أشهر 10+ منح دراسية في أوروبا ممولة بالكامل 2021-2022

طبعًا، لا شك أن هناك عدد هائل من الفرص التعليمية المميّزة التي يمكن أن نجدها على شكل منح دراسية في أوروبا يقدمها الاتحاد الأوروبي إلى جانب الحكومات والكليات والجامعات الأوروبية، وبتمويل ضخم قد يصل إلى ملايين اليورو بشكل سنوي لكل الطلاب الأجانب، فضلاً عن ذلك فإن بعض بلدان أوروبا تقدم التعليم المجاني للطلاب الدوليين.

افضل 24 منحة دراسية في أوروبا

دعونا نتفق على أن الدراسة في اوروبا أصبحت مؤخرًا تتطلب تكاليف دراسية جدّ مرتفعة، ومبلغ من 6 أو 7 أرقام، والحصول على تعليم جيد وشهادة قوية معترف بها اصبح مجرّد حلم من الصعب تحقيقه، وهذا ممّا يجعل الطلاب يعيدون ترتيب أفكارهم والتَخطيط من أجل الدراسة في الخارج من خلال منحة دراسية سواء كانت مموّلة كليًا أو جزئيًا.

إذًا دعونا الآن لننتقل ونتعرف على أفضل المنح الأوروبية المجانية المقدمة من خلال الحكومات والجامعات الأوربية.

المنح الاوروبية الحكومية

1)- منح تشيفنينج البريطانية للدراسة في المملكة المتحدة

تقدم حكومة المملكة المتحدة حوالي 1500 منحة دراسية وفرصة تعليمية مجانية ومميزة جِدًّا لجميع الطلاب الباحثين المميّزين الذين يتمتعون بإمكانيات قيادية وينتمون إلى البلدان المؤهلة وذلك من خلال منح تشيفنينج Chevening المموّلة بالكامل لمدة سنة لأحد برنامج درجة الماجستير للدراسة في أي جامعة في المملكة المتحدة بدوام كامل.

وتغطي هذه الفرصة كل من تكاليف التعليم، وراتب شهري، بالإضافة إلى منح إضافية لتغطية النفقات الأساسية، وتكاليف السفر إلى المملكة المتحدة، كل ذلك بتمويل من وزارة الخارجية للمملكة المتحدة.

موقع المنحة الرسمي:   chevening

2)- منح الداد DAAD ممولة كليًا للدراسة في المانيا

طبعًا لا شك أنك سمعت عن أكبر منظمة تمويل في العالم وهو برنامج داد الشهير للتبادل الأكاديمي، سنجد انه هو الآخر يقدم منح المانيا ممولة بالكامل، لكل الطلاب الدوليين والباحثين من الدول النامية لمرحلة الماجستير والدكتوراه، سيحصل الطلاب الفائزين بالمنحة على تمويل كلي ليغطي كل من تكاليف الدراسة، ومبلغ شهري قدره 850 يورو لمرحلة الماجستير و1200 يورو لمرحلة الدكتوراه، بالإضافة إلى بدل السفر والتأمين الصحي وضد الحوادث.

وتقدم هذه الفرصة التعلمية المميّزة الدعم لبرامج مختارة مع مجموعة متنوعة من المنح الدراسية الجزئية أو الكاملة، والجدير بالذكر أن من أهم شروطها أن تكون للطالب خبرة مهنية سابقة على الأقل لمدة سنتين.

موقع المنحة الرسمي

3)- منح حكومة هولندا للدراسة في اوروبا

يمكنك الحصول أيضًا على منح دراسية في أوروبا من خلال حكومة هولندا، حيث تقدم منح دراسية لكل الطلاب الدوليين الطموحين والراغبين في الحصول على درجة البكالوريوس أو الماجستير للدراسة في إحدى الجامعات البحثية في هولندا، الفرصة التعليمية مموّلة من طرف وزارة التعليم الهولندية لمدة سنة واحدة فقط، بتمويل يبلغ حوالي 5000 يورو لكل طالب دولي يفوز بالمنحة، وتُمنح هذه المنح على أساس استيفاء الطالب لمتطلبات الجامعة التي يقدم عليها.

موقع المنحة

4)- منح VLIR-UOS للتدريب والماجستير في بلجيكا

تقدم VLIR-UOS منح دراسية في أوروبا وفرص تدريبية للطلاب الأجانب، الذين ينتمون لإحدى 54 دولة نامية مؤهلة للحصول على الفرصة التعليمية VLIR-UOS ومن ضمنها أفريقيا وآسيا، لدراسة إحدى برامج الماجستير باللغة الإنجليزية في إحدى الكليات أو الجامعات الفلمنكية، أو لأحد الدورات التدريبية المختارة في بلجيكا.

وتُمنح الأولوية في الحصول على هذه المنحة الدراسية، للطلاب الذين لديهم خلفية وخبرة مهنية ويتطلعون في الحصول على وظيفة في إحدى المؤسسات مثل: المؤسسات الأكاديمية أو الحكومات أو معاهد البحث أو المنظمات غير الحكومية وغيرها، ويمكنهم الحصول على دعم ليغطي رسوم التعليم، والإقامة، والسفر، وبدل شهري قدره 1150 يورو، والعديد من المميّزات الأخرى.

موقع المنحة الرسمية

5)- منح المعهد السويدي (SISGP)

المعهد السويدي للمهنيين (SISGP) هو الآخر يقدم منح دراسية مجانية في السويد، حوالي 300 منحة لجميع الطلاب الدوليين من 42 دولة الراغبين في دراسة إحدى برامج مرحلة الماجستير أو الدكتوراه في إحدى جامعات السويد.

الفرصة مقدمة على أساس الجدارة والأهلية، بحيث يتعين على الطلاب الراغبين في التقديم الفرصة أن تكون لديهم خبرة عمل لا تقل عن 3000 ساعة أو ما يعادل 125 يوم من ثلاث مؤسسات، إضافة إلى إثبات الخبرة القيادية، وأن يتم قبولهم في أحد برامج الدراسات العليا، وسيحصل الطلاب على تمويل كلي سيغطي، كل من تكاليف الدراسة والتامين الصحي، ونفقات المعيشة، وتذاكر السفر إلى السويد.

موقع المنحة الرسمية

6)- منح برنامج إيفل الفرنسي للدراسة في اوروبا

إذا كنت من محبي الثقافة الفرنسية والدراسة في فرنسا، يقدم برنامج إيفل منح دراسية في أوروبا منشئة وممول من قبل وزارة الخارجية الفرنسية، للمتقدمين على إحدى برنامج درجة الماجستير أو الدكتوراه للطلاب الأجانب من الدول النامية، مقدمة على أساس الجدارة والأهلية في أربعة مجالات رئيسية:

  • القانون
  • الاقتصاد والإدارة
  • العلوم الهندسية
  • العلوم السياسية

يتعين على الطلاب المتقدمين على إحدى برامج الماجستير ألّا تفوق أعمارهم عن 25 عامًا أو 30 عامًا لمرحة الدكتوراه، وسيحصل طلاب الماجستير الذين تم قبولهم في منحة إيفل على بدلًا شهريًّا قدره 1180 يورو لمدة 12-36 شهرًا، و 1400 يورو ثم 1700 يورو لطلاب الدكتوراه لمدة أقصاها 12 شهرًا، إضافة إلى حصول كليهما على تغطية التأمين الصحي والأنشطة الثقافية ورحلات السفر، وللإشارة فقط، برنامج إيفل لا يغطي الرسوم الدراسية.

قدم من خلال موقع المنحة الرسمية

7)- منح الحكومية الدانمركية للدراسة في اوروبا

تدعو الحكومة الدنماركية جميع الطلاب الدوليين من خارج الاتحاد الأوروبي، الذين لديهم خلفية أكاديمية قوية والمؤهلين للتقديم على منح دراسية مجانية في الدنمارك، لدراسية إحدى برامج التعليم العالي بدرجة كاملة في إحدى المؤسسات الدنماركية، وتتمّ إدارة هذه المنح من طرف مؤسسات التعليم العالي.

لاحقًا يتعيّن على الطلاب المتقدمين للفرصة التعليمية الرجوع للجامعة التي يودّون الالتحاق بها للحصول على متطلبات وتفاصيل القبول ومواعيد التقديم النهائية للمنحة، سَتُمَكِّنُ هذه الفرصة الطلاب من تغطية تكاليف المعيشة أو إعفاء كامل أو جزئي من تكاليف الدراسة، في حين يمكن أن تجد تفاصيل أكثر من المؤسسة التي تود الالتحاق بها

قدم من خلال موقع المنحة الرسمية

8)- منح الحكومة السويسرية للطلاب الأجانب

سنويًا، تقدم الحكومة السويسرية منح دراسية للطلاب الدوليين الباحثين لما يفوق 180 دولة حول العالم، والذين يتطلعون إلى الدراسة في سويسرا (يمكنك مراجع قائمة الدول من خلال الموقع الرسمي)، والحاصلين على درجة الماجستير كحد أدنى بعد التخرج في أي تخصص، وذلك لمواصلة بحوث الدكتوراه أو ما بعد الدكتوراه، في إحدى المعاهد الفيدرالية التكنولوجية أو البحثية أو جامعات الكانتونات السويسرية العشرة العامة.

بإمكان الطلاب الأجانب الذين يستوفون الشروط المطلوبة القبول في المنحة والحصول على تمويل يمنحهم الإعفاء من الرسوم، وبدل سكن، وإعانة شهرية، وتكاليف السفر، والتأمين الصحي، ويتعين على الطلاب المؤهلين للتقديم على الفرصة الحصول على المعلومات الكاملة بما في ذلك قائمة الوثائق المطلوبة واستمارات التقديم، الاتصال بالممثل الدبلوماسي السويسري في بلدانهم.

قدم من خلال الموقع الرسمية

9)- منح الحكومة الإيطالية للطلاب الدوليين

تقدم وزارة الشؤون الخارجية الإيطالية منح دراسية في اوروبا للطلاب الدوليين والإيطاليين المقيمين خارج الأراضي الإيطالية، وذلك على أساس الجدارة والتفوّق الأكاديمي، لمتابعة البرامج الدراسية والتدريب أو البحث في معاهد التعليم العالي الإيطالية.

وتهدف المنحة إلى تعزيز ودعم النظام الاقتصادي الإيطالي في العالم وربط التعاون الثقافي والتكنولوجي الدولي والعلمي مع العالم، سيتم إعفاء الطلاب الحاصلين على المنحة من دفع الرسوم الدراسية ورسوم التسجيل وبدل شهري قدره 900 يورو إضافة إلى التامين الصحي.

منح الكليات والجامعات الأوروبية

10)- منح جامعة أكسفورد رودس الدراسية في المملكة المتحدة

جامعة أكسفورد (The University of Oxford)‏ هي الأخرى واحدة تعتبر من أقدم الجامعات الغربية والبريطانية، وأفضل جامعة في المملكة المتحدة ورابع أفضل جامعة في العالم، وواحدة من الجامعات التي تقدم ارقي البرامج في العالم، تقدم فرص دعم مميّزة للطلاب المتفوّقين ذو المكانة الأكاديمية العالية لدرجة الدراسات العليا بدوام كامل، وذلك من خلال جوائز ومنح تعليمية في أوروبا وفقًا للمعايير التي تحددها الجامعة ومن أهمها، أن يكون سنّ المتقدم ما بين 18 و 28 عامًا (تحق من الموقع الرسمي) وقد أنهى دراسة مرحلة البكالوريوس أو الماجستير.

في حين سيحصل كل الطلاب الفائزين بمنحة جامعة أكسفورد رودس على تغطية جميع الرسوم الجامعية بما في ذلك رسوم التقديم، بالإضافة إلى تذاكر الطائرة ذهابًا وإيابًا، وراتب معيشي سنويًا يقدر ب 15144 جنيهًا إِسترلينيًا.

قدم من خلال موقع المنحة الرسمية

تصفّح ايضًا : دراسة الطب في تركيا وطب الاسنان (بالتفصيل) جامعات تركيا الحكومية والخاصة

11)- منح جيتس كامبريدج للدراسة في المملكة المتحدة

واحدة من أقوى أعرق الجامعات الأوروبية والعالمية، جامعة كامبريدج تقدم منح جيتس كامبريدج حوالي 80 منحة دراسية سنويًا، تُمنح للطلاب الدوليين المتميّزين من جميع أنحاء العالم للدراسة في المملكة المتحدة (United Kingdom)، لدراسة إحدى برامج الدراسات العليا (ماجستير أو دكتوراه) بدوام كامل في جامعة كامبريدج، ومن مميزات المنحة وهي تغطية تكاليف الدراسة بشكل كلي، وجميع نفقات السفر، وبدل معيشي، وبدل الأسرة.

قدم من خلال موقع المنحة الرسمية

12)- منحة جامعة شيفيلد هالام للدراسة في المملكة المتحدة

تقدم جامعة شيفيلد (University of Sheffield)‏ منح دراسية في أوروبا لكل الطلاب الدوليين المؤهلين والطلاب الأوروبيون من خارج بريطانيا، لمرحة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه بدوام كامل للدراسة في بريطانيا، المنحة مموّلة جُزْئِيًّا حيث ستغطي نصف رسوم دراسة البكالوريوس أو الدراسات العليا ولمدة سنة واحدة فقط، لاحقًا يتعيّن على الطلاب دفع نصف المبلغ إضافة إلى دفع أي رسوم إضافية قد تتطلبها الدورة.

موقع الفرصة

13)- منح جامعة ليدن للدراسة في هولندا

جامعة ليدن هي الأخرى من الجامعات الأوروبية في هولندا، تدعو جميع الطلاب الدوليين المتميّزين من خارج الاتحاد الأوروبي للمشارك في حصول على المنح الدراسية للتميّز الجامعي.

وتُمنح هذه الفرصة للطلاب الدوليين على أساس المنافسة والّذين حقّقوا نتائج أكاديمية ممتازة، والمسجلين في إحدى برامج درجة الماجستير بدوام كامل في جامعة ليدن باستثناء برامج الماجستير في القانون، لاحقًا سيستفيد الطلاب المقبولين في المنحة على مبلغ قيمته 5 أو 10 آلاف يورو لتغطية النفقات الدراسية.

تصفّح ايضًا : أفضل 10 جامعات في كندا (حسب تصنيف QS العالمي)

الموقع الرسمي للمنحة

14)- منح تطوير الحلول في جامعة نوتنغهام المملكة المتحدة

منح تطوير الحلول، واحدة من الفرص التعليمية المقدمة رسميًا من جامعة نوتنغهام في المملكة المتحدة بشكل سنوي، وتستهدف الطلاب الدوليين من الدول النامية مثل أفريقيا والهند، الذين يتطلعون إلى إحداث فرق في تطوير وتنمية بلدانهم، ويملكون الرغبة في الالتحاق بجامعة نوتنغهام لدراسة إحدى برامج درجة الماجستير بدوام كامل في إحدى الكليات مثل: كلية العلوم، أو الهندسة، أو العلوم الاجتماعية، أو الطب وعلوم الصحة، ويمكن أن تغطي هذه المنحة من 50 إلى 100٪ من الرسوم الدراسية.

موقع الفرصة الرسمية

15)- منح جامعة لوند الدولية للدراسة في السويد

تقدم جامعة لوند منح دراسية مجانية في السويد ممولة جزئيًا وقائمة على الجدارة، حيث تستهدف الطلاب الأكاديميين من جنسيات خارج أوروبا ويملكون خلفية أكاديمية قوية، ولديهم الرغبة في الالتحاق بجامعة لوند لدراسة البكالوريوس أو الماجستير في السويد، والتمويل الخاص بهذه الفرصة عبارة عن منح قد تغطي تكاليف الدراسة بنسبة 25% أو 50% أو 75% أو 100%، للإشارة المنحة لا تغطي تكاليف المعيشة.

16)- منح جامعة ماستريخت الهولندية

جامعة ماستريخت ايضًا هي من الجامعات الهولندية، التي تقدم 24 جائزة مميّزة سنويًا، وهى عبارة عن منح دراسية في اوروبا مموّلة بالكامل بقيمة 29.000 يورو لكل طالب دولي، لتغطية تكاليف الدراسة في خارج وتكاليف التأشيرة والتأمين الصحي، وذلك لتحفيزهم على دراسة الماجستير في إحدى البرامج التي تتيحها الجامعة، ومن أهم شروطها ألّا يكون الطالب يحمل الجنسية المزدوجة (الأوروبية)، وأن يتقدّم بطلب الحصول على القبول في إحدى برامج الماجستير للدراسة بدوام كامل، وأن يستوفي شروطه، إضافةً إلى ألّا يكون قد تجاوز سنّ الـ 35 سنة، وان يتمتّع بسجل أكاديمي ممتاز.

موقع الفرصة الرسمي

17)- منح أمستردام للتميز للدراسة هولندا (AES)

تدعو جامعة أمستردام بشكل خاص الطلاب الدوليين المتفوّقين والموهوبين للتقديم على منح أمستردام للتميّز والحصول على تمويل يقدر بـ 25000 يورو لمدة سنة كاملة, حيث سيغطي كل التكاليف الدراسية والمعيشية، ويمكن ان يمتد التمويل إلى سنة إضافية، وذلك لدراسة احد برامج الماجستير المتاحة في المؤسسة للدراسة في جامعة أمستردام في الكليات التالية :

• تنمية الطفل وتعليمه
•  الاتصال
• الاقتصاد والأعمال
• العلوم الإنسانية
• القانون
• علم النفس
• العلوم
• العلوم الاجتماعية

وتُمنح أولوية الاختيار لمنح أمستردام المميّزة والرائعة، بناءً على طموح الطالب وإنجازاته الأكاديمية و البرنامج المختار.

موقع المنحة الرسمي

تصفّح ايضًا : ما هو اختبار السات؟ وكيفية استعد له؟/ نموذج امتحان sat

18)- منح جامعة رادبود نايميخن الهولندية

سنويًا، يحصل للطلاب الدوليين من خلال برنامج رادبود للمنح الدراسية في جامعة رادبود على 12 منحة ممولة كلِيًا بمبلغ 16000 يورو أو 25 منحة ممولة جزئيًا بمبلغ 10800 يورو للدراسة في هولندا، لأحد برنامج الماجستير في اللغة الإنجليزية في الجامعة، لاحقًا يتوجب على حامل المنحة الجزئية دفع مبلغ 2168 يورو كبقية لرسوم الدراسة، وتغطي كلا المنحتين تكاليف السفر والتأمين الصحيّ.

19)- منح جامعة توينتي الهولندية للدراسات العليا (UTS)

بإمكان كل الطلاب الأجانب من خارج أوروبا الذين يودون الدراسة في هولندا مجانًا لإحدى برامج الماجستير أو الدكتوراه، التقديم على منحة جامعة توينتي الهولندية، ليحصلوا بذلك على تمويل بقيمة 6000 يورو إلى 25000 يورو لمدة سنة واحدة، للدراسة بشكل مجاني على أساس التفوّق.

بالنسبة لعملية للتقديم، يتعيّن على الطالب التقديم لأحد برامج الماجستير كأول خطوة، ثم بعد حصوله على القبول، آنذاك سيكون باستطاعته التقديم على المنحة من خلال رقم الطالب الذي سيحصل عليه بعد القبول في الجامعة.

موقع الفرصة الرسمي

20)- منح جامعة أوتريخت للتميُّز الهولندية

تقدم جامعة أوتريخت منح دراسية في أوروبا لما يقارب من 20 إلى 25 منحة للطلاب المتميّزين من خارج الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية، على أن يكونوا قد أكملوا دراستهم الثانوية و / أو درجة البكالوريوس خارج هولندا لمتابعة درجة الماجستير، ويستوفون شروط الحصول على تأشيرة إقامة في هولندا.

طبعًا ينبغي على الطلاب التقديم بطلب القبول في إحدى برامج الماجستير، إِضافةً إلى إلزامية تقديمهم لوثيقة رسمية صادرة من المؤسسة تثبت الانتماء إلى أعلى 10٪ من فئة المتخرجين، كجزء من عملية التقديم، لاحقًا يتعيّن على الطلاب المقبولين في البرنامج التقديم للفرصة.

سيحصل المتقدمين الفائزين بمنحة جامعة أوتريخت للتميّز على تمويل، بشكل يغطي الرسوم الدراسية، وراتب يقدر ب 11000 يورو لسد النفقات المعيشة خلال حقبة الدراسة في هولندا.

موقع الفرصة الرسمي

21)- منحة المعهد الفيدرالي للتكنولوجيا ETH للتميز

إذا كنت من احد الطلاب المتفوقين اكاديمياً والطامحين إلى الدراسة في سويسرا لاحد برامج درجة الماجستير بشكل مجاني، فإننا نرشح لك التقديم على منحة معهد الدراسات العليا (ETH) للتميّز، حيث يمكنك التخلص من تكاليف الدراسة في الخارج; لتحصل على فرصة مموّلة بالكامل، لمساعدتك على تغطية نفقات الدراسة المعيشة وراتب 6000 فرنك سويسري لكل فصل دراسي.

موقع المنحة الرسمي

تصفّح ايضًا : فرصة تدريب في لندن ممولة بالكامل مع راتب شهري بدون شهادة اللغة

22)- منحة إريك بليومنك الدراسية في جامعة غرونينغن

إريك بليومنك هي منحة دراسة يتم تقديمها لأي برنامج ماجستير في جامعة غرونينغن لمدة سنة أو سنتين للطلاب الأجانب الموهوبين والباحثين للدراسة في جامعة Groningen الهولندية، والذين يملكون أداء أكاديمي ممتاز، ويتقنون اللغة الإنجليزية بشكل جيد، ويتمتعون بصحة جيدة، وينتمون للبلدان النامية، وليس لديهم أي تمويل آخر لدراستهم، وتغطي المنحة الرسوم الدراسية والتأمين الصحي وتكاليف الإقامة والسفر والكتب.

موقع التقديم الرسمي للمنحة

23)- منح جامعة لوزان لدراسة الماجستير في سويسرا

جامعة لوزان واحدة من الجامعات المرموقة في سويسرا في مدينة لوزان، حيث احتلت الجامعة المرتبة 116 على مستوى العالم، وتقدم منح دراسية في أوروبا للطلاب الدوليين من مختلف الجنسيات الذين يحقّقون نتائج أكاديمية جيدة، ويرعبون في الحصول على درجة الماجستير، وتُمنح الفرصة على أساس التميّز الأكاديمي، وتغطي رسوم الدراسة، وراتب شهري قدره 1750 دولار للدراسة في إحدى الكليات التالية:

  • كلية العلوم الاجتماعية والسياسية
  • كلية علم الأحياء والطب
  • كلية القانون وعلم الجريمة
  • كلية علوم الأرض والبيئة
  • كلية الأعمال والاقتصاد
  • كلية الآداب

التقديم على منحة جامعة لوزان

24)- منح جامعة بولونيا لدراسة البكالوريوس والدراسات العليا في إيطاليا

جامعة بولونيا هي الأخرى من الجامعات الإيطالية تقدم 3 منح دراسية مجانية لمرحلة بكالوريوس و17 منحة ماجستير ممولة جزئيًا لسد التكاليف الدراسية للطلاب الدوليين لدراسة الماجستير أو البكالوريوس في إيطاليا لمدة سنة واحدة، ويتم اختيار الطلاب الذين لا تفوق أعمارهم عن 30 سنة، ويحقّقون شروط القبول في البرنامج المتقدم عليه في جامعة بولونيا، سيحصل طلاب كلا المرحلتين الدراسيتين الفائزين بالفرصة على مبلغ بقيمة 11059 يورو لتغطية كل النفقات الدراسية.

التقديم من خلال موقع المنحة الرسمي

كانت هذه قائمة بأشهر المنح والفرص التعلمية تقدما الحكومات والجامعات في أوروبا طبعًا لا يزال هناك عدد كبير جدًا من المنح، ولمعرف التفاصيل الكاملة ومواعيد التقديم والوثائق المطلوبة يُنصح بزيارة موقع المنحة الرسمي. والآن أخبرنا ماهية الفرصة التي تناسبك في تعليق.

تصفّح ايضًا : ما هو امتحان الايلتس ielts – كيفية التحضير لامتحان الايلتس

شاركها
الصورة الافتراضية
رواء
التدوين من اهم المجالات في حياتي، أحب السفر وتعلم ثقافات جديدة ولغات جديدة وتجربة فن الطهو في كل مكان أعرفه، وأحب الرسم وأعزف الغيتار وأنا حريص على مواصلة اكتشاف العالم!

إشترك واحصل على جديد المنح

أدخل عنوان بريدك الإلكترونيّ للاشتراك والتوصّل بأفضل المنح الدّراسية

4 تعليقات

اترك ردّاً