أسباب رفض الفيزا الكندية للدراسة 2023

هل قدمت على طلب فيزا الدراسة أو السياحة أو العمل في كندا وتمّ رفض طلبك وتوّد معرفة ما هي أسباب رفض الفيزا الكندية للدراسة؟

وحتى بدون أن يذكروا لك السب الحقيقي وراء الرفض برغم من أنك قدمت الملف كاملاً.

هل أنت مقبل على طلب الفيزا وتود الاطلاع على الأسباب الحقيقية التي قد تؤدي بطلبك إلى الرفض؟

قد يتساءل الكثير من الأشخاص أو الطلاب لماذا تم رفض طلبي في الحصول على التأشيرة للسفر إلى كندا ويشمل ذلك تأشيرة السياحة وتأشيرة العمل، رغم أنها ظاهريًا مستوفية لكل الشروط.

عزيزي هناك شروط سرية أو (شروط غير معلنة)، والغريب في هذه الشرط أنها هي الأهم والتي تحدد في مسألة قبول ملف الفيزا من عدمه دعونا نتعرف عليها معاً.

أسباب رفض الفيزا الكندية للدراسة

من أجل الحصول عل قبول ملف فيزا الطالب في كندا، في الواقع تطلب منا الحصول على هذه المعلومات الدقيقة من مصادر موثوقة ومن داخل الإدارات المعنية بذلك.

تأشيرة الدراسة أو الساحة أو العمل كلها تندرج تحت ما يسمي الإقامة المؤقت في كندا، وشروطها تقريبا متشابهة أو مشتركة.

الشروط المعلنة باختصار شديد، تتركز حول المبلغ المالي لصاحب طلب حصول على فيزا الدراسة في كندا  لتغطية كل المصاريف لرحلت الدراسة في كندا، بالإضافة إلى مسألة حصولك على قبول من أحد جامعات كندا وهي مسألة أكاديمية بحت تبحث فيها لجنة خاصة تختلف من جامعة إلى أخرى، أو من معهد إلى آخر.

إذًا سنحاول طرح أهم الشروط بطريقة ننصحك بالاطلاع عليها كلها.

1)- عدم إثبات القدرة المالية لتغطية مصاريف الدراسة 

يجب أن تتوفر على المبلغ الكافي لسداد كافة رسوم ومصاريف الدراسة التي سوف تدفعها إلى الجامعة من جهة. ومن جهة أخرى يجب أن تثبت قدرتك المالية على توفير كافة حاجياتك لإقامتك في كندا، على الأقل في السنة الأولى والتي تحددها المقاطعات ما بين 10000 ~ 11000 دولار كندي لسنة الواحدة. عمومًا تحتاج لمبلغ أكثر منه ما بين 15000 ~ 16000 ألف دولار كندي لكونه كافي ليكون الطالب في وضعية مريحة نوعًا ما.

2)- إقامة غير شرعية  

ومن أحد الشروط الشكلية الأخرى للحصول على الفيزا الكندية للدراسة منها أن تكون لك إقامة شرعية في البلد الذي تطلب منه التأشيرة إلى كندا، فمثلا إذا كنت مقيمًا في ألمانيا أو في السعودية وكانت إقامتك منتهية فإنك لن تستطيع تقديم أي طلب في الحصول تأشيرة دراسة أو أي نوع من التأشيرة سواء في السياحة أو العمل.

3)- ضعف الأداء الأكاديمي

التفوّق الأكاديمي يساهم بشكل كبير جدًا في عملية القبول، طبعًا ضف إلى ضرورة اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية الدولي مثل امتحان الآيلتس أو التوفل والحصول على المعدل مقبول، وإذا ثبت غير ذلك فقد يتم رفض التأشيرة.

4)- عدم الاطلاع على شروط قبول ملف الفيزا الكندية للدراسة

هناك شروط معلنة أخرى خاصة بكل بلد، لهذا ما ننصح به كل طالب يريد طلب تأشيرة  دراسة، أن يدخل إلى موقع السفارة الكندية الخصة بالبلد الذي يقيم فيه، لأن هنالك بعض الشروط التي يتفرد بها كل بلد، على سبيل المثال: شهادة الخدمة العسكرية، وقد يطلب عميل الهجرة من صاحب الطلب أن يجتاز فحص طبي برغم من أن هذا الأمر غير مذكور في المواقع الرسمية.

4)- عدم كشف معاملات الحساب البنكي للطالب 

هذه من اهم اسباب الرفض الفيزا الكندية للدراسة الغير معلنة

كما ذكرنا في السابق فإن تحقيق لكل تلك الشروط ماهية إلا شروط ليصبح ملفك مؤهل ليتم النظر فيه، أما مسألة الموافقة على التأشيرة من عدمها، فهذه مسألة ترجع أسبابها إلى السلطة التقديرية لموظف الهجرة أو السفارة الذي لا ينظر فقط لتلك الشروط، بل ينظر إلى الحالة الاجتماعية والمالية وإلى جوانب أخرى عديدة، التي ينتقيها من كل المعلومات المتوفرة في ملفك طلبك لي تأشيرة الدراسة، وهذه هي الأشياء التي سنذكرها بالتفصيل وخطوة بخطوة.

 5)- حساب بنكي غير نشط

الكثير من الطلاب أو الناس بصفة عامة يعتقدون أنهم إذا أودعوا المبلغ المطلوب والكافي لسداد رسوم الجامعة والمبلغ المطلوب للعيش خلال السنة الأولى، فقد يتوهمون أن هذا الأمر يكفي للحصول على فيزا كندا للدراسة أو السياحة أو العمل بشكل عام لأن هذا هو المعلن في الشروط ،لكن هذا الأمر خاطئ تمامًا.

على سبيل لو أنك محتاج إلى 30 ألف دولار كمبلغ إجمالي  في السنة الأولى، فإن عميل الهجرة يفضل أن يرى حساب بنكي فيه سحب وإيداع للمبالغ المالية، بمعنى أن يكون الحساب البنكي قد تم الإيداع فيه والسحب منه عدة مرات، وهذا أفضل لصاحب طلب فيزا الدراسة في كندا، لأنه يفضل موظف عميل الهجرة هذا الحساب كسحب والإيداع على الحساب الذي ليست به معاملات مالية من قبل كإيداع 30 ألف دولار وتجميدها طيلة 6 أشهر.

6)- عدم إثبات مصدر الأموال في الحساب البنكي

من أحد أهم الأمور لإقناع عميل الهجرة إثبات مصدر الأموال المودوعة في الحساب البنكي الخاص بك، فمثلا إذا أودعت هذا المبلغ وتركته مجمد في الحساب، قد يرى من خلاله أن هذا المبلغ قد تم اقتراضه وأنه ليس ملك لك، كما أنك إذا أودعت المبلغ بالتحديد المطلوب، فهذا يعطي انطباعًا على أنك بالكاد تستطيع أن توفير المصاريف المطلوبة للسنة الأولى، وخصوصا إذا كانت دراستك قد تمتد إلى سنتين أو ثلاثة سنوات يجب أن يفوق المبلغ الحد المطلوب.

7)- عدم كشف حساب الممول 

هناك خطأ فادح آخر يقع فيه الكثير من الطلاب أو الناس وهو أحد أسباب رفض الفيزا الكندية للدراسة ، مثلا عندما يريد الأب أن يضمن ابنه ماليًا لدراسة في كندا، يقوم بإيداع مبلغ من حسابه في حساب ابنه في البنك، لكي يقدم هذا الابن ملفه لطلب الحصول على فيزا للدراسة ومن ضمنه كشف حساب طيلة 6 أشهر، فهذا الأمر خاطئ تمامًا.

يجب أن يقدم الأب بدلا من الابن كشف الحساب البنكي طيلة 6 أشهر الأخيرة على أنه ضامن، وكما ذكرنا سابقا يجب أن تكون في حسابه إيداعات وسحوبات للأموال، إما راتب مهم أو مدخول من تجارة أو عقار….الخ، وهذا الأمر يطمئن أكثر موظف الهجرة بالسفار الكندية أو غيرها، لأنه لو أودع الأب في حساب ابنه سيضع علامات استفهام كثير على هذا المبلغ، لأنه لا يدري مصدره، كما أن كشف الحساب يجب أن لا يبدي أية قروض أو حساب سالب.

تصفح ايضًا : منح دراسية مجانية في الامارات

8)- عدم إثبات العودة إلى البلد بعد إنهاء الدراسة 

وأهم ما يجب أن تحرص عليه، تقديم ما يثبت الارتباط القوي بي بلدك، أي  إثبات أنك ستعود إلى بلدك بعد الإقامة المؤقتة، مثلا إذا كنت قد قدمت طلب فيزا كندا للدراسة وكنت تشتغل في نفس الوقت، ما ننصحك به ان يقدم لك مديرك في العمل التزام أو تعهد على إعادتك للوظيفة بعد عودتك من الدراسة.

كذلك قم بإرفاق أو بتضمين في ملفك كافة أو كل الأوراق والوثائق والتي من شأنها تثبت ارتباطك بي بلدك، المهم أن تقنعه بالعودة. 

9)- تقدم طلب الفيزا وإرفاق العائلته

كذلك لمن يطلب فيزا للدراسة وهو متزوج وله أولاد، فإذا قدم طلبه وارفق فيه زوجته وأبنائه، فإن هذا مؤشر قوي على أنه لن يعود إلى بلده الأصلي، وسيؤدي في الغالب إلى رفض طلبه مباشرة.

ويعتبر كذلك في هذا الباب كل رابط آخر عائلي أو أخلاقي أو لديك عقار أو لديك تجارة أو أم ترعاها أو أولاد، هذه كلها اعتبارات أخرى تنفعك في إقناع موظف الهجرة بنيتك في العودة إلى بلدك الأصلي.

10)- الانقطاع عن الدراسة لفترة طويلة

كذلك من أحد أسباب رفض الفيزا الكندية للدراسة التي قد يجهلها الكثير، وهم أولئك اللذين يطلبون الالتحاق بمعاهد أو الجامعات في كندا أو غيرها، بعد انقطاع عن الدراسة لفترة طويلة جدا أطول 8 أو 10 سنوات، فإنه غالبًا ما يواجهون برفض لملف طلب فيزا الدراسة، لأن هذا أمر مستبعد في الواقع،

وكذلك شخص يفوق الأربعين سنة ويطلب تأشيرة الدراسة للحصول على ديبلوم مهني يستطيع الحصول عليه في بلده، أو أن هذا الديبلوم غير مطلوب أساسا في  بلده، يفهم من هذا مباشرة إن الغرض من طلب الفيزا ليس للدراسة بل الإقامة الدائمة في كندا.

11)- ترك فراغات في ملف الفيزا الكندية للدراسة

وكذلك من أهم أسباب جدا أن تقوم بتضمين في طلب طيلة 6 أو 7 سنوات الماضية من دراستك ومشوارك المهني وتحركاتك بالإضافة إلى أنشطتك، كل هذا يجب أن يظهر طيلة 6 أو 7 سنوات الأخيرة، وإذا كان سنك أقل من 26 سنة تكتفي بذكرها بادية من سن 20 سنة ولهذا أي فراغ في الملف سيجعل عميل الهجرة يطرح علامات استفهام وشكوك كثيرة حول ما الذي كنت تقوم به في هذه الفترة التي لا تظهر في ملفك. 

12)- تزوير الوثائق أو إخفاء معلومات

كذلك من أحد أبرز أسباب رفض الفيزا الكندية للدراسة ولقد عاينا في ملف أحد الأشخاص أنه قد طلب منه تقديم تفسير لكون حسابه البنكي الذي أدلى به إلى السلطات مختلف تمامًا عن حسابه البنكي، وأضاف فيه بعض الأصفار أو الأرقام لتضخيم حسابه.

ولهذا يمكن لهم الاتصال بالبنك للاستعلام عن رصيدك الحقيقي، أو عن تجربتك المهنية عن حقيقتها وعن كل وثيقة تدلي بها، وهذا ما قد يؤدي بي حرمانك من طلب فيزا  كندا للدراسة أو الهجرة لطيلة 5 سنوات القادمة، وقد ينتهي بك إلى متابعات قضائية.

كذلك هنالك من تم سؤالهم إذا تم رفض طلبهم لتأشيرة لبلد ما،  وينكرون هذا الأمر خوفًا من أن يتم رفض طلبهم، لكن حتمًا أن السلطات الهجرة ستعلم بهذا الأمر، وخصوصا إذا كان الرفض قد أتى من الولايات المتحدة فإن هناك تنسيق أمني وتعاون كبير بين البلدين، ولهذا ما ننصحكم به الحذر من إخفاء أي معلومة أو تزوير أي ورقة في الملف.

رفع نسبة قبول الفيزا

يُنصح بالبحث على دعم من أي شخص موجود في كندا من شأنه أن يساعدك بإرسال لك رسالة تعهد من كندا تفيد بدعمك في حالة الطوارئ، سواء كان هذا الدعم مادي أو حتى دعم معنوي، أو دعم في الإرشاد والتوجيه، وتأكّد أن هذه الرسالة ستفيدك جدًا في عملية القبول.

وفي الأخير نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذه المعلومات والتي يمكن تسميتها أسباب رفض الفيزا الكندية للدراسة الغير معلنة أو أسرار قبول التأشيرة الكندية.

كما نرجو أن تشاركوا هذه المعلومات مع أكبر عدد ممكن من الأشخاص، لكي لا يقدموا طلباتهم وترفض بعد أن عقدوا عليها آمال كبيرة، وهم يعتقدون على أنها ملفات كاملة 

اخترنا لكم

تابعنا على تيليجرام وتوصل بجديد الموقع