تعلم البرمجة للأطفال مجانًا بالعربي – أفضل 13 موقع

تعلم البرمجة للأطفال مهارة مهمة للغاية. في العالم الرقمي المتزايد، يمكن أن يفتح الترميز الفرص ويمنح الأطفال الفرصة لإطلاق العنان لإبداعهم. لذلك إذا كنت تبحث عن طرق لمساعدة طفلك على تطوير مهارات جديدة، فإن البرمجة تعد خيارًا ممتازًا. فيما يلي عشرة أسباب تجعلك تفكر في إشراك طفلك في البرمجة:

أهمية تعليم البرمجة للأطفال

هناك الكثير من الأسباب لتشجيع أطفالك على تعلم البرمجة في سن مبكرة.

1. القدرة على حل المشكلات

تعد البرمجة طريقة رائعة للأطفال لتطوير مهارات حل المشكلات والمنطق والتفكير الإبداعي.وهي واحدة من أهم الفوائد التي يحصل عليها الطفل عند إتقانه للغات البرمجة، فمجال البرمجة مليء بالتحديات والمشاكل التي تتطلّب حلًّا، ووظيفة المبرمج في الأساس هي حل المشاكل من خلال الخوارزميات البرمجية. وهذا بدوره يعزز من مهارة حل المشاكل لدى الطفل.

2. توقع المشاكل

البرمجة تُنمي في الطفل مهارة توقع المشكلات قبل حدوثها، وبالتالي القدرة على عمل ما هو لازم لتجنب حدوث هذه المشكلات في المستقبل، وكل هذا بدوره ينعكس على شخصية الطفل في حياته الاجتماعية بشكل إيجابي.

3. التفكير المنطقي

البرمجة تُنمي في طفلك القدرة على التفكير بشكل منظم، وذلك يكون بناءً على حقائق ملموسة للوصول في النهاية إلى حل مشكلة معينة أو تحسين خاصية من خصائص البرنامج.

4. المثابرة

يحتاج تعلم البرمجة وإتقانها لمواجهة العديد من التحديات وبعض الصعوبات في الطريق، وكل هذا بدوره يُعلم الطفل المثابرة للوصول إلى هدفه.

5. التفكير خارج الصندوق

يختلف الطفل المبرمج عن غيره من عامة الأطفال، فتفكيره أكثر عمقًا منهم، وغالبًا ما تكون أفكاره خارج الصندوق وخارج الروتين المعروف لدى معظم الأطفال.

فالطفل المتقن للبرمجة لديه قدرة أكبر على الابتكار، وصنع أشياء أو برامج لم تكن موجودة من قبل، هدفها الرئيسي مساعدته في مهام معينة، أو حل لمشاكل أخرى يواجهها بالحياة.

6. البرمجة تنمي ذكاء الطفل

تعلم البرمجة للاطفال يدرب عقولهم على التفكير، وحل المشكلات باستخدام الأكواد البرمجية والخوارزميات يُعزز بشكل واضح من قدرات العقل.

7. حب تعلم الرياضيات

البرمجة تحوي الكثير من التعبيرات والقواعد الرياضية الأساسية، وبالتالي إتقان الطفل للبرمجة يفتح له الطريق لإتقان الرياضيات في المستقبل، وبالتالي الحصول على علامات عالية في دراسته.

8. تزيد من ثقة الطفل بنفسه

قدرة الطفل على التفكير المنطقي وحل المشكلات بشكل سليم، وعمل الأشياء الجديدة بشكل مُبتكر، كل هذا يعمل على تعزيز ثقة الطفل في قدراته وينعكس هذا بدوره في تعزيز ثقة الطفل بنفسه.

9. جني الأموال

إتقان الطفل للغات البرمجة يجعله مؤهلًا بقوة لكسب المال. يمكنك أن يصبح مبرمجًا مستقلاً أو يعمل في شركة تطوير برمجيات أو حتي شركة تطوير برمجيات خاصة به. بصفته مبرمجًا مستقلاً، يمكنه العمل مع العملاء في جميع أنحاء العالم وتحديد أسعاره الخاصة.

عند العمل في شركة تطوير برمجيات، من المحتمل أن يحصل على راتب أو أجر بالساعة. إذا بدء شركة تطوير البرمجيات الخاصة به، فستتاح له الفرصة لكسب المزيد من المال، ولكن سيكون لديه أيضًا المزيد من المسؤولية.

10. ضمان وظيفة مستقبلية

البرمجة تضمن لطفلك وظيفة مستقبلية بنسبة تفوق الـ 99%، وذلك لأنها من أكثر العلوم والمهارات المطلوبة في الوقت الحاضر ويزيد عليها الطلب بشكل مستمر، لذلك فإن إتقان البرمجة من الطفولة يضمن لطفلك فرصة كبيرة جداً في أفضل الوظائف بالمستقبل.

كيفية تعليم البرمجة للأطفال

كيفية-تعليم-البرمجة-للأطفال

هناك أكثر من طريقة لمساعدة ابنك في تعلم لغات البرمجة من الطفولة إذ يمكنك اللجوء لإحدى مراكز تعلم لغات البرمجة ببلدك والاشتراك في دورة تعليم البرمجة للأطفال، حيثُ يعمل المحاضرون على تعليم الطفل ومتابعته بشكل مباشر وجهاً لوجه. تزيد هذه الطريقة من فرص تعلم الطفل بشكل أكبر للغات البرمجية.

وهناك أيضاً طرق أخرى تمكن الأطفال من التعلم مجانًا وبشكلٍ فعال وقوي جداً، وذلك من خلال مواقع وتطبيقات خاصة. وسنوضح لكم خلال السطور التالية كل ما يخص هذه الأدوات بشكل مفصل.

تعليم البرمجة للاطفال اونلاين

تعليم البرمجة للأطفال أونلاين من الطرق الأكثر انتشاراً حول العالم، وغالباً ما تأتي هذه الطريقة ثمارها، كل ما في الأمر فقط هو مساعدة الطفل على الانضباط في العملية التعليمية، دون أن ينجر وراء الملهيات الأخرى التي تملأ الإنترنت. لا يحتاج الطفل لهذا الإلزام إلّا في المراحل الأولى من عملية التعليم، ومع مرور الوقت يتعلم الطفل بنفسه القدرة على الانضباط في العملية التعليمية.

أفضل مواقع تعليم البرمجة للأطفال

توجد العديد من المواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت المتخصصة في تعليم الأطفال البرمجة ، وسأوضح لكم خلال السطور التالية أهم وأشهر هذه المواقع وأفضلها بشيء من التفصيل.

1. موقع Small Basic

هذا الموقع تابع لشركة مايكروسوفت وهي شركة عالمية في مجالات البرمجة والتقنية بشكل عام Small Basic لغة بسيطة تم إنشائها بشكل خاص لمساعدة طفلك على تعلم لغات البرمجة بشكل غير معقد، وإتقان لغات البرمجة، وعمل البرامج البسيطة بنفسه لحل مشاكله الخاصة سواء في الحياة الاجتماعية أو الدراسة.

رابط الموقع

2. موقع تعليم بايثون للأطفال tynker

تعليم-بايثون-للأطفال

نقترح عليكم موقعًا رائعًا في تعليم بايثون للأطفال. يخدم هذا الموقع آلاف المدارس والمعلمين في جميع أنحاء العالم ويعمل على تعزيز إبداع أكثر من 60 مليون طالب حول العالم، وللعلم يمكنك تعلم لغة الجافا سكربت أيضاً من خلال هذا الموقع فهو لا يقتصر على تعلم لغة البايثون.

رابط الموقع

3. سكراتش Scratch

سكراتش-Scratch

سكراتش هي لغة برمجة مرئية تستخدم الكتل بدلاً من الكود. إنه مصمم للأطفال من سن 8 أعوام فما فوق، وهي طريقة رائعة لتعريفهم بأساسيات البرمجة، تم تطويرها في مختبرات شركة MIT العالمية المتخصصة في البرمجيات وعلوم الحاسب. وذلك لأهداف تربوية لمساعدة الأطفال في تعلم لغات البرمجة والتعبير عن قدراتهم واستخدام إمكانياتهم العقلية والفكرية في تصنيع منتجات رقمية قيمة، تساعدهم في الأمور الحياتية المختلفة سواء من الناحية الاجتماعية أو الاقتصادية.

يتميز الموقع بواجهة رسومية بسيطة سهلة مريحة للعين وممتعة للنفس، يمكن للطفل بكل بساطة إنشاء بعض القصص والألعاب والرسومات المتحركة الخاصة به، وتتيح له المنصة مشاركة أعماله البرمجية مع جميع أصدقائه في أنحاء العالم.

رابط الموقع

4. موقع Waterbear

موقع-Waterbear

يمتلك هذا الموقع مجموعة من الأدوات الرائعة التي تجعل تعلم البرمجة أكثر سهولة، يبدأ هذا الموقع مع الطفل من أساسيات البرمجة، ويساعده على استيعاب الأساسيات وطريقة تشغيل البرامج بشكل تفاعلي سجعل الطفل يفهم الكود وطريقة عمل البرنامج بنفسه.

رابط الموقع

5. موقع Alice

موقع-Alice

يوفر موقع Alice لتعليم البرمجة للأطفال بيئة عمل فريدة تمكنه من تنفيذ بعض المشاريع البرمجية البسيطة من رسوم متحركة أو قصص تفاعلية، وبعض الألعاب ثلاثية الأبعاد، وكل هذا من خلال بيئة العمل المبتكرة القائمة على النظام الكتلي حيثُ يستطيع الطفل عمل تصميمات إبداعية باستخدام التفكير المنطقي لتكوين الألعاب أو الرسومات التفاعلية.

يستخدم الموقع المبادئ الأساسية للبرمجة وسيتعرض الطفل من خلال هذه المنصة للبرمجة الكائنية وتعلمها بشكل بسيط جداً.

يهتم موقع أليس بتعليم اللغات البرمجية المتقدمة مثل لغة الـ ++C ويتميز بطريقته البسيطة وخلوه التام من التعقيد، حتى تصل جميع المعلومات للأطفال بشكل سهل وسلس.

قد لا يكون هذا الموقع هو الأفضل بالنسبة للأطفال أصحاب الأعمار الصغيرة، فكما وضحنا موقع أليس أداة قوية تهتم بلغات البرمجة المتقدمة فقد تحتاج لأطفال في مراحل عمرية متقدمة، كما يمكن للشباب المبتدئين في عالم البرمجة الاستفادة من الموقع بشكل كبير جداً.

رابط الموقع

6. موقع stencyl

موقع stencyl

يساعد هذا الموقع في تعلم لغات البرمجة المختلفة وتطبيقها بشكل مباشر لإنشاء أول برنامج للطفل وبعد إتقان اللغة يمكن أن يقوم ببناء برنامجه الاحترافي الخاص وبيعه لجني أموال كثيرة من خلال الموقع.

رابط الموقع

7. موقع Code Monster

هو واحد من أفضل المواقع الخاصة بتعلم لغة جافا سكربت للأطفال. إذ يتعلم الطفل اللغة من خلال جلسة تفاعلية ممتعة، من خلال كتابة الكود بشكل مباشر ومن ثم تجربته لرؤية النتيجة، وهذا بدوره يُعزز من فهمه للكود وإتقانه لكتابة البرامج بشكل رائع.

رابط الموقع

8. موقع تواين Twine

تساعد هذه الأداة طفلك في تعزيز الكثير من المهارات الهامة التي يحتاج إليها أثناء ممارسة البرمجة، ومن أهمها مهارة التنظيم، والتخطيط، وهي عوامل لازمة للنجاح في عالم البرمجة، والخطوات الأولى قبل استخدام الكود.

يمكن للطفل من خلال هذه الأداة تصميم ألعاب فريدة واحترافية خاصة به، وذلك من خلال تخطيطه الخاص دون الحاجة لكتابة أي أكواد نهائيا، لذلك يمكن للطفل اغتنام هذا الموقع بشكل كبير جداً في بداياته بعالم البرمجة.

رابط الموقع

9. سويفت بلاي جراوند

سويفت-بلاي-جراوند

هذا الموقع عبارة عن بيئة مخصصة لتعليم البرمجة للأطفال، واللغة المستخدمة في هذا الموقع هي لغة سويفت.

يتعلم الطفل البرمجة في هذا الموقع باستخدام لغة سويفت بشكل سهل وممتع، حيثُ يمزج له الموقع مواجهة التحديات وحل المشاكل وفك الألغاز في صورة لعبة يلعبها الطفل باستمتاع وفي نفس الوقت يتعلم البرمجة بشكل تلقائي ولا واعٍ.

وهذه خطوات تنمي القدرات العقلية لدى الطفل، وتنمي أيضاً مهاراته البرمجية، فيسهل عليه تعلم البرمجة في المستقبل بشكل سهل وأكثر مرونة.

تحتوي المنصة العديد من الدروس التعليمية الخاصة بالبرمجة، أين يستطيع الطفل صناعة العديد من التطبيقات والبرامج الحقيقية من ابتكاراته الخاصة، وذلك بمساعدة القوالب الجاهزة على الموقع، ومن ثم يمكنه مشاركة جميع أعماله الجديدة مع أصدقائه أو نشرها على الإنترنت بشكل عام.

لغة Swift Playground تناسب جميع المراحل العمرية المختلفة للأطفال، لكنها تستهدف الأطفال في عمر 10 سنوات بشكل أكثر.

رابط الموقع

10. موقع مطوري جوجل Blockly

موقع مطوري جوجل Blockly

تم تصميم الموقع للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 سنوات وما فوق، يتم استخدام الكتل المرئية بدلاً من التعليمات البرمجية. من خلال واجهة استخدام بسيطة يتقبلها الطفل ولا يشعر معها بالتعقيد أو الملل. إنها مثالية للأطفال الذين يريدون البدء في إنشاء تطبيقاتهم أو ألعابهم الخاصة. عن طريق سحب الكتل البرمجية وإسقاطها داخل واجهة المستخدم.

واجهة المستخدم تنقسم لقسمين حيثُ يضع الطفل الكتل البرمجية من اختياراته الخاصة في الجانب الأيسر ويمكنه بشكل فوري رؤية الأكواد البرمجية المكونة لهذا الشكل في الجانب الأيمن.

هذه الميزة تُمكن الطفل من ربط الكود بالشّكل البصري الواضح أمامه، وبالتالي استيعاب الكود البرمجي بشكل أكثر، كما يمكن للطفل التغير في اللغات المستخدمة حسب ما يريد ليرى بنفسه الشكل الجديد والتغير الحادث في التصميم، كل هذه المميزات تسهل على الطفل ربط الأكواد البرمجية ببعضها البعض، وفهمها بشكل أكثر عمقاً.

رابط الموقع

11. موقع كودو Kodu

واحد من أقدم المواقع الإلكترونية المهتمة بتعليم البرمجة للاطفال، تم تطوير هذه الأداة من خلال شركة موجانغ وهي نفس الشركة المطورة للعبة Minecraft الشهيرة.

يعمل الموقع على تشجيع الأطفال لتعلم برمجة الألعاب حيثُ يتيح الفرصة لكتابة بعض الإضافات البرمجية لبعض الألعاب، وهذه الميزة بدورها تطور عند الطفل مهارة التفكير والتخيل البرمجي لتكوين شكل جديد للعبة معينة، وبالتالي يصبح الطفل في المستقبل أكثر تفتحاً وذا فرصة أكبر لإتقان لغات البرمجة.

رابط الموقع

12. إتش تي إم إل HTML

إتش تي إم إل HTML

الـ HTML لغة ترميز يتم استخدامها في بناء مواقع الويب، هذا الموقع يساعد الطفل في التعرف على كافة رموز لغة إتش تي إم ال وإتقان تركيب هذه الرموز مع بعضها البعض لبناء موقع ويب شامل، وهذا بدوره يخلق للطفل فرصة كبيرة بالمستقبل لاحتراف تصميم وبناء مواقع الإنترنت.

رابط الموقع

13. جافا سكريبت JavaScript

جافا سكريبت JavaScript

هي واحدة من أهم وأشهر لغات البرمجة والأكثر استخدام في العديد من المجالات، لذلك إن كنت مهتم بتطوير مهارات طفلك في هذه اللغة، فهذا الموقع مفيد جداً لك، حيثُ يتمكن طفلك من تعلم لغة الجافا سكربت بشكل بسيط وسهل وممتع في نفس الوقت، ليصبح مُلمًا بكل قواعد اللغة وكل الرموز المستخدمة في هذه اللغة، ومن ثم يُتيح للطفل الممارسة الفعلية وتكوين الأشياء بنفسه.

تمكن هذه اللغة الطفل من تطوير مواقع الويب بشكل محترف، فهي من أهم اللغات المستخدمة في تطوير مواقع الويب. ويمكن من خلالها أيضاً تطوير برامج سطح المكتب وبعض تطبيقات المحمول، فهي حقاً من اللغات الهامة، وتعلم طفلك لها يفتح أمامه آفاق ووظائف عدة مستقبلًا.

رابط الموقع

كورس تعليم البرمجة للأطفال

1. دورات Khan Academy

دورات Khan Academy

أكاديمي خان واحد من المنصات الرائدة في تعلم البرمجة للأطفال، وذلك من خلال دورةٍ بسيطةٍ وممتعة تعلم الطفل كيفية عمل البرمجيات وتعلم لغات البرمجة الخاصة بتطوير الويب. وكل ذلك من خلال مقاطع فيديو تفاعلية تساعد الطفل على استيعاب المادة التعليمية بشكل مرن وبسيط، والقدرة على التفاعل مع الفيديو وتشغيل البرنامج وكتابة بعض الأكواد. وكل هذا يمنح الفعالية في التعلم بشكل أسهل دون أي تعقيد.

رابط الموقع

2. دورات Code Academy

دورات Code Academy

يمكنك لإبنك لإنضمام إلى الملايين الذين يتعلمون البرمجة باستخدام Codecademy مجانًا تقدم Code Academy دورات مجانية وتفاعلية تعلم مفاهيم الترميز الأساسية وهي مثالية للمبتدئين.

رابط الموقع

3. كورس برمجة للأطفال من إدراك

كورس برمجة للأطفال من إدراك

يبدأ الكورس مع الطفل من بداية علوم الكمبيوتر إلى كيفية إنشاء برامج الحاسوب، وتطوير مهارات حل المشكلات. يهتم الكورس بتعلم الطفل تنفيذ البرامج الإبداعية الخاصة به، ومن ثم مشاركتها مع الأصدقاء والمعلمين والعائلة.

يتميز كورس تعلم البرمجة للأطفال إدراك بأنه موجهة لكل فئة عمرية على حدة، ويتميز بالتدرج في المعلومات من بسيط إلى ما هو أصعب، وبنهاية الكورس يكون الطفل قادر على إنشاء برنامج فريد خاص به.

رابط الكورس

تعليم البرمجة للأطفال بالعربي

وضحنا لكم أعزائي بالسطور السابقة أهم المواقع المساعدة في تعلم هذه اللغات.

لكننا لاحظنا أن هناك الكثير من العائلات تبحث دائماً عن مصادر تعليم البرمجة بالعربي لأبنائهم، وذلك لأسباب مختلفة، أهمها عدم إجادة اللغة الإنجليزية عند بعض الأطفال، ولهذا السبب اخترنا لكم أفضل موقعين باللغة العربية متخصّصين في تعليم لغة البرمجة.

1. موقع Hello Code

موقع Hello Code

هو أكبر موقع عربي لتعليم لغات البرمجة للأطفال بالعربي. يمتلك الموقع تجربة تعليم فريدة تم تصميمها من قبل خبراء كبار في مهارات التعليم وعلوم الكمبيوتر، وذلك لإيصال المعلومة للطفل بأفضل صورة ممكنة، ولتحفيز الأطفال في تعلم البرمجة وتعزيز قدراتهم الإبداعية، تحسين مهاراتاهم الاكادمية، وتطوير مهارات التواصل.

برنامج هذا الموقع يكون من خلال لغة سموذي وهي لغة برمجية فريدة تم تصميمها بشكل خاص للأطفال، لأنها تساعد الأطفال على تعلم البرمجة بشكل سهل وممتع، وتساعدهم في احتراف اللغات المتقدمة بشكل كبير في المستقبل.

رابط الموقع

2. موقع كودكومبات CodeCombat

موقع كودكومبات CodeCombat

CodeCombat أحد مواقع تعليم البرمجة للأبناء بالغة العربية عبارة عن نظام أساسي قائم على الألعاب يجعل تعلم البرمجة أكثر متعة وجاذبية. مهما كان الطريق الذي تختاره، فمن المؤكد أن أطفالك سيستمتعون – وقد تتعلم شيئًا أو شيئين بنفسك!

تقوم تقنيات التعليم في هذا الموقع على مبدأ التعلم من خلال اللعب، حيثُ يتعلم الطفل البرمجة وكتابة الكود أثناء المغامرة في اللعب، ومما لا شك فيه فإن هذه الطريقة تعمل على تعزيز نمو عقلية الطفل بشكل كبير وتعزيز مهارة التعلم النشط لديه بشكل رائع.

يتخطى عدد طلاب الموقع الـ 20 مليون طالب وهو في زيادة مستمرة، وهذا يدل على نجاح الموقع في استقطاب أكبر عدد من الأطفال المحبين لتعلم علوم الكمبيوتر والبرمجة، وتحقيق أهدافهم من خلال البرامج التعليمية بالموقع.

رابط الموقع

ختامًا

إلى هنا نكون وضحنا لكم بشكل مفصل كل ما يخص تعلم البرمجة للأطفال بداية من أهمية تعلم هذه التقنيات لأطفالك، وصولاً لتوضيح أهم المواقع والأدوات التي تُمكن طفلك من احتراف البرمجة في عمر صغير. وفي النهاية ننصحك دائماً بأخذ خطوة حقيقية في تدريب طفلك وتعليمه للبرمجة، لأن هذا العلم يعتبر من أكثر العلوم المطلوبة بالحاضر وستكون من أكثر الوظائف المطلوبة بالمستقبل.

اخترنا لكم

عرفة حسن
عرفة حسن
المقالات: 8

تابعنا على تيليجرام وتوصل بجديد الموقع