برنامج انطلق للمنح الدراسية | منح محمد بن راشد للفضاء

يتوجب عليك التسجيل في برنامج انطلق للمنح الدراسية إذا كنت من خرّيجي المدارس الثانوية المتميزين وتحلم بالدراسة في واحدةٍ من أرقى الجامعات في الإمارات أو في أفضل 50 جامعة في الولايات المتّحدة أو المملكة المتّحدة (بريطانيا).

حيث يتعهّد مركز محمد بن راشد للفضاء، من خلال برنامج انطلق للمنح الدراسية، بدعم الطلاب خرّيجي المدارس الثانوية وطلاب الجامعات الذين يخطّطون لمتابعة دراساتهم في العلوم والهندسة والذين لديهم شغفٌ بالفضاء والعلوم والتكنولوجيا.

بالنسبة للطلبة الإماراتيين المتميزين والموهوبين الراغبين في العمل في قطاع الفضاء ، فإن هذا المركز هو المكان الأنسب ، حيث يعتبر حامل حلم الإمارات بالوصول إلى الفضاء وأملها في وضع بصمةٍ عربيةٍ في المدار. المريخ.

يقدم مركز محمد بن راشد للفضاء برنامج “إنطلاق” للابتعاث المتخصص في الهندسة والعلوم ، والذي يعتبر البرنامج الأكثر تميزًا في الإمارات ، بشهادات الطلاب والأكاديميين الملتحقين به حاليًا.

معايير المتقدّم

الجنسية:  الإمارات العربية المتحدة (مواطني دولة الإمارات)

التخصّص المستهدف: أي مجال تقدمه الجامعة.

الجنس: ذكور وإناث

السّن: لا يشترط عمر محدد

معلومات عن المنحة ومقدمها

منحة انطلق مقدمة لجميع الطلاب الإماراتيين المهتمين بالفضاء والعلوم والمشاريع والتّقنيات العلمية. ومقدمة للذين يحلمون بالدراسة في أحد أفضل وأرقى الجامعات المحلية أو الجامعات الدولية. يمكن الانضمام إلى المركز والمشاركة في أكثر المشاريع العلمية تقدمًا في دولة الإمارات. بما في ذلك مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ – مسبار الأمل – الذي سينطلق إلى المريخ في لحظةٍ تاريخية سيشهدها العالم بأسره.

عن مركز محمد بن راشد للفضاء

مركز محمد بن راشد للفضاء تم تأسيسه من جانب حكومة دبي. ومن وقتها ولد ليكون أحدُ الركائز الأساسية التي لا غنًي عنها للدفع نحو إنشاء اقتصاد المعرفة والتنمية الدّائمة في دولة الإمارات العربية المتّحدة.

يعتبر المركز مؤسسةً علميةً متخصصة في جميع علوم الفضاء والتقنيات الحديثة المتقدمة. وتطلق مشاريع علمية طموحة في قطاع الفضاء، وتؤهّل أجيالاً من المهندسين الإماراتيين وفق أعلى المستويات العلمية الحديثة. 

تتجلّى رؤية المركز في كونه مركزًا علميًا رائدًا ومتميزًا في تخصص علوم الفضاء والابتكار التكنولوجيّ والتقنيات المتقدمة. ويهدف المركز إلى تصدر مكانةٍ متميزةٍ في العالم، تساهم في إثراء المعرفة البشرية بشكلٍ عام.

ما هو برنامج البحوث؟

ينقسم برنامج محمد بن راشد للمنح الفضائية إلى محورين رئيسيين. الأول هو “برنامج مركز محمد بن راشد للفضاء للبحث العلمي المتعلق بغلاف المريخ” وهو برنامجٌ مفتوح للدراسات العلمية المتعلقة بغلاف المرّيخ. يتوافق هذا مع العثور على إجاباتٍ للأسئلة العلمية لـ “مشروع الإمارات”. لاستكشاف المريخ “- مسبار الأمل والأسئلة العلمية الأخرى المتعلقة باستخدام البيانات التي ستوفرها البعثة.

أما المحور الثاني فيتمثل في “برنامج مركز محمد بن راشد للفضاء لعلوم الفضاء”. ويتيح المركز إجراء دراساتٍ حول مواضيع تتعلق بعلوم الفضاء، مثل علوم الكواكب وعلم الفلك النجمي والشمسيّ، وكذلك الدراسات المتعلقة بها. 

يقدم مركز محمد بن راشد للفضاء منح دراسية متعدّدة وعلى رأسها منحة انطلق مركز محمد بن راشد للفضاء. كما يوفّر المركز التمويل اللازم للمقترحات البحثية ذات الأهمية العلمية. وهذا التمويل يكون بناءً على عدة معايير أبرزها المساهمة في تطوير المجتمع العلميّ وإفادته. كما تتعاظم قيمته بما يقدمة من إثراء المعرفة العلمية المختلفة في عالم الفضاء. بالإضافة إلى العديد من المزايا من حيث المعالجة وعرض المعلومات.

مميزات برنامج انطلق للمنح الدراسية

  • في إطار برنامج انطلق للمنح الدراسية، يتعهد المركز بتقديم الدعم الكاملّ لكل طلاب الجامعات وطلاب المدارس الثانوية أيضًا. وبشكلٍ خاص للطلاب الذين يخطّطون لمواصلة تعليمهم في العلوم والهندسة ومساعدتهم على الوصول إلى مستقبلٍ مشرق وواعد. 
  • يقوم مشرفو البرنامج باختيار الطلاب المتفوقين الذين يطمحون للنهوض بمجتمعهم وبلدهم. 
  • يقدم المركز الدعم الماليّ حتى يكمل الطلاب تعليمهم العالي.
  • كما يقدم لهم التدريب اللازم لتمكينهم بعد التخرج من بدء حياتهم المهنية والعملية في المركز.
  • كذلك يهدف إلى المساهمة في بناء وتقوية قدرات الدولة في مجال علوم الفضاء والتكنولوجيا المتقدمة على مستوى العالم.

التخصصات المطلوبة:

يغطي البرنامج التخصصات الأكاديمية التالية:

الأحياء

الفيزياء

الكيمياء

علوم البيئة

علم الفضاء

الطب الحيوي

علوم الأرض

هندسة الفضاء

هندسة الكمبيوتر

علوم البصريات

الكيمياء الحيوية

هندسة الاتصالات

الهندسة الكيميائية

هندسة البرمجيات

الهندسة الكهربائية

هندسة الإلكترونيات

المتطلبات والمؤهلات المطلوبة في برنامج انطلق للمنح الدراسية

هناك شروطٌ لقبول المتقدمين للانضمام إلى برنامج منح محمد بن راشد للفضاء برعاية وتمويل من المركز، وعلى رأس الشروط أن يكون المتقدم من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة.

أن يكون معدله 85 بالمائة كحد أدنى في الثانوية العامّة. كما يجب أن يكون حاصل على متوسّط تراكمي 2.8 كحد أدنى للطلاب الجامعيين.

يجب اختيار إحدى الكليات المتخصصة في جامعات الإمارات أو من قائمة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لأفضل 50 جامعة في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة للراغبين في الدراسة في الخارج.

يمكن لحاملي شهادات الثانوية العامة وطلاب الجامعات الراغبين في مواصلة تعليمهم في العلوم الإدارية والعلوم العامّة والهندسة التقدم للانضمام إلى برنامج المنح الدراسية “انطلق”. ويجب على الطالب استيفاء الشروط التالية:

  • يجب أن يكون الطالب من مواطني دولة الإمارات العربية المتّحدة (أي يكون حامل جواز سفر وخلاصة قيد ساري المفعول).
  • لابد من تقديم شهادة تفيد بحسن السيرة والسلوك.
  • يجب الحصول على معدلٍ عام لا يقل عن 85 بالمائة في شهادة الثانوية العامة.
  • أما الطلاب الجامعيين فيجب الحصول على معدل تراكمي عام لا يقل عن 2.8 لطلاب البكالوريوس.
  • يتوجب على كل الطلاب الطامحين للدراسة خارج الامارات، الاختيار من بين القائمة التي حددتها وزارة التعليم والبحث العلمي. هذه القائمة تضم أفضل 50 جامعة في بريطانيا والولايات المتّحدة.
  • الالتزام بالعمل مع مركز الفضاء بعد التخرج وأثناء الإجازة الصيفية.

المستندات المطلوبة في برنامج انطلق للمنح الدراسية

بعد التأكد من الرغبة الأصيلة للدراسة في مجال الفضاء، وبعد التأكد من استيفاء كافّة الشروط المذكورة سابقًا، يجب الانتقال للخطوة التالية. والخطوة التالية هي تجهيز بعض المستندات الرسمية والوثائق اللازمة للتقديم في المنحة. ويمكن تلخيص شروط المنحة في النقاط المختصرة التالية:

  1. يجب تجهيز السّيرة الذاتية للطالب المتقدم للمنحة.
  2. لابد من تجهيز نسخةٍ أو صورة ضوئية من جواز السفر ساري.
  3. توفير صورة من خلاصة القيد الخاصة بالطالب.
  4. تقديم نسخةٍ أو صورة ضوئية من الهوية الإماراتية الخاصّة بالطالب.
  5. تقديم نسخةٍ من آخر واحدث شهادة أو تقرير أكاديميّ للطالب المتقدم للمنحة.
  6. تجهيز نسخةٍ أو صورة ضوئية من شهادة الميلاد لكل طالبٍ متقدم.
  7. تقديم نسخةٍ من شهادة الثانوية العامّة والتي ينطبق عليها الشروط المذكورة آنفًا.
  8. تجهيز خطاب قبول من إحدى الجامعات المعترف بها للدراسة في أحد التخصصات العلمية المدرجة المذكورة في هذا الدليل والتي تدعمها المنحة.

كيفية التقديم على منحة انطلق مركز محمد بن راشد للفضاء 

بعد أن تعرفنا على ماهية المنحة وكذا معلوماتٍ هامّة عن المركز والشروط والمستندات المطلوبة، حان وقت معرفة كيفية التقديم على المنحة. ويمكن تقسيم الخطوات الى خطوتين رئيسيتين، ويندرج منها نقاطٌ فرعية، وهي كالتالي:

1- قم بتجهيز المستندات

  • ملف السيرة الذاتية
  • نسخة أو صورة ضوئية من جواز السفر ساري.
  • صورة من خلاصة القيد (ملخص خلاصة القيد).
  • صورة من بطاقة الهوية ( البطاقة الشخصية).
  • تجهيز صورة ضوئية من آخر شهادة علمية حصل عليها الطالب.
  • نسخة أو صورة ضوئية من شهادة الميلاد.
  • صورة من شهادة الثانوية العامة.
  • خطاب قبول من إحدى الجامعات المعتمدة لدورة دراسية في أحد التخصصات المطلوبة بالمنحة.

2- إرسال البيانات والمستندات

بعد مراجعت للمستندات المطلوبة، قم بإرسال سيرتك الذاتية والمستندات المطلوبة إلى [email protected]

أو قم بتقديم طلب لـ برنامج إنطلق للمنح الدراسية من خلال البوابة الإلكترونية هنــــــا.عبر هذا الرابط التالي.

حظاً موفقاً!

تعرف أيضًا على:

شاركها
الصورة الافتراضية
basem Adel

إشترك واحصل على جديد المنح

أدخل عنوان بريدك الإلكترونيّ للاشتراك والتوصّل بأفضل المنح الدّراسية

اترك ردّاً