منح بكالوريوسمنح دراسيةمنح دكتوراهمنح ماجيستير

منح دراسية مجانية في امريكا ممولة بالكامل| افضل الجامعات الامريكية 2021-2022

هل تود الحصول على منح دراسية مجانية في امريكا ؟ إذًا دعنا نعرفك كيف تفعل ذلك!

إذا كنت من محبي الحصول على درجة علمية في الولايات المتحدة الامريكية وتبحث عن فرصة تعليمية مجانية، فإليك قائمة من أفضل واقوى المنح الدراسية، حيث تقدم الجامعات الامريكية سنويًا عدد هائل من الفرص التعليمية للطلاب الدوليين، الذين يتطلعون إلى الحصول على تعليم دولي ذات مستوى عالي، وذلك لأنّ الدراسة في الجامعات الأمريكية وبلا شكّ من أفضل الدراسات وشهاداتها من أقوي الشهادات على مستوى العالم، لذا فإنها تعتبر حلم وفرصة العمر للكثير من الطلاب.

لمذا يجب الحصول على منحة في الولايات المتحدة؟

تُعرف جامعات أمريكا بمختلف كلياتها بالسمعة الطيبة والمكانة المرموقة والأسلوب القوي على المستوى التعليمي، لذا سنجد أن الجامعات الأمريكية تقدم عدد كبيرًا جدًا من المنح الدراسية المجانية للطلاب في جميع انحاء العالم، وذلك لدعمهم من خلال توفير لهم مصدر تمويل لإكمال دراستهم بالجامعات الأمريكية، مما ينشأ عن ذلك خلق جيل نابغ، ومجتمع مميّز ذو فكر راقي، وعلى مستوى عالي من العلم والابتكار، وذلك كله يتم من خلال إزالة العقبة المادية التي كانت سدًا مانعًا يقف في طريق الإبداع.

الحصول على مقعد دراسة في أمريكا يعتبر بمثابة حلم بعيد المنال لدي الكثير من الطلاب، طبعًا بسبب تكاليف الدراسة والسفر المرتفعة التي تعد الحاجز الرئيسي في تحقيق ذلك الحلم، لذا يسعى الكثير منهم للحصول على مثل هذه المنح المقدمة نظرًا لما تتمتع به الولايات المتحدة كتالي:

  • قوة المناهج والشهادات المعتمدة والقوية المعترف بها في جميع دول العالم.
  • الشهرة العالمية للجامعات الأمريكية.
  • مستوى عالٍ من التعليم والمعيشة.
  • القوة والسمعة العالية التي تتميّز بهما المئؤسسات الامريكية.     
  • المكانة المرموقة للحاصلين على الشهادات من الجامعات الأمريكية.

كلنا يعلم مدى جودة المنح الدراسية المقدمة من الولايات المتحدة الامريكية، فنلاحظ في الفترة الأخيرة أن مستوى العالي والكفاءة الذي وصلت إليه في مجال التعليم بلغ أعلى الدرجات على مستوى العالم.

أفضل منح دراسية مجانية في امريكا 2021-2020

يسعى موقع الدراسى بالعربي في تقريب الشباب العربي من هذه الفرص التعليمية، و التعريف بأقوى الجامعات، ومجموعة المنح الدراسية المُقدمة من خلالها، دعونا الان لننتقل ونتعرف على اشهر 10 منحة دراسية مجانية يمكنك تن تحصل عليها من أمريكا وماهيا مميّزاتها وشروط كل فرصة،

مطالعة ممتعة

1)- منح جامعة ولاية تينيسي لدراسة الماجيستير في امريكا

منحة جامعة Tennessee State University، من اقوى المنح لدراسة الماجستير في أمريكا والدراسات العليا مجانًا، نظرًا لكونها تضم أكثر من تخصص لتلبية رغبات كل الطلاب لإكمال الدراسة حسب مواهبهم وقدراتهم المتنوعة، بهدف جذب افضل الطلاب، بحيث يمكن لأي طالب دولي التقديم علي الفرصة في جامعة ولاية تينيسي، لكن يتم ذلك وفقًا لمجموعة من الشروط وهي:

شروط منحة جامعة ولاية تينيسي

سيتم اعتبار كل الطلاب الدوليين في المنحة الدراسية، الذين يتقدمون للحصول على القبول من طرف جامعة ولاية تينيسي، حيث انه سيتم تقديم المنحة بشكل تلقائي للطلاب الذين يستوفون المعايير التالية:

بدايةً، يجب ان تكون طالب دولي، وان تقدم الى الجامعة والحصول على القبول في احدى برامج البكالوريوس في جامعة ولاية تينيسي نموذج تقديم طلبات القبول للدراسات العليا، كما يتعيّن على كل الطلاب الدوليين اثبات اتقان اللغة الانجليزية، من خلال اجتياز امتحان الآيلتس او التوفل كشرط أساسي، إضافةً الى انه يجب أن تكون هذه الشهادات الحاصل عليها من البلدان المؤهلة للحصول على منح الماجستير في أمريكا كشرط آخر، هذا إلي جانب اشتراط السجل الأكاديمي أن يكون مليء بالتفوق والإنجازات الاكادمية بحيث يجب أن يكون لديك حد أدنى لمتوسط ​​درجات (GPA) 3.0 لطلاب البكالوريوس و 3.5 لطلاب الدراسات العليا، ويُنصح بالحفاظ على الحد الأدنى من متطلبات الأهلية. والتي من شأنها رفع نسبة القبول.

معلومات للحصول على تأشيرة طالب (معلومات تأشيرة F-1 ، معلومات تأشيرة J-1).

تمويل منحة جامعة ولاية تينيسي

ومن الجدير بالذكر أن هذه المنح تكون شاملة لتكاليف الإقامة والدراسة وتقدر بـ 12،500 دولارًا لطلاب البكالوريوس، و 11،500 دولارًا لطلاب الدراسات العليا، يمكنك التقديم علي هذه المنحة إذا توافرت بك الشروط.

2)- منحة جامعة مين لدراسة البكالوريوس في الولايات المتحدة

هذه المنحة واحدة من اهم المنح الدراسية المجانية في امريكا لدراسة البكالوريوس، وهية مقدمة من جامعة مين الأمريكية البحثية الوحيدة في ولاية مين، تحت شعار “مستقبلك يبدأ في UMaine”، وتضم الجامعة أكثر من 400 طالب دولي في أكثر من 70 دولة، حيث تقدم هذه الجامعة العديد من الفرص التعليمية المميّزة، للطلاب الدوليين، على اساس التفوق الاكاديمي وفي أكثر من 85 تخصص وبرنامج جامعي، و 85 برنامج ماجستير 35 برنامجًا للدكتوراه. وذلك بتلبية الشروط كلآتي:

شروط منح جامعة مين

المنحة المجانية مقدمة بناءً على الأداء الأكاديمي في المدرسة الثانوية، حيث يتعيّن على الطالب ان يكون حاصلاً على معدل تراكمي لا يقل عن 2.5، وتلبية متطلبات اللغة الانجليزية من خلال الحصول على شهادة التوفل بما لا يقل عن نسبة %79 كحد أدني. أو امتحان الآيلتس بما لا يقل عن نسبة %65، والجدير بالذكر انه يمكن الحصول على قبول مشروط بالنسبة للمتقدمين الذين يملكون سجل أكاديمي قوي ولا يستوفون متطلبات اللغة الانجليزية، بحيث يجب اكتساب الكفاءة في اللغة الإنجليزية ويتم ذلك من خلال الالتحاق بمعهد اللغة الإنجليزية، وتذكر انّ اجتياز اختبار قدرات، مثل SAT و ACT ، سيزيد من فرصتك في القبول بشكل كبر في المنحة (اختيارى).

تمويل منحة جامعة مين

سيستفيد الطلاب المتحصلين على الفرصة التعليمية من مبلغ مالي ثابت طوال فترة الدراسة في جامعة مين، ويتم تحديده من طرف ادارة المنحة اثاء عملية القبول، شريطة أن يستوفي الطالب متطلبات أهلية التجديد للفرصة، وتقدر قيمة هذه المنح تقريبًا بنحو 10 آلاف دولار كتكاليف الدراسة والمعيشة.

آخر موعد للتقديم: 1 نوفمبر و 1 ديسمبر من كل سنة.

التقديم apply

اقرأ أيضًا: منحة جامعة كولومبيا البريطانية UBC لدراسة البكالوريوس في كند ا

3)- منح جامعة لوتس الغربية لدراسة البكالوريوس في امريكا

إذا كنت تبحث عن منح دراسية مجانية في امريكا ومميّزة، فستكون جامعة لوتس الغربية خيار جيد حيث تقدّم لكَ قائمة لعشرات الفرص التعليمية المميّزة والمتمثلة في منح لدراسة البكالوريوس والماجستير، لكل الطلاب الاجانب على أساس الجدارة والتحصيل الأكاديمي والقيادة والخدمة والموهبة والحاجة المالية، لتغطي عقبة التكاليف المرتفع، حيث تبلغ قيمة الجائزة بنحو 5 آلاف دولار للمنحة الفضية، او 10 آلاف دولارللمنحة الذهبية كحد أقصي سنويًا قابلة للتجديد وشاملة لرسوم الدراسة والمعيشة والسكن.

تُمنح هذه الفرصة في البداية لمدة عام دراسي واحد، ولاكن يجب الانتياه جيدًا الى ان تجديد المنحة كل سنة وتمتدّ لمدة ثمانية فصول دراسية، ولاكن هذا غير مضمونًا بحيث سيكون ذلك اعتمادًا على أداء الطالب وتوافر التمويل.

شروط منحة جامعة لوتس الغربية

تُمنح منحة لوتس للطلاب الدوليين الذين حققوا درجات أكاديمية عالية بمعدل 3.0 على الاقل لطلاب البكالوريوس للحصول على منحة لوتس الذهبية، او معدل 2.75 للحصول على منحة لوتس الفضية، و معدل 3.0 للمنحة الفضية لطلاب الماجستير او معدل 3.25 للحصول على المنحة الذهبية، يجب أن يكون الطلاب مسجلين مسبقًا في احدى البرامج التي تقدمها الجامعة بدوام كامل، بالاضافة الى اثبات الحاجة المادية وتقديم طلب خاص للمساعدة المادية، وطبعًا يجب اثبات اتقان اللغة الانجليزية من خلال التوفل أو الأيلتس.

4)- منح جامعة واشنطن University of Washington

تعد جامعة واشنطن University of Washington واحدة من الجامعات الامريكية القوية جدًا، حيث تصدرت في المرتبة 14 عالميًا لافضل 500 جامعة في العالم لعام 2019 في التصنيف الأكاديمي للجامعات العالمية (ARWU)، وفي المرتبة 26 عالميًا لعام 2019 لافضل 1000 جامعة في العالم، سنجد ان جامعة واشنطن الرائدة تتمتع بالسمعة الجيّدة ومعروفة بأبحاثها الطبية والعلمية والهندسية.

وإذا تحدثنا عن مجموعة المنح الدراسية المجانية في أمريكا التي تقدمها جامعة واشنطن، سنجد انّها من المنح المميّزة في الولايات المتحدة، ومقدمة لكل للطلاب الدوليين العلماء على اساس التفوّق الاكاديمي والالتزام بالقضايا والقيادية العالمية، لدراسة الماجستير او الدكتوراه في احدي البرامج التالية :

  • الطب
  • مدرسة أولين للأعمال
  • الهندسة المعمارية والتصميم الحضري
  • الدراسات العليا في الآداب والعلوم
  • التصميم والفنون البصرية
  • الدراسات العليا للفنون
  • الحقوق
  • الاطلاع على تخضصات اكثر

التمويل المقدم من جامعة واشنطن

ستغطي الفرصة كل من نفقات الدراسة والسفر والتدريب الثقافي والقيادي، بالاضافة الى راتب شهري والحصول على ارشادات من طرف هيئة تدريس مخصصة.

شروط ومعاير منحة جامعة واشنطن

يتعيّن على الطلاب الدوليين التقديم على إحدى البرامج المتاحة في جامعة واشنطن بشكل منفصل، وان يكونو متحصلين على درجة البكالوريوس او الماجستير، اضافةً الى تمتعهم بمهارات قيادية قوية ومهارات اتصال جيدة، والقدرة على السفر إلى الولايات المتحدة، الجدير بالذكر ان التقديم يكون على احدى البرامج اولاً ثمّ التقديم على المنحة ثانيًا من خلال اكادمية McDonnel التفاصيل .

اقرأ أيضًا: أفضل 100 جامعة في العالم حسب تصنيف QS لعام 2021

5)- منح جامعة ترومان لدراسة البكالوريوس والماجستير بأمريكا

تُعرف جامعة ترومان أنها جامعة الفنون والعلوم الحرة المختلفة، وتعتبر المنحة التي تقدمها هذه الجامعة من أهم المنح دراسية مجانية لدراسة احدى برامج البكالوريوس، وهي من المنح المميّزة جدًا لدى كل الطلاب الدوليين الذين يسعون الى الحصول على واحدة من اقوى المنح في الولايات المتحدة بشكل مجاني.

مميّزات منحة جامعة ترومان

الفرصة قابلة للتجديد على ان يحافض الطالب على متوسط درجة 3.25 من 4.0، وهذه المنحة يتم تقديمها على 4 سنوات لطلاب البكالوريوس، على أساس الاهلية وإنجازاتهم الأكاديمية، والدرجات المتحصل عليها في اللغة الإنجليزية، بالاضافة الى المشاركة اللامنهجية، ويبلغ التمويل المقدم في هذه المنحة ما بين 1000 دولار إلى 6000 دولا امريكي.

التقديم في منحة جامعة ترومان

تشترط الجامعة للحصول على الفرصة المقدمة من خلالها تخطي امتحان التوفل بمعدل 75، أو اجتياز امتحان الآيلتس بمعدل 6 على الاقل، وحصول الطالب على القبول الجامعي وقت التقديم، اضافةً الى شهادة I-20، هذا مع وجود خطاب توصية من الجامعة أو اساتذة اكادميين بالجامعة، بالاضافة الى اجتياز إختبار القدرات ACT أو اختبار السات.

كما يُشترط الكتابة بمستوى ممّتاز لبعض المواضيع الهامة والمميّزة باللغة الإنجليزية، ولابدّ من إرفاق بعض البيانات والمعلومات التي تخص الحالة المادية للوالدين، وتمّ تحديد تاريخ نهاية التقديم في هذه المنحة في اواخر شهر أغسطس، يُنصح بالاطلاع على تفاصيل اكثر حول متطلبات القبول.

 آخر موعد للتقديم :2021-06-01

6)- منح جامعة ستانفورد

تعتبر جامعة ستانفورد من أوائل الجامعات التي تدعو الطلاب المتميّزين بجميع دول العالم لنيل شهادة الماجستير والدكتوراه من خلالها بشكل مجاني، ويكون ذلك على هيئة منح دراسية في امريكا يتم تقديمها من قِبل الجامعة، وإليك أهم ما يميّز هذه الجامعة:

تعتبر جامعة ستانفورد واحدة من أعرق الجامعات الأمريكية على الإطلاق. وتم تأسيسها في عام 1885م، وذلك حتى تكون نبع العلم والاكتشاف والابتكار، سنجد ان الجامعة قامت بالكثير من التغييرات والتطورات في المسيرة التعليمية، قدمت الجامعة الكثير لمختلف المجالات التعليمية خلال 125 عاما تقريبا.

برنامج ستانفورد للمنح الدراسية

تعرف الولايات المتحدة بأنها البلد المضيف لهذا البرنامج الخاص بمجموعة المنح الدراسية، كما تعتبر جامعة ستانفورد هي الجامعة المستضيفة لمثل هذه الفرص، حيث يتم الحصول على شهادتي الماجستير والدكتوراه من خلال هذه الجامعة، بالإضافة إلى كونها تُخصّص ما يقارب 100 منحة دراسية بشكل سنوي لقبول أفضل الطلاب في العالم ، بغض النظر عن الموقع.

مميزات منحة جامعة ستانفورد

سيحصل الطلاب المقبول في المنحة على تمويل شامل حيث سيغطي كل من، الرسوم الدراسية ويشمل ذلك الروسم ذات الصلة وتكاليف السفر والتدريب، بالاضافى الى راتب شهري لسد النققات المعيشة اليومية.

التعريف ببرنامج knight-Hennessy Scholars

ذكرنا في الفقرة السابقة برنامج knight-Hennessy Scholars، قد يكون هناك البعض من الطلاب ليس لديهم خلفية عن هذا البرنامج والدور الذي يقوم به، لذا تطرقنا إليه في الفقرة التالية مباشرةً وقررنا أن نُلقي بعض الضوء عليه حتى يعرف بشكل جيد.

وعند الحديث أي منح دراسية مجانية في امريكا يتّضح أن هذا البرنامج الذي تعمل عليه جامعة ستانفورد الدولية مميز جدًا، لأنه يقوم بـ:

  • صنع القادة المستقبليين بالعالم.
  • يجعلهم درعًا أمام كل التحديات والتعقيدات.
  • هذا بالتعاون والعلم والابتكار والاكتشافات المميزة.

وبالنسبة للمنح سنجد انّ الجامعة تقدم 100 فرصة مجانية بشكل سنوي، وتكون شاملة نفقات الدراسة والمعيشة كاملةً، وهي منح خاصة بالمتفوقين والنوابغ بكافة دول العالم، من أجل صنع ورعاية مجتمع يملؤُه العديد من المواهب والعلماء في جميع التخصصات، وكذلك الباحثين العلميين بشكل كبير، كما تعمل الجامعة على التطوير للقيادة الناجحة، هذا بالإضافة إلى إنّها تمكّن المرشحين من التأثير الفعال والإيجابي على المستوى العالمي.

وبذلك نجد أن هناك ما يقرب من 100 طالب سوف يحصل على الدعم الكامل والتمويل المادي المناسب، ليتمكن من متابعة الدراسة العليا بجامعة ستانفورد الأمريكية، ويشمل ذلك جميع الدرجات العلمية سواء المشتركة أو المزدوجة، كما يعد برنامج “نايت هينيسي” وهو البرنامج الخاص بالمنح الدراسية بأمريكا نقطة الجذب القوية لجميع المواهب العالمية.

شروط الحصول على منحة جامعة ستانفورد

وضعت جامعة ستانفورد مجموعة من المعايير والشروط للحصول علي المنح الدراسية المقدمة من خلالها، وهذه الشروط تتمثل كالآتي:

التقديم متاح لكل الطلاب الدوليين وذلك من خلال knight-Hennessy، التقدم بطلب الحصول على القبول في احدي برامج جامعة ستانفورد العليا، ويعتبر الطالب مؤهلًا للتقديم على منح دراسية في امريكا إذا كان يتقدم للدراسة بدوام كامل في احدي برامج الدراسات العليا في الجامعة، وأن يكون حاصلاً على ما يعادل درجة البكالوريوس في الولايات المتحدة من كلية أو جامعة معترف بها.

بالاضافة الى إشتراط الحصول على درجة البكالوريوس بدايةً من عام 2015 فما فوق، وان تكون الطالب حاصلاً على شهادة جامعية عام 2015 أو بعد ذلك، اي لا تتدى 6 سنوات كحد اقصى بدايةً من تاريخ التخرج ليتمّكن من التسجيل بالجامعة، ويعتبر الطلاب الذين يدروسون حاليًا للحصول على البكالوريوس في بلدانهم مؤهلون للتقديم ايضًا، تفاصيل اكثر عن الجدارة والاهلية.

التقديم على منحة جامعة ستانفورد

الجدير بالذكر ان التقديم يكون بشكل منفصل، بدايةً يجب التقديم على احد برنامج الدراسات العليا المراد دراسته في الجامعة، حيث سيُطلب منك هذه المعلومات اثاء عملية التقديم لبرنامج منح Knight-Hennessy Scholars.

اقرأ ايضًاأفضل 10 جامعات في كندا (حسب تصنيف QS العالمي)

7)- منح جامعة فوردهام              

ثالث أقدم جامعة في نيويورك جامعة فوردهام البحثية و الخاصة Fordham University هى واحدة من أقدم الجامعات الكاثوليكية والجيسويتية، هي الاخرى تقدم العديد من منح امريكا بتمويل ضخم قد يصل الى 15000 دولار أمريكي لكل طالب دولي بشكل سنوي وهي:

  • منحة موريس ج وكارولين دورسي كونيف الرئاسية
  • منحة التميز في المسرح
  • منحة العميد
  • منحة تقدير فوردهام
  • منح لويولا
  • منحة مسرح فوردهام

وتُمنح هذه الفرص على أساس تنافسي مع مراعاة الملامح الأكاديمية والأداء القوى والقيادة وعوامل أخرى، وان يستمر الطالب في الحصول على نتائج اكاديمية مقبول خلال دراسته في الجامعة، لضمان استمرار تلقيه للتمويل الدراسي.

مميزات منحة جامعة فوردهام

الفرصة متاحة لجميع الطلاب من كل دول العالم بمختلف جنسياتهم لمدة تصل الى أربع سنوات او ثمانية فصول دراسية للدراسة في أمريكا والحصول على درجة البكالوريوس لعام 2021-2022م.

ومع استيفاء الشروط والخطوات سيحصل الطلاب علي منح دراسية لامريكا بجامعة فوردهام تختلف حسب قائمة المنح المقدمة في الجامعة بشكل قد يغطي التكاليف الدراسة، والدورات التدريبية، والسكن بالغرف المشتركة عند اختيار الطالب السكن الخاص بالجامعة.

شروط الحصول على المنح بجامعة فوردهام

قد تختلف الشروط حسب كل منح دراسية، عمومًا يُعتبر انتماء الطلاب للدول والبلدان النامية والمؤهلة أحد أهم أسباب القبول ونيل احدى الفرصة التعليمية، وهذه الدول النامية مثل: مصر، وموريتانيا، والإمارات، وعمان، فلسطين… الخ، وسوف تُمنح المنحة للطالب المقبول بأي تخصص يتم اختياره للدراسة في الجامعة وفقًا لمجموعة من الشروط و أهمها:

يتعيّن على للطلاب المتقدمين على منح امريكا بجامعة فوردهام، ان يكونو حاصلين على الثانوية العامة بمعدل تراكمي 3 على الاقل من مؤسسة معترف بها، وامتلاك تحصيل أكاديمي ممّتاز في المدرسة الثانوية، والذين تم تصنيفهم أعلي من 1 إلى 2 بالمائة خلال مرحلة الدراسة في الثانوية، وطبعًا يجب اثبات اتقان اللغة الانجليزية وهو الشرط الذي لا يكاد يخلو من اى فرصة تعليمية حتى ولو لم يتمّ ذكره، والجدير بالذكر ان الطلاب الدوليين غير ملزمين بتقديم امتحان قدرات مثل: اختبار sat او act.

طريقة التقديم على جامعة فوردهام

للتقديم والحصول علي المنح الدراسية المجانية في امريكا للدراسة بجامعة فوردهام، وذلك من خلال تطبيق الخطوات الآتية:

  • أن يقوم المتقدم بالتسجيل في احدى برامج درجة البكالوريوس التي تقدمها الجامعة.
  • يمكنك بعدها التقديم لطلب الدعم المالي والمتمثل في المنحة الدراسية.          
  • تقديم بعض المستندات اللازمة مثل السيرة الذاتية والبيانات الشخصية و خطاب التوصية من الجامعة.

8)- منحة جامعة كاليفورنيا سانتا كروز لدراسة البكالوريوس   

اذا كنت تود الحصول على فرصة للدراسة في واحدة من أكبر الجامعات العالمية والأمريكية وأكثرهم تميّزًا، طبعًا سنرشح لك جامعة كاليفورنيا سانتا كروز الحكومية والعامة، وهي من ضمن العشر فروع لجامعة كاليفورنيا واشهرهم هو فرع بيركلي UC Berkeley، سنجد ان الجامعة صُنفت في الركز الـ 27 لافضل 30 جامعة في العالم ضمن تصنيف US news، وتم انشائها سنة 1965، وهى من أحدث أعضاء اتحاد الجامعات الأمريكية، ومن اهم ما يميّز هذه الجامعة القوية:

تعتبر واحدة من أكثر الجامعات تميزًا من حيث طرق التدريس، حيثُ تعتمد على مجموعة من الأساليب والطرق التعليمية المبتكرة التي تصنع القادة والعلماءّ، وتضم العديد من التخصصات التي تناسب التطور الكبير الذي شهده العالم بالآونة الأخيرة والذي شمل كافة جوانب الحياة، إضافةً الى إحتوائها على مرافق ذات مستوى عالمي، وواحد من أكثر الجامعات إثارةً للإعجاب الطلاب في التعليم العالي.

ماذا تقدم منحة جامعة كاليفورنيا سانتا كروز

طبعًا لاشك انّ الجامعة تُقدم عددً كبيرًا من المنح الدراسية في أمريكا مثل منحة “الحكام للمنح الدراسية” و “جائزة عمداء”، بتمويل يقدر أكثر من 3.7 مليون دولارسنويًا مقدمة على شكل فرص تعليمية للطلاب للدراسة في مدينة سانتا كروز، ليحصل كل طالب على تمويل بقيمة 20000 دولار أمريكي على مدار اربع سنوات دراسية كاملة، وضمان السكن في الحرم الجامعي، وذلك لدعم واستقطاب الطلاب المتميّزين من جميع انحاء العالم على اساس للإنجاز الأكاديمي الجيّد،

شروط التقديم على منحة جامعة كاليفورنيا سانتا كروز

للاحتفاظ بأهلية الحصول الفرصة التعليمية في جامعة كاليفورنيا سانتا كروز، يتعين على الطلاب استيفاء الحد الادني من متطلبات التقدم الأكاديمي. تفاصيل اكثر، إضافةً الى تلبية متطلبات اللغة الانجليزية.

التقديم لمنحة جامعة كاليفورنيا

للتقديم والحصول على هذه الفرصة يتعين على الطلاب التقديم بطلب القبول في احدى برامج درجة البكالوريوس في الجامعة، بعد التوصل بالموافقة، لاحقًا يستوجب تعبأت استمارة طلب المنحة لامريكا وإرسالها قبل نهاية التقديم.

9)- برنامج فولبرايت للطلاب الأجانب

لاشكّ انّ كل طالب يود الحصول على فرصة تعليمية والدراسة في الولايات المتحدة مجانًا قد سمع عن برنامج فولبرايت الحكومي Fulbright Foreign Student Program وهو واحد من برامج التبادل الثقافي الأكثر تميزّا وتنافسية في العالم، يقدم عدد ضخم من المنح الدراسية المجانية لماقارب 8000 منحة كل عام ولـ أكثر من 160 دولة حول العالم، سنويًا يستفيد حوالي 4000 طالب دولي تقريبًا من فرصة تعليمية مموّلة بالكامل، للحصول على درجة الماجستيرأو الدكتوراه في الولايات المتحدة،

ومنذ بدايته استقبل هذا البرنامج ما يقارب 370،000 متقدم شارك في الحصول على هذه الفرص التعليمية، وتتمّ ادارت هذا البرنامج ومعالجة جميع طلبات الطلاب الاجانب على المنح الدراسية من قبل السفارة الأمريكية، او مكاتب المؤسسات الفرعية التابعة لفولبرايت،

الشروط وكيفية التقديم في برنامج فولبرايت

تختلف شروط وأهلية التقديم لهذا البرنامج حسب كل بلد، حيث يتعيّن على كل طالب زيارة الموقع الرسمي للمنحة واختيار البلد من قائمة البلدان المؤهلة لتتعرّف على الشروط المطلوبة بشكل مفصل، ولاكن سنعرض اهم هذه الشروط وبشكل عام، ومن اهمها طبعًا وككُل منحة، يجب ان يكون الطالب من ضمن البلدان المؤهلة للتقديم، إضافةً الى:

  • التحصل على درجة البكالوريوس أو ما يعدلها.
  • استفاء متطلبات الإقامة أو الجنسية.
  • إمتلاك قدرات قيادية مميّزة ومشاريع بحثية خاصة.
  • وان تمكلك سجل أكاديمي مميّزة.
  • مهّم جدًا اجتياز امتحان الايلتس او التوفل

تصفح ايضًاالدراسة في اوروبا – افضل 10 دول أوروبية للدراسة بأرخص تكاليف

10)- منحة جامعة هاواي لدراسة البكالوريوس

تمتلك جامعة هاواي University of Hawaiʻi عشرة فروع تتوزع في جميع أنحاء جزر هاواي، حيث تقدم هى أيضًا مجموعة متنوعة من المنح الدراسية للطلاب الدوليين قصد الدراسة بأمريكا، من خلال التقديم على احد فروعها العشرة في احدى التخصصات الموجودة بالجامعة للحصول علي درجة البكالوريوس أو الماجستير.

سيحصل الطلاب الاجانب الفائزين على منح دراسية ممولة بالكامل مقدمة من جامعة هاواي، وتبلغ قيمة الفرصة 10 ألاف دولار أمريكي، حيث ستغطي كل من رسوم الدراسة بالكامل ومبلغ شهرى لسد النفقات المعيشية، المنحة قابلة للتجديد، لاحقًا يتعيّن على الطالب الحصول على نتائج مرضية خلال دراسته في جامعة هاواي، وذلك لاستمراره في تلقي التمويل الدراسي.

11)- منح كلية كولبي سوير

تقدم كلية كولبي سوير منح دراسية مجانية في امريكا ومساعدة مالية قائمة على الجدارة لكل الطلاب الاجانب، وتقدر قيمة المنحة من 15000 دولار إلى 28000 دولار سنويًا، وذلك بناءً على التزامك بالقيادة والمشاركة والإنجاز الدراسي القوى للطالب الدولي (المعدل التراكمي ). عند تقديمك طلبك للقبول في الجامعة سيتم اعتيبارك تلقائيًا في المنح الدراسية، وللاشارة فقط، المنحة لا تلبي الحاجة المالية الكاملة.

التقديم

12)- منح لدراسة الطب في امريكا

من دون شك ان الدراسة في كلية الطب في الولايات المتحدة يعد أمرًا صعبًا للغاية، وإذا كنت تود الاتحاق بإحدى كليات الطب في أمريكا، فكن على استعداد لانفاق ما يقارب 30 الى 50 ألف دولار أمريكي في السنة الواحدة كرسوم دراسية فقط، هذا مبلغ مرتفع للغاية اليس كذلك! وخوصًا للطلاب العرب، ولكن قد يكون الأمر أسهل إذا كنت تملك الشغف والاستعداد لبذل الجهد المطلوب، ولحسن الحظ لا يزال هناك امل في الحصول على منحه، رغم ان القليل جدًا من هى مقدمة للطلاب الدوليين.

1)- جامعة جونز هوبكنز لدراسة الطب

تدعو Johns Hopkins University الطالبات الدوليات اللواتي يدرسن في كلية الطب واتممن السنة الأولى، ويحلمن في الحصول على منح لدراسة الطب في الولايات المتحدة، الى للتقديم على منحة إديث سيفيل والدراسة في جامعة جونز هوبكنز في مدينة بالتيمور، للحصول على شهادة الدكتوراه فى الطب.

2)- برنامج فولبرايت لدراسة الطب

برنامج فولبرايت الذي سبق لنا ذكره هو ايضًا يمكنك للطلاب الدوليين الحصول من خلاله على فرصة للدراسة في أمريكا لدراسة الطب، الذين يتطلعون الى الحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه، تغطي المنحة كافة الرسوم الدراسية وتكاليف السفر والتامين الصحي والكتب المدرسية وراتب المعيشة.

3)- منح لدراسة الطب في كلية كولبي سوير

كلية كولبي سوير هي الاخرى تقدم منح لدراسة الطب للطلاب الاجانب، وتغطي من 50 الى 70 بالمئة من الرسوم الدراسية قائمة على الجدارة، وتتراوح قيمة المساعدة المالية حوالي 15000 دولار إلى 28000 دولار سنويًا.

12)- منح دراسة الطيران في امريكا

تقدم جمعية الطائرات التجريبية (EAA) منح دراسة الطيران في امريكا لتحقيق حلم الطلاب الدوليين والأكثر حماسًا لعشاق الطيران للدراسة في اي مدارس الطيران في الولايات المتحدة، بتمويل يقدر أكثر من مليون دولار كل عام. ويحصل الطلاب المتقديمين على تمويل 5000 دولار كحد ادنى. وتُمنح الفرصة لأولئك الذين يظهرون امكانيات اكبر في مجال الطيران وفقًا لمعايير يتم تحديدها من قبل جمعية الطائرات التجريبية (EAA).

شروط الحصول على منحة دراسية في امريكا بشكل عام

  • في البداية لابد أن يكون المتقدم لدية درجة علمية متميزة، وأن يكون المعدل الخاص به يتناسب مع شروط المنحة.
  • في بعض المنح يتم طلب خطابات توصية حتى يتم التأكد من سلوك المتقدم.
  • أحيانًا يتم الاهتمام ببعض الأنشطة الطلابية التي قمت بها خلال فترة تواجدك الدراسة في الجامعة، أو الأنشطة التطوعية بشكل عام خارج المؤسسة التعليمية.
  • أن لايكون عليه أي أحكام جنائية، وهذا الأمر يتم كشفه في فترات استخراج الفيزا للسفر.
  • أن يكون لديه ما يثبت تفوقه في اللغة الإنجليزية مثل شهادات الايلتس أو التويفل على حسب المطلوب.
  • لابد أن يتم توفير المستندات المطلوبة للمنحة من الشهادة الدراسة، والهوية، وفي البداية يتم إرسال صور من المستندات إلى الجهة المانحة.  

تصفح ايضًادراسة الطب في تركيا وطب الاسنان (بالتفصيل) جامعات تركيا الحكمومية والخاصة

واخيرًا ذكرنا لكم أشهر منح دراسية مجانية يمكن ان تحصل عليها في امريكا، طبعًُا لا يزال هناك العديد من الفرص التعليمة الاخرى تقدمها الولايات المتحدة، و الان اخبرنا ماهى المنحة التي تناسبك في تعليق.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *