أفضل 8 منح دراسية مجانية في ألمانيا لموسم 2023

توفّر الجامعات الألمانية حزمةً واسعةً من البرامج ومنح الدّعم للطّلاب الدوليين، ويعتبر الكثيرون ألمانيا مناخا مثاليا لدراسة البكالوريوس والدراسات العليا ضمن تخصّصات منوّعة ومتاحة باللغة الإنجليزية لفئات كثيرة من الطلاب.

كما أن بيئة التعلم المحفّزة والتي تجمع خلفيات وثقافات متباينة تجعل من الدّراسة هناك أكثر سلاسةً وإثراءً للتجربة الشخصية والمهنية للطّالب.

ففي هذا المقال حرصنا على أن نجمع من أجلك أهمّ 8 منح دراسية مجانية في ألمانيا للموسم الجديد، وما يتعلّق بها من تفاصيل حول طريقة التقديم ومدى تغطية المنحة لتكاليف الدراسة والمعيشة والتأمين الصحّي. إذًا، هيّا بنا لقراءة المقال لنهايته!

1. منحة حكومة ألمانيا

عادةً ما تُعتبر المنح الحكومية المقدّمة من الجهات الرّسمية أكثر شمولًا وتغطيةً للتكاليف الدراسية، في مقابل التنافسية الشديدة وصعوبة الحصول على فُرصةٍ دراسية في التخصص المناسب. وهذا تمامًا ما يميّز منحة الحكومة الألمانية Deutschland Stipendium التي تدعم الطّلاب المتفوقين بمرتب شهريّ يصل إلى 300 يورو بعد الحصول على قبولٍ مبدئيّ من إحدى الجامعات الألمانية الحكومية. ويتم الاختيار وفق معايير تتعلق بالسجل الأكاديمي وقابلية التكيف الاجتماعي في بيئة الدراسة.

يتم التقديم إلى المنحة بالتسجيل بالمنصة الوطنية للمنح التي تُنشر على موقع منحة حكومة ألمانيا مع اقتراب موعد التقديم. يُتوقّع فتح المجال للتسجيل في شهر يونيو من كلّ سنة. ولمزيدٍ من التفاصيل يمكنك زيارة موقع المنحة الرّسمي والقراءة عن طريقة التقديم وأهداف المنحة.

2. منحة مؤسسة فريديريتش بيرت

تلتزم هذه المؤسسة الألمانية بقيم الديمقراطية الاجتماعية، وتعتبر حزمة المنح المموّلة بالكامل وبرامج الدعم المالي للدراسة الأكاديمية جزءًا من التزامها هذا، وذلك بمنح الفرصة لمن هم غير قادرون على تحمّل تكاليف الرّسوم الدراسية.

تشمل المنح جميع التخصصات المتاحة بالجامعات للطلاب الألمان والدوليين. يتم تحديد معايير القبول حسب السجل الأكاديمي للطالب المتقدّم وطبقته الاجتماعية، ويُتوقّع من الطالب الالتزام بسياسة المنحة والحرص على تحقيق مسارٍ دراسي متفوّق.

يُفتتح التسجيل مرتين كلّ سنة، وتُحدد آجال التقديم بـ 30 أكتوبر لموسم الشتاء و30 أبريل لموسم الصيف. وذلك بشكلٍ مباشر على موقع مؤسسة فريديريتش بيرت الرّسمي.

3. منحة مؤسسة روزا لوكسمبرغ

تقترح هذه المؤسسة Rosa-Luxemburg-Stiftung مجموعة منح دراسية مجانية في ألمانيا لكلٍّ من الطّلاب الألمان والدوليين في مرحلتي البكالوريوس والدكتوراه، مع تفضيل فئة الإناث، المهاجرين، والطلاب ذوي خلفيات غير أكاديمية.

تشترط المنحة على المتقدمين إليها سجّلا دراسيا أو مهنيّا مميزًا، والتزامًا في الحياة السياسية والاجتماعية المتوافقة مع سياسات المؤسسة أثناء فترة التمتع بالمنحة. ويجدر التنبيه أنّ اللّغة الألمانية مطلوبةٌ في هذه المنحة (المستوى B2 على الأقلّ).

يتمّ التقديم ضمن الآجال المحدّدة (1 أبريل لموسم الشّتاء، و1 أكتوبر لموسم الصّيف من العام التالي)، وذلك من خلال استمارة التقديم المباشرة عبر صفحة الموقع الرّسمي للمنحة.

4. منحة الجامعة الدولية للعلوم التطبيقية

وهي منحةٌ جزئية تغطّي إلى 75٪ من تكاليف الدّراسة، مع إمكانية التسجيل للدراسة عن بعد (أونلاين) وتعديل ساعات الدراسة. تشمل التخصصات المتاحة: البيانات والذكاء الاصطناعي، إدارة الأعمال، الصحة، علم النفس، التسويق والإعلام (الماجستير فقط)، إضافة إلى برنامج ماجستر إدارة الأعمال MBA.

يأتي التقديم للمنحة كخطوةٍ ثانية بعد التسجيل في إحدى تخصصات الجامعة من خلال الموقع الرّسمي، ثمّ الحصول على القبول المبدئيّ.

تعرف على سلبيات الدراسة في الخارج وإيجابياتها. للحصول على نظرة أوسع قبل السفر وخوض مغامرة الدراسة في الخارج.

5. منحة هيلموت شميدت الدراسية

تتيح هذه المنحة دعمًا دراسيًا ضمن المنح الدراسية المجانية في ألمانيا المتاحة لطلّاب الدول النامية منها بعض الدول العربية: الجزائر، مصر، العراق، الأردن، لبنان، المغرب، فلسطين، سوريا، تونس واليمن. وذلك لدراسة الماستر في بعض الجامعات المتعاقدة من المنحة من أجل تعزيز قيم الديمقراطية والتنمية في بلدانهم.

تشمل التخصصات المتاحة: الحماية الاجتماعية، التنمية والإدارة، السياسات العامة، دراسات السّلام والنزاع، إدارة المنظمات غير الربحية، دراسات التنمية، وهي كما يُلاحظ تخصصات سياسية واستراتيجية تابعة لمعاهد ومراكز بحثية ألمانية.

يوفّر الموقع الرسمي للمنحة مزيدًا من التفاصيل حول متطلبات وشروط التقديم، إضافةً إلى الرؤية المستقبلية للمؤسسة المانحة.

6. منحة برنامج UNITECH الدولي

هذه المنحة مقدّمة بالشّراكة مع جامعة آخن RWTH AACHEN University وثمان جامعات أوروبية أخرى، وتهدف إلى استكشاف وتكوين الطلاب ذوي المهارات العلمية والصناعية العالية بتنظيم رحلات التبادل العلمية، للتدريب في الجامعات المتعاقدة.

توفّر المنحة اشتراكًا مجانيا في برامج التبادل وتغطّي قيمة 1000 يورو من نفقات السفر. يستمرّ البرنامج سنةً واحدةً، حيث ينتقل الطلاب إلى الجامعة المستضيفة ثمّ إلى أحد المؤسسات الصناعية لإتمام فترة التدريب العمليّ. وهي موجّهة لطلّاب الهندسة بكلّ تخصصاتها في جامعة آخن. لمزيدٍ من المعلومات، يمكن الاطلاع على الشرح التفصيلي في موقع الجامعة الرّسمي.

7. منحة جامعة جاكوبس

تقدّم جامعة جاكوبس الألمانية Jacobs University منحًا داخلية تشمل تخصّصات البكالوريوس والدراسات العليا المتاحة: الهندسة الصناعية، الرياضيات، علوم الحاسوب وهندسة البرمجيات، الهندسة الكهربائية، الروبوتيك والأنظمة الذكية، الكيمياء الحيوية والخلوية، الكيمياء والتكنولوجيا الحيوية، الكمياء الطبية، علوم الأرض والبيئة، علوم الأرض والتنمية المستدامة، الفيزياء، علوم البيانات، الاقتصاد والإدارة، الإعلام وعلوم الاجتماع، العلاقات الدولية. وهي تخصصات أغلبها يتم تقديمه باللغتين الإنجليزية والألمانية.

تقدّر المنحة بـ 4000 يورو سنويا على الأقلّ تُمنح للطّالب بعد دراسة ملفّ تقديمه، وتقييم سجله الأكاديمي ومدى توافقه مع معايير القبول. كما تضع الجامعة في متناول الطلاب ذوي الدخل الضعيف الفرصة للحصول على الدعم الماليّ لتغطية رسوم الدراسة. لمزيدٍ من المعلومات، يمكنك الاطّلاع على تفاصيل برامج البكالوريوس والدراسات العليا وشروط المنحة عبر الموقع الرّسمي: البكالوريوس، الدراسات العليا.

8. منحة جامعة هيرتي للماجستير والدكتوراه

جامعة هيرتي Hertie School هي جامعة خاصّة معتمدة بمدينة برلين الألمانية، تسعى لتخريج إطارات ذات كفاءة عالية في مجالات الإدارة، الأعمال، والمجتمع المدني. وذلك بتطبيق مبادئ التعليم الموجه والمشاريع متعددة التخصصات، إضافة بناء شبكة أكاديمية وبحثية عالمية بين طلاب الجامعات الدولية.

ومن أجل تشجيع ونشر مبادئها تقترح الجامعة منحةً أكاديمية شاملة موجّهة للطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم والمهتمّين ببرامج الماجستير التالية: السياسة العامة، العلاقات الدولية، علوم البيانات. تقدّر المنحة بـ 35,500 يورو، ويتم التقديم إليها من خلال التقديم على هذه البرامج على الموقع الرّسمي للجامعة.

إلى هنا، نتمنّى أن هذا التجميع للمنح كان مفيدًا لإعطائك نظرةً عن أهمّ 8 منح دراسية مجّانية في ألمانيا للموسم الجديد. ونرجو أن تتاح لك فرصةٌ الدراسة في المانيا مجانا والاستفادة من البنية الأكاديمية والصناعية الاستثنائيّة المتوفّرة في هذا البلد.

ندعوك للإطلاع أيضًا على مقالنا السابق عن كيف أقدم على منحة دراسية مجانية.

اخترنا لكم

أميرة بوسجيرة
أميرة بوسجيرة

قارئة، مترجمة ومدوّنة مقالات..
أحبّ الأدب والتاريخ، وأتحمّس للتعلّم عن مواضيع البحث العلميّ..

المقالات: 36

تابعنا على تيليجرام وتوصل بجديد الموقع