المعيشة في اليونان

تعتبر اليونان واحدة من أفضل الدول من حيث تكاليف المعيشة في الخارج على مستوى الاتحاد الأوروبي. عمومًا ستحتاج إلى ما يقارب 547.40 يورو شهرياً ما يعادل تقريبًا 650 دولار أمريكي، تشمل الطعام والسكن والمواصلات.

الدراسة في إيطاليا

الدراسة في إيطاليا

بإمكان الطلاب الحاملين للجنسية الأوروبية الذين يودون الدراسة في الخارج في إيطاليا الحصول على نفس فرص التمويل المتاحة للطلاب الإيطاليين، وتشمل المنح الدراسية والقروض والإعفاءات من الرسوم.

وتأتي مدينة ميلانو في المرتبة 40 وعاصمة إيطاليا روما في المرتبة 70 في تصنيف QS لأفضل المدن الطلابية.

تكاليف الدراسة في إيطاليا

قد تفرض الجامعات الخاصة في إيطاليا رسوماً دراسية مرتفعة، إلا أن الجامعات الإيطالية الحكومية أرخص بشكل كبير حيث تتراوح ما بين 900 إلى 4000 يورو سنوياً حوالي 995 إلى 4420 دولاراً أمريكيا.

طالع ايضًا : افضل 6 مواقع للبحث عن منح دراسية مجانية

الدراسة في إسبانيا

الدراسة في إسبانيا

يمكنك الدراسة في إسبانيا باللغة الانجليزية للعديد من التخصصات، بحيث تسعى الجامعات الإسبانية لاستقطاب عدد اكبر من الطلاب الأجانب، كما حازت 3 مدن إسبانية مدريد وبرشلونة وفالنسيا على ترتيب جيد في تصنيف QS لأفضل المدن الطلابية للدراسة والعيش وتصدرت برشلونة في المقدمة في المرتبة 21.

تكاليف الدراسة في إسبانيا

تبلغ تكاليف الدراسة في الخارج تحديدًا في إسبانيا في الجامعات الحكومية للطلاب الأجانب بين 750 و2500 يورو سنويًا أو ما يعادل 830 إلى 2760 دولاراً، ويمكن أن ترتفع التكاليف بالنسبة للدراسات العليا.

تكاليف العيش في إسبانيا

يمكن لتكاليف العيش في إسبانيا أن تبغ ما بين 10800 إلى 13200 يورو سنويًا، أو ما يعادل 11940 إلى 14600 دولار أميركي.

الدراسة في دول شمال اوروبا مجانا ( او بأقل تكاليف )

تُعرف دول شمال أوروبا الدانمارك وفنلندا وأيسلندا والنرويج والسويد بقوتها في أنظمة التعليم العالي وجودة عالية للحياة، وسياستها الليبرالية، والطبيعة المذهلة.

طبعًا تقدم دول شمال أوروبا جميعها منح وفرصاً رائعة للطلاب الأجانب بحيث يمكنهم الدراسة في الخارج مجاناً أو بأقل تكاليف ممكنة.

الدراسة في النرويج

وكما هو الحال في ألمانيا، بغض النظر عن الجنسية أو مستوى التعليم، بإمكان كل الطلاب الأجانب الدراسة في النرويج بشكل شبه مجاني، بحيث يلزمك دفع مبلغ مالي بسيط جدًا (نصف عام) يتراوح ما بين 350 إلى 600 كرونة نرويجية ما يعادل ما بين 40 إلى 66 دولار أمريكي تقريبًا.

ولاكن يجب على الطلاب الأجانب في النرويج إثبات الكفاءة في اللغة النرويجية من أجل دراسة برامج مرحلة البكالوريوس، نضرُا لأنها متاحة باللغة النرويجية فقط.

أما دراسة برامج الماجستير والدكتوراه، فإنها متاحة باللغة الانجليزية، وبدون دفع أي رسوم دراسية وبشكل مجاني.

الدراسة في أيسلندا

أما ذا كنت تود السفر إلى الخارج و الدراسة في أيسلندا، فإن الجامعات العامة الأربعة في أيسلندا لا تفرض أية رسوم، سوى رسوم التسجيل التي تتراوح حوالي 75 ألف كرونا أيسلندية سنويا أو ما يعادل 600 دولار أميركي.

الدراسة في والسويد والدنمرك وفنلندا

يمكن للطلاب الأوروبيين دراسة مرحلة البكالوريوس والماجستير بشكل مجاني، مما يعني أنه يجب على الطلاب الأجانب أو الغير الأوروبيين دفع رسوم لدراسة برامج البكالوريوس والماجستير، ولاكن يمكنهم الدراسة مجانًا إذا كانوا يودون الدراسة في فنلندا باللغة الفنلندية أو السويدية. ومع ذلك، يمكن للطلاب الحصول على تمول بالكامل و راتب شهري لبرامج الدكتوراه في هذه البلدان.

طالع ايضًا : منح دراسية مجانية في روسيا | الدراسة في روسيا

الرسوم الجامعية في دول شمال أوروبا

رسوم الدراسة في السويد

تختلف رسوم الدراسة لمرحلة البكالوريوس والماجستير حسب اختلاف بلدان شمال أوروبا، فمثلا تتراوح الرسوم الدراسية في الجامعات السويدية لمعظم الدورات سنويًا ما بين 000 80 إلى 000 145 كرونة سويدية أو ما يعادل من 8200 إلى 14870 دولار أمريكي.

رسوم الدراسة في الدانمرك

تتراوح رسوم الدراسة في الجامعات الدانمركية ما بين 45000 إلى 120 ألف كرونة دانمركية سنويًا، أو ما يعادل 6670 إلى 17800 دولارًا أمريكيًا.

رسوم الدراسة في فنلندا

أما رسوم الدراسة في فنلندا، فقد تتراوح ما بين 1500 إلى 1780 دولار أمريكي سنويًا.

تكاليف المعيشة في دول شمال أوروبا

أما بالنسبة لتكاليف المعيشة في شمال أوروبا فيمكن أن نشبهها كمصيدة يقع فيها الطلاب الأجانب، بحيث تعتبر تكاليف المعيشة في دول شمال اوروبا مرتفعة جدًا مقارنتًا بالدول الأوربية الأخرى.

طالع ايضًا : دراسة الطب في تركيا (بالتفصيل) جامعات تركيا الحكومية والخاصة

الدراسة في الأرجنتين

بينما يتمتع طلاب الأرجنتين بإمكانية الدراسة في الجامعات بشكل مجاني، فلابد أن يتوقع الطلاب الأجانب دفع رسوم رمزية للدراسة في الجامعات الحكومية، أما بالنسبة للمؤسسات الخاصة فيمكن أن تكلف حوالى خمسة آلاف دولار سنوياً، وقد احتلت بوينس عاصمة الأرجنتين المرتبة 31 كأفضل مدينة للدراسة والعيش لسنة 2019 في تصنيف QS العالمي.

الدراسة في تايوان

تعتبر رسوم التعليم في تايوان الأرخص من بين كل الدول المذكورة سابقًا وهي تقدم قيمة كبير جدًا. بحيث يمكنك الدراسة في افضل الجامعات التايوانية الحكومية، على سبيل المثال، جامعة تايوان الوطنية الرائدة (NTU) التي احتلت المركز 69 في ترتيب افضل الجامعات العالمية في تصنيف QS لسنة 2021، كما احتلت مدينة تايبيه المرتبة السابعة عشرة في العالم من حيث الدراسة والعيش.

تكاليف الدراسة في تايوان

يمكنك الدراسة في الخارج في جامعة تايوان الوطنية بتكاليف جِدّ معقول حيث تبلغ حوالى 3,000 إلى 3,900 دولار أميركي سنوياً.

أصبحت تعرف تكاليف الدراسة في الخارج التقريبية، فلم يبقى إلا أن تخبرنا في التعليقات ما هو البلد المفضل لديك الذي تود الدراسة فيه.

طالع ايضًا : أفضل 100 جامعة في العالم

مراجع

https://www.topuniversities.com

الصورة الافتراضية
رواء
التدوين من اهم المجالات في حياتي، أحب السفر وتعلم ثقافات جديدة ولغات جديدة وتجربة فن الطهو في كل مكان أعرفه، وأحب الرسم وأعزف الغيتار وأنا حريص على مواصلة اكتشاف العالم!

إشترك واحصل على جديد المنح

أدخل عنوان بريدك الإلكترونيّ للاشتراك والتوصّل بأفضل المنح الدّراسية

3 تعليقات

اترك ردّاً