أهم 7 منح دراسية في السويد – الدراسة في السويد مجانا

إنّ الدراسة في السّويد مجانا هي فُرصةٌ استثنائية للراغبين في مناخٍ أكاديميّ نشط بعيدًا عن النظام التلقيني الذي يحدّ من إبداع الطّلاب ويكبح انطلاقهم، وكذلك للمهتمّين بقضايا التنمية المستدامة وحماية البيئة التي تُعتبر من أهمّ نضالات المجتمع السّويدي العامّ والأكاديميّ.

من أجل ذلك كلّه، جمعنا لك في هذا المقال أهم 7 منح دراسية في السويد مع تعريفٍ مُختصر لبنود المنحة وتفاصيل ضرورية عنها. فلا تفوّت قراءة المقال إلى النهاية!

1. منحة آدلربرت من جامعة تشالمرز Chalmers

هذه المنحة مقدّمة من طرف مؤسسة آدلربرت السويدية Alderbert Foundation لدراسة أحد تخصصات الماجستير في جامعة تشالمرز Chalmers University. وهي تغطّي تكاليف الدّراسة بشكلٍ كامل لطلّاب مواطنين في 143 دولةٍ منها بعض الدول العربية كـ: مصر، السودان، تونس، المغرب، سوريا، العراق، الأردن، لبنان، ليبيا والجزائر.

يتم اختيار الطّلاب المقبولين اعتمادًا على تفوقهم الأكاديمي، ومكانة الجامعة المحلّية التي أنهوا فيها دراسة البكالوريوس. وتغطّي المنحة جميع تكاليف الدّراسة لأربعة فصول أكاديمية.

للتقديم، يجب الحصول أولا على برنامج في أحد التخصصات المتاحة ثمّ التقديم المُباشر عبر صفحة الموقع الرّسمي للجامعة من خلال الرابط التالي: التقديم للمنح. مع ملاحظة أن مجال التقديم سيُفتح مع نهاية شهر نوفمبر لتسجيلات موسم 2023.

2. منحة آكسل أدلر من جامعة غوثنبرغ Gothenburg

تغطّي منحة آكسل آدلر Axel Adler تكاليف الدراسة بشكلٍ كُليّ، وتشمل تخصصات البكالوريوس التالية: هندسة البرمجيات، العلاقات الدولية، الاقتصاد وإدارة الأعمال وجميع تخصصات الماجستير المتاحة في الجامعة.

ومثل أغلب المنح المقدمة من إدارة الجامعة، لا يتم مُعالجة طلبات التقديم التي لم يتم قبول أصحابها في أحد البرامج الأكاديمية التي تقترحها الجامعة، لذلك لا بدّ من ضمان القبول الجامعيّ أولا قبل التقديم على المنحة.

يتمّ التقديم المباشر على موقع التسجيل الوطني وذلك قبل التاريخ المُحدّد كآخر أجلٍ للتقديم للمنحة وهو 1 فبراير 2023.

3. منح المعهد السويدي للمُحترفين الدوليين SISGP

يقترح المعهد السويدي منحةً شاملة لتغطية تكاليف دراسة برنامج ماجستير لسنةٍ أو سنتين بإحدى الجامعات السويدية مع راتبٍ شهريّ قدره 11 ألف كرونا سويدي أي ما يعادل أكثر من 1000 دولار أمريكيّ وذلك لتغطية تكاليف المعيشة خلال فترة الدراسة، إضافة إلى تأمين صحي ضد الأمراض والحوادث وتذكرة سفر ذهاب وإياب لمرة واحدة.

يُشترط للمتقدم أن يكون يحمل إحدى الجنسيات المنصوص عليها في متطلّبات المنحة، ومنها الجنسيات العربية التالية: المصرية، الأردنية، المغربية، السودانية والتونسية. كما ينبغي اختيار برنامج ماستر ضمن القائمة المُتاحة لموسم 2023/2024.

يُفتح مجال التقديم للمنحة بتاريخ 10 فبراير 2023، وفي انتظار ذلك يمكنك الاطلاع على مزيدٍ من التفاصيل حول المنحة.

تصفح أيضاً: كيف أقدم عل منحة دراسية

4. منحة جامعة كارلشتاد Karlstad

تستهدفُ هذه المنحة من حُزمة ما نعرضه في هذا المقال من منح دراسية في السويد نخبة الطّلاب الدوليين من خارج الاتحاد الأوروبي، وتشمل تغطيةً شاملةً أو جزئية لتكاليف الدّراسة للتخصصات المتاحة في جامعة كارلشتاد السويدية، دون تغطيةٍ لتكاليف المعيشة خلال فترة الدراسة الأكاديمية.

يتمّ دراسة ملفات التقديم بعد حصول المترشّح على القبول الجامعيّ، وإعطاء الأولوية للطلاب المتفوقين ذوي السجلات الأكاديمية المتميّزة والذين أظهروا التزامًا قويًا بالدّراسة في جامعة كارلشتاد.

للتقديم على الجامعة، ينبغي التسجيل عبر الأرضية الوطنية السويدية للبرامج الأكاديمية، ثمّ إنشاء حسابٍ على الموقع الرّسمي وذلك بعد فتح المجال للتقديم المتوقّع خلال نهاية شهر نوفمبر 2022.

5. منح جامعة سكوفده Skövde لدراسات الماجستير

تقترح جامعة سكوفده منح جزئية تغطّي 50٪ من تكاليف الدّراسة لمدّة فصلٍ دراسي واحدٍ قابل للتجديد اعتمادًا على جودة أداء الطّالب أكاديميًّا. وهي منحةٌ يُمكن الحصول عليها قبل صدور نتائج القبول الجامعي بأحد تخصصات الماجستير المُتاحة.

تتوجّه منحة سكوفده إلى الطّلاب الدوليين خارج الاتحاد الأوروبي، ويتم اختيار المقبولين لنيل المنحة اعتمادًا على سجلاتهم الأكاديمية وجودة خطاب الدّوافع والمُرفق على شكلٍ مكتوبٍ ومرئيّ (مقطع فيديو).

المجال مفتوحٌ للتسجيل حاليًا لموسم خريف 2023 عبر الموقع الرسمي للجامعة: التقديم لمنح الماجستير وذلك إلى غاية تاريخ 01 فبراير 2023.

تصفح أيضاً: سلبيات الدراسة في الخارج وإيجابياتها – القرار الأصحّ

6. منحة جامعة مالاردالين Mälaedalen

تُغطّي المنحة الشّاملة المقدمة من جامعة مالاردالين جميع تكاليف دراسة برامج الماجستير المُتاحة دون تكاليف المعيشة، وتمنح الأولوية للبرنامج الذي وضعهُ المترشّح أوّل خيارٍ في استمارة التسجيل الأكاديمي عبر الأرضية الوطنية للتسجيلات الأكاديمية في السويد universityadmission.se.

المنحةُ متاحةٌ لجميع الدول العربية وأغلب دول العالم ما عدا بنغلادش، بوليفيا، مالي، كمبوديا ودولٌ أفريقية أخرى. ويتمّ التقديم بملء الاستمارة التالية المتوفرة بصيغة مستند وورد، ثمّ رفعها إلى الحساب الشخصي على موقع التسجيل الموحّد.

7. منحة جامعة لوند Lund الشّاملة

توفّر جامعة لوند السويدية المرموقة حزمة من برامج الدّعم المالي لدراسة البكالوريوس والماجستير تتفاوت ما بين منح جزئية وشاملة، وتُعتبر من أهم ما تمّ عرضه من منح دراسية في السويد على الإطلاق.

يعتمد تحديد النسبة التي تغطيها المنحة على الميزانية المُتاحة لكلّ برنامجٍ أكاديميّ، دون اعتبار للتفوق الأكاديمي للمترشّحين في هذه النقطة تحديدًا. وإن كان التفوق الأكاديمي عاملًا مهمّا في قبول ورفض المترشحّين.

تستهدف المنحة طلّابا دوليين من خارج دول الاتحاد الأوروبي، والحاصلين على قبول جامعي في جامعة لوند. التسجيلات مُغلقة في الوقت الحاليّ، ويُتوقّع أن تُفتح قريبًا للتقديم لموسم 2023. لذلك يُفضّل أن تبقى على اطّلاع على الموقع الرّسمي للجامعة والحصول على مزيدٍ من التفاصيل حول المنحة.

تصفح أيضاً: الدراسة في الخارج بعد الثانوية

كانت هذه أهمّ المنح الواعدة للدراسة الأكاديمية بالجامعات السويدية للموسم القادم، والتي نأمل أنها ستكون عونًا لك على اختيار الأفضل والأنسب لك اعتمادًا على أدائك الأكاديمي والتخصّص المطلوب تمكنك من الدراسة في السويد مجانا. ونتمنّى أن تكون فاتحة خيرٍ لمسيرتك في الدراسة في أفضل جامعات ومعاهد السويد.

حظًا موفّقًا!

اخترنا لكم

أميرة بوسجيرة
أميرة بوسجيرة

قارئة، مترجمة ومدوّنة مقالات..
أحبّ الأدب والتاريخ، وأتحمّس للتعلّم عن مواضيع البحث العلميّ..

المقالات: 36

تابعنا على تيليجرام وتوصل بجديد الموقع