دراسة طب الأسنان في كندا – دليلٌ شامل

  يختلف الطلّاب في تحديد وجهاتهم واختيار مكان الدراسة أو مواصلة الدراسات العليا.. إلّا أن هناك القليل من الدول والوجهات التي تعتبر محطّ أنظار وأحلام الكثيرين، ومنها كندا.. إذ أن الجامعات الكندية تتمتع بقوّة جاذبة غير عاديّة للكفاءات البحثية والمهنية طوال السنوات العشرين الماضية. من أجل ذلك ها نحن نبدأ سلسلة مقالات حول الدراسة في كندا، وبشكلٍ أكثر تخصيصًا، فقد جعلنا مقال اليوم عن دراسة طب الأسنان في كندا على موقعنا الدراسة بالعربي.. لذلك احرص على متابعتنا إلى النّهاية.

لماذا طب الأسنان في كندا؟ نظرة على التخصصات المتاحة

 إذا لم تكن قد بدأت مسيرتك بعد في دراسة طب الأسنان، أو حتى الطب البشري العامّ، وتريد مواصلة أبحاثك في تخصصات دقيقة، فلا شكّ أنك تتساءل ما الذي سيدفعك للسفر إلى كندا من أجل التسجيل في هذا المجال..

في الواقع، تعتبر كندا مؤخرا رائدة في مجال تدريس طب الأسنان وتخصصات البحث العلمي المرتبطة به بما اكتسبته من بنى تحتية ومنشآت طبية ومخبرية مجهزة بأدوات وتقنيات متطوّرة.

  من التخصصات المتاحة في كندا: جراحة الوجه والفم والفكين، المعالجة اللبية، تقويم الأسنان والفكين، طب دواعم السن،   الصحة العامة للأسنان، طب أسنان الأطفال.

نظام دراسة طب الأسنان في كندا

بصفةٍ عامّة، تستغرق الدراسات الطبية لفرع طب الأسنان 5 سنوات منقسمة إلى ثلاث دورات، حيث تقدم الدروس النظرية خلال الدورتين الأوليين (والتي تستغرق سنتين) التي تشمل بعض المواد الطبية المبدئية كعلم الأمراض، علم الميكروبات، علم الجينات، علم وظائف الأعضاء، الكيمياء الحيوية وعلم التشريح.. وذلك بشكلٍ مفصّل وتمهيديّ للدروس التطبيقية في المخابر التي تهدف لتدريب الطلاب على صناعة أطقم الأسنان، تجسير الأسنان وترميمها..

وكل ذلك قبل الانتقال للمرحلة العياديّة في الدورة الثالثة ابتداءً من السنة الثالثة من المسار الدراسي.. والتي قد تطول إلى غاية ثلاث سنواتٍ إضافية ليصبح المجموع الإجمالي خمس سنواتٍ.

تكاليف دراسة طب الأسنان في كندا

تكاليف دراسة طب الأسنان في كندا

تختلف تكاليف دراسة طب الأسنان في الجامعات الكندية بين فئة الطلاب: المحليين والدوليين.. إذ تتراوح تكاليف الدراسة للسنوات الخمس بالنسبة للطلاب الكنديين المحلّيين بين 40 ألف و100 ألف دولار أمريكي، وقد تصل أحيانا إلى حدود 200 ألف دولار سنويًّا. بينما بالنسبة للطلاب الدوليين غير المحليين فتتراوح التكلفة ما بين 90 ألف و400 ألف دولار أمريكي للسنة الواحدة. بما يشمل رسوم الدراسة والمعيشة.

شروط ومتطلبات القبول لدراسة طب الأسنان في كندا

معيار الأهلية العلميّة

خلافًا للمنح والتخصّصات التي سبق لنا تفصيلها على موقع الدراسة بالعربي، فإن تخصص طب الأسنان في الجامعات والمعاهد الكندية يتطلّب شروطا أولية ودورات أساسية ما قبل التقديم على برنامج دراسات طب الأسنان وتسمى pre-dental education courses وتشمل الرياضيات والعلوم بدرجة أولى دون علوم البيولوجيا والفيزياء المتقدمة. طبعًا، يبقى عرضنا هنا عامًا جدا.. وسيتوجّب عليك الاطلاع على الشروط الأولية لكل جامعة أو برنامج منحة في كندا.

نتائج المسارات الدراسية السّابقة

وهذا الشرط ليس خاصا بالضرورة بالبرامج الكندية لدراسة طب الأسنان.. بل هو معيار عامّ لتحديد الأولوية بين الطلاب الذي يظهرون اهتماما وجدية للدراسات الطبية.

ملامح الشّخصية وعناصر السير الذاتية

  من أجل ذلك، ينبغي أن تولي اهتماما كبيرًا لتحرير سيرتك الذاتية الدراسية، وكذلك خطاب الدافع وخطاب التوصية، الذي فصّلنا فيهما من قبل.. فهذه العناصر من ملف ترشحك سترفع من احتمالية قبولك في البرنامج أو المنحة وتظهر مدى جديتك والتزامك بتحقيق هدفك.

اختبار القبول في كليّات الطب MCAT

وهو اختبار معياري يتم اجتيازه للتحضير للدراسات الطبية بأنواعها في بلدان محددة مثل الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، أستراليا وجزر الكاريبي.. يقوم بقياس مهارات حل المشكلات والتفكير الناقد، إضافة إلى المهارات التحليلية والمعرفية في الأساسيات والمفاهيم العلمية.

حضور المقابلة:

وذلك بعد قبولك بشكل أولي في البرنامج.

  ولا بد من التنبيه إلى أن الاختبار، وإن كنت تخطط للتقديم على كلية فرنسية في منطقة الكيبك، ليس ضروريا ولا من شروط التقديم.. لذلك فمن الأفضل أن تدرس اختياراتك أولا لكيلا تجد نفسك تضيع الكثير من الجهد والوقت بدون طائل.

أفضل الجامعات الكندية لدراسة طب الأسنان

أفضل الجامعات الكندية لدراسة طب الأسنان

والآن، إن كنت مستعدًا بعد هذه النظرة السريعة عن دراسة طب الأسنان في كندا.. حان الوقت لنجمع لك أهم الجامعات الكندية في هذا التخصص.

جامعة كولومبيا البريطانية The University of British Columbia UBC

  تعتبر أقدم جامعة بحثية في مقاطعة كولومبيا البريطانية بكندا، وهي جامعة حكومية ذات فرعين في المقاطعة. تقدم الجامعة برنامج دكتوراه طب الأسنان Dental Medicine – Doctor على امتداد أربع سنوات بتكلفة تصل إلى 63 ألف دولار أمريكي للطلاب المحليين و245 ألف دولار أمريكي للطلاب الدوليين.   يمكنك التسجيل والاطلاع على تفاصيل عبر موقع الجامعة الرسمي: التقديم على جامعة UBC.

جامعة تشوليتش للطب وطب الأسنان Schulich School for Medicine and Dentistry

وهي من أعرق الجامعات الكندية في أونتاريو، تضم نخبة من أبرز الأساتذة الأطباء الباحثين الذي كرّسوا مسيرتهم العلمية لتدريب الأطباء المستقبليين.

  يمتد برنامج دكتوراه جراحة الأسنان Doctor of Dental Surgery DSS عبر (04) أربع سنوات بجامعة تشوليتش بتكلفة قدرها 115 ألف دولار أمريكي للسنوات الأربع بالنسبة للطلاب المحليين، و356 ألف دولار أمريكي للطلّاب الدوليين من خارج كندا.

يمكنك التسجيل على الموقع الرسمي والبدء بالتقديم: رابط التقديم.

جامعة دال هاوس Dalhouse University

وهي جامعة حكومية بحثية أخرى، في مقاطعة نوفا سكوتيا Nova Scotia المطلة على الساحل الأطلسي، تقدم تكوينا طبيا عالي الجودة في دفعات طلابية قليلة العدد ومع أساتذة باحثين متفرّغين لمهامّ التدريس وقيادة مشاريع التدريب والبحث.

يستغرق برنامج DSS في جامعة دال هاوس الكندية (04) أربع سنوت، وتقدر تكاليف دراسة برنامج دكتوراه جراحة الأسنان 160 ألف دولار أمريكيّ بشكلٍ تقريبي. لتقدير أكثر دقة يمكن الاستعانة بحاسبة التكاليف القابلة للتعديل واختيار البرنامج والمستوى ومكان الإقامة المتوفرة على الموقع الرسمي.

  ويكون التقديم على البرنامج من خلال هذا الرّابط.

جامعة ماكجيل McGill University

تقدم جامعة ماكجيل الحكومية في مونتريال، مقاطعة الكيبك، برنامج DMD مبتكرًا ومطوّرا باستمرار يعكس الاهتمام الجدي والرؤية التي تلتزم بها الجامعة وأساتذتها لتكوين وتدريب أطباء الأسنان المستقبل. يمتد البرنامج على أربع سنوات ويكلّف الطلاب المقيمين بنفس المقاطعة (الكيبيك) 18 ألف دولار أمريكي، 36 ألف دولار للطلاب المقيمين خارج مقاطعة الكيبيك، و130 ألف دولار أمريكيّ للطلاب الدوليين.

  يمكنك التسجيل والاطلاع على تفاصيل عبر موقع الجامعة الرسمي: التقديم على جامعة McGill لموسم 2021/2022.

جامعة مونتريال Université de Montréal

   وهي جامعة حكومية تقدم تكوينها باللغة الفرنسية حصريّا، وتقع في مدينة مونتريال بالكيبك. تقترح الجامعة على طلابها برنامج DMD للطور الأول مدته خمس سنوات، بهدف تعزيز المهارات المعرفية والعملية الخاصة بمجال طب الأسنان وحفظ صحة الأسنان العامة.

  تكاليف الدراسة:

  • 29 ألف دولار أمريكي للطلّاب بكبيك؛
  • 59 ألف دولار أمريكي للطّلاب الكنديين المقيمين خارج كبيك؛
  • ما 133 ألف و156 ألف دولار أمريكي للطّلاب الدوليين.

يمكنك التسجيل والاطلاع على تفاصيل عبر موقع الجامعة الرسمي: رابط التقديم.

منح لدراسة طب الأسنان في الجامعات الكندية

أفضل الجامعات الكندية لدراسة طب الأسنان

بعد الاطّلاع على هذه المبالغ المرتفعة جدا، والتي أغلبها ليس في متناول طلّاب الثانوية العامّ أصلا، آمل ألّا تكون قد أصبت بالإحباط فعلًا.. لأنه هناك دومًا حلّ.

  وها نحن هنا قد جمعنا لك أهم منحتين الجامعيّة التي تسهّل لك دراسة طب الأسنان في كندا.

منحة جامعة دال هاوس لطب الأسنان Dalhouse University dental scholarships

وهي منحة موجهة لطلاب الثانوية العامة، أو المتخرجين من تخصصات أخرى غير طبية والحاصلين على تقدير امتياز في شهادتهم الأكاديمية. تعتبر منحة محليّة لأنها تخص مقاطعة نوفا سكوتيا فحسب، وتقدم دعما يقدّر بـ 1000 دولارٍ كندي في المتوسّط.

  تفتح التسجيلات في المنحة في شهر أكتوبر من كل سنة، ثم يتم استقبال ودراسة الطلبات إلى أن تصدر القائمة النهائية للطلاب والمقبولين ويتم تسجيلهم في العام الدراسي المقبل في شهر أغسطس.

   ليس هناك طريقة مباشرة للتقديم على المنحة، ولكن يجب مراسلة إدارة الجامعة على العنوان الالكتروني: Registrar@dal.ca

الدعم المالي من مجموعة GREB – جامعة لافال Université de Laval

وهي منحة مقدمة من المجموعة البحثية في صحة الفم Groupe de Recherche en Ecologie Buccale.. لكنها لا تخص إلا المتقدمين للدراسات العليا من أجل دعم أبحاثهم.

  وقد طوّرت إدارة المجموعة سياسة الدعم المالي كما يلي:

  • طلّاب الماجستير: منح دراسية من 500 دولار إلى 800 دولار كل ثلاثة أشهر.
  • طلّاب الدكتوراه أو ما بعد الدكتوراه: تتراوح المنح الدراسية بين 1000 دولار و1200 دولار كل ثلاثة أشهر.
  • الدعم المالي لتقديم نتائج عملهم في مؤتمر وطني أو دولي حول التعليم.
  • بفضل منح التدريب خارج GREB، يمكن لطلاب الدكتوراه الذين يرغبون في الحصول على تدريب إضافي إكمال التدريب في مختبر المتعاون مع مشرفهم.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لمدير البحث أن يكمل دخل المرشح من منحه البحثية.

معادلة شهادة طب الأسنان في كندا – البورد الكندي

  إذا كنت انتهيت من الدراسات الأكاديمية في مجال طب الأسنان بتخصصاته المختلفة في بلدك، وتخطط للسفر ومزاولة المهنة بإحدى المقاطعات الكندية، عن طريق معادلة الشهادة واجتياز اختبارات المكتب الكندي لاختبار أطباء الأسنان (البورد الكندي).

  فما هو البورد الكندي أو الـ NDEB؟

هو اختصار لـ Natioanal Dental Examination Board، أي المكتب الوطني لاختبار طب الأسنان.. وهو المرحلة الأخيرة قبل بداية ممارسة هذه المهنة بشكلٍ قانوني وصحيح في الأراضي الكندية. ومن أجل إتمام تسجيلك بنجاح، جئنا لك بدليل تفصيلي:

أوّلًا: التسجيل في الموقع وتجهيز الوثائق

الدخول إلى الموقع الرّسمي للمكتب: NDEB، وإنشاء ملف شخصي بعد دفع رسوم التسجيل المقدر بـ 1500 دولار كندي.

ثانيًا: إرسال الوثائق

الوثائق التي يرسلها المترشح:

  • صورة شخصي بالمواصفات المطلوبة،
  • نسخة موثقة من بطاقة الهوية،
  • شهادة التخرج،
  • شهادة الامتياز أو التدريب العملي بعد التخرج،
  • كشف الدرجات.

الوثائق التي ترسلها إدارة الجامعة المتخرج منها:

  • الكشف الأكاديمي باللغة الإنجليزية،
  • بيان تأكيد التخرج.

ترسل الوثائق المطلوبة عبر البريد العادي، نحو العنوان المدون في الموقع الرسمي مع رمز التأكيد.

ثالثًا: التقديم على الاختبارات

  1. الاختبار الأول: AFK : Assessment of Fundamental Knowledge – اختبار المعارف الأساسية، وهو أشمل الاختبارات جميعها، ويشمل المعارف الطبية بشكل عام، وليس معارف طب الأسنان فقط.
      تقدر تكلفة الاختبار: 1000 دولارٍ كنديّ.
  2. الاختبار الثاني: ACJ : Assessment of Clinical Judgment  – اختبار الأحكام العيادية، يعتبر اختبار في المتناول إلا أن أسئلته من نوع اختيار من متعدد، والإجابة الخاطئة تلغي الصحيحة.
    تكلفة الاختبار: 1800 دولارٍ كنديّ.
  3. الاختبار الثالث: ACS :Assessment of Clinical Skills – اختبار المهارات العيادية، وهو اختبار تطبيقي عمليّ يستلزم الحصول على بعض المعدات والأدوات الضرورية لاجتيازه.. لذلك ترتفع كلفته الإجمالية إلى 9000 دولار كندي.

رابعًا:

بعد الاختبار الأخير، يمكن اعتبار خطوات معادلة الشهادة قد انتهت، ويتبقى للمترشح اختباران أخيران يجتازهما المترشح بالاشتراك مع خريجي الجامعات الكندية، وهما الاختبار الكتابي Written والفحص العيادي موجّه الأهداف OSCE.. وهما اختبارين عامين شبيهين بالاختبار الأول، يتم اجتيازهما سويا وتقدر تكلفتهما 2250 دولار كندي.

وبعد اجتيازهما.. يعتبر المترشح طبيب أسنان بشهاد معادلة، ويبقى عليه التقديم للحصول على رخصة مزاولة المهنة..

ختامًا،

كانت رحلة بتفاصيل شيّقة عن مجال دراسة طب الأسنان في كندا، نأمل أنها أفادتك وأوضحت لك الطريق الذي ينبغي سلوكه للحصول على شهادة حلمك.. شهادة طبيب الأسنان !

  حظًّا موفّقًا..

قد يهمك أيضًا: دراسة الطب في تركيا الجامعات الحكومية والخاصة

شاركها
الصورة الافتراضية
Amira Bousdjira
قارئة، مترجمة ومدوّنة مقالات.. أحبّ الأدب والتاريخ، وأتحمّس للتعلّم عن مواضيع البحث العلميّ..

إشترك واحصل على جديد المنح

أدخل عنوان بريدك الإلكترونيّ للاشتراك والتوصّل بأفضل المنح الدّراسية

اترك ردّاً