أكبر 6 مواقع للبحث عن منح دراسية مجانية في العالم

في هذا الموضوع سوف نتعرف على افضل 6 مواقع للبحث عن منح دراسية مجانية، والتي تساعدك في البحث بشكلٍ دقيق جداً، بعضها جزئية التمويل وبعضها ممولة بالكامل، و كيفية الحصول على منحة من جميع أنحاء العالم وبالخصوص للطلاب العرب لجميع المراجل الدراسية، الماجستير، والبكالوريوس، والدكتوراه.

الحصول على منحة و فرصة تعليمية مجانية حلم يسعى لتحقيقه العديد من الطلاب من جميع أنحاء العالم، حيثُ يمكنهم من خلالها إكمال مشوارهم التعليمي، خاصةً مع ارتفاع تكاليف التّعليم بنسبة للطلاب الدول العربية،

أصبحت القروض الجامعية تشكل عبئًا ثقيلاً على الطلاب ذوي القدرة المالية المحدودة، بسبب ارتفاع أسعار الدراسة المكلفة، وهذا ما يبقي طموحاتهم مجرد أحلام فقط للدراسة في الخارج. ولكن لا تفقد الامل 🙂

إليك أشهر 6 مواقع للبحث عن منحة دراسية مجانية

أولاً نرجو من الجميع أن يعلم أن المنحة تصدر حصرياً من مواقع رسمية خاصة، هذا يعني أنه لا يمكن لأي موقع عربيّ أن يوفر لك منحة للسفر والدراسة في الخارج هذا الكلام يشملنا بالطبع ، معظم المصادر العربية عملها يتلخّص بتجميع هذه الفرص وإيصالها لك، طبعًا والباقي يعتمد عليك، على كل حال دعونا نبدأ بأول موقع.

1)- موقع studyinholland للبحث عن منح دراسية

studyinholland

موقع studyinholland بأكبر قاعدة بيانات لإيجاد منح في هولاندا، والذي يتيحها لك هذا الموقع، ويوفر لك الكثير من المعلومات سواءً عن الدراسة في هولندا على نفقتك الخاصة، أو الدراسة عبر منحة دراسية مجانية، وأيضًا يوفر لك معلومات عن تكاليف الدراسية في هولندا، وشروط التسجيل في كل برنامجٍ أو جامعة.

كيف البحث عن منح دراسية مجانية في موقع studyinholland

طبعاً الموقع بسيط جدًا للبحث عن أي منحة، فكلّ ما عليك سوى أن تقوم بالضغط على أيقونة البحث لكي تظهر لك جميع المنح المتاحة أو المقدمة، سواء عبر الحكومة الهولندية، أو الجامعات الهولندية، يتعين عليك فقط اختيار المرحلة الدراسية التي ترغب بالتقديم عليها، سواء بكالوريوس أو ماجستير أو دكتوراه، وحتى أنه يمكنك الموقع من اختيار الاختصاص الدراسي والدولة التي تأتي منها.

فمثلا بالضغط على مرحلة البكالوريوس واختيار الدولة المناسبة لك، على سبيل المثال نختار الجزائر، ستظهر لك أكثر من 37 منحة دراسية متاحة لمرحلة البكالوريوس للطلاب من الجزائر.

كيفية الاطلاع على معلومات كل منحة

للاطلاع على معلومات كل منحة، ما عليك سوى أن تقوم بضغط على الرابط الخاص بها، على سبيل المثال سنجد منحة أمستردام ونلاحظ أنها مقدمة لجميع المراحل الدراسية، كما أنها تشمل التمويل سنوي يقدر بـ 25 ألف يورو لدفع التكاليف الدراسية وأيضاً تكاليف المعيشة، والمتطلبات الخاصة بها وهكذا.

أي منحة تكون مرفقة مع معلومات شاملة وكاملة عن كيفية التقديم والشروط الخاصة بها، وبتالي كل ما عليك فعله وهو اختيار المنحة المناسبة لك والتي يمكنك تحقيق شروطها، مع العلم أن هذا الموقع لا يقدم فقط منح كاملة التمويل، بل ستجد بعضها جزئية التمويل أيضًا.

المواقع المذكورة في الشرح : studyinholland

2)- موقع GRANTS لإجاد منح دراسية مجانية

ان كنت ترغب بالدراسة في واحدة من أفضل الدول الاوروبية في مجال التعليم، نقدم لك هذا الموقع المذهل والذى يتيح لك أكثر من 500 فرصة تمويلية للدراسة في النمسا.

كيف تبحث عن منحة في موقع GRANTS

أمام بالنسبة لطريقة استخدامه فهي سهلة جدًا، كما يمكنك البحث حسب اسم الاختصاص الدراسي، مثلا إن قمنا بوضع اسم الهندسة في مربع البحث، تجد أن الموقع يتيح لك الكثير من المنح الدراسية للهندسة، أو طبعًا يمكنك البحث حسب البلد الذى تأتي منه وحسب نوع المنحات.

إذا قمنا مثلاً باختيار الجزائر، ثم نختار المرحلة الدراسية ولنفرض البكالوريوس، سيظهر لك ما يقارب 48 منحة دراسية مجانية، نلاحظ وجود بعضها كاملة التمويل، وأخري مقدمة لفصول دراسية معينة أو للفصول الصيفية، كما أنه يتم توفير عبرها مبالغ مالية لمساعدة الطلاب خلال فترة الدراسة في الخارج، أو يوجد بعضها خاصة بجوائز، والكثير من الفرص الخاصة المتاحة عبر هذا الموقع الرائع.

كيفية للاطلاع على معلومات كل منحة 

فكل ما عليك يا صديقي وهو الضغط علي أي منحة ترغب بها، ستظهر لك جميع المعلومات الخاصة بها مثل الدول الخاصة والاختصاصات الدراسية وماذا تشمل من برامج مثل بكالوريوس والماجستير والدكتوراه، والتمويل الخاص بها إن كان تمويل كامل أو جزئي.

الموقع المذكور في الشرح : grants

3)- موقع DAAD الشهير للبحث عن منح دراسية

daad scholarship

أما بالنسبة لأكبر محرك بحث في المانيا فهو موقع DAAD الشهير، ربما البعض يتساءل هل DAAD هي منحة أو أكثر من ذلك، في الحقيقة DAAD هي منظمة ألمانية تم تأسيسها منذ أكثر من 60 سنة لمساعدة الطلاب الالمان والأجانب في حياتهم الدراسية.

سنويًا عبر هذه المنظمة يتم استقبال ما لا يقل عن 100 ألف طالب وطالبة من الخارج للدراسة في المانيا، مع الدعم المالي المناسب.

 كيف تبحث عن منح دراسية مجانية في موقع DAAD

طريقة البحث في هذا الموقع أيضا بسيطة جدًا، فكل ما عليك وهو الانتقال الى قسم (find scholarship)، ثم الضغط على (scholarship DATABASE)، لكي يظهر لك ما يقارب 190 منحة دراسية في موقع DAAD الشهير، مع العلم أنه قد يزداد عددها من شهر الى أخر، فقط تقوم بالعودة لهذا الموقع خلال الشهرين القادمين وستجد عددها قد ازداد أكثر.

كيفية الاطلاع على المعلومات الخاصة بكل منحة

عمليًا مبدأ هاذا الموقع أيضًا شبيه بالمواقع السابقة، تقوم باختيار المرحلة الدراسية وأيضًا يمكنك اختيار الدولة التي تأتى منها الفرصة، حتى أنه يمكنك اختار الاختصاص الدراسي، ثم تضغط على زر البحث لكي تظهر لك منح مجانية في موقع DAAD المناسب لك.

مثلا لمرحلة البكالوريوس للطلاب القادمون من البلدان العربية أو مثلا من الجزائر، ستجد أنه متاح أكثر من 40 فرصة للحصول على منح دراسية للطلاب الاجانب، فعلى سبيل المثال: باطلاعك على أي منحة، ستجد معلومات حول الأشخاص المؤهلين لتقديم عليها، كما تجد أنها تستهدف مرحلة الماجستير والدكتوراه ومدة المرحلة الدراسية، والتمويل الخاص بها، مثل الرسوم الدراسية، و الراتب الشهري الخاص بكل مرحلة، مثل: الماجيستر والدكتورة وحتى التأمين الصحي و تكاليف السفر.

وهذه فقط فكرة حول المنح التي يمكن أن تكون متاحة عبر هذا الموقع، ولكن أعود أكرّر قد تجد بعضها جزئية التمويل وأخرى كاملة التمويل.

موقع DAAD الشهير المذكور في الشرح : daad

4)- موقع scholarshipscanada للبحث عن منح دراسية

scholarshipscanada

الموقع المفضل والأحسن بالنسبة لي هو موقع scholarshipscanada الخاص بإجاد فرص الدراسة في كندا المذهل والرهيب صراحةً، ستجد أن هذا الموقع أتاح ما يقارب 100 ألف فرصة تمويلية، وبتمويل يتجاوز 200 مليون دولار، موقع رهيب وعدد كبير من الأشخاص يحقّق منه فائدة لا يستهان بها سنويًا، أيضًا للعلم أن الموقع يوفر فرص للعمل في كندا وهذه ميزةُ رائعة أيضًا .

 كيف تبحث عن منح دراسية مجانية في موقع scholarshipscanada

المرحلة الاولي : إنشاء حساب

أما بالنسبة لطريقة عمل هذا الموقع فهي مدروسة بعناية شديدة، حيث يطلب منك الموقع إنشاء حساب خاص بك، ومن ثم يطلب منك تعبأة الحقول بالمعلومات المناسبة، ثم تقوم بختيار موقعك من المربع الأول، فان اخترت أنك طالب لاحقًا يتوجب عليك اختيار المرحلة الدراسية، فإن قمت باختيار مرحلة البكالوريوس يتوجب عليك اختيار مرحلة الماجستير.

بعد ذلك تقوم بوضع الاسم واللقب الخاص بك، والبريد الإلكتروني، و اسم الحساب الخاص بك (USER NAME)، ومن ثم تاريخ الميلاد وجنسك، ثم الضغط على مواصلة.

المرحلة الثانية : ملئ معلوماتك الأكاديمية

في الصفحة الثانية، تقوم بإضافة اسم المدرسة وسنة التخرج، ومن ثم المعدل الدراسي واسم الجامعة، ثم تقوم باختيار العنوان الخص بك المدينة و الدولة و (POSTAL COD)، ومن ثم الجنسية واختيار وضعك في كندا، أما الحقوق الأخيرة فهي خاصة باختيار اللغة التي تجيدها، من ثم الانتقال الى الصفحة التالية.

المرحلة الثالثة : اختيار التخصص والجامعة

هنا إن كنت ترغب بالدراسة في جامعة معيّنة، تقوم بإضافة اسمها في الخانة الأولى ومن ثم تقوم باختيار التخصص الدراسي الذي ترغب بإكماله، أو إذا كنت ترغب في بدأ اختصاص من جديد يمكنك الضغط على مربع لم أقرّر بعد، ثم المرحلة الدراسة التي اخترتها من قبل، ومن ثم التاريخ التي تبدا بدراسة هذا البرنامج الدراسي، ثم تختار المرحلة التي اخترتها من قبل “الماجستير” وتضغط على متابعة.

تعرف على 10 أفضل جامعات في كندا للدراسة في الخارج

المرحلة الرابعة : تحديد المعدل

في الصفحة قبل الاخيرة تقوم بإخطار المعدل الدراسي الذي سوف يتم استخدامه لإيجاد منح الدراسة في كندا المناسب لك، ثم يمكنك اختار النشاطات التي تقوم بها خارج المرحلة الدراسية، وأيضًا ان كنت تعاني من أية مشاكل صحّية، بعدها يمكنك الانتقال إلي الخطوة الاخيرة.

المرحلة الخامسة : اختيار المنحة المناسبة

هنا يتم سؤالك كيف سمعت عن هذا الموقع؟، أن كنت ترغب في الحصول على اخر مستجدات الدراسة في كندا تقوم بالإجابة على الأسئلة بـ (نعم أو لا)، ثم تضغط على حفظ والانتقال لتحصل على الصفحة الخاصة بك على هذا الموقع، لإيجاد منح دراسية مجانية في كندا المناسبة لك.

موقع scholarshipscanada المذكور في الشرح  : scholarshipscanada

5)- موقع studyintaiwan للبحث عن منح دراسية

studyintaiwan

دعونا ننتقل بعيداً الآن، ونتحدث عن الفرص المتاحة في واحدة من أفضل الدول الأسيوية للدراسة وهي تايوان، شعار الدّولة تعليم جيد يقود لمستقبل مزدهر، ربما الكثير لا يعلم عن جودة التعليم في تايوان، نحن نتحدث عن واحدة من البلدان النامية ومن أقوى أربعة دول اقتصاديًا في آسيا، وثاني أفضل دولة في العالم من ناحية الأمان، وثالث أفضل دولة في العالم من حيث استضافة الطلاب، وتحتوى على 11 جامعة تايوانية مصنفة من بين أفضل 500 جامعة في العالم

كيفية البحث في الموقع

أما بالنسبة في كيفية أيجاد المنح المتاحة في تايوان، بعد الدخول للموقع الرسمي، يمكنك الضغط على (HOW TO APPLAY)، ثم الضغط على (SCHOLARCHIP) لكي تظهر لك منح خاصة بالحكومة التايوانية والاخرى خاصة بالجامعات التايوانية.

ولكن هناك معلومة جدًا مهمة أود مشاركتها معكم!، وهي أنك غير محكوم بالمنح الدراسية كثيراً المقدمة سنويا وأيضًا ننصحك بالاطلاع على الفرص المتاحة للدراسة في تايوان على نفقتك الخاصة، طبعًا إن أمكن ذلك، وتعتبر تايوان أرخص الدول من حيث الرسوم الدراسية في العالم للدراسة باللغة الإنجليزية.

تصفح ايضًا منح دراسية مجانية في كندا.

فمثلاً بالاطلاع علي المنحات الخاصة بالحكومة التايوانية، فستجد مرحلين البكالوريوس والماجستير وهناك حوالى أربعة أو خمسة منح حكومية، طبعًا معظمها تكون كاملة التمويل وشاملة لمصاريف السفر لمتابعة مرحلة البكالوريوس أو الماجستير، ويوجد أيضًا لمرحلة الدكتوراة أو حتى البحث العلمي.

كما أنه يوجد أكثر من 5 صفحات مليئة بالمنح الدراسية والمقدمة من الجامعات التايوانية، وطبعًا للاطلاع على أي منها ستظهر لك التعليمات الخاصة بالتمويل والشروط والأهم عن كيفية التقديم عليها.

الموقع المذكور في الشرح : studyintaiwan

6)- موقع studyinsweden للبحث عن منح دراسية

موقع studyinsweden

موقع studyinsweden للمنح الدراسة، هو خاص بالدراسة في واحدة من أقوي الدول التّعليمية في العالم ألا وهي السويد، بعد زيارتك للموقع، يمنك الانتقال للقسم الخاص بالمنح الدراسية عبر الضغط على رابط (PLAN YOUR STUDIES)  ثم (SCHOL ARCHIPS)، ستظهر لك ثلاثة مجموعات، ستجد من هي مقدمة من الحكومة السويدية وتملك حوالى 6 أو 7 برامج مقدمة من الحكومة السويدية، بالإضافة إلى مجموعة أخرى مقدمة من الجامعات السويدية.

كيفية تبحث عن منح دراسية في موقع studyinsweden

طبعا إذا كنت مهتم بالدراسة في أي جامعة سويدية يمكنك الدخول عبر رابط الموقع أي جامعة وإيجاد منح دراسية مجانية في السويد المتوفرة للدراسة في هذه الجامعة، مع العلم، أنه عادةً ما تكون خاصة بالحكومات وممولة بشكلٍ أكبر من تلك المقدمة على حساب الجامعات الخاصّة.

أيضًا هناك شيء آخر مهم، فمثلاً رابط أي جامعة لا يقودك الى منحة واحدة فقط، وإنما ستلاحظ أكثر من برنامج دراسي متاح لتلك الجامعة فقط.

وبتالي لديك العديد من الخيارات لتقديم على أي منها، سواء المتاح في السويد أو أي دولةٍ اخرى مذكورة سابقًا، ولكن يبقى الاختيار الأفضل لك! هو ترك تعليق إن أعجبك الموضوع :-). مشاركتك بالموقع المفضل باللنسبة لك الذي يقدم منح دراسية مجانية.

الموقع السويدي المذكور في الشرح : studyinsweden

شارك المقالة

اشترك في قناتنا على تيليجرام وتوصل بآخر المنح