بنك المعلومات

ما هو اختبار ACT؟ وكيف أستعد له؟ نموذج امتحان act

هل أصبح حُلم الدّراسة في الولايات المتحدة الأمريكيّة أقرب إليك من ذي قبل؟ هل أصبحت رؤيتك واضحة لما يجب فعله والتحضير له من أجل تجهيز ملفك؟ هذا خبرٌ عظيم.. فدعني أضيف لك معلوماتٍ أخرى ستكون مفيدة للغاية بالنسبة لك أثناء رحلتك هذه. إنها عن اختبار الـ ACT، الذي سيرفع من احتمالية قبولك في الجامعات الأمريكية. تابع معنا تفاصيل هذا المقال لتعرف أكثر عنه وعن أفضل الطّرق للتحضير له واجتيازه بسلامٍ وتفوّق.

ما هو اختبار ACT؟

اختبار الـ ACT أو American College Testing، أي “اختبار الجامعات الأمريكيّة”.. وهو اختبار عالميّ معياريّ لا يستعمل في الجامعات الأمريكية فحسب، وإنّما يمكن لبعض الجامعات العالميّة المرموقة أن تطلب شهادة اجتيازه في ملف التسجيل. وبحسب مؤسسة ACT غير الرّبحية التي تقوم على إدارته، فإن هذا الـ ACT يهدف إلى اختبار طلاب المرحلة الثّانوية ومدى تطوّر تعليمهم العامّ، وقدرتهم على مجاراة وتيرة العمل والدّراسة السّريعة والمكثفة التي تقترحها معظم الجامعات على طلّابها.

لماذا عليّ أن أجتاز اختبار ACT؟

  • لأنّ الاختبار يشمل ما كنت تتعلّمه طوال المرحلة الثّانوية، فهو لن يستلزم تحضيرًا خاصًّا مكثّفا.
  • لأنّه جزءٌ من مستقبلك العلميّ والمهنيّ: إذ أنّ كثيرًا من التخصصات الجامعية، وكذلك بعض الوظائف تتطلّب وجود شهادة اجتياز الاختبار في ملف التقديم.
  • لأنّه أحد أشهر الاختبارات في الولايات المتحدة الأمريكية لقياس مدى كفاءة تعليمك الأساسيّ واستعدادك لحياة الدّراسة الجامعية.

ماهي أقسام امتحان act؟ وماهي أسئلته؟

 يتكوّن الاختبار من خمسة (05) أقسام؛ أربعٌ منها إجباريّة، والخامس اختياريّ.. وذلك كتقييم عامّ للمستوى التّعليمي للمترشّح:

  أوّلًا: قسم اللغة الإنجليزية

وهو قسمٌ يتكوّن من مجموعة نصوص ومقاطع، متبوعة بأسئلة متعددة الخيارات حول موضوع النّص أو المقطع. يهدف هذا القسم لوضعك في مقام محرّر نصوص، للانتباه إلى الأخطاء وتصحيحها، مع الأخذ بالاعتبار التعبيرات المجازية والبلاغية.. وكل ذلك بنصوص متناسبة مع مستوى المترشّحين وخبراتهم.

  • يمكن لبعض الأسئلة أن تكون ذات علاقة بجمل مسطّرة في النّص، وتقترح عبارات أخرى لتغيير ما هو مشارٌ إليه. سيكون عليك حينها أن تختار الإجابة الأكثر موافقة للجملة الأصلية.
  • بينما ستُطرح عليك أسئلة أخرى عن هذه المقاطع المشار عليها، لتختار الإجابة الأفضل.

يشتمل هذا القسم على 75 سؤالًا، في مدّة زمنية قدرها 45 دقيقة.

ثانيًا: قسم الرّياضيات

تمّ تصميم هذا القسم لتقييم قدرات الطّالب الرّياضية المكتسبة في صفّ الثانوية النّهائي، ويغطّي المواد الأساسية الضرورية لدورات التقديم للدراسة الجامعيّة. يتطلّب القسم معرفةً بالصّيغ والمفاهيم الأساسيّة والمهارات الحسابية كالتّعرف على المشكلات وحلّها. ومع ذلك، فالعبارات الحسابية المعقّدة والحسابات الطويلة ليست مدرجة ضمن الأسئلة.

سيستلزم منك الأمر أن تجيب عن 60 سؤالٍ، في غضون ساعةٍ واحدة (60 دقيقة).

ثالثًا: قسم القراءة

يهدف هذا القسم لتقييم قدرتك على القراءة بتركيز وتمعّن، وتحليل المعطيات داخل النصوص بمنطقيّة، وكذلك تجميع المعلومات من مصادر متفرّقة. وبذلك، تمّ تصميم أسئلة القسم بشكلٍ يضمن ترقية قدرات القارئ التي تسمح له بدراسة وتحليل الموادّ المكتوبة في مجالات مختلفة موضوعيّة، وهي تنقسم إلى أجزاء تختلف من حيث طول وتعقيد النصوص المقترح دراستها.

سيطلب منك خلال هذا القسم أن تحدّد الأفكار الرئيسية، وأن تناقش التفاصيل ذات العلاقة بالفكرة، إضافةً إلى فهم سلسلة أحداث، وتحديد العلاقة بين الأسباب والمسببات، الانتباه لنبرة وأسلوب كاتب النص وبناء الاستنتاجات العامّة.
يجمع قسم القراءة 40 سؤالًا، ينبغي أن تجيب عنها خلال مدة لا تتجاوز 35 دقيقة.

  رابعًا: قسم العلوم

يقيّم هذا القسم قدرة الطالب ومهاراته في المناقشة والتفسير، التحليل، التقييم، التفكير المنهجيّ وحلّ المشكلات التي يتطلّبها مجال العلوم الطبيعية. تطرح في هذا القسم مسائل علميّة حقيقيّة مرفقة بمجموعة أسئلة متعددة الخيارات، وذلك في مجالات علوم الحياة، الكيمياء، علوم الأرض والفضاء (الجيولوجيا، علم الفلك وعلم الأرصاد الجوية) والفيزياء. تتطلّب الإجابة عن أسئلة هذا القسم معارف أوّلية في هذه العلوم، دون المعارف والمفاهيم المعمّقة والمتخصصة في كل علم.

 يركّز قسم العلوم على تقييم معارفك العلميّة وممارساتك العمليّة. سيُطلب منك التعرف على المبادئ الأولية المتعلقة بالمعلومة المقدمة في نص السؤال وفهمها، وكذلك بناء العلاقات والاستنتاجات من خلالها.  يأتي نصّ السّؤال في ثلاث صيغ ممكنة:

التمثيلات البيانية للمعطيات: وهو سؤال هدفه التعرف على العلاقات بين المعطيات الموزعة على الجداول والرسومات البيانية، الاستقراء الداخلي والخارجي للمعطيات، وتحويل محتويات الجداول إلى تمثيلات بيانية بصرية.

ملخّصات الأبحاث: إذ يأتي نصّ السؤال بوصف إحدى التجارب العلمية وعرض نتائجها، بهدف مناقشة تصميم التجربة ومناقشة النتائج.

الآراء العلمية المتعارضة: تأتي صيغة هذا السؤال بعرض تفسيرين مختلفين (أو أكثر) لنفس الظاهرة العلمية انطلاقًا من فرضيّات مختلفة أو بسبب عدم توفر المعطيات الكافية. سيُطلب من خلال ذلك فهم، تحليل ومقارنة هذه التفسيرات وفرضيات الانطلاق.

  في قسم العلوم، سيكون أمامك 40 سؤالًا للإجابة عنهم خلال 35 دقيقة.

خامسًا: قسم الكتابة التّحريرية (اختياريّ)

 إذا اخترت التسجيل لاختبار الـ ACT الكامل، بما فيه قسم الكتابة التّحريرية، فإنّك ستجتاز هذا القسم بعد الأقسام الأربعة الأولى بإجاباتها متعددة الخيارات، ولن تؤثر نتيجتك هنا على باقي نتائج الأقسام الأخرى ولا على نتيجتك النهائية، وإنما ستحصل على نتيجة مستقلة لهذا القسم.

 يقوم هذا القسم بقياس القدرات التحريرية التي اكتسبتها من دراستك الثانوية، وذلك بعرض فقرة مقتضبة تصف الموضوع المطلوب الكتابة عنه، وتقدم ثلاث وجهات نظر عنه. ينبغي أن يتضمن مقالك الذي ستكتبه تحليلا للعلاقة بين وجهة نظرك الشّخصية وإحدى وجهات النظر الأخرى، ويمكنك أن تتبنّى واحدة من تلك المعروضة في نصّ السّؤال؛ تذكّر أنه لن يتمّ تقييمك على رأيك ووجهة النظر اللذين ستختارهما.

   للإجابة عن هذا السؤال الوحيد وكتابة المقال، سيكون أمامك 40 دقيقة.

الجدول التالي يوضّح العناصر التي يتم من خلالها تقييم كل قسم:

قسم الاختبارعناصر التقييم
اللغة الإنجليزيةاختيار الجمل
فهم اللغة
معرفة قواعد الكتابة
الرّياضياتمفاهيم الرياضيات المدروسة خلال سنوات الثانوية
مهارات التكامل الأساسية
بناء النماذج
القراءةالأفكار الرئيسية وتفاصيل الموضوع
بنية النص وأسلوب الكتابة
جمع الأفكار والمعطيات
العلوممناقشة المعطيات
الاستقصاء العلمي
تقييم النماذج، الاستنتاجات والنتائج التجريبية
الكتابة التحريريةالأفكار وتحليلها
التوسع وإدراج الأمثلة
تنظيم الأفكار
البناء اللغوي والإملائي
عناصر تقييم أقسام اختبار الـ ACT

ماهى مدة امتحان ACT؟

وللمترشّحين الحقّ في فترتي استراحة؛ الأولى مدتها 10 دقائق بعد قسمي اللغة الإنجليزية والرياضيات، والثانية مدتها 5 دقائق بعد القسمين الأخيرين قبل قسم الكتابة الاختياريّ.

وبهذا يكون إجمالي مدة الاختبار هو 3 ساعات و5 دقائق إذا اشتمل على الأقسام الرئيسية الأربعة الأولى فقط، وتًضاف إليه أربعون دقيقة أخرى، وخمس دقائق للاستراحة إذا اشتمل على الكتابة التحريرية لتصبح مدته 3 ساعات و50 دقيقة.

ماهي درجات اختبار ACT؟

يتمّ تقييم درجات الاختبار على ثلاث خطوات:

  1. الدرجة المفردة: إذ يتمّ تقييم كلّ سؤالٍ صحيح بدرجة واحدة +1 ولا يتمّ احتساب الإجابات الخاطئة ولا إنقاص مجموع الدرجات بسببها. يتمّ وضع مجموع درجات لكلّ قسم من الأقسام الأربعة الأولى، بينما يتمّ فصل قسم الكتابة التحريرية.
  2. الدرجة القياسية: يتمّ إرفاق درجة كلّ قسم، مع درجة قياسية موافقة لها، كما هو مبيّن في الجدول المعياريّ التّالي
  3. الدّرجة النهائية: وهي معدّل الدرجات القياسية للأقسام الأربعة.
الجدول المعياريّ لتحويل درجات الـ ACT من مفردة إلى قياسية

ماهي أفضل درجة ACT من أجل القبول؟

في الواقع يعتمد ذلك على أهدافك الدّراسية، إذ تتغيّر درجة القبول من جامعة إلى أخرى داخل وخارج الولايات المتحدة، ومن أجل ذلك تأكّد أن تطلع بتمعّن على شروط القبول في الجامعات التي تقدّم لها، وعلى الدرجة المقبولة فيها. وهاهنا نقدم لك بعض الجامعات الأمريكية ودرجات الـ ACT المقبولة فيها:

المؤسسة الدراسيةدرجة الـ ACT النهائية
جامعة كولومبيا32-35
كلية هارفارد32-35
معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا33-35
جامعة نيويورك29-33
درجات الـ ACT المعتمدة للقبول في بعض الجامعات الأمريكية

ماهي تكلفة اختبار ACT؟

تختلف تكلفة اجتياز اختبار الـ ACT داخل الولايات المتحدة الأمريكية وكندا عن خارجها، وكذلك حسب نوع الاختبار (إن كان يشمل قسم الكتابة التحريرية أم لا):

 بدون قسم الكتابة التحريريةيشتمل على قسم الكتابة التحريرية
الطّلاب الأمريكيّون والكنديّون55 دولارًا70 دولارًا
الطّلاب الدوليون150 دولارًا166.50 دولارًا
تكلفة اختبار الـ ACT

 كما وهناك تكاليف إضافية في مقابل خدمات أخرى، كالتسجيل المتأخر وتغيير موعد الاختبار، يمكن الاطلاع عليها هذا الرابط.

كيفية التسجيل والحجز لاختبار ACT؟

كأغلب الاختبارات الدولية، يتمّ الحجز والتسجيل للـ ACT عبر الانترنت مباشرة (أونلاين)، وذلك عبر موقعهم الرّسمي: act.org (للطّلاب الأمريكيين) أو global.act.org (للطلاب الدوليين) باتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول على الموقع؛
  2. تسجيل عضوية جديدة وإدراج المعلومات الشخصية والأكاديمية بشكلٍ صحيح؛
  3. الانتقال إلى صفحة Register for the ACT وبدء التسجيل: ستتطلّب منك العمليّة نصف ساعة، إضافة إلى بطاقتك الائتمانية، ونتائج تخرجك من المرحلة الثانوية.
  4. سيتيح لك النظام خيارات لتحديدها (داخل أو خارج الولايات المتحدة، ذو احتياجات خاصة أو لا، بـ أو بدون قسم الكتابة التحريرية). تأكد من إدخال الخيارات الصحيحة.
  5. تحديد دولتك ومدينتك، ثم إدخال المركز الذي تودّ الامتحان فيه، وكذا تحديد موعد الاختبار؛
  6. وأخيرًا دفع مستحقّات الاختبار بإدخال معلومات البطاقة الائتمانية، وبهذا تكون قد أتممت عملية التسجيل والحجز بنجاح.

كيف أحضّر وأجتاز اختبار الـ ACT؟

أوّلا: نصائح عامّة للتحضير للاختبار

  • راجع دوافعك: لماذا تريد اجتياز الاختبار؟ ولماذا تخطط للدراسة في إحدى الجامعات الأمريكيّة أو الدّولية أصلًا؟ وضوح هدفك وقوّة دوافعك سيمدّانك بالتحفيز والحماس الكافيين لتتشجع وتنطلق للمراجعة والتحضير بشغف.
  • لا تتقيّد بمنهجيات المراجعة المقترحة على الانترنت بشكلٍ كليّ، ففي نهاية المطاف اختبار الـ ACT يعتمد على حيل وأسئلة ذات إجابات مموّهة وغير بديهيّة، لذلك حاول أن تحضّر بذكاء وتنتبه لمواطن الحيل في المواد المقرّرة.
  • ركّز على المهارات المحدّدة التي يتطلّبها الاختبار، وتمرّن بشكلٍ يصقلها ويزيد من فعالية أدائك. فبدلًا من قولك: عليّ أن أحسّن مستواي في الرّياضيات، فكرّ في تطوير مهاراتك الحسابية، أو حسّك الهندسي. فإن هذا سيساعدك على كسب الوقت وتكوين رؤية أوضح أثناء التحضير.
  • تعلّم من أخطائك: تبدو هذه كنصيحة عامّة للحياة، لكنّها في الواقع ضرورية جدا أثناء تحضيرك للاختبار. بعد كلّ نموذج تقوم بحلّه، ركّز على أخطائك أكثر مما تفعل مع الأسئلة التي أجبت عنها بشكلٍ صحيح، لأنّ الأخطاء هي التي ستؤشر لك على مواضع الخلل التي تحتاج تركيزا أكثر.

ثانيًا: استراتيجيات لحلّ الأسئلة متعددة الخيارات

  • امنح لنفسك ما يكفي من الوقت لقراءة نص السؤال ولكن بشكلٍ معقول فلا يؤثر ذلك على المدة التي ستقضيها فيما بعد في حل الأسئلة.
  • اقرأ توجيهات السّؤال بتمعّن، إذ يختلف الأمر بين الأقسام المختلفة. ففي حين يكون المطلوب من أسئلة قسم اللغة الإنجليزية، القراءة والعلوم هو اختيار أفضل إجابة، فإنّ قسم الرّياضيات يطلب إيجاد الإجابة الصحيحة.
  • أجب عن السؤال الأسهل الأوّل، فهذا سيرفع من معنوياتك وثقتك بنفسك، ثمّ انتقل إلى الأسئلة الأصعب أو الأكثر تعقيدا بقدر ما يتوفر لك الوقت.
  • وحين ننتقل لهذه الأسئلة الصعبة، حاول التفكير فيها بمنطق باستبعاد أكبر قدر من الخيارات، ثم قيّم ما تبقّى بشكلٍ مدروس.
  • أجب عن كلّ الأسئلة، ولا تترك أي سؤال بدون إجابة، إذ ينبغي لك أن تستفيد من خاصية الاختبار التي لن تنقص من درجتك بسبب الإجابات الخاطئة.
  • إذا كنت تجتاز النسخة الورقية من الاختبار، فتأكد من نقل إجاباتك بشكلٍ واضح ومقروء وأن الخيار الذي اخترته يوافق السؤال المطروح بالفعل.
  • استعمل ممحاةً جيّدة لتصحيح إجاباتك، وامحُ بشكلٍ كامل ولا تترك أثرا لإجابتك الأولى.

ثالثًا: نصائح لحلّ أسئلة الاختبار

قسم اللغة الإنجليزية

  • انتبه لأسلوب الكتابة المستعمل في كلّ فقرة، وافحص مدى تناسق سياق النّص كله مع الإجابة التي ستختارها.
  • افحص بدقة المقاطع المشار إليها، وتحقق من المطلوب منك تجاهها.
  • وبنفس القدر، انتبه للمقاطع الأخرى التي تبدو لا أهمية لها. إذ يمكن أن يطرح عليك سؤال عن البناء البلاغي للمقطع. عادةً ما تأتي هذه الأسئلة العامة في نهاية القسم.
  • لاحظ بتمعّن الفروقات بين الخيارات المقترحة، واختر أفضل إجابة ممكنة. احرص ألّا تتسبّب هذه الإجابة بخطإ آخر داخل المقطع.
  • يمكن للسّؤال أن يكون فخّا، وألّا يكون المقطع بحاجة إلى تصحيح أو تغيير. لا تنس ذكر ذلك في إجابتك.
  • وأخيرًا، أعد قراءة المقطع بعد إدراج إجابتك، وتأكّد من مدى توافق اختيارك مع السّياق العامّ للنّص.

قسم الرّياضيات

  • إذا كنت ستستعمل آلة حاسبة، فافعل ذلك بحكمة؛ إذ أن معظم مسائل الرياضيات في هذا القسم لا تستلزم ذلك. وقبل أن تقفز إلى إجراء الحسابات، تمعّن في نصّ السؤال جيدا.
  • قُم بحلّ المسألة! نعم، لا تعتمد على الخيارات المقترحة، ولكن ابدأ بحلّ المطلوب بنفسك أوّلا، ثمّ ابحث عمّا يوافق نتيجتك ضمن خيارات السؤال.
  • إذا لم تجد إجابتك ضمن الخيارات، فأعد قراءة السؤال وتأكد أنك لم تتجاوز أي تفصيل، ثم تأكد من حساباتك.
  • تحقّق من أنك أجبت على السّؤال المطلوب بالفعل، إذ يمكن لإحدى الخيارات أن تكون نتيجة مرحليّة وليست النتيجة النهائية للحساب.
  • أخيرًا، تأكّد من معقوليّة النّتائج ومنطقيّتها، ثمّ راجع نتائجك.

قسم القراءة

  • اقرأ كلّ مقطع بدقّة وتركيز، وانتبه للتّرابط المبني بين الأفكار الرّئيسية والثانوية.
  • لا تنس أن تشير إلى المقطع المعني حين تجيب على كلّ سؤال وردت إجابته بشكلٍ صريح أو ضمنيّ في النّص.

قسم العلوم

  • قبل البدء بالإجابة عن الأسئلة، اقرأ نصّ السّؤال كاملًا بتمعّن بما في ذلك المعطيات المعروضة ضمن جداول، صور أو تمثيلات بيانية، ولا تتردّد أن تدوّن أفكارك الأولية أثناء القراءة.
  • ابحث عن وجهات النظر المتعارضة في تفسير نتائج التجربة التي عرضت، وحاول استيعابها وتلخيصها بشكلٍ يمكّنك من مناقشتها بسهولة في الأسئلة التي تطلب منك ذلك.

قسم الكتابة التحريرية

  • طوّر سرعتك في الكتابة، ونظّم وقتك وفق تجاربك السّابقة في الكتابة حين تكون محدّدا بوقتٍ ضيّق. لا تنس أنّه عليك أن تجهّز مسودة المقال، أن تراجعه ثمّ تعيد كتابته على ورقة الإجابة.
  • خطّط لكتابة مقالك: فرغم أنّك لن تحصل على درجاتٍ إضافيّة لمجرّد فعلك ذلك، لكن وجود خطّة قبل الكتابة لتحليل السّؤال وفحص كلّ وجهات النظر الواردة والتي يمكن تبنّيها سيرفع من تحكّمك في الوقت وفي المادّة التي بين يديك، وبالتالي سيرفع من احتمال حصولك على درجات أعلى.
  • أثناء الكتابة، اعتمد على شرح الأفكار التي توردها، إدراج الأمثلة عليها، وتوضيح ما يمكن أن يستلزم عنها. سيجعل هذا مقالك يبدو أكثر إقناعا وتماسكًا.
  • اصقل مقالك، أسلوبًا ومضمونًا، بقدر ما يمكنك ذلك. خصّص وقتًا قبل التسليم لمراجعة مقالك وتصحيح ما يبدو لك أقلّ جودة. وإن كنت تختبر على الورق، فتأكّد من سلامة خطّك وحتى إن اضطررت لتصحيح بعض الأخطاء، فافعل ذلك بشكلٍ نظيف وتجنّب الشّطب والكتابة على الهوامش.

نموذج امتحان act للمساعدة قي التحضير والمراجعة

 كما يوفّر الموقع الرّسمي لاختبار الـ ACT نماذج اختبارات مجّانية للتحضير في كلّ سنة، وهنا جمعنا لك روابط لملفّات بعض هذه النماذج.

ماهو الفرق بين SAT و ACT؟

  • يتكوّن اختبار السات SAT و ACT بشكل اساسي من اللغة الانجليزية والرياضيات ولاكن بنسب مخلتفة
  • يتضمن ACT قسمًا علميًا بينما لا يحتوي SAT عليه
  • امتحان اكت لا يسمح بآلة حاسبة لأي قسم من أقسام الرياضيات
  • درجات SAT بمقياس 400-1600 غير ان ACT على مقياس من 1-36
  • عدد الاسئلة الموجود في امتحان السات اكثر من عدد الاسئلة الموجودة في امتحان أكت.
  • مدة اختبار السات ACT هو ثلاث ساعات و 35 دقيقة مع قسم الكتابة، بينما يتّم إجراء اختبار السات في مدّة ثلاث ساعات بدون المقالة ، وثلاث ساعات و 50 دقيقة مع المقال.

ماهى اماكن اجراء امتحان اكت؟

يمكنك التعرّف على اماكن إجراء إمتحان اكت من خلال الولوج الى هذا الرابط، وذلك بإختيار الولاية أو الإقليم أو المقاطعة.

ما يجب إحضاره في يوم الاختبار؟

  • حضّر نسخة مطبوعة من تذكرتك إلى مركز اجراء الاختبار
  • إحضار صورة شخصية  مقبولة
  • قلم رصاص
  • يمكنك إحضار ساعة
  • وجبات خفيفة

فاتني موعد اجراء امتحان ACT

يجب انّ تلتزم بالمواعيد لانّه بعد ان تقوم بالتّسجيل في الامتحان لا يمكن إلغاؤه. ولمزيد من المعلومات ، راجع  تفاصيل اكثر .

وبهذا نكون قد قدّمنا لك أهمّ ما يمكن أن تحتاج إليه عن اختبار الـ ACT.. فقم بتحميل هذه النماذج الرسمية واستعدّ للتحضير والتمرّن. حظّا موفّقًا !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.